الخميس 20 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 10 محرم 1440 هـ آخر تحديث 15:50
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري

قال رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، الإثنين، إن “مسيرة سكان الجلفة سلمية وحضارية عبر فيها المشاركون عن حالة التهميش وضعف التنمية وغياب العدل في التعامل بين الناس في مختلف الجوانب حتى بالاهتمام بالرموز التاريخية من ولاية إلى ولاية”.

وفي منشور له كتبه على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تساءل مقري إن كان المسؤولون سيسمعون هذه النداءات التي تتكرر من منطقة إلى أخرى؟

وأكد في منشوره إن “حركة مجتمع السلم كحزب سياسي لا تستطيع أن لا يكون لها رأي في القضايا الوطنية التي تعتبرها مهمة ومؤثرة على مصير البلد ومستقبله”.

وأعرب عبد الرزاق مقري عن أسفه الشديد لما أسماه “استهانة النظام باحتجاجات المطالبين بالكرامة والتنمية والعدل والمساواة وبمطالب الإصلاح والتغيير وفي أحسن الأحوال يحاول استيعابها لربح الوقت وتفويت الأزمات اللحظية”.

وأضاف بأن النظام يستأنس في ذلك بذهنية الغلبة والسيطرة والأحادية والشعور بالمنعة والظن بأن لا غالب له في اليوم والغد، فتكبر كرة الثلج فتخرج الأمور عن السيطرة وتصبح الضريبة أفدح بكثير لو حضر العقل في بادئ الأمر”.

وأضاف بأن “الواجب تجاه هذه الذهنية المدمرة للأوطان والأمم وهذه السياسات الخاطئة التي تغرق بها السفن بمن فيها هو مقاومتها بكل الأساليب السلمية مهما كانت التضحيات..”.

ويأتي تصريح مقري رد على الأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، والوزير الأول، أحمد أويحيى الذي علق على الاحتجاجات التي شهدتها كل من ولايات ورقلة، بشار والجلفة بأن “الشغب ليس حلا للمشاكل”.

وقال أويحيى في ندوة صحفية عقب لقائه برئيس حمس عبد الرزاق مقري، الأحد، “لنا مشاكل البطالة من بلدية عين قزام إلى بلدية حسين داي، ولا نعتقد أن البطالة حجة لعدد من الشباب لكي يحرموا المواطنين في ولاية ورقلة من حفل ثقافي”.

أما عن ولاية الجلفة فقال أويحيى “في الجلفة ذهب وفد وزاري إلى هناك للتعزية، وفي تقاليدنا الإسلامية والجزائرية لما يأتي عدوك لكي يعزيك فيجب أن تستقبله”، مؤكدا أن “ليس السكان أو عائلة المرحوم أحمد بن شريف من احتجوا بل عدد من الشباب”.

ونظم المئات من سكان ولاية الجلفة، الأحد، وقفة احتجاجية، نددوا فيها بما وصفوه سياسة التمييز تجاه ولايتهم وحرمانها من التنمية.

وتجمع المحتجون وسط المدينة، ورفعوا هتافات تطالب برحيل والي الولاية، كما نددوا بعدم تنظيم جنازة رسمية للفقيد المجاهد أحمد بن شريف، وهو سبب انطلاق شرارة الاحتجاجات منذ أيام.

وتلا أحد المحتجين بيانا لما أسماه “الإئتلاف الشعبي لأحرار الجلفة”، ندد فيه بالصمت الرسمي الذي رافق وفاة وجنازة أحمد بن شريف واعتبره “حقرة” وتهميش في حق أبناء الجلفة ممن شغلوا مناصب عليا في الدولة.

https://goo.gl/KhtgQx
أحمد أويحيى الجلفة عبد الرزاق مقري

مقالات ذات صلة

  • منح 100 جمركي مقررات الاستفادة من سكنات "عدل" 

    فتح 400 منصب لأبناء الجنوب في الجمارك

    أعلن وزير المالية عبد الحميد رواية، الثلاثاء، عن فتح 400 منصب في جهاز الجمارك، لفائدة أبناء المناطق الجنوبية، يضافون إلى 250 جمركي، هم بصدد استكمال…

