الأربعاء 28 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 11 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 16:03
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

مقري يشكو التضييق

س.ع
انتقد رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، التضييق ومنع الترخيص لتجمعات الحزب الرافضة لمشروع تعديل الدستور المزمع الاستفتاء عليه في الفاتح نوفمبر المقبل.
وعبر مقري خلال كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية للملتقى الوطني لهياكل الحركة، اليوم السبت، عن امتعاضه من عدم حصول “حمس” على الترخيص من السلطات المحلية لتجمعين شعبيين حول مشروع تعديل الدستور في ولايتي سطيف ووهران.
وجدد مقري دعوته للتصويت بـ”لا” في الاستفتاء، واصفا الدستور بـ”غير التوافقي” ولن يحل المشاكل الأساسية التي تعرفها البلاد، مضيفا أن الحركة تمنت لو تم تأجيله إلى إشعار آخر.
واعتبر مقري أن مرور هذه النسخة من الدستور سيخلق أزمة كبيرة ما سيقطع سبل التصحيح، محذرا من العبث بإرادة الجزائريين.

إعادة بعث أشغال إنجاز جسر تاسفرت ببجاية

توفيق بن يحيى
عادت أشغال انجاز مشروع جسر تاسفرت الذي سيربط سكان بلديات تمقرة وبوحمزة بمدينة اقبو المعروفة كقطب اقتصادي بامتياز، وهذا بعد زيارة التفقد لوالي بجاية احمد معبد التي قادته إلى المشروع، رفقة السلطات المعنية والمنتخبين المحليين.
المشروع الذي دعم بشركة “سابطا” لدفع وتيرة الأشغال شهد تأخرا في الانجاز، وكان مطلب سكان المنطقة منذ عدة سنوات، وسيسمح للسكان بالتخلص منة مشكلة قطع مسافات طويلة للوصول إلى مدينة اقبو.
وبالمناسبة حرص الوالي خلال لقاءه بمسؤولي شركة “سابطا” على التأكيد على ضرورة الإسراع في وتيرة الأشغال وتسليم المشروع في أواخر شهر ديسمبر المقبل.

ارفعوا الخردة وجهزوا المتوسطة!

عرفت الخرجة الميدانية لمسؤول الجهاز التنفيذي بالطارف، إلى شرق وجنوب وغرب الولاية نهاية الأسبوع عديد القرارات الهامة والملاحظات، التي كتم بعضها الوالي في صدره، كي لا يحبط ويحرج جهازه والأميار المعنيين بالزيارة، والتي من المفروض أن لا تكون أصلا، لأن الشرع والقانون والضمير يفرضون على المسؤول تحمل مسؤوليته مهما حصل، ونسرد إحدى الملاحظات التي لها علاقة بالتربية والدخول المدرسي، وهي الخردة المتراكمة هنا وهناك في متوسطة الشهيد الهادي نصيب ببلدية الشافية الحدودية والتجهيزات القديمة… الأمر الذي استفز الوالي سيد حرفوش، قائلا: “ارفعوا الخردة من هنا، لقد شوهت المكان واستفيدوا منها واجعلوها في خدمة الاقتصاد من خلال محاضر”، في إشارة إلى التعامل مع مؤسسات الرسلكة المختصة، مستطردا “جهزوا ورمموا المتوسطة قبل الدخول المدرسي من فضلكم”.

تحرير 2001 غرامة مرورية خلال شهر ببجاية

توفيق بن يحيى
سجلت مختلف الفرق والوحدات الميدانية العاملة في مجال الأمن العمومي في حصيلتها الشهرية الخاصة بشهر سبتمبر لسنة 2020، ما عدده 26 حادث مرور جسماني، ويرجع أغلب السبب في وقوعها إلى العنصر البشري، حيث تم تسجيل قتيل واحد، و36 جريح أصيبوا بجروح متفاوتة.
وفي نفس السياق، سجلت مختلف المصالح النشطة في الميدان في مجال الوقاية المرورية تسجيل تحرير 2001 غرامة جزافية، منها 130 متعلقة بالدراجات النارية أغلبها تتعلق بعدم ارتداء خوذة الأمن أو عدم تقديم الوثائق أو المناورة الخطيرة، كما تم تسجيل 93 جنحة مرورية، منها 16 جنحة خاصة بالدراجات النارية أغلبها تتعلق بانعدام شهادة التأمين ورخصة السياقة، إضافة إلى تسجيل سحب 822 رخصة سياقة، منها 72 خاصة بالدراجات النارية، ارتكب أصحابها مخالفات تستوجب السحب الفوري لرخصة السياقة، كما تم وضع 15 مركبة و3 دراجات نارية في المحشر، بالإضافة إلى مراقبة 11208 مركبة و5132 دراجة نارية من مختلف الأصناف، أما بالنسبة للرادار فعدد الخرجات الميدانية قدر بـ17 خرجة على إثرها تم تحرير 233 مخالفة تتعلق بتجاوز السرعة المحددة قانونا.

