الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 16 محرم 1440 هـ آخر تحديث 22:19
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

وزير العدل، الطيب لوح

دعا وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، إلى ترك التحقيق يأخذ مجراه الطبيعي في قضية حجز701 كلغ من الكوكايين بميناء وهران، في إشارة ضمنية إلى أن جهاز القضاء لن يتأثر بمحاولات توجيه مسار التحقيق.
وقال لوح في تصريح للصحافيين ببهو مجلس الأمة، الأحد، على هامش جلسة التصويت على مشروع القانون العضوي المحدد لشروط وكيفيات تطبيق الدفع بعدم الدستورية إن “قضية تهريب الكوكايين بين أيدي القضاء، وهو لن يسمع إلا للقانون والضمير”.
وامتنع الوزير عن تقديم تفاصيل جديدة حول مجريات التحقيق، مشيرا “لقد تكلمت كثيراً في قضية الكوكايين وأعطيت التفاصيل لوسائل الإعلام والرأي العام”.
وكشف لوح، الأسبوع الفارط بالمجلس الشعبي الوطني، أن وقائع خطيرة تم اكتشافها أثناء التحقيق الابتدائي في قضية الكوكايين تغرق المتهم الرئيسي المدعو كمال البوشي، والمتورطين في أربعة ملفات قضائية، والتي ما تزال قيد التحقيق أمام الجهات الأمنية والقضائية في الوقت الحالي.
ووجه وزير العدل تنبيهات إلى وسائل الإعلام بضرورة تحري الدقة المطلوبة أثناء معالجة الأخبار وفقا للمبادئ القانونية والدستورية المعتمدة في تسيير أمور الدولة وبناء المجتمع. ولفت المتحدث إلى أن “الأخلقة أمر جد مهم ومطلب، كونها ستكون في صالح تقدم البلاد وازدهارها”.
من جانب آخر، أعلن وزير العدل، عن الشروع في تطبيق مبدأ الدفع بعدم الدستورية، سيكون بداية من 7 مارس المقبل، وأبرز بأن مصالحه ستشرع في تكوين مختصين في هذا المجال من خلال فتح ورشات بمشاركة دولية، وهذا بغرض إعداد القضاة وأعضاء المجلس الدستوري لممارسة مهامهم في الدفع بعدم الدستورية.
وكان الوزير قد أكد خلال عرضه للمشروع، بأنه سيكرس مبدأ الفصل بين السلطات، مبرزا بأن “المجلس الدستوري حين يقرر عدم دستورية أحكام تشريعية في القانون تصبح هذه الأحكام لا أثر لها”، وبالتالي فإنه “لا يمكن للحكومة أو القضاء إلغاء الأحكام التشريعية”، مشيرا إلى إمكانية أن “يمثل الحكومة محام للدفاع عن دستورية الأحكام”.

https://goo.gl/Wcd3g4
الطيب لوح القضاء الكوكايين

مقالات ذات صلة

26 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مواطن بسيط

    ستظهر الحقيقة سنة 2080 ان شاء الله كما ظهرت عدة قضايا وحوادث وتحقيقات …بركانا كان عليك تقديم حصيلة ولو مؤقتة وتقول لنا اين وصلت القضية ام انت في انتظار المقتش كولومبو يقوم من قبره ويحقق ..غيبتوها لنا حتى صرنا نشك في الكل …..

  • فرماش

    هناك قضايا لها اولوية يعيشها المواطنون اسبق من تطبيق الدفع بعدم الدستورية والتي لم نفهم منه شيئا
    هدا الوزير ياتي باشياء وقوانين لا وجود لها ولا يمكن تطبيقها ويتغاضى عن قوانين موجودة وسهلة التطبيق …

  • Salim el jijeli tamazigh

    OUI BIEN SUR . TU VEUX DIRE , EN ALGERIE LES JUGES ECOUTENT LEUR CONSCIENCE ET LA LOI . C EST QUOI CA , UN POISSON D AVRIL ?? PARCEQUE MOI JE SUIS CONVAINCUS QUE LES JUGES ECOUTENT PLUTOT LE TELEPHONE .

  • Omar one dinar

    A OUI IL A TOUJOURS ETAIT

  • ملاحظ

    اين هو القضاء الذي وعدتم بالمحاسبة المتورطين في سونطراک 1 و 2 اين هو قضية طريق السيار ؟ اين هو توقيف المتورطين في 700 طن کوکاين وهو اکبر شحنة بالقارة الافريقية واين هم الاسماء فصحيح يا وزير عندک الفم طويل کغيرک من المسٶولين حتی تهدد لکل من يشکک في العدالة ميکي وکل ما فعلته هو اقالة هامل بسبب تصريحه فلولا اسبانيا التي فضحت هذه الشحنة لما سمعنا بهذه الفضيحة بطبع لا اثق في عدالتکم خرطي في بقية الدول المحترمة نری استقالة الوزير التجارة لا حياء لمن تنادي

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    القاضي اليوم يملك كل الصلاحيات التي يخولها له القانون و ضمير ه المهني
    إصلاح العدالة بدأ منذ مدة ليست بالقصيرة و الدولة وفرت الحصانة المادية و المالية للقاضي فقط فقط
    الكرة في مرماه (القاضي) هوم وضميره المهني

