الخميس 20 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 10 محرم 1440 هـ آخر تحديث 18:59
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

دونالد ترامب

وبعد أسبوع ترامب “الأسود”، واعترافات اثنين من معاونيه خلال التحقيق في التدخل الروسي الذي “تطارد ساحراته” البيت الأبيض، لم تعد نبوءة الأستاذ في الجامعة الأميركية في نيويورك، آلان فيشمان، غير قابلة للتصديق، هو الذي تعرّض للسخرية، حين كان أول من تحدث عن احتمال فوز رافع شعار “أميركا أولاً” بالرئاسة، ثم حقق كتابه “قضية لمحاكمة الرئيس” مبيعات خيالية، بعدما تنبأ مرة ثانية في افريل2017، بألا يقضي ترامب على كرسي الرئاسة أكثر من أعوام ثلاثة.
لكن متابعي مجريات القضية الأولى التي تهجسُ بها أميركا اليوم، ومعها دولٌ كثيرة تراقب عن كثب نظريات ترامب في التجارة والسياسة والأمن والاقتصاد، وقراراته التي أطاح الكثير منها باحتمالات السلام، وانحيازه الأعمى للصهاينة، وغيرها من المواقف غير المتوازنة التي اتخذها الرئيس الأميركي الحالي، خصوصاً في المنطقة العربية والإسلامية، هؤلاء المتابعون يعرضون طريقاً طويلة وشاقة، قبل رؤية ترامب مُداناً في قضية التحقيق بالتدخل الروسي، وهي طريق قد لا تحقق مرادها في نهاية الأمر، إلا بعد مغادرة الأخير البيتَ الأبيض.
وطرح موقع سلايت، عددا من الخيارات والسيناريوهات التي تنتظر دونالد جون ترامب، لعزله، وبحسب ذات المصدر، فإنه من غير المرجح بنسبة عالية أن يتعرض ترامب لأي محاكمة جنائية في المحكمة الفيدرالية خلال ولايته، استناداً إلى مذكرة لمكتب الاستشارية القانونية في وزارة العدل، الصادرة في العام 1973، والتي أعيد تأكيدها في العام 2000، وهي تخلصُ إلى أن الرئيس الأميركي ليس بالإمكان أن يكون عرضة للاتهام والمحاكمة خلال فترة حكمه. ويقول الموقع إن البعض وصف هذا الرأي للمكتب الاستشاري لوزارة العدل الأميركية، بأنه “سياسة عامة”، لكنه في الواقع “موقفه مما يسمح به الدستور وما يمنعه”، مضيفاً أن المكتب بإمكانه مراجعة هذا الموقف، ولكن ذلك بعيدٌ جداً من أن يحصل.
لكن الموقع الأميركي يرى، في الوقت ذاته، أن قصة ترامب لم تنته هنا، بل هناك ثلاث طرق بديلة للسير بها في ما يتعلق بقضية التحقيق بالتدخل الروسي، اثنان منها تشملان عزل الرئيس الـ45.
في المسار القانوني، لا تمنع حصانة الرئيس الأميركي خلال وجوده في البيت الأبيض، من ملاحقته قضائياً بعد المغادرة. ولكن في هذه الحال، قد يحظى ترامب بإمكانية سقوط التهم عنه، التي قد تشملها صلاحية محددة بسنين معينة.
وهنا، يرى الموقع أن إمكانية أخرى تلوح أمام مولر، وهي اتهام الرئيس وإبقائه سرياً، والحفاظ عليه إلى حين مغادرة الرئيس. هكذا لا يعود بإمكان الرئيس استغلال موقعه للهروب من المحاسبة، ولكن بإمكانه مزاولة مهامه، لكن المكتب التابع لوزارة العدل الأميركية لا يشرح كثيراً كيف أن هكذا قرار “قد يغامر بالمبادئ الدستورية الرئيسية”، بحسب الموقع.
الطريق الثانية التي من الممكن أن يسلكها التحقيق، هي توجيه الاتهام الفيدرالي له، بأنه “مشارك في التآمر غير متهم”، وهي المقاربة التي اتخذها المدعي الخاص في قضية “ووترغيت”. وبحسب الموقع، فإن هذه المقاربة لن يتمخض عنها إصدار عقوبة بحق الرئيس، ولكنها قد تقدم الدعم إذا ما مضى الكونغرس بشقيه في إجراءات المحاكمة والإدانة العزل، وهو ما حصل تماماً أيضاً في حالة نيكسون، ما دفعه لتقديم استقالته.
أما المسار الثالث، فهو اتهام الولاية للرئيس خلال فترة رئاسته، من خلال اتخاذ مدعٍ عام تابع لولاية قراراً بتوجيه الاتهام لترامب، إذ إن توصية المكتب الاستشاري لـ”العدل” ملزمة بالنسبة للسلطة التنفيذية، لكنها ليست كذلك بالنسبة للمدعين العامين للولايات.
ويتساءل الموقع: “هل ستسمح المحاكم الفيدرالية للقضية بالمضي قدماً؟”. يرى “سلايت” أنه “أمر يصعب التكهن به لاعتبارات عدة، منها تقييم المحكمة للمصلحة العامة”.
ويعرب الموقع عن تشاؤمه من إمكانية انطلاق الإجراءات لعزل دونالد ترامب في الكونغرس قبل الانتخابات النصفية، وقبل فوز الديمقراطيين في انتخابات مجلس السيناتوريين. لكن التخوف من عدم الذهاب في هكذا خيار أيضاً يبقى سائداً، إذا لم يتمكن الديمقراطيون من الحصول على أغلبية مريحة، لأنه يجب الحصول على أصوات ثلثي مجلس الشيوخ للإدانة.
وفي تحليل سياسي له، يتساءل الموقع ماذا يفضل الديمقراطيون أكثر: أن يروا دونالد ترامب رئيساً مجروحاً ومكسّراً في الانتخابات الرئاسية المقبلة (2020)، أو أن يأتوا بمايك بنس إلى البيت الأبيض؟ قد يبدو الخيار الأول أنسب.
ويختم الموقع تقريره قائلاً إن أي خطر محدق للعزل قد يدفع الرئيس الأميركي إلى الاستقالة… وإلا فإنه، إذا ما كان على ترامب أن يواجه عواقب أفعاله، فإن ذلك على الأرجح سيحصل في صناديق الاقتراع… في العام 2020!.

