الخميس 21 فيفري 2019 م, الموافق لـ 16 جمادى الآخرة 1440 هـ آخر تحديث 17:49
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

مجْمع الأمازيغيّة.. هل يوحّدنا؟

عبد الحميد عثماني نائب رئيس تحرير بجريدة الشروق
  • ---
  • 20

بتعيين رئيس الجمهورية لأعضاء المَجْمع الجزائري للغة الأمازيغية، وفقًا لنصّ الدستور، يُفترض أن نطوي صفحة من السجال الإيديولوجي السياسوي حتّى نفتح المجال أمام المختصّين واللسانيّين لإنجاز عمل جبّار ينتظرهم لتكريس الهويّة الوطنيّة، في كنف| من الهدوء والعلميّة، بعيدًا عن أجواء التشنّجات العصبيّة والعنصريّة التي كشّرت عن أنيابها في السنوات الأخيرة، بفعْل النفخ المُغرض في كير الفرقة بين الجزائريين، لأغراض هدّامة ترتبط بمشاريع دوليّة، لم تُعدْ دلائلها خافيةً على كلّ ذي بصر وبصيرة.
لقد انتهت مهمّة السياسيّين، بعدما رسّخت الدولة المواطنة في شقّها اللغوي، لتبدأ مرحلة النخبة العلميّة المنضوية تحت مجمع الأمازيغيّة، ما يجعل دورها خطيرا في تأمين مستقبل الجزائريين، على أسس التناغم والتعايش والتكامل بين مكونات الهويّة ضمن ثلاثيّة: الإسلام والعربيّة والأمازيغيّة.
إنّ نجاح “الأكاديميّة الأمازيغيّة” في تجسيد المهمة الوطنيّة الجسيمة والمنوطة بها، يتوقّف أساسًا على الكفاءة المعرفيّة لأفرادها، ثمّ تجرّدهم من الميول الذاتيّة والتزامهم بالأخلاق العلميّة، وربّما الأهمّ هو تشبّعهم بالروح الوطنيّة الوحدويّة التي تدفعهم إلى السعي حثيثًا لأجل تعميق مقوّمات الانتماء الحضاري للأمّة، ونحن لا نملك إلاّ أن نتوسّم فيهم كل تلك الشروط إلى أن يثبت العكس.
ومهما بلغت أهليّة الهيئة في القيام بدورها على أحسن ما يرام، فإنّ طبيعة المأموريّة وحساسيتها المفرطة تقتضي منها توسيع النقاش الأكاديمي مع جميع الأطراف، والتشاور والاستئناس بجميع الآراء والمقترحات، طالما تأسّست على قواعد علميّة مُجرّدة، لأنّ المسألة اللغويّة ليست قضيّة فئة أو جهة أو تيّار، بل هي رهانٌ وطني جامع، نريد من خلاله نزع فتائل الانفجار الهويّاتي الذي أضحى مروحة جاهزة لتسويغ التدخلّات الأجنبيّة وتحريض الطوائف، إنْ جاز التعبير في الحالة الجزائرية والمغاربيّة عمومًا، لتفكيك الأوطان القطريّة.
الخوف الذي ينتاب مهتمّين بترقية الأمازيغيّة هو أن يتحوّل “المجمع الجزائري” الجديد إلى نسخة مكرّرة عن المحافظة السامية للأمازيغيّة التي شكّل نواتَها مناضلون معروفون في الحركة الثقافية البربريّة، بل طغى عليها لونٌ حزبي متطرّف تجاه العروبة والعربيّة، فسارعت إلى غرْبنة الأمازيغيّة، عبر ربطها بالحرف اللاتيني بدواعٍ واهية، لا يمكنها أن تحقّق الهدف المنشود في تجذير الهويّة، ولا هي ستبلغ بها العالميّة المفترى عليها.
لعلّ الانطباع الأوّلي بخصوص تشكيلة “مجمع الأمازيغيّة” المعلن عنها، على الأقلّ من حيث التوازن الجهوي، يجعلنا أكثر اطمئنانًا لتمثيلها المناطقي، ويبقى من الضروري تعبيرها عن التعدّد الواقعي في المجتمع الجزائري، بل الغالب، إزاء مقاربة المسألة الأمازيغيّة في إطارها التاريخي والحضاري دون قطيعة قد تفضي، لا قدّر الله، إلى “حرْب الحروف”، بتعبير عالم اللسانيّات صالح بلعيد.
نؤكد على هذه المحاذير، لأنّ بعض المنتسبين إلى مناصرة الأمازيغيّة يمارسون الاحتكار والإقصاء في تمثيلها، فلا يقبلونها إلا وفق لهجةٍ واحدة وحرف غريب عن تراثها الأدبي الزاخر، فضلاً عن كون ترسيم الأمازيغيّة بموجب المادة الرابعة من الدستور مقرونا بتنوّعاتها اللّسانيّة المستعمَلة عبر التراب الوطني، كما أنّ القانون العضوي 18/17، المتعلق بمهام المجْمع الجزائري للغة الأمازيغية وتشكيلته وتنظيمه وسيره، يحدّد بوضوح الصبغة العلمية المحضة للهيئة كسلطةٍ مرجعيّة في مجالها، تكتسي طابعًا أكاديميّا حياديّا ومنصفًا.
إنّ المأمول، بل الواجب، أن يكون “مجمع الأمازيغيّة” لبنة صلبة في صرح الوحدة الوطنيّة، مسنودًا بالقرار السياسي الحكيم الذي يقدّم المصلحة العامّة الآجلة على كل الحسابات السياسويّة العاجلة.