    • 846
    • 1
  • الضحية أصيب بالعدوى خلال سفره إلى النيجر

    الملاريا تقتل مواطنا بإليزي

    كشفت مصادر موثوقة لـ"الشروق"، أن ولاية إيليزي شهدت حالة وفاة بسبب مرض حمى المستنقعات، أو الملاريا. ويتعلق الأمر بمواطن جزائري وهو (أ. س) عامل بالشركة…

    • 115
    • 1
14 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد

    1-لماذا تحاشى أويحي ذكر ولاية بجاية من حديثه، و هي التي تبنت أغلب الاحتجاجات في كل القطاعات منذ 2010 من قطع الطرقات، التجمهر في الساحات العمومية؟
    2- استعمال الشغب مرده المسؤولين، لأنّ المواطن الصالح لا يُسمع له على كل المستويات. في حين يُقدّم المسبوق و البلطجي في العمل، السكن، الامتيازات باسم الادماج الذي لم يُحقق شيئًا. فهل يُعقل استفادة مسبوق أعزب بسكن و يُحرم رب أسرى و العجيب تحويل السكن إلى محشاشة في كثير من الحالات.
    ما دمنا نرضخ لإملاءات المنظمات الجهنمية دون دراسة لواقعنا الحقيققي و حماية أنفسنا بتبجيل و احترام مقوماتنا لن نستطيع بناء دولة و لن يحترمنا الغير و لو أظهر ذلك للمراوغة.

  • اهل اولاد نايل

    بارك الله فيك يا دكتور …. يا ريت يعطو فرصة للدكاترة في الجزائر ان يحكمو … بالمقابل يرحل عنا الانقلابيين والاستاصاليين وتجار الكوكايين والحفافة والحفات والرقاصة والرقاصين والدرابكية … يا ريت يرحل عنا من يتبنى القتل باسم الارهاب من الهنصريين الجهويين … نعم لا نقبل الكيل بمكيالين مابين رموز الجزائر التاريخيين او العلماء او الاطارات … لن نقبل ان يبقى لوبي تلمسان وتيزي وزو يسبيطرون على الجزائر … هم فقط من تحزن معهم الدولة وتوصل بها الامر حتى اعلان الحداد بالمقابل يموت العلماء والمجاهدين من الجنوب مثلا ولا احد يسأل عنهم كرمزنا في الجلفة بن شريف او سعدالله بقمار وادي سوف او مهري سابقا.

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    يا سي مقري أتريد اعتصامات ؟
    و ممبعد وين راح تروح ؟ يعني الشمال راهم في الجنة ؟
    كلنا في الهوى سوى حتى أصحاب الشطوط عندهم شهرين تاع لبحر و ممبعد و الله مساكن غير العزلة و البطالة و و
    سبق لك ان ركبت موجة الربيع الفرنسي و حلمت و انتظرت ماذا حققت ؟
    حذاري اللعب بالكلمات في وقت لا يسمح . . . . و الأعداء تتربص
    لا يشرفك أن تكون سبة في ما قد يحدث
    حذاري
    نعلبو الكرسي اللي يحرق لخضر و اليابس
    ركزو على القاعدة في بناء مجتمع لا يسرق لا يكذب و لا و لا و لا
    ليس لدينا عجينة مهيئة لممارسة و بناء دولة كالتي رأيتموها في بلاد أسيا و أوروبا
    ينتظرنا الكثير و الكثير ….. اما العاطفة تصنع المسلسلات فقط

  • الجنوب المحقور المقهور

    صدقت يا سي مقري الدكتور الطبيب في كل ما قلته هذا الجهوي الغير شرعي المعين من طرف الادارة يسمي الاحتجاجات السلمية في الجنوب من ورقلة الى الوادي الى الجلفة “” يسميها شغب “” بينما يسمي الاحتجاجات في تيزي وزو وبجاية يسمي احتجاجات وقد يسكت ولا يعلق عليها لانه هو من يدبرها .. شوف يا صاحب المهام القذرة نحن في الجنوب لا تمثلنا ولن نعترف بالمعينين الجهويين العنصريين وازدادت عنصريتكم لما راينا الاحادية كما قال مقري والتي تسميها انت والعنصريين بالثلاثية حداد سيدكم السعيد زانت يا اوحي انكشفتم بانكم تريدون تسيير 48 ولاية بها وبعمالها فتأكد ان الامر صعب عليكم وبانكشاف عنصريتكم سنرفضكم ولا نقبل بكم.

