الأحد 29 مارس 2020 م, الموافق لـ 04 شعبان 1441 هـ آخر تحديث 15:20
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق

من أجل قلوب طاهرة لإستقبال رمضان

أرشيف
  • ---
  • 3

لا تزال الأيام تنسحب سريعا بين يدي رمضان، وهي تنادي في المسلمين أن يستعدّوا لاستقبال شعر الغفران والعتق من النّيران؛ فما أجمل أن نبحث في هذه الأيام المتبقية قبل الشّهر الفضيل عن قلوبنا وأرواحنا ونُعدّها لاستقبال الضّيف العزيز، ونكشف عنها غشاوة القسوة والغفلة لعلّها تلين وتسمو في أيام وليالي رمضان الغالية.. إنّه لا يليق وليس ينفعنا أبدا أن يحلّ علينا رمضان وقلوبنا قد غطّاها الرّان وشلّتها القسوة وحالت بينها وبين الخشوع لله الواحد الديان.. أشهر متطاولة وأرواحنا تهيم في أودية الدنيا ولججها، وقلوبنا ترتوي من حبّ الدّنيا ومتعها الفانية، وقد آن لها أن تتهيّأ لنفحات رمضان وروحانياته.
ما أجمل أن نستعدّ لاستقبال الشهر الفضيل بإعلان التّوبة أياما قبل حلوله، ليحلّ علينا وقد ألقينا عن كواهلنا الذّنوب والآثام، وعاهدنا الله على الاستقامة والاجتهاد في طاعته ومرضاته.. ما أجمل أن نستعدّ لاستقبال شهر الرّحمات بكثرة الاستغفار، لعلّ الله يمحو عنّا الخطايا ويحطّ الأوزار، ويمنّ علينا بإطلاق قلوبنا وأرواحنا من سجن الدّنيا إلى رحاب التعلّق بطاعته ومرضاته.
ما أجمل أن نستعدّ لاستقبال رمضان بتهيئة بيوتنا لحلول شهر الطاعات والنفحات.. عيب أن نهتمّ بإعداد ما يملأ بطوننا، ونغفل عمّا يحيي قلوبنا ويزكو بأرواحنا.. آن الأوان لأن نستعدّ لاستقبال رمضان بحثّ أهلينا وأبنائنا على إعداد برامج لحسن استغلاله، وتخصيص أوقات راتبة لقراءة القرآن، وأخرى للذّكر والاستغفار والدّعاء، وأخرى للقيام وأخرى للمساهمة في أعمال الخير والبرّ.. آن الأوان لأن نستعدّ لاستقبال رمضان بنفض الغبار عن مصاحفنا وعن كتب الأدعية التي نسيناها وأهملناها، وبضبط أجهزة التلفاز والحواسيب في بيوتنا على القنوات الهادفة والمواقع النّافعة.
ما أجمل أن نستعدّ لاستقبال رمضان بتخصيص شيء من أموالنا لإفطار الصّائمين ومساعدة الفقراء والمساكين في هذا الشّهر الفضيل.. أسر كثيرة لا تعرف في رمضان الموائد المليئة والأطعمة الشهية.. طالما اكتفى أفرادها بروائح الأطعمة الزكية التي تدخل بيوتهم من غير استئذان.. بل إنّ هناك أسرا لا تَذوق اللحم في رمضان، وأخرى لا يزيد إفطارها عن الخبز والحليب.. الفقر عناء وبلاء، وبخاصّة في رمضان، حيث تمتلئ الأسواق بألوان وصنوف الأطعمة والملاذّ والحلوى، وتنطلق من البيوت روائح أشهى الأطباق، والفقراء ينظرون بأعينهم ويشمّون بأنوفهم بينما لا يدخل أجوافَهم سوى أطعمةٍ هي نفسها الأطعمة التي يأكلونها في غير رمضان.
إنّنا مسلمون ومؤمنون، ونحن جزء من أمّة الرّحمة والتراحم، ولا يليق بنا أبدا أن نغفل على أعتاب شهر الرّحمة عن الأسر التي تعيش بيننا وتكابد الفاقة والفقر.. حرام وعيب هذا الذي نسمع عنه ونراه كلّ عام.. في الدول الغربية، تعمد بعض المتاجر الكبيرة إلى خفض أسعار كثير من الموادّ الاستهلاكية مع حلول شهر رمضان وتضع لافتات كبيرة على واجهاتها تهنّئ المسلمين برمضان، وتبشّرهم بخفض الأسعار، بينما تلتهب أسعار الموادّ الاستهلاكية في بلاد المسلمين عشية رمضان ليصل الأمر إلى حدّ تضاعف أسعار بعض الموادّ، فتزداد معاناة الفقراء وتتفاقم محنتهم بسبب جشع كبار التجّار، وبسبب غفلة الأغنياء والموسرين عن مدّ يد العون إليهم.

https://goo.gl/iYAASn
التوبة رمضان

مقالات ذات صلة

  • كورونا.. هل يُفقِد أمريكا ريادتها العالمية؟

    لأول مرة منذ ظهور فيروس كورونا بالصين في أواخر ديسمبر الماضي، احتلّت الولاياتُ المتحدة الأمريكية الصدارة العالمية في عدد الإصابات، وسجّلت 85505 حالة صبيحة الجمعة…

    • 881
    • 3
  • خافوا ربّي !                                     

    لقد أثبتت محنة كورونا، أن العابثين والمتاجرين بقوت الجزائريين وصحتهم، لا يستحون أيضا من استغلال المآسي والأزمات، لملء جيوبهم، وهؤلاء جزاؤهم عسير، فقد انهال…

    • 612
    • 6
600

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • قويدر الزدام

    السلام عليكم :
    نسيت يا استاذ ( الكاميرا الخفية ) لترويع المشاهدين والتنكيل بهم وفي الاخير يقولونا اضحكوا بسيف والا ……
    صدقوا فكرة ان الانسان حيوان ضاحك فصرنا اضحوكة للعالم والي ما يشتري يتفرج والانسان حيوان اجتماعي بطبعه فاختلط الحابل بالنابل وما عدنا نفرق بين ما هو حلال و ما هو حرام يجوز او لا يجوز في رمضان وغير رمضان وكل الطرق المختصرة والسهلة !! تؤدي الى الجنة حتى صرنا في غابة !'( يا راجل انا الله غفور رحيم )مع ان الطريق الى الله طريق محفوف بالمخاطر وفيه عقبات ( وما ادراك ما العقبة ) واشجع الناس اجبنهم على ارتكاب المعاصي

  • nour nour

    تقبل اللله منا و منكم الصيام و القيام و الصالح الاعمال

  • nour nour

    تقبل الله منا و منكم الصيام و القيام و الصالح الاعمال

close
close