https://goo.gl/Sb8K5V
البيت الأبيض دونالد ترامب رئاسة أمريكا

مقالات ذات صلة

  • ألقت باللوم أيضاً على طائرات إسرائيلية

    روسيا: المضادات السورية من أسقطت طائرتنا

    أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء، أن طائرتها المفقودة في البحر المتوسط، قد جرى إسقاطها بواسطة المضادات الجوية للجيش السوري، ملقية اللوم في الوقت نفسه على…

    • 1006
    • 5
14 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد☪Mohamed

    هدي قلتها في الشروق أسابيع بعد تعينه رئيس أنه سا يتم عزل دونالد ترامب من رئاسة أمريكا
    لكن الأيام مرة ولم يعزل
    اليوم محامي سابق لترامب Michael Cohen اعترف أمام محكمة في نيويورك بأنه انتهك قوانين تمويل الحملات الانتخابية الأمريكية.وقد أقر بأنه مذنب في ثماني تهم ، بما في ذلك خمس تهم تتعلق بالتهرب من الضرائب واثنتين بسبب انتهاك قوانين تمويل الحملات الانتخابية.
    إذن اسقاط رئاسة ترامب

  • بسكري سكرة

    الامريكان ليسو اغبياء مثل المصريين…… فهم لن يطيحو برئيس منتخب حتى يكمل عهدته لانهم ان فعلو سوف يطيحون بالمسار الديمقراطي. لقد ادخلهم سابقا الرئيسان بوش الاب والابن في حروب ولم يتم الاطاحة بهم.

  • ابوعمر

    هؤلاء رؤساء البشرييـــن…والبشرييــن فقط يتواجدون في دول البشر في قارة امريكا وقارة اوروبا…..فقط…

  • DocToUR

    Trump a un argument économique qui le soutient l’Amérique d’après certain affiche une croissance de plus de 4 % les société sont en plein emploie. .et pus son front parler font de lui un un cowboy sa langue c’est son colts. Donc ces détracteur demain grave comme républicains n’ont pus rien faire après Regan et sa colister en danse Tatcher. Il ne reste a Trump que de prende les bras de May et la faire tourner…Tu le fait touner la teteux . mon protecteur c’eeeeest toi…chanta un jour la Mome au bras du boxeur belabbesien ..r

  • DocToUR

    Sûrement y’a bataille entre la maison blanche et les 2partis politique sur la manière de faire la politique et sur la manière de travail du département de la justice qui es sencé contrôle le FBI et la CIA . ces deux service doivent faire leur travail de service publique et non faire de la politique ou se servir pour faire de la politique. Trump n’est pas soutenu par son parti et apparait comme candidat autonome. .le ministère de la justice doit réagir pour découvrir l’étendu de l’influence du politique et d’argent sur ces propre service. Apres la fin de la guerre froide s..

