الخميس 15 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 07 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 11:18
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

عبرت الجزائر عن أول ردة فعل لها من قرار منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك وروسيا برفع إنتاج الخام، بعد أكثر من أسبوع على اجتماع فينا، حيث جاء الموقف في شكل انزعاج صريح من قرار الرفع وكان على لسان الرئيس المدير العام لسوناطراك عبد المؤمن ولد قدور المتواجد بالعاصمة الأمريكية واشنطن.
وفي السياق قال عبد المؤمن ولد قدور “إن على أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك وروسيا الحفاظ على اتفاق الجزائر العاصمة، لمواصلة دعم أسعار الخام، وشدد على أنه “ليس من صالح المنتجين الكبار أن ينهار البرميل مجددا”.
وصرح عبد المؤمن ولد قدور لوكالة الأنباء الجزائرية في اختتام الندوة العالمية حول الغاز بالقول “إننا نعمل على الحفاظ على هذا الاتفاق… فليس من صالح المنتجين الكبار أن ينهار البرميل مجددا”.
وبحسبه فإن من الصعب التعرف مسبقا على احتمالات رفع سعر الخام من طرف المنتجين الكبار، مشيرا إلى العربية السعودية وروسيا.
وفي تعليقه على آخر التطورات في الساحة النفطية العالمية، قال ولد قدور “لا نعرف كيف يكون رد فعل السوق”، و لكن ما هو أكيد هو أن الأسعار ستنخفض”.
وأوضح قائلا “حتى إذا بقيت الأسعار مرتفعة بعد تقرير الأوبك بفيينا، برفع البرميل بمليون فهذا راجع إلى كون العرض الإضافي يأتي لمرافقة انخفاض أنتاج فينزويلا و ليبيا”.
ولهذا السبب بقيت الأسعار في نفس المستوى السابق، حسب المسؤول الأول لسوناطراك، وأشار ولد قدور إلى أنه سيتم دراسة مقترح لرفع الإنتاج خلال الاجتماع المقبل للجنة المشتركة لمتابعة اتفاق أوبك والمنتجين من خارجها، المرتقب في سبتمبر المقبل.
وأشار المسؤول الأول لسوناطراك إلى أن الدول الوحيدة لتحالف فيينا التي يمكنها رفع إنتاجها هما العربية السعودية وروسيا.
وقد أعربت كل من موسكو والرياض عن نيتهما في ضخ المزيد من البترول بعد ارتفاع نسبي للأسعار بحيث اقترحا رفع الإنتاج بـ 1.5 مليون برميل يوميا ابتداء من سبتمبر المقبل.
وأعلن الرئيس الأمريكي السبت الفارط أن العربية السعودية مستعدة لرفع إنتاجها إلى 2 مليون برميل يوميا، مضيفا أن الولايات المتحدة تسعى إلى إقناع المنتجين الكبار برفع العرض على مستوى السوق.
وأكد كاتب الدولة الأمريكي للطاقة ريك بيري الخميس الماضي أنه التقى بنظيره الروسي الكسندر نوفاك بواشنطن على هامش الندوة العالمية حول الغاز بحيث تطرق رفقته إلى العديد من الانشغالات من بينها مسألة تموين أوروبا بالغاز مضيفا أن الهدف يكمن في الحفاظ على أسعار تتراوح ما بين 65 و 70 دولارا.

https://goo.gl/qYgSbT
الجزائر النفط عبد المؤمن ولد قدور

مقالات ذات صلة

17 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Moh

    الديناصورات التي تئبى أن تنقرظ راحتلهم التشيبا والله خبر سار للشعب الجائري . حنا واش نستفادو طلع او حبط . أنا فرحان

  • ...

    ترامب بلعقل عليهم مزال دنيا طويلة.. لله يرفد عليكم الذل يا ال سعود

  • lamin

    اذا عرف السبب بطل العجب… عرفة الان سبب نشر وثائق بنما في الوقت الراهن المتعلاقة بنجل ولد قدور هو ابتزاز و موساومة عبد المؤمن ولد قدور لا أكثر ولا أقل .

  • متتبع.

    على السيد ترامب المحترم استخلاص رسوم اضافية على ناقلات البترول عبر البحار والمحيطات . فالشعب الجزائر لا يستفيذ نهبوا 1500 مليار دولار وماذا بقي ؟ . على امريكا ان تستفيذ قبل النضوب لانها ثروة الى زوال .

