-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أوراق نقدية مزورة، يشنق نفسه ، توقيف امرأة تستهدف سرقة النساء

أخبار الجزائر ليوم الإثنين 12 أفريل 2021

الشروق
  • 1317
  • 0
أخبار الجزائر ليوم الإثنين 12 أفريل 2021

هدم 5 بيوت فوضوية بالسحاولة في العاصمة

نسرين برغل
أقدمت مصالح بلدية السحاولة بالعاصمة، الإثنين، على هدم 5 بيوت فوضوية تم انجازها بطريقة غير قانونية من قبل عائلات، وذلك بمحاذاة حي 1300 مسكن المعروف باسم “افنبوس”.
وحسب مصادرنا، فإن هذه العملية، جاءت في إطار استرجاع العقار الذي تم نهبه لتشييد بيوت بطريقة غير قانونية، ومن دون حيازة أصحابها للوثائق.
وأضافت المصادر ذاتها أن العقار المشيدة عليه هذه البنايات، تم اقتناءه بطريقة غير شرعية، وبأسعار رمزية، حيث يبلغ سعر قطعة الأرض لتشييد مسكن 10 ملايين سنتيم.

أحمد حماش مديرا جديدا لإذاعة البويرة

أشرف مدير تنسيقية الإذاعات الجهوية بالنيابة منور ويس، الإثنين، على تنصيب المدير الجديد لإذاعة البويرة الجهوية خلفا لخالد أكشوط، ويتعلق الأمر بالصحفي أحمد حماش القادم من ولاية سطيف، حيث كان الأخير صاحب مشروع الإذاعة المحلية بالبويرة سنة 2008، وهو الذي أشرف على انطلاق بثها وتقلد منصب مدير عليها إلى غاية 2011، قبل أن ينتقل إلى ولاية سطيف على رأس إذاعتها الجهوية.
تجدر الإشارة إلى أن المدير السابق لإذاعة البويرة كان قد تعرض لتوقيف تحفظي مباشرة بعد الانتخابات الرئاسية السابقة، وذلك على إثر حادثة بث أغاني المغني القبائلي معطوب الوناس خلال محاولة اقتحام شباب لمقر الإذاعة، قبل أن يعاد إلى منصبه، ثم يستخلف بالمدير الجديد القادم مجددا إليها من ولاية سطيف.

احذروا المجلات المفترسة

شدد مدير جامعة وهران 2 “محمد بن أحمد”، البروفيسور إسماعيل بلاسكة اليوم الاثنين، على ضرورة نشر المقالات العلمية المطلوبة في أطوار معينة على غرار الدكتوراه في مجلات “جديرة”.
وذكر بلاسكة الذي يشغل أيضا منصب مدير الندوة الجهوية لجامعات الغرب خلال كلمة له بمناسبة الاطلاق الرسمي للتكوين في طور الدكتوراه بالجامعة المذكورة، أنه من الضروري اختيار المجلات العلمية الجديرة وتجنب المجلات “المفترسة”.
وتم إطلاق التكوين في الدكتوراه رسميًا، الاثنين، عبر مختلف جامعات الوطن. وفي مداخلة له بهذه المناسبة بتقنية التحاضر عن بعد، شدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان على “ضرورة تكييف التكوين الجامعي مع احتياجات الاقتصاد الوطني”.

بعد أكثر من 30 سنة من التوقف
محافظة الغابات توزع 52 رخصة للصيد بمقاطعة آفلو في الأغواط