  • جمال

    ما بعد البطالة الا الموت والبطال ميت الا ان الروح لم تفارقه كاد الفقر ان يكون كفرا البطالة من اصعب الامور في الدنيا البطال لا ينام ليلا ونهارا والبطالة تسبب الكره والملل الشجار المرض الهموم الدل فقدان للعقل و الانتحار كما يقول المثل الشعبي ** العبد لشبعان ما يدري بالعبد لجيعان ***

  • BOUMEDIENNE

    الانتهازيين دائما يركبون القطار وهو يسير، مقري الذي يبادر، ولا يعتبر اادستور ولا الدولة في حد ذاتها ولا الشعب الجزائري هو مرة اخرئ يركب قطار رفع الغبن عن سكان ولاية الجلفة، وهو كسياسي لم يعي بعد ولا يعرف ان اادولة كل مشاريعها الاستراتيجية نتقاطع غي ولاية الجلفة او انه جاحد، هدفه صب الزيت علئ النار لكسب اهل الجنوب،فقطار الربيع العبري الذي زاهن عليه الاخوان، لم يوصلهم الئ الكرسي، لعل وعسى ان اصوات هذه الحملة التنتخابية المسبقة، تعطيه شيئا من الامل للوصول الئ الكرسي، تصن غير ذالك

  • Kahina

    تحريض و ركوب الامواج ثم الصيد في المياه العكرة هذا هو منهجهم لكن لن تقوم لهم قاءمة

  • Alo Borto

    تساءل مقري إن كان المسؤولون سيسمعون هذه النداءات التي تتكرر من منطقة إلى أخرى؟ ليس هكذا يا بني أضرب الحديد ما دام سخون و أفرض نفسك وأدخلا المعركة و إلا أترك مكانك ….الشعب يريد …

  • ابن الشهيد

    الشئ الغير مفهوم لديا لماد ا يوما ما كرمت المرحومة وردة مع أنها تحمل الجنسية المصرية مع الحداد ونسوا بن شريف هل هناك انتقام أم تصفية حسابات قديمة جديدة؟هل يعقل أن يهودي ترسل له طائرة الرئاسة ويكرم في مقبرة اليهود وأحمد بن شريف يدفن مثل…..فهمونا وعلموا التاريخ الصحيح لأبنائنا حتى لا يكرهونكم ولا يكرهون ممن يقولون أننا حاربنا من أحلكم؟

  • hamza

    الإخــــــــــــــوان الخوارج همهم الوحيد هو الكــرسـي .

  • ترمب

    لأن مقري بن الشعب والآخـــــــــــــــــــــــــــــــــر …

  • ترمب

    رقم..07…أكيد بابك مير أو من اصحاب الملايير التي نهب في عهدته…

  • أعمر بومرداس

    قال رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، إن مسيرة سكان الجلفة سلمية وحضارية عبر فيها المشاركون عن حالة التهميش وضعف التنمية وغياب العدل في التعامل بين الناس في مختلف الجوانب حتى بالاهتمام بالرموز التاريخية من ولاية إلى ولاية.وفي منشور له كتبه على الفيسبوك، تساءل مقري إن كان المسؤولون سيسمعون هذه النداءات التي تتكرر من منطقة إلى أخرى؟ وأكد في منشوره إن حمس كحزب سياسي لا تستطيع أن لا يكون لها رأي في القضايا الوطنية التي تعتبرها مهمة ومؤثرة على مصير البلد ومستقبله.وأعرب مقري عن أسفه الشديد لما أسماه استهانة النظام باحتجاجات المطالبين بالكرامة والتنمية والعدل والمساواة وبمطالب الإصلاح والتغيير.

  • جنوبي

    لمن لا يعرف من هو بن شريف هو أيضا من ضباط فرنسا

close
close