  • عبدالحفيظ

    متتبع.
    الحق امير المدمنين هرب اطنان من الدهب المغربي الى دبي و اموال الى بنما عند لالاكم سلمى

  • benchikh

    نداء الى مسلمين الاحرار في ” جنوب روسيا والسعودية” ,,خيراتكم الباطنية تسرق امام اعينكم لخدمة الصليبية وانتم كالخشب المسندة قوموا واحموا خيراتكم,,, فهذه نعمة من الله لعباده المخلصين لا للخنازير حتى تفوزوا بالجنة النعيم الدائم الذي لايزول ,,تخفيض الإنتاج هو اضعف الايمان .

  • كريم

    ببساطة السعودية تطبق فقط…. ترامب هو من يقرر …

  • el mofakire

    هدا هو حال العرب آل سعود دائما منبطحون وبدون سروال فمذا تنتضر من قوم يقتلوا بعضهم بعض ويزرعون الفتن باللعب بعواطف الناس ويتاجرون بالدين ولكن سننتصر المهم ان نكون على حق

  • ايوب

    اغضبوا وازدادو غضبا فالأمر انتهى الى ما أراده وقرره رجلكم جميعا مسيو ترمب حفظه الله ورعاه وسدد خطاه

  • ترمب

    قالك(غضب الجزائر) اشربوا من الواد…

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    – الحمد لله رب العالمين ,, على المسؤولون أن يفهموا أن زيادة ضخم السعودية و روسيا للنفط في السوق العالمي ليس نكاية في – الجزائر – ,, ليست هكذا الحسابات
    بل هي مقدمة لعزل ايران من بيع منتوجها من النفط في الأسواق العالمية فتدمر اقتصاديا باءذن الله تعالى ,, ونحن نؤيد هذا القرار … فنفط السعودية وروسيا هو البديل للنفط الايراني الذي لن يشتريه أحد
    واذا كانت الجزائر شاطرة فلتنظم الى السعودية وروسيا اذن ,,
    روسيا حليفة ايران غدرت بها في الظهر ,,, هذه مصالح ,, فلتضخ الجزائر أيضا نفطها بدل ايران ,,
    لا مكان للضعفاء في هذا العالم يا بلادي ..

  • عبد الله المهاجر

    حفظ الله السعودية ونصرها
    قريبا قريبا تنزل العقوبات ضد ايران ومن ضمنها ,,
    – أن لا يشتري العالم النفط الايراني ..وهذه ضربة موجعة للاقتصاد الايراني
    وسيكون البديل للنفط الايراني هو النفط السعودي والروسي لذلك هاته الخطوة لا تضر الجزائر في شيء.. ولكن اذا أرادت أن تجني أموالا اضافية فلتدخل مع السعودية وروسيا وتضخ نفطها
    فكل قطرة اضافية من برميل النفط تساوي – سنت – زائد لخزينة الدولة الجزائرية
    مصلحة الجزائر أولى ,,,

  • كمال

    الجزائر مع مليون و نصف برميل ماذا تفعل امام 13 مليون برميل هو انتاج السعوديه ؟
    ثم الامر كله لمحاصره ايران فعلى الجزائر ان تتفهم ذلك و تكف عن التصريحات الناريه التي سوف تحسب عليها مستقبلا .
    طالما وقفت الجزائر دائما مع ايران و النظام السوري و الشيعه عموما على حساب اهل السنه في العراق و سوريا ليس كراهيه بالسنه و انما كراهيه بالعرب و كل ما هو عربي لان ايران فرس !
    الان حان وقت الخيار فاما ان تستمروا بالوقوف مع ايران و تدفعوا الثمن او تتنصلوا من دعم ايران في الوقت الضائع و تسكتوا و السكوت من ذهب

  • النح لا

    لوكان يرجع بدورو نورمال وين راها المشكلة اغلب الشعب عايش في المزيرية ونهب خيراته منذ62 ياو طاب القلب

  • abdel

    Bach mataghadhbouch lazam 3alikoum antoum khatrach ahna ma fiyadna walou atal3ou aliqtissad kharadj almahrouqate li matharakch man 1999 ila youmina hadha bande de médiocres.

  • abdel

    Al khouf ghir man aliqtissade kharadj almahrouqate li wahad maqdar ita3ou walou bi dollar wahad moundhou 1999 il alyoum 2018.

  • و احد فاهم اللعبة

    ترامب قرر وما على براميل النفط والخنافس الفنيانة التي تعيش على ريع النفط الا ان تبلع لسانها الطويل ة تشمر على سواعدها وتعرق كثيرا لتطعم نفسها والا مصيرها الجوع و الملاجئ وقوارب الموت هههههه

close
close