رابح بوصبع
وزعت مقاطعة الغابات بآفلو في ولاية الأغواط، 52 رخصة صيد كدفعة أولى، من أصل 560 صياد خضعوا للتدريب على مستوى مركز التكوين بالولاية، للحصول على رخص الصيد، وهذا بالتنسيق مع الفيدرالية الولائية للصيادين ورؤساء جمعيات الصيادين المنخرطة تحت لواء الفيدرالية، علما أنه في سنة 2019 وزعت 99 رخصة صيد.
وجاءت العملية في إطار تنظيم نشاطات الصيد البري، حيث تم الانطلاق الفعلي في إعداد وتسليم رخص الصيد البري بالولاية لفائدة الصيادين الذين تتوفر فيهم الشروط القانونية، لاسيما الذين استفادوا من برنامج التكوين للحصول على شهادة التأهيل بالتكوين في مجال معرفة الطرائد، معرفة الصيد وأخلاقيات الصيد، معرفة التشريع والتنظيم، معرفة استخدام أسلحة الصيد وذخائرها ومفاهيم حول الإسعافات الأولية.
وألقى بالمناسبة رئيس مقاطعة الغابات بآفلو، كلمة توجيهية للصيادين، حثهم فيها على ضرورة المحافظة على الثروة الحيوانية واحترام الأوقات المحددة للممارسة هذا النشاط لتجنب الإضرار بالحيوانات، وهذا بعد توقف دام أكثر من 30 سنة، نظرا للظروف الأمنية السائدة حينها، وينتظر أن توسع هذه المبادرة في الأيام القادمة لتمس كل الصيادين دون أي إقصاء، حسب تصريح رئيس مقاطعة الغابات افلو بوزيد لزهر.
للإشارة، فإن رخصة الصيد تعبر عن أهلية الصياد في ممارسة الصيد البري، كما أن كـل صياد مشارك في حملات القضاء على الحيوانات الضالة، يجب أن يكون حائـزا بصفة رسمية وشخصية رخصة الصيد، بالإضافة إلى وثيقة تأمين سارية المفعول تغطـي مسؤوليته المدنية باعتباره صيادا، والجزائية عن استعماله للأسلحة النارية، أو وسائل الصيد الأخرى، وهذا حسب ما ينص عليه القانون رقم 04-07 المتعلق بالصيد ونصوصه التنظيمية.

بسبب تراكم المشاكل البيداغوجية والخدماتية
طلبة غاضبون يغلقون المركز الجامعي بأفلو

ق. م
يعيش المركز الجامعي بأفلو غلقا كليا لجميع مرافقه البيداغوجية والخدماتية من طرف الطلبة، حيث أصدرت المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين، بيانا أحصت فيه العقبات والمشاكل المتراكمة سواء في الجانب البيداغوجي أو الخدماتي.
وجاء في البيان “إن التعليم عن بعد فشل في تأدية وظيفته بالنظر إلى الشكاوى التي رفعها طلبة المعاهد والأقسام، وإن اعتماده هو هروب إلى الأمام وعدم مواجهة الإشكالات القائمة”، ودعت المنظمة الطلابية المسؤولين على المستوى المحلي أو المركزي للتكفل بالمشاكل القائمة ومنها عدم تكيف الأساتذة وتماشيهم مع الوضع السائد في الجامعة بالنظر إلى الكم الكبير من المحاضرات بالمنصة رغم برمجة محاضرتين عمليا في السداسي الأول، مما إثر على النتائج والتحصيل العلمي للطالب.
كما ذكر البيان غياب محاضرات بعض المقاييس عن المنصة، مما أثر على نتائج الطلبة، فضلا عن تسجيل بعض التجاوزات في قسم الأدب.
وأثار البيان عدم التوافق بين المدة الزمنية المخصصة في الامتحان وطبيعة الأسئلة التي لم تراع لا المضامين المقدمة والمكتسبة ولا طبيعة الأسئلة التي كان يجب أن تتماشى مع المضمون وزمن الامتحان، فضلا عن غياب كثير من رؤساء الأقسام عن مكاتبهم التي كان من المفروض التواجد بها لمرافقة الطلبة والإجابة عن انشغالاتهم وتوجيههم وخاصة طلبة السنة الأولى.
وندد التنظيم الطلابي بعدم تمكن طلبة الدراسات الاقتصادية من إجراء التربصات الخارجية مما أخر إنجاز أعمالهم ومذكراتهم، كما يعيش المركز الجامعي حالة من الاختناق والاكتظاظ بفعل ضيق المرافق المتوفرة والتي أصبحت لا توفر المكان للطالب، حيث تم توجيه طلبة ناجحين في البكالوريا في اختصاصات متوفرة بالمركز ولكن لانعدام المقعد يتحمل الطالب عناء النفقة والانتقال إلى جامعة عمار ثليجي على مسافة تتجاوز 100 كلم وما يترتب عن ذلك من نفقة وأتعاب وعدم قدرة الأولياء على متابعة أبنائهم وكذا عدم فتح تخصصات جديدة.
كما أشار البيان إلى محتويات المكتبة التي لم تعد تستجيب لاحتياجات الطلبة من المعارف نظرا للنسخ المحدودة وغير المجددة، كما أن الخدمات التي يقدمها موقع الجامعة الإلكتروني لا يزال متخلفا بالنظر إلى الجامعات الأخرى.