https://goo.gl/ZSePA7
الإفتتاحية

مقالات ذات صلة

  • بن غبريط تكوّن تكفيريين!

    كان على وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط رمعون أن ترفض التصريحات الغريبة لوزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى حول برنامج العلوم الإسلامية في الثانويات،…

    • 0
  • تغبية إلى الأبد!

    عندما تقف "المفاوضات" بين وزارة التربية وتكتل النقابات، في عقبة "التاغنانت"، هنا يجب أن ينتفض التلاميذ والأساتذة والأولياء، والمخلصون في هذا القطاع، فهل يعقل أن…

    • 370
    • 0
20 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • hakim

    مجمع الامازيغية هي ورقة سحبت ممن يستغلونها لأغراض سياسية و عنصرية في نفس الوقت , لكن سيظل السجال و استغلال الامازيغية من ادعيائهم لمحاربة اللغة العربية حيث لاحظنا هؤلاء من المشجعين لاستخدام اللغة الدارجة للعربية و محو اللغة الفصحى فهم يسعون حثيثا لطمس اللغة العربية الفصحى و هدفهم في ذلك تدميرها و الحل محلها . انها استراتيجية مسح الموروث الإسلامي عن الشعب الجزائري . الملاحظ ان حركة الزواف مازالت مستمرة منذ احتلال فرنسا للجزائر الى الان .

  • صالح بوقدير

    إذا تكلمنا عن اللغة فهي لاتعني إلا حرفا واحدا وهو الاصل وهو الذي يجب أن يثبت في معجم الأكادمية بلسان أمازغي مبين شأن معاجم اللغات الاخرى فاللغة لاتتعدد إنما التعدد من طبع اللهجات ولا بأس بتذييل الاصل بما يرادفه من مختلف اللهجات في مختلف مناطق الوطن أوالاقليم وأما أن تحاول أن تجعل من اللغة الواحدة لغات فإنك تضع العصا في العجلة لتعطبل السير.

  • الطيب

    مجْمع الأمازيغيّة.. هل يوحّدنا؟
    الفيصل يا أستاذ في كل هذه القضايا هو الشعب… هو الأمة ..لأنّ الشعب لا يجتمع على ضلال و بالتالي قبل الخوض في هكذا قضايا لابد من رأي الشعب الذي يمنح الشرعية لمن شاء لتمثيله و الذي يمثل الشعب عليه أمانة ترسيم و تنفيذ كل تطلعات الشعب و على رأسها عناصر الهوية مهما كانت و بصدر رحب في الميدان ..
    عندها و عندها فقط علينا احترام رأي الشعب فمثلاً لماذا يتعقد بعضنا و ما هو مبرره إذا قال الشعب الأمازيغية لغتنا و نكتبها بالحرف اللاتيني ؟! و لماذا يتعقد البعض الآخر إذا قال الشعب الأمازيغية لغتنا و نكتبها بالحرف العربي ؟! …المسألة كلها مسألة شرعية في النهاية ..

