-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قبضة حديدية بين المركزية النقابية وإدارة "الجوية الجزائرية"

نقابة الطيارين ترفض تقليص الأجور أو المساس بها

حسان حويشة
  • 2681
  • 8
نقابة الطيارين ترفض تقليص الأجور أو المساس بها
أرشيف

رفض طيارو الخطوط الجوية الجزائرية وبشكل قاطع تخفيض رواتبهم من طرف الإدارة في إطار تدابير مواجهة تبعات تفشي فيروس كورونا المستجد وتوقف حركة الملاحة الجوية التجارية، ما ينبئ بقبضة حديدية بين الشركة والنقابة في قادم الأيام.

وفي السياق، أفادت نقابة طياري الخطوط الجوية الجزائرية المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للعمال الجزائريين اطلعت “الشروق” على نسخة منه أن الجوية الجزائرية نظمت اجتماعا سريا يوم 14 ماي (الخميس الماضي)، مع بعض الشركاء الاجتماعيين، تمت الدعوة إليه عبر الهاتف وبدون دعوات رسمية.

ولفت البيان إلى أن إدارة الجوية الجزائرية لم تجد حلا سوى تقليص رواتب العطل المتراكمة بنسبة 50 بالمائة، منتهكة تصريحات الناطق باسم رئاسة الجمهورية الأربعاء الماضي، التي طمأن من خلالها العمال الموظفين بعدم المساس بمرتباتهم.

وقال البيان “نرفض هذا المقترح ونصر على موقفنا الذي مفاده عدم التفاوض إطلاقا حول تخفيض الرواتب تحت أي صيغة كانت”، مضيفا أن أجور الطيارين ليست ثابتة مثل الشركات الأخرى، وهي تقوم أساسا على عدد ساعات التحليق التي تم القيام بها، موضحا انه من هذا المنطلق، فإن بروتوكول الأجور الذي وقعت عليه النقابة، أخذ بعين الاعتبار حالة تقلص النشاط، الذي له تبعات آلية وتتقلص الأجور بموجبه بشكل لافت.

وأشار البيان إلى أن من الواضح أن اي عملية تفاوضية تتعلق بالأجور ما هي إلا استفزاز، الهدف من ورائه زرع الحيرة وتحويل الانتباه عن الورشات الحقيقية التي وجب مباشرتها في الشركة، لأن هناك حلولا واقعية لعملية التسيير من أجل إنقاذ الشركة، عدا تقليص الأجور يضيف البيان.

وختم البيان بأن المسيرين والمسؤولين تسببوا في قلق وذعر وسط العمال والموظفين في شهر رمضان وانتشار فيروس كورونا، ولم يجدوا من حل إلا مد اليد إلى جيب العمال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • حفيذ ابن باديس

    لمعلوماتكم أجرة الطيار في الجزائر من اعلى الرواتب في العالم رغم ما تعانيه البلاد و الشركة من أزمات مالية، ولهذا اقترح ان يسرح الرافضين و استبدالهم بطياري الجيش الوطني الشعبي الباسل.

  • جمال

    العصابات و أولادهم يروحوا قاع.

  • abdou

    المؤسسة مفلسة قبل كورونا و ما الدعم الحكومي من الخزينه العمومية خير دليل أي أن اجور كل موظفي هاته المؤسسة هي عبئ على الدولة لذى يجب تكييف الأجور مع مداخيل الشركة أو حلها.

  • مثماتل للشفاء

    إجتماع سري ؟! إدا كان أصلا مستوى مختلف هيئات المؤسسة يطرح التساءلات و الشك حول قدرتها على التعافي بنفسها و السير نحو التحسن فإن زيادة إنعدام الثقة مع الإدارة فالأمر شبه محسوم، التساءل يطرح حول موقف المتفرج لوزارة النقل أم ٱنها هي الأخرى غير قادرة على الإضلاع بصفة الوصاية التي تتمتع بها.
    الطيارون يتمتعون بٱجور عالية جدا بالنسبة لباقي عمال المؤسسة كما هو الحال في كل شركات طيران العالم، حتى في حالة إنخفاض ساعات الطيران.
    لعلى الإدارة حاولت إقتطاع نصف أجور الطيارين مؤقتا لمواصلة دفع باقي أجور الموضفين في إنتضار عودة النشاط و المداخيل أو تعويض الدولة، بكل الٱحوال المستقبل غامض للجوية الجزائرية.

  • مراد البرايجي

    أتمنى من كل قلبي إفلاس الشركة التي نهبت جيوب الجزائريين طمعا وجشعا.
    سوء التسيير هو السمة البارزة لهاته الشركة، حظوة أبناء المسؤولين .
    أتمنى من كل قلبي أن تلحق بأختها آڨلازير .

  • ابو الياس

    لمذا لاترضون بقليص اجوركم فاين الوطنية التي تدعونها من اين سدفع لكم الشركة مرتباتكم الباهضة وانتم لاتعملون اقترح تخفيض مرتبات كل من هو قطاعه متوقف عن العمل وخاصة من يتقاضون اجور تفوق 7ملاين بنسبة50الى 70 بالمئة من الرئيس الى البواب فهناك من المسحوقين من يتقاضى 15 الف دينار فاين العدالة الاجتماعية والله المستعان

  • احمد

    مع ازمه كورونا هي فرصه لاصلاح الجزائريه من لا يقبل بتخفيض راتبه ليستقيل و مع السلامه فهناك كساد و يمكن ان يعمل غيرهم من الاحانب بعقود مؤقته بربع راتب الطيار الجزلئري خاصه و ان كل طيار لايعمل لشهور محدده يتوجب عليه اجتياز امتحان لتجديد رخصه الطيران. وكثير من الطياريين مستعد للعمل باي راتب حتى يحافظ على رخصه طيرانه

  • محمد

    في امريكا وفي دول المترمة نقصوا في الأجور الطيار في وقت الحجر الصحي الا في الجزاز الان الطيارين هم من اولاد الجنلارات والعصابة ,المفوية ، الخطوط الجوية في افلاس منذ سنين داءما تدعم من الخزينة أغلى تذكرة في العالم ولسوء المعاملة مع الزبون وآخر رتبة في العالم من حيث الجودة .