الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 05 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 23:25
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

الأدوية الجنيسة واسم العلامة التجارية يحتويان على نفس المكونات النشطة أي العناصر الفعالة، كما أن الأدوية الجنيسة تلبي كل معايير التكافؤ الحيوي بضمان من وزارات الصحة في العالم وفي الجزائر أيضا.

العقاقير المتكافئة حيوياً لها نفس التوافر الحيوي، أي نفس معدلات الكميات ومعدلات الامتصاص. الجينيريك أو المستحضرات الصيدلانية الجديدة تستوفي المعايير التي وضعتها الهيئات القائمة على الصحة.

الأدوية الجنيسة متكافئة بيولوجيا فيفترض أن يكون لها نفس التأثير العلاجي.

هناك اعتقاد خاطئ جدا وسائد في الأوساط الشعبية للأسف، حيث يعتقد الكثيرون أن تركيز الأدوية الجنيسة الجينيريك أقل بنسبة تقدر بـ20% إلى 45% مما يدفع الكثيرين لمضاعفة الكميات ما يسبب لهم مشاكل صحية قد تكون خطيرة جدا.

واحدة من المعالم الرئيسية للتكافؤ الحيوي هي المنطقة الواقعة تحت المنحنى (AUC). ASC عبارة عن حساب رياضي يعتمد على رسم بياني لتركيز البلازما لعقار مع مرور الوقت ويتسق مع التعرض للدواء. يجب ألا تقل قيمة ASC لعقار عام عن 80٪. من المخدرات المسجلة أو أكثر من 125٪ من ذلك من المخدرات اسم العلامة التجارية. يؤكد الإجماع الدولي أن الاختلافات تحت هذه النقاط ليست ذات أهمية إكلينيكية، والأهم من ذلك، أن فاصل الثقة 90٪ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة ويجب أن يكون ضمن نطاق 80 إلى 125٪.
تذكر أن فترة الثقة تمثل نطاق القيم التي نحن على يقين من أن نجد فيها القيمة الحقيقية. وبالتالي، فكل فترة الثقة تتراوح بين 80 و125٪، يكون التباين عمومًا أقل من 5٪ 3 (بحسب الدراسة).

أحيانا يتم تصنيع الأدوية الجنيسة من قبل الشركات المصنعة للمنتجات المسجلة. هذه الأدوية يمكن أن تسمى “الأدوية المتناهية في الجنين” أو “أدوية pseudogeneric”. في عام 2004 ، كانت 27٪ من الأدوية الجنيسة في كندا أدوية pseudogeneric 1.

أين يكمن الاختلاف بين الجينيريك عن الدواء الذي يحمل العلامة التجارية؟

العنصر الفعال أو المكون النشط هو نفسه، ولكن السواغات أو المادة الحاملة (المكونات غير النشطة) قد تكون مختلفة. هذا الاختلاف مهم فقط في الحالات النادرة، حيث يكون المريض حساسا أو حساسا لأحد السواغات، قد يكون الاختلاف في الطعم أو اللون
فيكون لونها وشكلها والنقوش التي تحملها مختلفة قليلاً، وهو أساسا اختلاف يعتمد لإنقاص تكلفة التصنيع.

لماذا تكون الأدوية الجنيسة أرخص؟

يرجع ذلك في التقليل من تكلفة التعليب والمظهر الخارجي للدواء دون المساس بقيمته الفعالة، كما أن الأدوية الجنيسة تقليد للأدوية الأصلية التي طورت عبر مراكز بحث وعمل علماء ومخبريين وتجارب طويلة ومكلفة، فهي لا تغطي تكاليف البحث والتطوير للكيانات الكيميائية الجديدة مما يجعلها توفر الكثير وبالتالي هي أرخص ثمنا وليس فعالية.

كيف يمكنني التأكد من أن الأدوية الجنيسة آمنة؟

تقوم وزارات الصحة بتقييم واعتماد جميع الأدوية التي يتم بيعها في البلاد، فيجب أن تثبت الشركة المصنعة لمنتج عام أن منتجها مكافئ بيولوجي للمنتج المسجل وتفرض على جميع المصنعين الالتزام بممارسات التصنيع الجيدة، ومعايير الجودة للمكونات، والاختبار، وعمليات التصنيع والمرافق.
هذه المعايير الدولية معمول بها أيضا في الجزائر بما يجعلنا نخلص إلى نتيجة مفيدة وهي أن الأدوية الجنيسة لها نفس الفعالية والتأثير كالأدوية الحاملة للعلامات التجارية، يبقى المتغير الوحيد هو السواغات التي غالبا تكون اللاكتوز أو الغلوتين أو الكبريت او التارتزين، فعلى المريض فقط مراعاة حالات الحساسية لديه والمتعلقة بهذه الإضافات.

تجارب الدول الأخرى :

يغطي استعمال الدواء الجنيس في الدول المتطورة مثل بريطانيا وكندا وأمريكا نسبة تفوق 70% لما توفره هذه السياسة من تقليص في فاتورات العلاج والدواء ما سمح لها بتطوير الهياكل العلاجية وتحسين المستوى الصحي لشعوبها.

https://goo.gl/8oqKvZ
الأدوية الأصلية الأدوية الجنيسة شارك برأيك وزارات الصحة

مقالات ذات صلة

8 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • علال

    اين الجواب على السؤال: كيف نعرف من العلبة ان هذا دواء اصلي وهذا دواء جنيس؟؟

  • امير

    مشكاتنا في الجزائر عدنا الدواء المغشوش …..
    لا احترام في تركيز التصنيع و لا احترام في شروط التخزين او التوصيل جل الادوية لا يجب تجاوز 25 درجة
    التخزين غير كاف ..صيدليات و مستودعات يغيب فيها التكييف ….
    و التوصيل من خلال سيارات forgan غير مكييفة للبضائع مع بلادنا سخونة

  • mokhtar

    التفريق بينهما سهل جدا . الادوية الجنيسة لا تشفي من المرض وربما تتسبب في امراض اخرى بخلاف الادوية الاصلية .

  • حليم حيران

    لا تستطيع ان تعرف ان الدواء اصلي او جنيس.الطبيب و الصدلي وحدهم الذين يعرفون.

  • رضا

    العنصر الفعال في الادوية الجنيسة تصنع في الصين و الهند …

  • بزينة صالح

    الحقيقة أن الأمراض تفاقمت منذ ظهور هذه الأدوية الجنيسة ، لماذا لا يترك الاختيار للمريض فيوفرون له الأدوية الأصلية و الجنيسة معا وهو حر يختار الدواء الذي يقدر على شرائه..

  • عبد الرحمان

    وكيف تفسر براسبتامول فرنسي وبراسيتناول جزائري الأول يخفف عنك الألم في دقائق والثاني في أيام بالطبع اللغز يكمن في التغليف أليس كذلك هذا حسب مقالك الكاذب

  • جواب على السؤال

    la seule explication que je trouve réaliste pour comprendre qu’est ce qui vous a pousser à écrire un article pareil Mme wafa.F c’est que vous avez été payer par des Labos qui commercialise des médicaments génériques, SVP n’écrivez pas n’importe quoi ce que vous dites est faux madame, pour ne pas en dire trop je vous invite à lire (si vous lisez bien sur) ce ,livre, il est disponible sur le Net” Médicaments génériques : la grande arnaque” de Mr Sauveur Boukris

close
close