الأخطاء البلدية ترهق سكان قسنطينة

تفاجأ العديد من المواطنين في مدينة قسنطينة على واقع الأخطاء الكتابية الفادحة في شهادات الميلاد، والسبب كان في التحديث والرقمنة التي قامت بها المصالح الإدارية لكل سجٌلات الحالة المدنية، مما أدٌى إلى حدوث أخطاء متكررة وغريبة في شهادات الميلاد رقم 12. بعض حولت الذكور إلى إناث والعكس، كما أدٌت هذه الأخطاء إلى موجات من الحشود الوافدة من جميع بلديات الولاية، على غرار بلدية عين السمارة والخروب وابن زياد ومسعود بوجريو وحامة بوزيان، حيث عرفت شبابيك الحالة المدنية لبلدية قسنطينة اكتظاظا كبيرا منذ أكثر من شهر، في جو مشحون ومشادات كلامية عنيفة وشجارات لا متناهية، بين المواطنين الراغبين في تصحيح شهادات ميلادهم، وأعوان الشبابيك الذين برروا هذه الغلطات بالأخطاء التقنية التي حدثت أثناء إدراج سجٌلات الحالة المدنية في البرمجية الجديدة.

بينهم امرأة 56 سنة حصلت على معدل 12.81
ثلاثة مترشحين في العقد السادس يحصلون على البكالوريا

طاهر حليسي
كشفت مصادر من مديرية التربية لولاية باتنة، أن ثلاثة أشخاص تتجاوز أعمارهم الخمسين سنة، نجحوا في نيل شهادة البكالوريا بباتنة، حسب ما كشفته نتائج دورة سبتمبر 2020. وأردفت المصادر أن الناجحين يبلغون من العمر 56 سنة، بينهم امرأة، مقيمة بحي كشيدة غرب باتنة، كانت انقطعت عن الدراسة لفترة تربو عن 30 سنة، قبل أن تقرر بشجاعة كبيرة وإرادة جبارة، خوض غمار البكالوريا خلال السنة، وقد حققت نتيجة طيبة بحصولها على معدل 12.81 على عشرين، وسط فرحة عارمة لعائلتها وجيرانها بالحي وإشادة صفحة “لمة ناس كشيدة القديمة”. يذكر أن بكالوريا هذا العام شهدت تربع ثانوية ابن رشد الخاصة على صدارة المؤسسات المحققة لأكبر نسبة نجاح قدرت بـ93.10 في المائة، حيث رسب طالبان فقط، فيما نجح 27 تلميذا، متبوعة بثانوية الإخوة العمراني بنسبة 84.13 في المائة، وحلت ثانويتا موسى يحياوي ومعاش إبراهيم ببلدية عين التوتة في الصفين الثالث والرابع.

ماراطون نسوي لمكافحة سرطان الثدي بالشلف !

نظمت جمعيات مختلفة، مهتمة بالطفولة والمرأة، بولاية الشلف، ماراطونا نسويا في حديقة التسلية بالشرفة، وذلك في إطار مناسبة شهر أكتوبر الوردي لمكافحة سرطان الثدي، في إطار تظاهرة حملت شعار “حتى نطمئن عليك”، وإلى جانب تنظيم ماراطون نسوي، تم تنظيم عدة نشاطات توعوية، منها برمجة يوم تحسيسي، وكذلك تقديم إرشادات طبية حول سرطان الثدي، وأهمية إجراء الكشف المبكر عنه.

كهل يستولي على معدات طبية من مستشفى “بلفور”!

