الخميس 13 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 05 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 22:45
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

أثارت دعوة عديد الأئمة والمشايخ لإقامة صلاة النوازل بعد كل الأحداث التي عايشها المجتمع، من انتشار لوباء الكوليرا وغرق عديد المدن في الأمطار الطوفانية، حيرة وسط المواطنين الذين لم يسبق لهم السماع بهذه الصلاة وتفاجؤوا بدعوة الشيخ إليها، وقد سبق وأن مرت الأمة بالكثير من النوازل ولم تقم فيها.

سادت الحيرة وسط عديد المواطنين بعد سماعهم دعوة لإقامة صلاة النوازل، وازدادت حيرتهم حول ما تمر به الجزائر حاليا من أحداث وأهوال، من الكوارث التي تستدعي إقامتها، مطالبين رجال الدين بالتحرك سريعا إذا كانت الأوضاع تقتضيها. وأكد الأمين العام للتنسيقية الوطنية للأئمة وموظفي الشؤون الدينية، الشيخ جلول حجيمي، بأن صلاة النوازل هي سنة تقام عند وقوع مصيبة عظيمة ومصاب جلل، وأعظم نازلة بالأمة اليوم هي ضياع القدس من بين أيديهم فلا بد من إقامتها لذلك، وأضاف الشيخ حجيمي بأن لا يتم الدعوة لإقامتها بطريقة تلقائية، بل تقتضي أن يلتقي الفقهاء وينظرون في الأسباب المراد إقامتها من أجله وهل هي تدخل في حكم النازلة أم لا.

واعتبر الشيخ حجيمي ما يصيب الأمة من أمراض وهموم ومشاكل مثل سجن العلماء، واستباحة أهلهم وأعراضهم من النوازل الكبيرة والطامة التي تنخر أمتنا في الوقت الراهن، فلا بد علينا من الفرار لرب العباد ودعوته. موضحا بأن هناك شروط معينة يقدرها الفقهاء ولابد من اتفاقهم عليها فهناك من يعرفها بكل مصيبة تصيب الأمة.

وفسر الشيخ حجيمي بأن صلاة النازلة عبارة عن دعاء وهناك من يسميها قنوت النازلة، ويمكن الدعاء به بعد صلاة الفريضة أو أداء صلاة خاصة بعد أن يأمر الحاكم بها، والدعاء لابد من شروط لإجابته، بأن يكون مأكل وملبس الداعي حلال والإقرار بذنوبنا ومعاصينا حتى نصلح حالنا وأحوالنا.

وشدّد الشيخ على أهمية إخطار السلطات في حال قبولها الأمر المواطنين والتواصل معهم قبيل إقامة صلاة النوازل، وتوعيتهم بأهميتها وحثهم على ضرورة إكثار الدعاء حتى يكون مستجابا، ولا يفاجأ المصلون عند دخولهم المساجد بالصلاة في غير وقتها فيكثر الحديث ويضيع الخشوع.

https://goo.gl/1Zs7aj
الأئمة الأمطار الطوفانية صلاة النوازل

مقالات ذات صلة

  • تكليف المديرين بمراقبة العلامات لتفادي التضخيم

    لا طعون في نتائج الإختبارات مستقبلا!

    كلفت، وزارة التربية الوطنية، مديريها التنفيذيين، من خلال رؤساء المؤسسات التربوية، بمراقبة علامات التلاميذ الخاصة باختبارات الفصل الأول مراقبة دقيقة، بعد حجزها من قبل الأساتذة…

    • 2687
    • 4
  • فاجأه داخل الابتدائية.. والأمن يحقق

    زوج معلمة "يركل" مدير مدرسة حتى الإغماء بخنشلة!