  • امين الوهراني

    ما نلاحضه ان من يطالب كتابة اللغة الامازغية بالحرف العربي هم من اعدائها او الذين لم تهمهم القضية الامازغية لا من بعيد و لا من قريب كما نلاحض بان اليوم كثيرون من الذين لم يقدموا شىءا يريدون الانضمام الى النقاش حول كيفية كتابة اللغة الامازغية مثلهم مثل الذين التحقوا باالثورة التحريرية ضد الاستعمار الفرنسى على بعض ساعات من استقلال الجزائر.لكن مناضلوا القضية الامازغية الذين بسبب تضحياتهم تم دسترة اللغة الامازغية و حبا لهذه اللغة و سعيا منهم لتطويريها يطالبون كتابتها باالخط الاتينى مثل الانقليزية و التركية و المليزية.اما من يطالب العكس فعليه ان يبرز ما فعله من اجل اللغة الامازغية حتى نستمع له.

  • ضحية التعريب

    للمع1 : تتهم المطالبين والمناظلين من أجل الامازيغية بمحاربة اللغة العربية .. العربية يا بنو آدم لا تحتاج الى من يحاربها فهي تحارب نفسها بنفسها وبمساعدة العرب أنفسهم الذين فضلوا اللغات الحية عليها بل إستنجدوا بلغات كالإنجليزية والفرنسية .. بعدما تؤكدوا أن اللغة العربية لا تساير العصر ففي دول الخليج مثلا يفضل الأولياء المدارس الخاصة لأبنائهم لأنها تدرس بلغة شيكسبير وليس بلغة البحتري ثم إقرأ ماذا يقول المثقفون العرب في سوريا ومصر .. عن العربية فنضال نعيية مثلا يقول : لماذا لا تلغى اللغة العربية من المناهج التربوية؟ إنها لعنة وعقبة في مسيرة حياة الطلاب ..لغة التخلف والانحطاط
    والإرهاب..

  • مواطن امازيغي

    الامازيغية تكفل بها مناضلوها وستستمر في التطور كما يريدها اهلها.

  • ضحية التعريب

    مجْمع الأمازيغيّة.. هل يوحّدنا؟ …من يقرأ مقالك يا رجل يستنتج أن الجواب عن سؤالك : هل يوحدنا ? يكون بنعم إن إختار المجمع الحرف العربي لكتابة هذه اللغة الذي سيبقيها في نفق مظلم شأنها شأن اللغة العربية ويكون بلا إن إختار الحرف اللاتيني الذي سوف يساعد هذه اللغة على الذهاب بعيدا وهذا طبعا ما يقلق الكثيرين
    ماذا قدم الحرف العربي للغته العربية لكي تنصح بإختياره وإعتماده للغة الأمازيغية وهل نحن أفضل من الأتراك الذين إستغنوا عن الحرف العربي منذ 96 سنة
    كيف تنصح بالحرف العربي للغة الأمازيغية في وقت هناك مطالبات في دول كمصر وسوريا.. للإستغناء عنه لصالح الحرف اللاتيني على غرار ما حدث في توركيا

  • عبد الله

    اليس الامازيغ مصطفى ابن بولعيد وديدوش مراد وسي الحواس وكريم بلقاسم وعميروش وبوذغن بن علي و…و..و..هم من وحد الشعب ضد الاستعمار الفرنسي ام الاعراب…التاريخ لا يكذب..

  • okba

    لانقبل ان تعطينا رايك في كيفيه كتاب الامازيغيه يوجد مختضين ومنا ضلين القضيه اهل مكه ادري بشعابها ولايجب ان نتنكر لاعمال الدالمولد في الموضوع كي طيبوها الرجال وليتوا تعطىو رايكم اتركوا المختصين بدون اي ضغط نطلب من الريس ان يعطي كل الوسايل الماديه لترقيه الامازيغيه شانها شان العربيه ولا للمزايدات من يجهل اي عنصر من الهويه الجزايريه فهو ضد تقدم البلد ويريد احداث فوضي ويخلق تطرفا جديدا كما خلق حزب الماك سابقا والدي لايمثل ابدا ابدا منطقه القبايل القبايل ليسوا باغباء النسياق وراء انسان لايدري اي يدهب

  • hakim

    الرد على ضحية التعريب:
    اذا كانت كلامك كما تدعي ان العربية متخلفة فمن باب احرى ان الأمازيغية لا تصلح للتعليم و لا شيء اخر .لان الطريق مازال طويلا امامها لتنافس اللغات العالمية , كن منطقيا في التفكير و احترم عقولنا و لا تأخذك العزة بالإثم ان تعادي اللغة العربية يا ابن ادم . اترك العربية لحالها فهي محفوظة بنص قراني دون ان تحرق دمك بهذه العداوة التي ابديتها للغة العربية .