  • جنوبي

    هههههههههاااااااااااااااا العادلة و القضاء و ( القضاة الذين يقيلهم و ينصبهم المتهم البوشي ) أصبحوا في خبر كان

  • Elhou

    LOUH… ET SA LANGUE DE BOIS

  • elarabi ahmed

    كلامكم سيد الوزير يصدق عن الماضرىأم الحاضر أم المشتقبل

  • يخلف

    يا سي الوزير مرة في حياتك انزل الى اروقة العدالة عبر ربوع الوطن و انظر قضاتك كيف يقضون بالاحكام كلها زور و بهتان و نصر الظالم على المظلوم.هل يعقل بان التبليغات تبدا من سعر 2000دج معناه ان الفقير و المواطن البسيط يستحيل عليه رفع الدعاوي وتسديدمصاريف المحامين و المحضرين يا الله انتصرنا وكن مع عبادك الضعفاء

  • م ح

    دخول الضمير في الموضوع من أجل البحث عن براءة البوشي لأن الناس تشهد له بما تشهد

  • سليم

    ما معنى كلمة الضمير ؟ لاني نسيتها من زمان من قلة عدم ذكرها عندنا

  • ابو عماد

    من الذين يدعوهم السيد الوزير الى ترك القانون ياخذ مجراه لماذا لم يطبق عليهم القانون ام انهم فوق القانون هل حقيقة القانون فوق الجميع ماذا يقول المواطن المظلزم لما يسمع الوزير يقول لا تسامح مع من يشكك في نزاهة القضاء

  • عبدالقادر -الجزائر الأم

    يا لوح ،،،هناك عدة طرق في التنويم المغناطيسي ،واسلوبك في مخاطبة المواطنين واحدة،،،،
    والآن نسألك ،،،،ما هي نتائج التحقيق في قضية شكيب خليل؟؟؟؟
    القضاء الإيطالي يجرمه بالدليل المادي ،والقضاء الجزائري ،الذي ترأسه أنت يبرؤه،ويصفه بالمواطن الصالح الذي خدم بلده بكل نزاهة ؟؟؟؟
    يا لوح ستقف أمام الله ويسألك عن العدل في الجزائر ،،،فماذا أنت مجيب ؟؟؟؟؟

  • hacene

    enfin merci monsieur le sinistre d avoir accepter d appliquer la loi uniquement sur laffaire de la caine parceque le monde entier l attend et tout le peuple detient des informations plus graves que celles prononcées par le sinistre dans l affaire ya un general qui saute des walis delegués des papc des chef de daira des magistrats et des et desetc et la lliste est longueheureusement qui ya pas de mains etrangeres mais ceux qui massacrent le pays c est bien NOS responsables et leurs progenetures protegeespar une loi speciale code (FILS DEµµµµµµµ PUIS LA LA VOIE EST LIBRE

  • صوت الحق.

    الظمير الميت تبين يوم إستهزئتم بالشعب أمام البرلمان و دخلتم في حالة هيستيرية من الضحك ، الظمير سوف يحاسبكم بعد أن تسقط كل أوراقكم بحلول الخريف مع أن خريفكم قد بدأ في الأسابيع الماضية بسقوط ورقتكم التنفيذية ، ليست هكذا تقام الدولة المدنية ! و لا هكذا تقام الديمقراطية ! أنتم لاتعتبرون بالتاريخ و الحمد لله إن لكل فرعون موسى في الأرض و زبانية يوم البعث.

  • ابن الجبل

    يقال في الجزائر ، اذا أردت أن تقبر قضية فانشأ لها لجنة تحقيق !! فكم من قضية كونت لها لجنة التحقيق لم تظهر نتائجها بعد ، ولن تظهر الى أن يرث الله الأرض ومن عليها ؟!.

  • ابي

    من يصدق هذه الترهات ….العدالة عند النصارى ..العدالة والقانون على الجميع الرئيس قبل المرؤوس عند اليهود والنصارى….فقط…..عدالة الهاتف ستبقى مسخرة ومضحكة عند الكبير والصغير ايضا…

  • abu

    وهل يعقل هذا يا هذا….المزور والغشاش سيحكم بالقانون ويرضي صمير العدل…..كل مؤسسات مايسمى الدولة مبنية على الغش والتزوير.فكيف سيحكم(قضاتها)بالقانون والعدل..؟..

  • الناقد

    42 مليون جزائري يتمنون ذلك يا سيادة الوزير و لـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • ابن الشهيد

    ادا كان هناك ظمير ؟أشك في دلك

  • جزائري حر

    لوح أحد أفراد العصابة التي تستغل في القضاء والعدالة كما يحلو لها.

  • الوطني

    ( من يحارب الفساد لازم يكون نظيف )………….عبد الغاني هامل

  • bledare

    COMME LES AUTRES AFFAIRE QUI SON PASSER KHALIFA CHAKIB SONATRACH……..VOUS ETE PAS HONTE MENSONGE APRES MENSONGE

  • تحيا الرايب

    هذا الشخصص والله يا خاوتى سلمته رسالة بيدى وراسلته برسالة مضمونة بقصد المساعدة بعمل حينما كان يشغل الوزار ة واالله ما ردلى ولا عبرني

  • metrak

    من المحال ان يطبق القانون فالهامل قالها ….
    جيبو واحد نظيف باه انجم اطبق القانون …..و الفاهم يفهم

close
close