    تعرض مدير ابتدائية زوي 5، ببلدية أولاد رشاش، شرق ولاية خنشلة، الخميس، لاعتداء جسدي عنيف، استهدفه داخل حرم مؤسسته، وتحديدا عند رواق مكتبه الإداري، من…

    • 7718
    • 17
21 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • DocTeur

    ce qui descendu sur l’algerie c’est le riba car Dieu déclare la guerre aux usuriers. et ne confondez pas le service bancaire et le riba. car les algériens ne différencient pas entre elamwal qui sont des biens et darahime qui est la monnaie. el’amwal (les biens) ça peut être un local ,une maison, un camion, un taxi, un autocar, une machine et même un simple tournevis car avec un tournevis tu peux creer une chose.
    (19) وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ (20)

  • محمد ب

    *)ليس هناك صلاة خاصّة بالنوازل بل هناك(قنوت)النوازل ويأتي في أواخر الصلوات المفروضة إلاّ الجمعة.
    *)ويأتي بعد نازلة،كوباء أو مطر يضر بالعمران أو خوف عدو أو أسر عالم،أو ضطهاد للمسلمين شرع لهم القنوت في الركعة الأخيرة من جميع الصلوات المكتوبات.
    *)وما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة قال: لأقربن بكم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان أبو هريرة يقنت في الركعة الأخيرة في صلاة الظهر والعشاء الأخيرة وصلاة الصبح بعدما يقول: سمع الله لمن حمده.
    *) ماذهب إليه المالكية في المشهور: ألا يقنت في غير الصبح مطلقاً، لكن لو قنت لم تبطل الصلاة.
    *)ويراد بالقنوت الدعاء.
    *)والنازلة هي المصيبة.

  • DocTeur

    si une banque fait des transfert d’argent vers l’étranger pour importer des marchandises et si le mot banque pose probléme car il est lié a l’usure appelez les autrement bureau de transfert ou bureau monétique applez les comme vous le voulez car ils font du service fiancier et contre ce service c’est normal on paye le service.ce qui interdit dans la religion c’est toute forme de collecte de biens ou de monnaie toutes les quettes sont interdites même chez les laïque e..

  • DocTeur

    et le service reste un service et ne pas allez jusqu’à demander un pourcentage dans la transaction comme le font chez nous z les notaire et les avocats..le montant du service sera affiché pour tout le monde comme il ,est fixé pour les médecin generaliste et les spécialistes..

  • ahmad

    Cet imam mérite le prix Nobel de khorti……….société malade…….peuple ignoeant.

  • سهى

    دعاء قنوت النوازل من السنن المستحبّة.
    لكن النوازل تأتي على الأمّة الأسلامية لتنبيهها من الغفلة وتذكيرها بأنها على عهد مع الله. وتأتي من إنتشار المعاصي:
    الظلم ــ الرّبا ــ الرشوة ــ الإختلاس ـــ الزنا ـــ الخمور ـــ التقاتل في الباطل ………..
    ويسأل أحدنا ما ذنب من هو بعيد عن هذا ؟ النازلة تصيب الكل أحدهم فعل والآكل لم ينهى عن منكر وفي الوفاة يبعث كلّ على عمله.
    ويسأل آخُرنا كيف للنوازل تصيب المسلمين فقط؟ كلا النوازل تصيب كلّ البشر لكنّها للمسلمين تحذيرا.

  • jamal

    ما هذا التخريف… رحمة ربي جات حابين ترجعوها؟ القاتل ليس المطر القاتل هو الوزير الرئيس المير الذي لا يقوم بعمله القاتل هو المواطن الذي يرمي جلد الخروف في البالوعة ذبحه ليعبد ربه و قتل نفسا بقربانه شعب تافه و مسؤولون مجرمون

  • محمد☪Mohamed

    إبحث عن إقامة العدل من أسباب بقاء الدول وتفوقها
    ان الله لينصر الدولة الكافرة العادلة ولا ينصر الظالمة وان كانت مسلمة .
    التريه إن الله لا يحتاج صلاتك لما رسول يقولك بلغ عني ولو أية .. ليس معنه تحفظ الأيات وتوزعها قال رسول
    وإنما رسول الله صلى الله عليه وسلم (كان قرآناً يمشي على الأرض )
    أنت تربي ومشي كما علمنا رسول الله في خلق وتربية حسنة

