الثلاثاء 26 جانفي 2021 م, الموافق لـ 12 جمادى الآخرة 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

أبدى بعض السكان المجاورين لسد واد لكحل بعين بسام غرب البويرة وبعض الصيادين المحليين، مخاوفهم من عودة ظاهرة نفوق الأسماك في الآونة الأخيرة دون معرفة الأسباب الحقيقية وراء ذلك، لاسيما بالنسبة لصحتهم العمومية، حيث طالبوا بضرورة تدخل الجهات المختصة لمعرفة الأسباب وإنقاذ الثروة الحيوانية بالمنطقة.

هذا الانشغال رفعناه من بعض الصيادين المحليين بحكم تواجدهم اليومي بالمنطقة، خاصة جهة الطرارفة والكاريار، حيث لاحظوا منذ أيام خروج العشرات من الأسماك التي تطفو فوق الماء، ثم تموت مباشرة، وقد استمرت الظاهرة منذ 4 أيام متتالية، مما أثار مخاوفهم من تلوث مياه السد بمخلفات المصانع المتواجدة بالقرب من المنطقة أو لأسباب أخرى يجهلونها، حيث طالبوا بضرورة تدخل الجهات المختصة لتحديد أسباب الظاهرة ومعالجتها قبل أن تؤدي لأضرار على البيئة والإنسان على حد سواء.

تجدر الإشارة إلى أن ولاية البويرة شهدت الظاهرة في عدة مناطق مختلفة السنة الفارطة ومست وديانا ومجمعات مائية في كل من الأخضرية، الهاشمية، تاغزوت، قبل أن تتدخل مصالح البيئة والفلاحة وغيرهما، أين تم أخذ عينات من المياه لفحصها، فيما رجحت مصادر أخرى أسباب الظاهرة إلى تلوث المياه بنفايات المصانع وكذا زيادة حموضة المياه بما قضى على الأوكسجين بها وبالتالي إختناق الأسماك داخلها.

الأسماك البويرة سد واد لكحل

مقالات ذات صلة

  • تسجيل 209 حالة شفاء خلال 24 ساعة

    3 وفيات و272 إصابة جديدة بفيروس كورونا

    أعلنت وزارة الصحة، الجمعة، تسجيل 3 وفيات و272 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الأخيرة في الجزائر. وحسب لجنة متابعة انتشار الفيروس بوزارة الصحة،…

    • 273
    • 1
  • انتقد موقف بلاده الرافض للاعتذار

    صحفي فرنسي: حكمنا على خمسة أجيال من الجزائريين بالجهل

    دعا الصحفي السياسي الفرنسي، جون ميشال أباتي فرنسا إلى ضرورة توجيه اعتذاراتها للجزائر، واصفا استعمارها "بالعمل السياسي الطائش". وفي مناظرة تلفزيونية حول الاستعمار الفرنسي، انتقد آباتي،…

    • 6217
    • 8
600

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد☪Mohamed

    ملاحظة بسيطة لما تقول ياصحافي السنة الماضية تم أخذ عينات من المياه لفحصها , ثم ماذا….
    هذي مصالح البيئة والفلاحة لم تقدم تقرير لم تخاطب الصحافة , ماهي نتيجة التحاليل ?
    ثم ماهي مصادر أخرى !!!
    إبحث من جهة السحر وشعودة ماذا يلق في نهر , أو حثى عصابة العقار تريد غلق المصانع وإستلاء على أراضي أو مريض نفسي عقلي يلقي مواد كميائية .. الجزائر اليوم نشك في كل شيء .

close
close