مريم.ز
أوقفت مصالح الأمن الحضري بمنطقة كوريفة في الحراش، كهلا في أواخر العقد الخامس من العمر عقب تلقي شكوى من طرف مصالح مستشفى حسان بادي ببلفور، تفيد بسرقته معدات طبية وأدوية لدى توجهه نحو المستشفى قصد علاج ابنه قبل ان يتفطن أحد أعوان الأمن له ويقوم بالتبليغ عنه.
وحسب المعلومات المتوفرة حول الملف، فقد تم توقيف المتهم بناء على تصريحات عون الأمن بالمستشفى، الأخير شاهد المعني بقاعة العلاج اين بدت عليه علامات الارتباك لدى اقترابه منه، واتضح حسب أقوال الشاهد أن المتهم استغل فترة انشغال الممرض وخروجه من القاعة وخلو المكان من المرضى والموظفين، ليتسلل نحو الخزانة ويقوم بدس المسروقات بين أغراضه، مستهدفا بعض الأجهزة ذات الحجم الصغير حتى يتمكن من إخفائها، وفور تلقي عناصر الشرطة للبلاغ توجهت نحو المستشفى مباشرة وإخضاع المتهم للتفتيش، أين عثر بحوزته على الأغراض المسروقة الى جانب كمية من أدوية وأقراص مهلوسة، وعلى اساس ذلك، تم تحويله لمركز الأمن وتحرير محضر سماع قبل ايداعه الحبس المؤقت بالمؤسسة العقابية وإحالته للمحاكمة امام محكمة الحراش، حيث سيواجه تهمة السرقة وحيازة المؤثرات العقلية من دون رخصة، في انتظار برمجة الملف للمناقشة بعد أيام.

إنقاذ 7 أشخاص تعرضوا لاختناق بالغاز داخل سيارة بالبويرة

أحسن حراش
تمكنت مصالح الحماية المدنية بالبويرة نهار أمس من إنقاذ 7 أشخاص تعرضوا لاختناق بالغاز داخل سيارة خاصة على الطريق الوطني رقم 5 على مستوى بلدية آيت لعزيز شرق الولاية، وحسب بيان خلية الإعلام التابعة لمديرية الحماية المدنية فإن عناصرها تدخلوا فور إبلاغهم بحادثة اختناق 7 أشخاص بالغاز المتسرب من السيارة الخاصة على مستوى منعرجات الريش، حيث تتراوح أعمارهم بين شهرين و40 سنة تم تحويلهم جميعا إلى مستشفى محمد بوضياف بالبويرة لتلقي الإسعافات الضرورية .

وسقوط مميت لكهل بأهل القصر

أحسن حراش
لقي نهار السبت كهل يبلغ من العمر 47 سنة حتفه متأثرا بجروحه الخطيرة التي أصيب بها جراء سقوطه من الطابق الثاني لمنزل فردي يقع بإقليم بلدية أهل القصر شرق البويرة، واستنادا إلى روايات محلية فإن ظروف الحادثة تبقى مجهولة، إلا أن الضحية كان يعاني من اضطرابات نفسية قد تكون سببا في رمي نفسه من الأعلى حسب ذات المصادر، ليتم تحويل جثته إلى مستشفى مشدالة مع فتح تحقيق حول الحادثة .

حجز 4 قناطير من الكيف المعالج
تفكیك شبكة مختصة في نقل وترویج المخدرات بالمنیعة

تمكنت مصالح الشرطة الفضائية بأمن دائرة المنیعة بولایة غردایة، من تفكیك شبكة إجرامیة مكونة من 4 أشخاص تتراوح أعمارھم ما بین 21 و63 سنة لضلوعھم في قضیة تكوین جماعة أشرار لغرض ارتكاب جنایة المتاجرة في مواد مخدرة بطریقة غیر مشروعة باستحضار مركبة ذات محرك.
وقد تم حجز كمیة من المخدرات عبارة عن 25 صفیحة من الكیف المعالج بوزن 480.2 كیلوغرام.
وتعود حیثیات القضیة إلى معلومات وردت للفرقة المتنقلة للشرطة القضائیة بالمنیعة، عن عزم أحد الأشخاص نقل كمیة من المخدرات كانت بحوزته إلى مدینة متلیلي، والتي ینحدر منھا.
وعلى الفور سطرت مصالح الشرطة بالمنیعة خطة عمل مع تكثیف الأبحاث والدوریات للترصد للمشتبه فیه، الذي تم توقیفه على متن مركبة نفعیة، عملیة التفتیش الدقیقة للمركبة مكنت من ضبط كمیة من المخدرات قدر وزنھا بـ 480.2 كلغ من الكیف المعالج، كانت مخبأة بإحكام داخل المركبة.
وحوّل المشتبه فیه إلى مقر المصلحة وفتح تحقیق معمّق في القضیة والتحقیقات المتواصلة في القضیة، حيث أفضت إلى التعرف على 3 أشخاص آخرین شركاء للمعني، یمثلون شبكة نقل وترویج المخدرات، وتم توقیف شخص ثان في القضیة. بعد اتخاذ كافة الإجراءات القانونیة، تم تقدیم أطراف القضیة أمام الجھات القضائیة، حيث صدر في حق المشتبه فيه الرئیسي أمر بالإیداع، ورقابة قضائیة للثاني في انتظار الفصل في القضية.

أخبار الجزائر المخدرات عبد الرزاق مقري

مقالات ذات صلة

600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close