الإثنين 24 فيفري 2020 م, الموافق لـ 29 جمادى الآخرة 1441 هـ آخر تحديث 22:39
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين
  • "السجناء صلوا صلاة الغائب على أفراد عائلتي، والقاضي عزاني قبل أن يحاكمني"

بلسان راض بقضاء الله وقدره، وبكلمات حزينة ومؤثرة، بدأها بالقول “قدر الله وما شاء فعل”، تحدث إلى ” الشروق” السجين المفرج عنه “أمين حجام” الذي فقد 5 من أفراد عائلته وهم في طريقهم لزيارته في مؤسسة إعادة التربية والتأهيل ببيلار ببلدية سطيف، بعد أن تعرضوا لحادث مرور مميت على مستوى الطريق السيار “شرق – غرب”، وتحديدا في منطقة عين زادة التابعة إقليميا لولاية برج بوعريريج، يوم الاثنين المنصرم، حيث اعتبر “أمين” أن ما حدث لعائلته هو قضاء وقدر، مضيفا، أنه بالرغم من أن الموت حق، لكنه، لا يزال مصدوما من هول الفاجعة التي ألمت بعائلته، كما كشف، أمين أن نزلاء سجن بيلار وحتى الحراس وأعوان إدارة السجن، وقفوا معه في محنته وصلوا صلاة الغائب على عائلته الهالكة داخل السجن، مشيرا، أنه اشتاق لرؤية كل أفراد عائلته وخاصة زوجته التي لم يرها منذ أكثر من شهر وهي التي كانت تأتي لزيارته من العاصمة إلى سطيف في الحافلة وهي مريضة، كل هذا الكلام المؤثر وكلام آخر تجدونه في هذا الحوار الحزين الذي أجرته “الشروق” مع “أمين حجام”.

أولا، عظم الله أجركم في فقدان أفراد عائلتك

الله يرحمهم وما حدث اعتبره قضاء وقدر والموت حق، أدعو الله أن يغفر لهم ويدخلهم في جناته.

أنت كنت في السجن عندما وقع الحادث الأليم، من أبلغك بوفاة أفراد عائلتك؟

يوم وقوع الحادث كنت في مجلس قضاء سطيف، لحضور جلسة محاكمة الاستئناف، ولم يتم إبلاغي بالحادث، لكني انتابني نوع من الشك، حيث بقيت متسائلا لِم لَم يحضر أفراد عائلتي لحضور الجلسة وهم الذين وعدوني بأن يكونوا معي.

إذن، كيف علمت بوقوع الحادث ووفاة زوجتك وأمك وأبيك وأخيك، وأختك تصارع الموت في المستشفى؟

الحادث وقع يوم الاثنين، وفي اليوم الموالي الثلاثاء زارتني المحامية، وكانت مرتبكة وتبدو لي غريبة الأطوار، على غير العادة، كانت تريد أن تقول لي شيئا، لكنها تتراجع في آخر لحظة، حيث تكلمت معي قليلا عن قضية المحاكمة، ثم غادرت السجن، وفي يوم الأربعاء، زارني خالي وأخي الصغير، وقال لي خالي بأن والديك وشقيقك وزوجتك الله يرحمهم الله وأختك في المستشفى، وهو الخبر الذي نزل علي كالصاعقة.

إذن بقيت 5 أيام وأنت في السجن وتعلم بأن 4 من أفراد عائلتك توفوا قبل أن يتم الإفراج عنك، كيف كانت تمر عليك تلك الأيام؟

أنت تقول 5 أيام، لكني أنا كنت أحس أنها مرت عليّ 5 سنوات، قلبي كان يحترق لفقدان أعز ما أملك في هذه الدنيا هم زوجتي ووالداي وشقيقي، قبل أن تلتحق بهم أختي آسيا الله يرحهم جميعا.