  • شاوي

    الذي يريد إستفتاء ليلى علوي والقرضاوي والسلطان قابوس ونعيمة صالحي وسليم صالحي و خشاقجي وبنسلمان وعباسي مدني ..على لغتنا عليـــــــــه بتحرير أعرابه اليمن و……………..
    هههههه بنسلمان وأحفاده مضحكة فعلا
    مادخل عرب الخليج وأحفادهم بالأمازيغية؟؟

  • Ahmed

    كفى للغة العربية فخرا انه انزل بها القران الكريم و تكلم بها اللهو اصطفاها على لغات العالمين فهي من ابين الالسن ( بلسان عربي مبيت ) و هي محفوظة بحفظ الله و أي كلام خارج هذا النطاق فهو محض أوهام و تمنيات كسراب يحسبه الضمان ماءا و كفى ,

  • ضحية تعريب

    ل 10 :1- كيف تريد للأمازيغية أن تكون صالحة وهي التي حاربها أعدائها لقرون ?
    2 -كيف تقارن بين الامازيغية التي أعلنت عليها الحرب فمنعت في المدارس ووسائل الإعلام والإدارات ..
    بالعربية التي صرفت عليها الملايير في الجزائر وفي 24 دولة عربية (جامعات ومراصد ومخابر وأكاديميات عمر بعضها يفوق 100سنة ..)ورغم ذلك لا يزال أبنائها يستنجدون باللغات الأجنبية لأنهم يدركون أنها لغة لا تجدي نفعا في وقت لو منحت للأمازيغية 10% مما منح للعربية من إمكانيات منذ 1962لكانت اليوم بخير
    3 -لا أعادي العربية أو أي لغة كانت لكن كلامي حقائق محسومة يشاطرنا فيها العرب أنفسهم : الأديب السوري نضال نعيسة والأردني جهاد علاونة..

  • hakim

    الرد على ضحية تعريب :
    استدلالك لا يصح سواء رضيت ام ابيت فاللغة العربية معترف بها عالميا وهي متداولة عالميا . ربما انت محصور في بوتقة فلم تتطلع على ما يحدث في العالم , فقط ما اطلبه منك ان ترفع و تزيل الغشاوة التي على بصيرتك فاللغة العربية محفوظة لان الله حفظها بكتابه فشتان بين الثرى و الثريا (انا نحن نزلنا الذكرى وانا له لحافظون) فقد اصطفاها الله سبحانه و تعالى على جميع لغات العالم و تكلم بها (بلسان عربي مبين )و تكفل بحفظها لان حفظ القران بحفظه اللسان الذي نزل به . فاللغة العربية هي لغة اهل الإسلام و هي التي يتعبد بها . و اظن انك تتكلم العربية جيدا و هي حجة عليك .

  • أوراسي

    ( مجرد زعبطة لا اكثر ، في وقت الشدة تجدنا ملتصقين ببعضنا البعض كلحمة واحدة ملتحمة ) الفكر الوطني النير في أرض الجزائر الطيبة ومصلحتنا الموحدة ومصيرنا المشترك هو الرابط الوحيد الذي يجمعنا ( فلنتعلم مئة لغة فقط نعرف أن أمنا ومصيرنا واحد )

  • م/ أولاد براهيم.

    يا من تدعون انكم أمازيغ . أكثر من الامازيغ الاحرار . ماذا قدمتم للامازيغية ؟ غير الرطانة الفرنسية ؛ وتشويهها
    لغة ؛ ومحادثة ؛ ورسما. حتى المستع لايفرق . أبالفرسية تتحدثون.؟ ام بلغة الواقواق ؟ التي حدثنا عنها ذات يوم . المفكر؛ والعلامة الامازيغي العربي ( أمازيغي عربه الاسلام. هكذا خاطب فينا ذات يوم ) أنه الاستاذ ملود قاسم نايت بالقاسم . فبفعلكم هذا بعنصريتكم جعلتم امن الشعب الجزائري ينفر من الامازيغية . ليس من الامازيغية الاصيلة حاشا ؟ ولكن من الرطانة المستخرجة من المخابر الفرسية . لاتظنون أنهم يقدمون خدمة للامازيغية والمازيغ بل يتقدمون بذور الفتنة؛ والشقاق بين أبناء الوطن الواحد..