توقيف لصوص قتلوا تاجرا بتيزي وزو

رانية. م
تمكنت مؤخرا مصالح أمن دائرة عين الحمام بالتنسيق مع الفرقة الجنائية التابعة للشرطة القضائية بأمن ولاية تيزي وزو، من تحديد هوية القتلة المفترضين، لتاجر بعين الحمام مع استرجاع المسروقات المستولى عليها من محل الضحية.
القضية تعود حسب ما ورد في البيان الصادر عن خلية الإعلام والعلاقات العامة لدى أمن ولاية تيزي وزو، للسادس من شهر أفريل الجاري حين تلقت مصالح أمن دائرة عين الحمام، بلاغا في حدود الحادية عشر ليلا، مفاده وفاة شخص في مستشفى المنطقة بعد تعرضه لاعتداء، من طرف مجهولين ويتعلق الأمر بصاحب محل تجاري، استولى اللصوص على محتويات دكانه.
وأسفر التحقيق عن تحديد هوية المشتبه فيهم، ويتعلق الأمر بمجموعة إجرامية متكونة من 6 أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 20 و26 سنة، مع استعادة المسروقات.
من جهته أمر وكيل الجمهورية لدى محكمة عين الحمام، بوضع 3 متهمين رهن الحبس الاحتياطي، في حين وضع الثلاثة الآخرين تحت نظام الرقابة القضائية، عن تهم، تكوين جمعية أشرار لغرض الإعداد لارتكاب جناية القتل العمد، مع سبق الإصرار والترصد، والسرقة الموصوفة المقترنة بظرف الليل.

اعتداءات بالسلاح الأبيض على عالقين بتيزي وزو
مواطنون يطالبون بردع ظاهرة غلق الطرقات

ر. م
تعرض، مساء الأحد، العالقون على الطريق الوطني رقم 12 في جزئه الرابط بين مدينة تيزي وزو وعزازقة، للرشق بالحجارة والقضبان الحديدية، حين حاولوا مطالبة غالقيه بـتحرير الطريق، والسماح لهم بالعبور بعد علوق دام أكثر من 4 ساعات، حيث أقدم محتجون على شل الطريق للمرة الثانية على التوالي، للمطالبة بإطلاق سراح أفراد عائلة موقوفين في قضية حق عام.
استنكر مستعملو الطريق الوطني رقم 12، الرابط بين ولايتي تيزي وزو وبجاية، الصمت الذي تلتزمه السلطات، حيال التجاوزات الخطيرة التي تمارس على مستوى هذا الطريق الذي يعتبر العصب النابض لحركة المرور بالولاية، حيث تم غلقه يوم الخميس وإلى ساعة متأخرة من يوم أول أمس، لتعلق المئات من المركبات في الاتجاهين وسط الزحمة، مع انعدام إمكانية الخروج منها لأخذ مسلك آخر نحو وجهتهم، والأخطر من ذلك حسب ما أفاد به العالقون، أنه تم الاعتداء على المواطنين عبر رشق مركباتهم بالحجارة وحتى بالقضبان الحديدية، حين حاولوا حمل المحتجين على فتح الطريق والسماح لهم بالمرور.
واستنكر مستعملو الطريق، سلبية السلطات داعين إياها إلى إعادة الدور الطبيعي للطريق، المتخذ مؤخرا لطاولة حوار للمواطنين والسلطات، قبل أن يتحول إلى فضاء لفرض ما وصفوه بقانون الغاب الممارس، من قبل فئات معينة على حساب المواطن المضطر لدفع ثمن كل المطالب الشرعية منها وغير المشروعة. واستحضر المواطنون واقعة وفاة سيدة سبعينية، وسط الزحام الخانق الذي تسبب فيه غلق محتجين الطريق الوطني رقم 12، بمنطقة تاديمايت في العام 2017، حيث تسبب “التكدس المروري”، في مضاعفات صحية للسيدة المريضة، ما أفضى إلى وفاتها.
المواطنون أعربوا عن أسفهم واستنكارهم الشديدين مقابل الصمت والتساهل الذي تمارسه السلطات المعنية، حيث تم شل الطريق لساعات من الزمن، واحتجاز مئات المواطنين في مركباتهم ومنعهم من الوصول إلى وجهاتهم المختلفة، لسبب لا ناقة لهم فيه ولا جمل، إذ استنكر هؤلاء سياسة استثمار الطرقات والاعتداء على حقوق مستعمليها، بطريقة تتطلب الردع.

