السبت 17 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 09 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 11:32
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف
  • بفضل الأمير محمد نجحنا في محاربة التوجهات المتطرفة للإخوان

قال وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي، الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ، إن الفكر الوسطي المعتدل هو السائد في السعودية منذ تأسيسها على يد الملك عبد العزيز، غير أن مجموعة من المعلمين الغرباء الذين استضافتهم المملكة في عهود سابقة قد حاولوا نشر فكر الإخوان المسلمين، حيث حمّل آل الشيخ الإخوان المسلمين مسؤولية انتشار الفكر المتطرف والتكفيري في العالم الإسلامي من خلال اختطافهم الدين لمصالح سياسية.
وقال آل الشيخ، في حوار لجريدة الشرق الأوسط السعودية، السبت ، إن وزارته تعمل على محاربة أي فكر متطرف لدى بعض القلة في المجتمع السعودي تأثرت بفكر الإخوان المسلمين، مشددا على أن هناك آليات صارمة في ذلك بما فيها مراقبة المنابر في المساجد وخطب الجمعة والمحاضرات، حتى تستمر الصورة الوسطية المعتدلة للدين الإسلامي كما هي حالها في السعودية.
وأورد آل الشيخ أن الدين الوسطي المعتدل قد اختطف من السعودية، نظراً إلى كون السعوديين ومن يعيشون على أرض السعودية هم أناس في الأصل معتدلون بسبب المنهج المعتدل الذي كانت تسير عليه المملكة منذ تأسيسها، حتى دخل ممثلو جماعة الإخوان المسلمين فنشروا فكر التحزب والإرهاب والعنصرية والتكفير والتفجير والتضليل والتشكيك في العقيدة وفي ولاة الأمر، حتى طرحوا فكرة ما يسمونه “الصحوة”، واختلقوا أسماء المجاهدين بغير حق، وكذلك “داعش” وغيرها و”جماعة النصرة” و”جماعة التكفير”، وغيرها.
وأضاف يقول “إن ما يميز جماعة الإخوان المسلمين، أنهم يتلونون حسب البيئة التي هم فيها، فيبذرون بذرتهم بأغطية مختلفة ولكن تظل جماعة الإخوان وفكرها هي المظلة الكبيرة لأغلب الأفكار المنحرفة والمتطرفة في الوقت الحالي، حتى لو وصلوا إلى تفجير النفس الذي يقوم به البعض، هو فكر إخواني صرف، ومن يتابع تاريخ الإخوان المسلمين يعرف أنهم شوهوا سمعة الدين واستخدموه لأهداف سياسية”.
وقال آل الشيخ “بفضل الله ثم جهود خادم الحرمين الشريفين ومتابعة مستمرة من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، نجحنا في محاربة تلك التوجهات التي ما زال الإخوان المسلمون يحاولون جاهدين بثها داخل المجتمع في السعودية، فبدأ العمل في كامل السعودية على الثبات على المنهج الوسطي المعتدل في الدين الذي سارت عليه الدولة منذ تأسيسها، وذلك بالتأكيد على الصورة الحقيقية للإسلام من خلال المنهج المعتدل الوسطي، ونبذ التطرف والكراهية”.
ودافع الوزير السعودي عن مفهوم الوهابية وقال “هناك من يحاول تشويه صورة المملكة من أعدائها، ولكن للتصحيح أقول لكم إن الإمام محمد بن عبد الوهاب لم يأت بشيء جديد في الدين، وما هو إلا مجدد للدين بحسب القرآن وسنة الرسول الكريم في فترة غلب على الناس الجهل بالدين في ظل حياة الفقر التي كانوا يعيشونها، وما جاء به الإمام محمد بن عبد الوهاب هو دين الوسطية والاعتدال الذي أمر به الله، ونحن نتحدى ونراهن على ذلك، ونكذب بعض الافتراءات التي ألصقت به زورا وبهتانا”.
وقال آل الشيخ إن مفردة الوهابية تعود في منشئها إلى شخص اسمه عبد الوهاب بن رستم في شمال إفريقيا، تبنى فئة إجرامية خارجية وضد الدين وآذت الناس جميعا، فوجد أعداء الدين أنها فرصة لإلصاق اسم الوهابية بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، للتلبيس على الناس ومنعهم من التعامل بالوسطية والاعتدال.