  • م.ب ( يتبع)

    الى هؤلا ء الذين يذرفون دموع التماسيح صباحا – مساء- وعندكل حين .! على الامازيغية.. نعلم علم اليقين . ان هذا ليس حبا في الامازيغية الاصيلة الموحد التى تجمع بين ابناء الوطن. ولاتفرقهم. وانتم تدعون الى ذلك جهارا نهارا.؟ بل كرها فيها لأنها أثبتت عبر الصور؛ والازمنة ؛ وعند المحن ؛ والشدا ئد أنها عنصر محد مع شقيقتها العربية للامة؛الجزائرية ؛ ومقويتا اللحمة الوطنية .. مالم يحققه الاستدمار طيلة 132 سنة . تريدون تحقيقه له بالوكالة عن شرعنة الامازيغية المفرنسة بنسبة 50/ – وبحرف لغتة
    -كنتم فعلا تحبون الامازيغية ؛ وتناضلون من أجل ترقيتها لتأخذ مكانتها الى جانب شقيقتها . طالبوا بكتابها بحرفها. الاصلي.

  • م.ب ( يتبع)

    نعم المقارنة غير موجودة. ليس بين اللغتين بل في طريقة التبليغ؛ والنشر؛ والتمكين .أنت وحدك.! أوجهتك.تريد تجريد الامازيغية من أصولها حرفا؛ ونطقا؛ وتعممها ؛ وفرضها بلغة المستدمر ؛ وهذة الخاصية لا؛ ولن توجد في اللغة العربية .؟! وهذا ما لايرضاه الشعب الجزائري برمته عربا؛ وأمازيغ أحرار. أما اللغة العربية نقلها ؛ ونشرها الاجداد من عرب؛ وأمازيغ أحرار بحروفها؛ والفاظها؛ وقواعدها وبهذا تطورت؛ وصارت عالمية ينطق بها 1 مليارا و700 م/ن ومنهم ؛أنت وقبيلتك . أن كنت تريد الخير لوطنك؛ وشعبك ؛ ووحدة أمتك فأنهظ بلغتك الامازيغية الاصلية بحروفها ؛ والفاظها ؛ وانشرها؛ وعلمها لاخوانك ؛ وبني وطنك .وابتعد عن السب..

  • م.ب ( يتبع)

    أنت لست ضحية التعريب لانه لم يطبق في الجزائرأبدا نظام اسمه التعريب وأنت تعرف الموضوع والقصة ( أحداث 1982- 1989) – أنت ضحية تغريب ؛وافكار عنصرية جهوية ضيقة. لاتصلح لتساير بها الواقع أو مايسمى بالعولمة أنت مخدوع من قبل فكرك العنصري. الاجابةلاتكون الا بعم؟ ؛ ونعم فقط.! وليس شرطا الحرف العربي .. رغم أنه مطلبا ضروريا . لصالح الامازيغية أولا. التمكن الانتشار التكامل- والتقبل..الخ — ثانيا الاقتداء ببعض الدول الاسلامية ايران-باكستان.الخ– بعض دول الساحل اللغة السواحلية — ثالثا لصالح الوطن؛ والشعب؛ والامة الجزائرية ؛ واستقرارها؛ ووحدة شعبها.— رابعا نعم للامازيغية بحروفها والفاظها الاصيلة ..

  • الشعب مصدر السلطات والقرارات.

    هذه الهيئة الجديدة هي الأخرى ستكون نسخة عن المحافظة السامية للغة الأمازيغية التي شكل نواتها الناشطون فى الحركة البربرية التي مرجعيتها إصدرات ومقررات الأكاديمية البربرية فى باريس ، وليس هناك أبحاث أومختصون هناك السعي لتنفيذ ما أقرته هذه الأكاديمية ومنها كتابة هذه اللهجة بالحرف اللاتيني والأمر أخطر مما يعتقده البعض يأن المسألة تتعلق بإحياء التراث الأمازيغي بل هناك أوهام وأحلام تتعدى هذا المطلب يراد تحقيقها على المديين المتوسط والبعيد وستؤدي إلى إشعال نار الفتنة بين الجزائريين وقد أدرك العرب والأمازيغ الوطنيين الأحرار خطورتها على البلد وعلى من بيدهم الأمر أخذ رأي الشعب فى المسألة.

close
close