الإثنين 26 أوت 2019 م, الموافق لـ 25 ذو الحجة 1440 هـ آخر تحديث 01:45
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م
  • بن عبو: وافقتُ على الانضمام لإنقاذ الجزائر ولا يهمني المنتقدون

بمجرد إعلان المنتدى المدني للتغيير عن قائمة الـ 13 شخصية وطنية المقترحة لإدارة وتسيير الوساطة والحوار الوطني، تفاعلت غالبية الصفحات “الفايسبوكية” بين مرحب ومنتقد، فالبعض أبدى امتعاضه من ورود أسماء بعض الشخصيات في القائمة والتي رأوها “مرفوضة” من طرف البعض، فيما رحب آخرون بقائمة الشخصيات مؤكدين بأن الوضع الراهن للبلد لا يحتمل مزيدا من الشدّ والجذب.

سارعت كثير من الصفحات الرسمية لشخصيات جزائرية، وبمجرد الإعلان عن قائمة الـ 13 شخصا لإدارة وتسيير الوساطة والحوار الوطني، والتي تضم شخصيات وطنية ومسؤولين سابقين وناشطين حقوقيين ونقابيين وأكاديميين، عن إجراء استفتاء “فايسبوكي” يستفتي المتابعين عن رأيهم في الشخصيات المطروحة لتسيير الحوار الوطني.

وفي هذا الصدد، اعتبر رئيس المنتدى المدني للتغيير، عبد الرحمان عرعار في اتصال مع ” الشروق”، أن قائمة الـ 13 شخصية التي اختارها المنتدى “ليست قائمة نهائية، فنحن قوة اقتراح اجتهدنا واخترنا الشخصيات، ومن لديه البديل فليقترح بدوره”.

واستغرب عرعار من بعض الأصوات المنتقدة، والتي وصفت القائمة بـ “التمثيلية والمسرحية وبالقائمة غير المثالية” موجها لهم كلامه بالقول “نحن مبادئنا ثابتة لا تتغير، ومن لديه شخصيات مثالية فليحضرها”، مضيفا ” شخصياتنا المقترحة لن تكون طرفا في الحوار، بل ستتولى إدارة وتسيير الحوار بين جميع الأطراف بما فيهم المواطنون”.

وشرح عرعار في حديثه كيفية اختيار القائمة، فأكد أنه منذ نهاية شهر رمضان المنصرم، والمنتدى يجتهد لاقتراح حل للوضعية التي تعيشها البلاد، وتقرر اختيار شخصيات لقيادة وتسيير الحوار الوطني، فالثلاثة شخصيات التي تترأس القائمة، والمتمثلة في كل من المجاهدة جميلة بوحيرد والديبلوماسي أحمد طالب الإبراهيمي، ورئيسا الحكومة السابقين مولود حمروش ومقداد سيفي، المنتدى هو من اقترحهم مباشرة “لما يمثلونه من رمزية وقبول شعبي ورصيد نضالي ووزن سياسي، وأيضا لطرح أسمائهم من طرف الحراك الشعبي”، أما البقية فقد تواصلنا معهم وشرحنا لهم الفكرة، وحصلنا على موافقتهم، على حد تعبيره.

وكشف محدثنا، أن مباشرة الشخصيات المقترحة مهمتها في قيادة وتسيير الحوار الوطني، لابد أن تسبقها ما وصفها بـ ” إجراءات الثقة والتهدئة من طرف السلطة”، والمتمثلة في إطلاق سراح بعض الموقوفين، وتجنب غلق المنافذ والطرقات كل يوم جمعة وثلاثاء، وهي شروط في حال وافقت عليها السلطة، فستمثل حسب عرعار “حسن نية من الدولة اتجاه الحوار الوطني”.

كما كشف محدثنا، بأن المخرجات أو القرارات التي ستخرج بها هيئة تسيير الحوار “ستكون مُلزمة لكل الأطراف بما فيها السلطة، لأن القرارات ستجسد ميدانيا وليس لدينا وقت لتضييعه”.

بدورها، أوضحت الخبيرة في القانون الدستوري، فتيحة بن عبو في اتصال مع “الشروق” أمس، مُبررات قبولها الانضمام لقائمة الـ 13، فأكدت أن رئيس المنتدى المدني للتغيير، اتصل بها وشرح لها الفكرة، وأبدت موافقتها على المشاركة، حيث قالت ” الجزائر على مشارف أزمة كبيرة، بسبب بعض الأطراف وحتى الدول التي تشن حربا خفية تقود البلد لمنعرج خطير، وأنا على دراية بما يحاك، ولهذا قررت المشاركة في هذه الهيئة وبدون شروط”.

وبخصوص رأيها في الشخصيات التي تضمها القائمة، فاعتبرت محدثتنا، أنه تفتخر بوجود رموز ثورية مثل جميلة بوحيرد وشخصيات وطنية أخرى، وأنها تحترم الجميع حتى مع اختلاف بعض الآراء “لأن ما جمعنا هو مصلحة الجزائر فقط”.