https://goo.gl/oXKwt9
الإرهاب الوهابية عبد اللطيف آل الشيخ

مقالات ذات صلة

  • في فيديو نشرته كتائب القسام

    شاهد لحظة استهداف حافلة جنود الاحتلال

    نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، فجر الثلاثاء، شريط فيديو يصور لحظة استهداف حافلة جنود الاحتلال الإسرائيلي بصاروخ…

    • 6087
    • 10
12 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عادل

    الحقيقة أن ما يعانيه اليمين الحزين وليبيا المكلومة سوريا المنحورة اليوم هو بسبب فكر الإخوان وعلى رأسهم القرضاوي الذي استنجد بالكافر لضرب سوريا (حلف الناتو)و ( أمريكا) أليس هو صاحب مقولة : على أمريكا أن تقف وقفة لله…تخيلوا يا عقال أمريكا صانعة الإرهاب العالمي تقف وقفة في سبيل ا لله وبدعوة من القرضاوي فتضرب الجيش السوري الذي هو (75 بالمئة أهل السنة) كما فعلت بجيش ليبيا..أليس الإخوان وعلى رأسهم القرضاوي يفتي بجواز العمليات الإنتحارية اسلوب داعش المفضل، يفجر نفسه فيقتل العسكري والمدني والشيخ والمرأة والأطفال..أمير داعش أبو بكر البغدادي كان ينتمي الى جماعة الإخوان وباعتراف القرضاوي بعظمة لسانه

  • المولودي

    إن شيوخ الوهابية شوهوا صورة الاسلام في العالم أجمع مثلهم مثل الشيعة و كل فتاواهم تتمشاى و أهواء ملوكهم و هناك عدة أمثلة على هذا منها فتوى ابن باز بجواز الاستعانة بالكفار ضد المسلمين في حرب الخليج و كان من قبل يحرم الاستعانة بهم و هذا مفتى السعودية آل شيخ فبعد أن كان اليهود أعداء للأمة الاسلامية و بعد تعالف السعودية مع اسرائيل أفتى بحرمة قتال اليهود و بعد أن كانت حركة حماس تعتبر معندى عليها أصبح يصنفها حركة إرهابية و بعد أن كانت أمريكا دولة إرهابية و سبب بلاء العالم و على لسان السديس أصبح كل من الملك سلمان و الفاجر ترامب يقودان العالم نحو السلام و أخيرا قيادة المرءة جائزة بعد أن كانت حرام

  • قاهر العبيد

    الى عادل اللاعادل . حسب نظريتك أن القرضاوي هو من يقصف اليمنيين وهو من أتى بالأمريكان للعراق وهو من قدم بغداد للفرس والقرضاوي هو من أعطى إفانكا 450مليار دولار وهو من يمون حفتر وهو من قدم 100 مليون دولار لميسمى التحالف الدولي في سوريا هذا الأسبوع . لا عليك فالوهابية أخطر فكر تخريبي وجد لمحاربة الإسلام بأيد محسوبة على الإسلام ولكن مخصية فكريا فتبا للمداخلة عبدة الأصنام عبيد كل فاجر فاسق عميل للإستعمار

  • عبد اللطيف آل الشيخ

    اعلموا أني ما قرأت التاريخ يوما
    ولا علمت عن محمد عبد الوهاب شيئا
    ولا استوعبت عن الوهابية حرفا
    ولا فهمت عن الإخوان عدلا ولا صرفا
    ولا أدركت عن الإسلام فكرا
    وبالمختصر لا أمت إلى العلم وصلا
    بل إلى الإنسانية… قطعا
    كل علمي وتعلمي وفهمي وادراكي ووصلي بشهوة السلطة والتسلط والاستعلاء… وازدراء الآخرين.. مسلمين.. غير مسلمين.. مؤمنين.. غير مؤمنين.. متدينين.. غير متدينين.. بعقولهم.. بلا عقول..
    أعني أنا مزدر بالإنسانية جمعاء
    أعني أنا كافر بغيري.. كافر بنعم ربي
    وبالمحصلة أنا ربكم الأعلى
    أنا آل الشيخ وآل سعود

