السبت 17 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 09 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 22:57
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • التيفوييد والكوليرا والجرب والبوحمرون وانتفاخ اللوزتين.. أمراض تهدد الموسم الدراسي

أحدث وباء الكوليرا حالة طوارئ في الجزائر، وأدى إلى إعادة النظر في بعض البرامج الصحية، والبيئية، والوقائية وهو ما لم تتوقعه أيضا خلايا اليقظة الخاصة بمبادرة صناعة الغد، التي سارعت إلى اجتماع عاجل لتسطير برنامج استعجالي يبدأ بحملات توعية عبر القطر الوطني لتقديم معلومات صحية دقيقة قصد الوقاية من الكوليرا وبعض الأمراض المعدية ذات العلاقة بالتلوث البيئي وقلة النظافة.

وكشفت رئيسة اليقظة الصحية للجمعية الوطنية لمبادرة صناعة الغد، سعاد براهيمي، عن مشروع صحي يستهدف المدارس مع بداية الدخول الاجتماعي، وهذا بالتنسيق مع خلية اليقظة الصحية وخليتي اليقظة الدينية والتربوية، وممثلين عن بعض الوزارات المعنية والمجتمع المدني. وقالت براهيمي إن حملات التوعية والإرشاد التي يدور موضوعها حول النظافة والحفاظ على المحيط وتغيير بعض السلوكيات المتعلقة بصحة الطفل والصحة العمومية، ستبدأ مع الدخول المدرسي في جميع المؤسسات التربوية.

وأكدت رئيسة اليقظة الصحية للجمعية الوطنية لمبادرة صناعة الغد، رئيسة مصلحة أمراض الكلى بمستشفى تيبازة، سعاد براهيمي، أن مشروع صناعة الغد لم يتوقع أن تصل الجزائر إلى حد الكوليرا، واعتبرت أن الحديث عن نظافة المحيط والتلوث الناجم عن رمي القمامة، أمر تجاوزته الكثير من بلدان العالم، وأن الحديث عنه “عيب” و”عار” في وقت يخطط عالميا للتخلص من نفايات المصانع وأضرار المبيدات الكيماوية والمواد الملوثة للتربة، وهذا بحسبها، سيجعل الجزائر لا تواكب المجتمعات الأخرى التي تحارب التلوث حسب مخطط عالمي.

وحذّرت براهيمي من النصائح الطبية وطرق العلاج والوقاية التي انتشرت هذه الأيام عبر وسائل الاتصال الاجتماعي “فايسبوك”، التي من شأنها أن تودي بحياة البعض أو تضاعف لديهم إصابات مرضية، أو تجعلهم يقعون في تسممات غذائية نتيجة خلطات وأعشاب يروّج لها لأهداف تجارية، حيث انتهز بائعوها مرحلة الخوف والرعب من الإصابة بالكوليرا في الجزائر.

وقالت المتحدثة إن الصحة العمومية في بلادنا مهددة بأمراض معدية ناجمة عن الأوساخ وقلة النظافة كالتيفوئيد والكوليرا، والبوحمرون، والجرب، وانتفاخ اللوزتين عند الأطفال، وحكة العيون، والثؤلول، وأمراض أخرى متعلقة بالفقر والوسخ، مشيرة إلى أن الحيوانات الأليفة كالقطط مثلا تنقل الأمراض بفعل الأوساخ والنفايات والمياه القذرة المنتشرة في الأحياء السكنية.

وأكدت رئيسة اليقظة الصحية للجمعية الوطنية لمبادرة صناعة الغد، سعاد براهيمي، أن مبادرة اليقظة الصحية ستسعى بكل الوسائل لتغيير الذهنيات وتوجيه السلوكيات نحو الحفاظ على نظافة المحيط، وهذا من خلال التنسيق مع المساجد والمدارس لمحاربة رمي النفايات بعشوائية، وللحفاظ على محيط أخضر ومياه نظيفة غير ملوثة.

https://goo.gl/pJjmQ3
الكوليرا المدارس النظافة

مقالات ذات صلة

  • رجال الدرك حجزوا داخلها شجيرات وبذور مهيأة للغرس

    شقيقان يديران مزرعة لإنتاج القنب الهندي في أم البواقي

    تمكن عناصر فرقة الدرك الوطني ببلدية بريش بولاية أم البواقي، مساء الاثنين، من تفكيك عصابة اجرامية، أنشأت مشتلة لزراعة وإنتاج نبتة القنب الهندي، داخل مزرعة…

    • 2176
    • 4
  • دعت إلى إشراك المثقفين والفنانين في النشاطات

    وزارة التربية تلزم المدارس بإحياء مناسبة المولد النبوي

    طلبت وزارة التربية الوطنية، من مديريها التنفيذيين بتسطير برنامج ثري تحضيرا لإحياء "المولد النبوي الشريف" الذي سيصادف ليلة الثلاثاء المقبل. فيما دعت إلى إشراك المثقفين…

    • 4056
    • 21
4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد☪Mohamed

    سبحان الله كي طفرة مخطط استعجالي لليقظة الصحية حول أمراض انعدام النظافة في المدارس
    من شب على شيء شاب عليه أي من اعتاد أمرا مّا في شبابه ألفه في شيخوخته
    “Tout se joue avant six ans” وراء هذه الحكمة الصدمة هناك نظرية بسيطة للغاية.
    تربي مول الشمة وذخان وثفال في طريق إلخ

  • محمد☪Mohamed

    الصورة هذي هي نفسها مراحض الجامعات بمعني جامعي مسخ

  • صالح بوقدير

    لماذا البرامج الاستعجالية أين كنتم؟

  • algerien libre

    depuis la photos ont sait vite que c est l algerie , c est a l image de son ghachi klil hacha li ma yesthel et ses responsables pourrit c est l image du je ne sais pas si je peux l appeler pays
    en plus q ont tu critique une cituation merdique comme c ella ils t attaque et ils t accuse de marocain avec mon respect a nos freres marocains ,et ils t accuse de tretre meme un traitre i .
    je sais tu va pas publier t pas libre pain de chita hasbouna allah fikoum

close
close