وبخصوص رفض البعض قائمة الـ 13، قالت بن عبو “من المستحيل أن يحدث توافق تام بين الجميع، بسبب المصالح والاتجاهات، فالبعض يريد أحبابه في الهيئة، وآخرون لا يتفقون مع بعض الشخصيات”، مؤكدة أنها تلقت “نصائح” من البعض بتجنب الانضمام للهيئة، لترد عليهم “أنا مع المصلحة العامة للجزائر، ولا يهمني الأشخاص”.

الجزائر الحوار الوطني عبد الرحمان عرعار

مقالات ذات صلة

600

12 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الصيدلي الحكيم

    من فوضك للتحدث باسم الشعب؟؟من فوضك لتقترح اسماء تراهم انت مناسبة؟؟

  • مجرد رأي

    محمد خلفات , خالد نزار , عبد العزيز رحابي , زوبيدة عسول ضحايا الإرهاب , إطارات نزيهة في مختلف التخصصات يتمتعون بكفاءة عالية تم إبعادها من طرف العصابة لهم خبرة في التسيير .

  • محمد

    الم يكن مقداد سيفي انقلابيا وترأس حكومة الانقلابيين على نتائج انتخابات 1990 التي نجحت فيها شريحة كبيرة من الذين هم اليوم جزء من الحراك الشعبي

  • احمد

    هل مقداد سيفي مقبول شعبيا الم يشرف على التزوير من قبل

  • رابح

    اذا كانت هيئتكم كما تدعون مجرد وسيط ،فالأصل ان هنالك اطراف قد فوضتكم لتولي هذه المهمة ، و لعلمك من شروط تولي الوساطة و مصداقيتها البوح عن هذه الاطراف لان الوساطة قانونيا تعني أسلوبا إختباريا لتسوية النزاعات برغبة من الاطراف دون صفة الإلزامية عكس قولك بالزاميتها و لعل الخبيرة الدستورية التي باركت المسعى على علم بمفهوم الوساطة و شروط و دور الوسيط دولة او فردا او منظمة كانت.
    ان الوساطة ليست بالامر السهل و ليست بالمستحيل فأهل الاختصاص يباركون ذلك الوسيط الذي يتجنب الخطايا السبع المميتة للوسيط وهي : الجهل و الغطرسة و التحيز و العجز و التسرع وعدم المرونة و الوعود الكاذبة. فهل أنتم كذلك؟

  • بشير

    فارس مسدور أفضل من لالماس ، وأين العقيد المتقاعد العربي شريف؟

  • جزائري، ونعم للتغيير

    أين العيب؟ — حسب رأيي السيد عبد الرحمان عرعار تطوع واجتهد واقترح، انا شخصيا احترمته لمجهوده هذا، فما يفعله هو فقط لحل المشكلة التي نعاني منها. انها مبادرة ممتازة، لا بد أن نبدأ، وهو مع حل الأزمة ومع ما يطلبه الحراك. لم أرى شيئا الذي يؤدي للرفض. فهذه بداية، لا بد أن يكون هناك حوار بين الشخصيات المقترحة ثم تشاور ، ثم نتيجة ، ثم تفاوض مع السلطة.
    فلنكن منطقيين، انا شخصيا مع ذهاب بدوي وحكومته وحتى بن صالح، ولكن استغربت من بعض الشخصيات التي طلبت في بعض شروطها للانضمام الى المنتدى، ذهاب كل رموز النظام، فهذه الشخصيات مع من تريد التفاوض؟ مع الفراغ ، او مع نفسها.

  • كمال

    عرعار كان دائما عضوا في لجان مساندة بوتفليقه في العاصمه لذلك وساطته مرفوضة

  • mourad batna

    LES VOLEURE ET LES FUTURE VOLEUR

  • لطرش علي

    الثقالة و العيالة و اللعبة
    عهدنا في جزائر الإستقلال الإنفراد و أخد المبادرة بأحادية من أشخاص عهدنا الكلام ، كالفتنة التي حدثت قديما حول تسيير شؤون الناس، فسموهم بعلوم الكلام، فهي جعل شخص نفسه مكانة، ويتحدث بإسمه لحل مشاكلهم، و إن عهدنا تثفقهم، فهل من سبر آراء للجزائريين على من يثقون بهم للحوار، و إبتعدوا عنا بالصراخ و العويل بالتدخل .

  • محمد

    انتقادنا لكم ونحن لا نعرفكم لا لأننا نكرهكم أو نبغضكم وإنما لأن إصداركم شخصي لم يكلفكم به هذا الشعب الذي تتكلمون باسمه كأن لم يحن بعد وقت بلوغه.هل من محاضرات علنية تقدمتم بها لتوعية الجاهلين أو المنتفضين أو الأغبياء في نظركم؟هل من عمليات ميدانية اطلعتم بها ميدانيا على رغبات الشعب المظلوم أم أن الوحي نزل عليكم بفضل منصبكم؟لذلك فشل من نصبوا أنفسهم نخبة ووكلاء على شعب لا يعرفونه إلا في نواديهم.إنكم لا تعرفون هذا المجتمع الذي فرقتم بين المرء وزوجه وبين العاصمي والجبلي وبين الغربي والشرقي.الحوار الذي تنشدونه مزيف لأنه يقوم على انعدام الثقة بين القوي والضعيف وبين المحظوظ والذي سدت أمامه كل المخرجات

  • Algerienne

    Il a proposé quelque chose

close
close