حجز 118 ألف أورو ومليار سنتيم مزوّرة بسطيف

سمير منصوري
أمر، قاضي التحقيق لدى محكمة سطيف، الاثنين، بإيداع 3 أشخاص، رهن الحبس المؤقت، لاتهامهم في قضية تزوير العملة الوطنية والأجنبية.
وحسب محافظ الشرطة جفال بشير، رئيس فرقة البحث والتدخل بأمن ولاية سطيف، فإن مصالحه، وضعت حدا لنشاط عصابة وطنية تحترف تزوير العملة الوطنية والأجنبية تتشكل من 3 أفراد ينحدرون من ولاية تبسة، مع حجز مبلغ مالي معتبر من العملة الوطنية يقدر بـ1 مليار سنتيم إلى جانب 118 ألف يورو، مع مصادرة سيارة سياحية كانت تستعمل خلال هذا النشاط غير المشروع، مضيفا، بأن عملية توقيف العصابة تم، بناء على معلومات تفيد بتنقلات مشبوهة لـ3 أشخاص ينحدرون من الولاية الحدودية الشرقية، ليتم على الفور إطلاق أبحاث وتحريات مكنت من تحديد مكان تواجدهم، مع فرض رقابة لصيقة عليهم وتوقيفهم بحي “فرماتو” بسطيف، وبعد تفتيش السيارة التي كانوا على متنها تفتيشا دقيقا، تم ضبط داخل العجلة الاحتياطية مبلغا ماليا معتبرا من العملة الوطنية فاق الـ1 مليار سنتيم إلى جانب 118 ألف يورو، فتم اقتياد المتهمين الـ3 إلى مقر الفرقة وفتح تحقيق في ملابسات القضية.

وفاة شخص تحت عجلات شاحنة بالقادرية

أحسن حراش
لقي، منتصف نهار الإثنين، شخص يبلغ من العمر 45 سنة مصرعه متأثرا بجروحه الخطيرة التي أصيب بها جراء تعرضه لحادث دهس من طرف شاحنة بمدخل القادرية بالبويرة، واستنادا إلى مصالح الحماية المدنية، فإن أعوانها التابعين لوحدة القادرية تدخلوا من أجل حادث دهس تعرض له الضحية “م . ع” 45 سنة، بالطريق الوطني رقم 5 مقابل حي 110 مسكن بمدخل القادرية، حيث تبين إثر المعاينة من طرف الطبيب بأن الضحية متوفى بعد نقله إلى المستشفى في حالة خطيرة.

مصرع شاب في حادث مريع بماكودة

ر.م
اهتزت قرية آيت سعيد بميزرانة شمال تيزي وزو، مساء الأحد على وقع حادثة مريعة راح ضحيتها أحد أبنائها البالغ من العمر 31 سنة، حيث لقي الضحية المدعو “س ب” مصرعه إثر انقلاب سيارته التي هوت به ناحية الوادي، حسب ما أفاد به مقربوه، وذلك في أحد المنعرجات الخطيرة للطريق الولائي رقم 03، بقرية عطوش في ماكودة. الضحية نقل ظهيرة أمس إلى مأواه الأخير وسط حشود من السكان والمقربين، الذين فجعوا في فقدان الشاب المعروف بأخلاقه وخصاله الحميدة.

