الجمعة 26 فيفري 2021 م, الموافق لـ 14 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

رجب طيب أردوغان

أكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، أن بلاده لا تقبل أي إملاءات يشأن تعزيز قدراتها في المجال الدفاعي، في رده على مطالبة الولايات المتحدة بإلغاء صفقة صواريخ إس 400.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين عقب أداء صلاة الجمعة في مدينة إسطنبول.

وقال رجب طيب أردوغان: “لا نأخذ إذنا من أحد فيما يتعلق بتعزيز قدراتنا الدفاعية ولا نقبل إطلاقا إملاءات حلفائنا في الناتو”.

وأوضح “لقد أكملنا العمل على تسليم الفوج الأول من إس-400، والآن نواصل حوارنا مع روسيا حول الفوج الثاني. سنجري محادثات مع روسيا حول هذا الموضوع في نهاية يناير الحالي. وستشمل هذه المحادثات ملفات مختلفة دون أن تقتصر على قضايا الصناعات الدفاعية”.

وأضاف: “لا نعلم ماذا سيقول (الرئيس الأمريكي القادم جو) بايدن وإدارته بخصوص صفقة إس-400، لكننا نعلم اننا لا نستأذن أحدا في تعزيز منظوماتنا الدفاعية ولا نقبل إطلاقا إملاءات حلفائنا في الناتو”.

وقال أردوغان إنه “لا يمكن لأي دولة تحديد الخطوات التي سنتخذها تجاه الصناعات الدفاعية التركية”، مؤكدا أن “الأمر مرتبط كليا بقرارنا”.

وفي وقت سابق، أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن تراجع بلاده عن شراء منظومات “إس-400” الروسية أمر بغاية الصعوبة، معربا مع ذلك عن أمله في حل الخلاف مع واشنطن بشأن هذه المسألة بالحوار.

إس 400 الولايات المتحدة الأمريكية تركيا

مقالات ذات صلة

600

4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • شاوي حر

    اردوغان ووزير دفاعه رجال يحبون بلدهم حتى النخاخ ما احوجنا للاقتداء بهم في حب الوطن والعمل من اجله دون التاثر بالاعداء وعملائهم والفاهم يفهم

  • ملاحظ لا يلاحظ !

    تركيا تخفف هذه الأيام من لهجتها وتغازل الاتحاد الأوروبي بعد أن أعلن هذا الأخير على أن العقوبات قادمة ..فمرة نسمع اردوغان يدعو الاتحاد الأوروبي إلى الحوار . ومرة يصرح أوردوقان أن أنقرة تعتبر عضويتها في الاتحاد الأوروبي أولوية إستراتيجية رغم أن ذلك من المستحيلات السبع . ومرة يصرح : ..نتوقع من الاتحاد الأوروبي الإيفاء بوعوده وعدم التمييز ضدنا أو على الأقل عدم التحول إلى أداة للعداوات المفتوحة التي تستهدف بلدنا .. وخلاصة القول أن أوردوقان يهاجم ويتراجع .. هذا هو أوردوقان .لكن أمريكا وأوروبا يهيؤون لك مفاجآت سارة أبعدها ستكون خلال مارس القادم ويومها سوف تدرك أن عهد القرصنة قد ولى والى الأبد

  • ملاحظ لا يلاحظ !

    تركيا تخفف هذه الأيام من لهجتها وتغازل الاتحاد الأوروبي بعد أن أعلن هذا الأخير على أن العقوبات قادمة.فمرة نسمع اردوغان يدعو الاتحاد الأوروبي إلى الحوار .ومرة يصرح : أنقرة تعتبر عضويتها في الاتحاد الأوروبي أولوية إستراتيجية . رغم أن ذلك من المستحيلات السبع . ومرة يقول : نتوقع من الاتحاد الأوروبي الإيفاء بوعوده وعدم التمييز ضدنا أو على الأقل عدم التحول إلى أداة للعداوات المفتوحة التي لك مفاجآت سارة أبعدها ستكون خلال مارس القادم ويومها سوف تدرك أن عهد القرصنة قد ولى والى الأبد تستهدف بلدنا .. وخلاصة القول أن أوردوقان يهاجم ويتراجع ..هذا هو أوردوقان .لكن أوروبا تهيأ لك مفاجأت سارة هذه الأيام

  • TAFOUGT

    ان كنت تظن أن الأمريكان والأروبيين يمنحون لك الحرية في الطيران فأنت حقا ساذج .انهم يراقبون كل تحركاتك لأنهم يعلمون بأنك تحلم الى عهد قد ولى والى الأبد .

close
close