كيف تعامل معك النزلاء في السجن عندما علموا بوفاة أفراد عائلتك؟

والله أمر لا يمكن وصفه، كانوا مثل إخوتي، لا يفارقوني، وحتى الحراس ومدير السجن، هبوا إلي جميعا وعزوني، وكانوا يدعون لأهلي بالرحمة في صلواتهم، فعلا إنهم رائعون ولن أنسى وقفتهم معي ما حييت، وأريد أن أضيف لك شيئا؟

تفضل..
الضغط النفسي والحزن الذي كنت أعيشه في السجن بعد أن علمت بوفاة عائلتي لا يمكن وصفه، كانت نارا لاهبة تحرق قلبي وصدري ليل ونهار، وكنت اخشي أن يتوقف قلبي، لكن، وقفة السجناء معي، وتضامنهم ومساندتهم خففت نوعا ما من حدة الألم، وتقبلت الأمر، خاصة لما أدينا صلاة الغائب على أفراد عائلتي والتي حضرها تقريبا 90 سجينا.

أعلم أن كل المتوفين عائلتك وتحبهم جمعيا، لكن، من هو الشخص الذي كنت تتمنى رؤيته وتتحدث معه قبل وفاته؟

كنت أريد أن أراهم جميعا، أمي التي دائما كانت تدعو لي بالصحة والعافية وتسأل عن أحوالي وما أكل وما أشرب، وهل أبرد في الليل، وأبي الذي كان يقول لي يا أمين لا تخف، أنا معك وبإذن الله ستخرج من السجن وفي انتظار ذلك سأزورك كل أسبوع، وكذلك أخي، لكن، الشخص الذي أثر في نفسي وكنت أريد محادثته قبل وفاته هو زوجتي التي تعذبت معي. فزوجتي رحمها الله كانت نعم الزوجة، كانت تأتي لزيارتي من العاصمة إلى سطيف في الحافلة وهي مريضة، كانت تحرم نفسها من شراء الأكل والألبسة، من أجلي، تركت لها بعض الأموال في البيت، لكني، عندما عدت إلى المنزل وجدتها في محفظتها ولم ينقص منهم سنتيم، كانت تقول لي، عندما تخرج من السجن اشتغل بهم في تجارتك، كان عندي كلام كثير كنت أود أن تسمعه مني، والله بكل صراحة، اشتقت إليها، لأني لم أرها منذ أكثر من شهر تقريبا، لكن، ما عسانا أن نقول، إنا لله وإنا إليه راجعون.

كيف استقبلت قرار القاضي بالإفراج عنك؟

أود من منبر “الشروق اليومي”، أن أوجه عبارات الشكر والتقدير للعدالة الجزائرية عامة وخاصة في سطيف، أين تعاملوا معي بإنسانية، ولن أنىسى فضلهم أبدا، وهذا بتنزيل عقوبة السجن النافذ الصادرة في وقت سابق، عن القسم الجزائي لمحكمة العلمة، إلى ثمانية أشهر موقوفة النفاذ، وخاصة قاضي الجلسة التي عزاني يوم المحاكمة في وفاة أفراد عائلتي، لكن، عندي طلب للنائب العام لدى مجلس قضاء سطيف.

ما هو؟

بحكم أنني كنت اشتغل بسيارتي التجارية في نقل البضائع في العاصمة، لكنها، الآن محجوزة في العلمة، وهذا منذ يوم دخولي للسجن، ولهذا آمل من النائب العام لدى مجلس قضاء سطيف، أن يساعدني ويمنحني سيارتي المحجوزة، لأنها هي “خبزة” ابني الصغير وإخوتي الصغار.

أمين حجام حوادث المرور سطيف

مقالات ذات صلة

600

20 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • نور

    إنا لله وإنا اليه راجعون ،لله ما أعطى ولله ما أخذ وكل شيئ بأجل مسمى فلتصبر ولتحتسب ، عسى الله ان يكتبهم من الشهداء وليس ذلك على الله بعزيز ، اللهم ارحمهم برحمتك الواسعة.

  • algerieh

    اللهم ارحمهم برحمتك الواسعة.

  • Mohdz

    هل تستطيعون التكلم عن سبب إدخاله السجن .. مهم جدا القراء يعرفو .