توقيف امرأة تستهدف سرقة النساء في الشوارع بالمسيلة

أحمد. ق
أطاح عناصر الشرطة بالأمن الحضري بالمسيلة، بامرأة تختص في سرقة النساء عن طريق العنف تبلغ من العمر 31 سنة، حسب ما أورده بيان صادر عن خلية الاتصال والعلاقات العامة.
وهي القضية التي تعود وقائعها إثر ترسيم شكاوى تقدم بها الضحايا تباعا لتعرضهن للسرقة بالعنف، وهو الفعل الذي استهدف مبالغ مالية ومجموعة من الحلي من المعدن الأصفر تم سلبهن من طرف امرأة في الطريق العام على مستوى شوارع مدينة المسيلة، وعلى إثره باشرت المصالح المذكورة أعلاه تحرياتها المكثفة، وباستغلال الأوصاف المقدمة من الضحايا عن المشتبه فيها، تم التعرف عليها وتوقيفها في ظرف وجيز، ليتم إنجاز ملفات قضائية ضدها وتقديمها أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة المسيلة من أجل السرقة بالعنف في الطريق العام، الذي أحال الملف والأطراف على جلسة المثول الفوري، أين أمر قاضي الجلسة بإيداع المشتبه فيها مؤسسة إعادة التربية بالمسيلة.

تحت شعار “نفحات روحانية ومقامات فنية في رحاب رمضان”
وزارة الثقافة تطلق خمسة مهرجانات خلال الشهر الفضيل

زهية. م
تحت شعار “نفحات روحانية ومقامات فنية في رحاب رمضان”، أعلنت وزارة الثقافة والفنون عن تسطير برنامج ثقافي، يركز على البعد الروحي تماشيا مع أجواء الشهر الفضيل.
وحسب البرنامج الذي أعلنت بن دودة عن خطوطه العريضة من أوبرا الجزائر، سيعرف تنظيم خمسة مهرجانات جهوية مخصصة للإنشاد والمديح الديني ومهرجان للخط العربي، إضافة إلى فعاليات موسيقية وسينمائية ومسرحية وأدبية وتراثية تمزج بين الحضور الفعلي والافتراضي، امتثالا للإجراءات التي تخضع لها بعض ولايات الوطن.
ودعت الوزيرة بن دودة على هامش إشرافها على تقديم البرنامج، إلى “ضرورة إبراز الثقافة المحلية” في برامج هذه المؤسسات والجمعيات، وخصوصا ما تعلق بالإنشاد والمديح الديني. ووجهت الوزيرة انتقادات لبعض مسيري قطاعها واتهمت البعض “بالتقصير”، لكونهم لم يبذلوا جهدا في ربط الثقافة المحلية بنفس “مبتكر.”
واعتبرت الوزيرة أن هذا “التكريس للتكرار” هو بمثابة “نأي عن طبيعة” هذه الهيئات المتمثلة في “النهوض بالثقافة المحلية لإظهار تميزها داخل منظومة التنوع الثقافي” للجزائر.
وشددت الوزيرة على أهمية المجتمع المدني، وخاصة الجمعيات الثقافية التي قالت إن قطاعها يوليها “عناية خاصة” من خلال “مساعدتها وفتح الأبواب أمامها”، مشيدة في سياق كلامها بـ “دورها إبان الجائحة في خدمة المجتمع.”

يشنق نفسه بعمود كهربائي في برج بوعريريج

وردة بوجملين
استيقظ سكان القرية الشمالية بمركز الولاية برج بوعريريج، الإثنين، على خبر العثور على جثة شاب مشنوق معلقة بعمود كهربائي، حيث تم نقله من طرف مصالح الحماية المدنية إلى مصلحة حفظ الجثث بالمستشفى الولائي لخضر بوزيدي لغرض تشريح الجثة ومعرفة أسباب الوفاة.
وحسب أبناء الحي، فإن الشاب حمزة زيان وهو عشريني كان قد أقدم صبيحة أمس على الانتحار شنقا، حيث قام بشنق نفسه في عمود كهربائي، وتبقى أسباب إقدام الشاب على فعلته مجهولة إلى حد كتابة هذه الأسطر، خاصة وأن مصادر محلية قالت بأن سيرته جيدة ولا يعاني من أمراض نفسية ظاهرة للعيان، حيث قامت مصالح الدرك الوطني بفتح تحقيق في أسباب الوفاة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!