  • سهى

    Non monsieur AHMED N°5 ce IMAM ne mérite pas le prix Nobel par ce que Nobel lui même a fait des infractions les plus grave (bombe nucléaire ( qui a tué des millier des êtres humain mais ce IMAM mérite ALMAGHFIRA d’ALLAH
    السيد جمال رقم 7:
    ليس تخريفا بل هم يطلبون من الخالق أن يرفع عنهم ما يضرهم فقط وما كان عقوبة بسبب غيرهم أمّا الأضحية فهي بأمر الخالق لليهود وللنصارى وللمسلمين لأنها سنة إبراهيم . اليهود والنصارى حرّفوها واستبدلوها بالدجاج لليهود و”الداندو” للنصارى بسبب الملاحدة (Les athées)وبقيت سارية المفعول عند المسلمين إلى يوم الدين.ومن يرمي بدرونة في المجاري فهو غير متدين.

  • سلام

    هذه الصلاة لم نسمع بها حتى في احلك الظروف واقصد العشرية الدموية حيث كان الضحايا يوميا بسبب الذبح والتفجيرات وراح ضحيتها ائمة ورجال امن واساتذة وشباب وشيوخ وياتي جلول حجيمي يتكلم اليوم عن علماء مسجونين وامطار فمن هم العلماء المسجونين في بلادنا حتى نصلي من اجلهم فان كنت تقصد مصر والسعودية فان فيهما من يفهم الموضوع اكثر منك الازهر وهيئة كبار العلماء ولم يطرحو الموضوع اما القدس فهي تحتاج الى جهاد لتحريرها ..اما عن الفياضانات فانها عادية وغير العادي هو بناء الناس على ضفاف الوديان ..واخيرا فكرتني خرجة السنديكا حجيمي بخرجة الارسيدي بمطلب المساواة في الارث بين الجنسين ..فعندما تعجزون عن اداء دوركم الح

  • TADAZ TABRAZ

    مزيد من تخدير شعب مخدر أصلا وصدق الكاتب الأمريكي فرنك كلارك القائل : السبب في انتشار الجهل أن من يملكونه متحمسون جدا لنشره .

  • امير

    المعلق 11
    اكبر جهل هو الالحاد

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 12 أمير : أولا : ما علاقة الإلحاد بتعليقي رقم 11 !!! عجبا من قوم يقرأون نصف الحديث ويفهمون ربعه ويجيبون بأضعافه والحكمة تقول : من ضاق صدره إتسع لسانه، ومن كثر كلامه كثرسقطه، ومن ساء خلقه قل صديقه.
    ثانيا : رسالتك أخطأت العنوان فحاول سحبها وإرسالها الى أمثالك بل الى من يتقنون علم التنجيم والدروشة لعلك تفيدهم بها

  • جلال

    أنظر كيف وظف مشايخنا وأئمتنا الأفاضل أمور ا كهذه لبث الر عب في قلوب البسطاء والعوام خوفا على مكانتهم عندهم ومكاسبهم منهم. لم يكن الرسول فاحشا ولا لعانا وقد جاء ليتمم مكارم الأخلاق ولكنهم افتروا عليه لعن الكفار والدعاء على أعدائه بالشر في القنوت وقدموا لنا إلاها مزاجيا كما عند اليهود يتلذذ بعذاب الناس ويعد عليهم عثراتهم وﺧﺎﺻﺔ اﻟﻣؤﻣﻧﯾن ﺑه. وإذا ﻣر ﻋﻠﯾك أرﺑﻌون ﯾوﻣاﺑدون أن ﺗﺻﺎب ﺑﮭم أو ﻏم أو أذىأو ﻣرض، ﻓﻌﻠﯾك أن ﺗﻌﻠم أﻧك ﺑعدث ﻋن هذا اﻹﻟه. ﺗرﺳيخ اﻟﺷﻌور اﻟداﺋم ﺑﺎﻟذﻧب ﻋﻧداﻟﻧﺎس، ﻓﻣﮭﻣﺎﻓﻌﻠت ﻓﺄﻧت ﻣذﻧب،وﻋﻠﻰﻛلﻣن ﯾﺣب اﻟﺣﯾﺎةوﯾﻛره الموت أن ﯾﺷﻌر ﺑﺎﻟذﻧب.واﺣﺗرام اﻟﺣرﯾﺔواﻟﺣﯾﺎة ﻟﯾﺳت ﻣن اﻟﻘﯾم اﻟﻌﻠﯾﺎ ﻓﻲاﻟﺛﻘﺎﻓﺔاﻟﻣوروﺛﺔ