  • كمال الدين عروج

    تتكلمون عن هذا الشخص وكأن إسرائيل سجنته !ظلما وعدوانا !! اذكروا لنا سبب سجنه فالإنسانية حاجة وتحقيق العدالة شيء آخر وإلا كل المساجين عندهم مرضى وموتى وووو ولا يحق سجنهم حسب تحليلكم الغريب… اتركوا المشاعر جانبا واذكروا لنا سبب دخوله السجن فهو سبب موت والديه بصفة غير مباشرة فلولا وجوده بالسجن وسفر والديه لزيارته ما ماتوا وما حدث لهم ما حدث … ولا هاذي نسيتوها ثاني داخلينها علينا إنسانية ودموع في غير محلها ؟؟؟

  • ابو فارس /وادي سوف/الجزائر

    ربي يرحمهم ان شاء الله في جنات الخلود

  • قناص

    يا كمال الدين عروح
    هل فقدت إنسانيته؟
    لا حولة و لا قوة الا بالله العلي العظيم
    سبحان الله…قل جمالا أو تجمل بالسكوت
    لو كانت الاخلاق تباع لأشتريتها و اعطيتها صدقة لفقراءها
    اللهم ارحمهم برحمتك التي وسعت كل شيء و جعلهم من أهل الجنة….عظم الله آجره أخي الكريم كونك راجل و لا تيأس
    المصيبة كبيرة لكن الصبر جزائه الحنة (و بشر الصابرين)!!!

  • مسلم

    يا ناس مديروش الشر و الله كما تدين تدان

    ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء

  • ابن الجبل

    نقول : حسبنا الله ونعم الوكيل ، حسبنا الله ونعم الوكيل ، حسبنا الله ونعم الوكيل !!! .

  • أبو أنس

    إنا لله وإنا اليه راجعون .. رحمهم الله برحمته الواسعة

  • سبخاوي

    اللهم الهمه الصبر والسلوان. وأجره في مصيبته

  • بوجمعة عادل

    الى كمال الدين عروج و mahdz
    مادام قال ان سيارته محتجزة فالاقرب ان يكون بسبب مخالفة مرورية او نفله لسلع غير قانونية

  • جزائري

    والله و أنا أقرأ هذا الحوار، ذرفت عيناي دمعا. إنا لله و إنا إليه راجعون. أسأل الله العظيم، رب العرش العظيم أن يتغمدهم برحمته، إنا لله و إنا إليه راجعون عظم الله أجركم و أجزل لكم الأجر و المثوبه و ألهمكم الصبر و السلوان

  • slimane

    ربي يرحمهم ويعوضك خيرااا ….والانسانية تبقى فوق كل شيء

  • مواطن

    إلى الرقم 04 المدعو (كمال الدين عروج) :
    هذا الشاب تم سجنه لأنه يعمل نقال بضائع بشاحنته الخاصة و حدث أن نقل لشخص (كالعادة) بضاعة من مكان لآخر و عندما وصلوا إلى الحاجز الأمني، اتّضح أن تلك البضاعة كانت مسروقة و أن الشخص الذي أراد نقلها ليست ملكاً له و إنما سرقها. تم اعتبار هذا الشاب شريكه رغم جهله بالأمر (حسب قول الشاب و الله أعلى و أعلم).

  • hijo ben

    اللهم اطلق سراحنا من الشيطان وجنوده
    الله يرحم موتاك وموتى المسلمين
    الله احينا مسلمين وامتنا مسلمين والحقنا بالصالحين آمين

  • حميد

    شفت صاحبي وين وصلت روحك

    اي ستعقل ونعل الشيطان

  • جلفاوي

    الله يرحمهم يا الاخ الكريم ،عظم الله اجرك، بكينا على واش صرالك يا خويا صدمة كبيرة حتى للي ما يعرفكش غضتهم و بكاو على هاذ الخسارة ، الله يعطيك الصبر ان شاء الله

  • لعرج

    قطعت لي قلبي يا ولدي.فوالله جرحنا واحد

  • احمد

    قصة حزينة ومؤلمة حقا ربي يرحمهم جميعا ويدخلهم واسع جناته ويلهمه الصبر والسلوان وان يعوضه الله خيرا بخصوص المحامية قرات مقال لها في احدى صفحات الفيس بوك كتبت تقول انه اسوا يوم في حياتى لما علمت بخبر وفاة اهل موكلها وهي كانت معهم في اخر مرة ولم يستطيع موكلها رؤيتهم

  • الحرة

    رحمهم الله و اسكنهم فسيح جناته حسبنا الله و نعم الوكيل

close
close