  • مروان

    ماذا عن العدوان على اليمن و صفقة القرن؟ أين تذهب الأموال التي تجنوها من الحج؟

  • وشهد شاهد من أهلها

    وشهد شاهد من أهلها … صرح محمد بن سلمان لشبكة CNN أن الوهابية تم توظيفها سياسيا وإيديولوجيا ضد المد الشيوعي برعاية من أمريكا… يعني بالمختصر المفيد الوهابية صناعة سياسية بريطانية في بدايتها لمحاربة الدولة العثمانية بالمشرق ثم تحولت إلى أمريكية بحتة وليست دينية تماما كما صنعت أمريكا اليوم المداخلة لدعوة المسلمين للطاعة العمياء لحكامهم الطواغيت المتأمركين المتصهينين ولأن شعوبنا حساسة دينيا فقد تم توظيف العاطفة الدينية الجياشة لهم لجعلهم يتركون الوضع المتعفن للحكام الذين يخدمون أمريكا والصهاينة بحجة أنهم أولي الأمر ونسوا كلمة مهمة وهي “منكم” وحكامنا ليسوا منا في شيء ولذلك لا طاعة لهم علينا…

  • الحارس المستقل

    الوزير السعودي ، أما جاهلا للتاريخ أو تعمد الكذب في ما يخص شمال إفريقيا ، لا يوجد عبد الوهاب بن رستم و إنما هو عبد الرحمان بن رستم الذي أسس الدولة الرسمية هربا من بطش العباسيين ، و في دولته عاش المسلمون في عدل و أمان.
    أما الوهابية فهي صناعة ال سعود. باعتراف سادتكم

  • مراد

    ليس دفاعا عنهم ، لكن هل الإخوان المسلمون أيضا من إرتكب مجزرة في أهل الحجاز عام 1924 بعد تكفيرهم بالمجمل لتبرير غزوهم ونهب الأرض وإحتلالها ، أليس المؤسوس عبد العزيز آل سعود من كان يقول أن المسيحيين ( ربما يقصد مخابرات بريطانيا التي أقامت دولته) أقرب إلى الإسلام من أهل الحجاز ؟ وأنه لايتزوج من الحجازيين ولايعاملهم، ودمهم حلال؟ ألم يقم بذلك بإستعمال فتاوى الوهابية – الوهابيون منذ بدء حملاتهم الأولى في القرن 18، حيث كانوا ينظرون الى مكة والمدينة بوصفهما مدينتين مشركتين وأهلهما مشركون. هكذا تكشف الرسائل والوفود التي بعث بها الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى علماء الحجاز ومذكرات “جون فيلبي” كذلك.

  • عادل

    الى الأخ الفاضل (قاهر العبيد) هل أخي ما قلته أنا كذب وافتراء أم هو موجود ومسجل صوت وصورة بالدليل..إذا أنا أكذب قل لي أنت كذاب و لكن هات البرهان وسأكون لك شاكرا وسأتراجع عن خطئي وأتنق الحقيقة والدليل. ولا يضرني فلان ولا ينفعني علان..وأزيدك أن في كتب سيد قطب رحمه الله تكفيرا للمسلمين نعم إقرأ ولو أنصفت لوجدت ذلك..ثم أخي أنا أناقشك ما أفتى به القرضاوي وأنت تناقشني سياسات آل سعود والسلام عليكم

  • WAHRANI

    les wahabis et les freres sont pareille kif kif aucun programe .a la poubelle .

  • azzedine azzo

    كل العالم يدرك اليوم باءن السعودية هي راءس الارهاب وما عملية 11 سيبتمبر علينا ببعيد لذالك هي تسارع لارضاء امريكا ولو بشرفها ان كان لهم شرف اما عن صاحب المقال الاول المسمي عادل الصمت خيرا له

  • عادل

    إلىأخي azzedine azzo بالله عليك قل لي أخي سببا واحدا مقنعا لكي أسكت…الحقيقة يجب أن تقال…أم تريدني أن أسكت لأن كلامي يخالف ما تهواه نفسك …بإمكاني أن أقول لك أنت أيضا أسكت لا تتكلم صه..ثم ماذا ؟؟؟؟ يتكلم طرف ويغلق فمه طرف آخر..لا يا أخي هذا أسلوب ينافي الحوار…والشروق ملك لكل القراء.. ما هكذا تورد الإبل بارك الله فيك.

close
close