  • امير

    صاحب التعليق 13
    انا عبرت عن رايي كما عبرت انت فلماذا انزعجت كل هذا الانزعاج الممزوج بالتطرف
    يبدو ان تعليقي باربع كلمات قد اوجعك
    ثم كيف عرفت اني من اصحاب التنجيم والدروشة …اتحداك ان تجيبني ولكن بدون جبن وخوف وبدون لف ودوران ولك في اسلافك عبرة وعظة .اسلافك اصحاب هرطقة ( الدين افيون الشعوب )

  • Salim el jijeli tamazigh

    EL GHACHI AU SENS PROPRE DU MOT, IGNORANT .C EST QUOI HADA EL KHORTE .UN PEUPLE FEIGANT , DES RESPONSABLES INCOMPETENT , AU JAPON , PAYS DE LA SCIENCE ET LA BONNE CONDUITE ET DES INVENTIONS SCIENTIFIQUE NE CROIRE PAS A VOTRE KHORTE PAR CONTRE LES JAPONAIS CROIENT AU TRAVAIL ET LA RECHERCHE SCIENTIFIQUE. YAKHI GHACHI YAKHI .BLED EL KHORTE

  • جزائري

    اكبر النوازل النفاق مع الله. نحن ندعي الإيمان لكننا في شوارعنا وبيوتنا لا شيء يدل على ذلك. كلام بذيء ومخدرات وفوضى واوساخ وسوء معاملة وصراخ وكذب وسوء اخلاق هل هذا دليل ايمان.

  • لأمير رقم 15

    1- تقول : انا عبرت عن رايي كما عبرت انت ..لا والف لا فأنا لم أوجه كلامي لشخص بعينه بينما تعليقك موجه للمتحدث
    2 – لست منزعجا ولا متطرفا وخاصة عشت وتعايشت مع جميع الطبوع والألوان
    3 – تقول : يبدو ان تعليقي اوجعك .. أبدا فهو برق بلا مطر وشجر بلا ثمر لكن من واجبي إجابتك ففعلت
    4 – تقول : كيف عرفت اني من اصحاب التنجيم والدروشة … لم أقول ذلك بل قلت فقط إبعث بتعليقك للدراويش والمنجمين لعلك تفيدهم بكلامك
    تقول : اسلافك اصحاب هرطقة ( الدين افيون الشعوب ) ..كلامك هذا تكرار للإلحاد في تعليقك الأول
    يقول إنشتاين : الغباء هو فعل الشيء مرتين بنفس الأسلوب وإنتظار نتيجتين مختلفتين
    هذا جوابي لتحديك لي

  • شاوي2

    أئمة الأمازيغ يطالبون من المسؤول إنشاء سدود ومجمعات مائية إنشاء قنوات خاصة لمياه الأمطارللحفاظ عنها وتخزينها وتدعو الخالق لتساقطها لأن المياه لا ثمن لها
    بينما أئمة نعيمة صالحي تعتبرها كوارث
    كيف لنا أن نتعايش مع نعيمةوثقافتها ودينها …

  • ahmad

    Au lieux de voir les raisons pour améliorer les choses,,,ces ignorants islamistes pensent que la prière et le traitement le plusite efficace de toutes les maladies et les catastrophes. ….réveillez vouuuuuuus

  • etoile filante

    comme le seisme de boumerdes on demande aux gens de prier au lieu de punir les responsables qui ont triché dans la construction bled miki et mentalité de bedouin

close
close