  • DocToUR

    Après la fin de la guerre froide les services ne savent plus comment ttavailler dans un nouveau monde de paix sans guerre froide. Je pense que dans pareil cas les 2ozrti politique républicain comme démocrate doivent faire taire le FBI et la maison blanche pour tenir en main la vrai politique le vrai travail politique. S’en tenir qu’a l’exécution technique d’un programme économique et c’est tout. Trump a un argument fort sur ce plan certain veulent vivre dans la nostalgie du siecle dernier ..c’est du passé c’est terminé n

  • DocToUR

    Donc le main stéréo des n’a justicier américain qui contrôle le FBI et le CIA doitnoperer des changement de travail fait adapter le travail sur ces siècle et l’extirper du travail du siècle derniers. Celui qui veut faire la finance l’influence les affaires ya les pqrti politique. Le ministere denla justice n’agit que suite a une plainte c’est tout c’est la base de la justice. Et l’intervention denla justice obéit a un cahier de charge stricte et bien contrôle ”une procédure ou une suite de procedures” le champs d’un juriste est initié et limité par l’État ou d’une plainte. . i

  • أنا حر

    هل يشن ترامب حربا ضد إيران لينجو من التحقيق؟

    إذا بلغ التحقيق الجنائي المحيط بالرئيس الأميركي دونالد ترامب مرحلة تهديد تماسك التأييد الذي يحظى به من قاعدته، فربما يقرر أن الوقت قد حان لتجريب التكتيك الأخير لصرف الانتباه، وهو شن حرب عسكرية ما.
    ومن المرجح أن يلجأ ترامب إلى هذا الخيار أكثر من غيره من الرؤساء الذين لجؤوا إليه عبر التاريخ في ظروف الضغوط المماثلة لسببين: أولا لأنه أظهر ميلا قويا، غالبا عبر التغريدات والتصريحات الشفهية للاعتماد على صرف الانتباه المدمر.
    ثانيا: لأن ترامب يركز دائما على ما يؤثر بشكل مباشر وفوري على مكانته والتأييد الذي يحصل عليه، كما أنه لا يهتم كثيرا با

  • ali

    بالماضي لازيادة ولا نقصانـ
    فالجماعة التي تنهب المال تريد المضي قدما … وتعريتها مع ماجر وغير من السابقين والفريق ساقط على بطنه ارضا فان النجاح لايحالفه أبدا وتبقى الأمور متخلفة النتائج مهما كان والتبلبيل لايصنع أي شيء
    كما يقال حم كي خوه ؟
    =========بالماضي لاشيء ولا يرجى منه اي شيء لأن انصاره ينبحون فقط بدون مضمون ………….ننظر المستقبل والسقطات الواحدة تلوا الأخرى أنتظروا ………الخ

  • HAMITO PLANETE ORAN

    رقم 9 راك غالط في العنوان صاحبي راهم يهدرو على ترامب ،إقلب الورقة و شكرا ، مسكين بلماضي راك حالف فيه ، تقول هذا وين طلقوك عليه

  • عبد النور

    مادخل إعتراف كوهين محامي ترامب بإعطائه أموالا لإسكات ممثلة أباحية في تدخل روسيا المزعوم في إنتخابات امريكا الذ

  • عبد النور

    ماعلاقة إعتراف كوهين محامي ترامب بإعطائه أموالا لإسكات ممثلة أباحية بتدخل روسيا المزعوم في إنتخابات امريكا؟ أريد أن أفهم؟ لا أجد أي رابط بين القضيتين ؟ ، روسيا لم تتدخل ، لكن الليبراليين الديمقراطيين لم يهضموا خسارة الإنتخابات ، أو أنها مجرد إلهاء للشعب الأمريكي ، ففي الأخير ، السياسة واحدة ، سواء فاز الديمقراطيون أو الجمهوريون ، فقط الأساليب تختلف ، والمصالح الشخصية التي ربما يجري فيها تنافس . أمريكا يديرها الكيان الصهيوني كيفما يشاء عبر مجموعات الضغط (اللوبي) والبنوك وشركات السلاح والإعلام التي كلها مملوكة لعائلات صهيونية بمافي ذلك البنك المركزي الأمريكي (بنك الإحتياط الفيدرالي).

  • شخص

    ترامب أو غيره !

  • شخص

    شكراً لكم يا شروق على تنزيل التعليق كاملاً ! ! !

close
close