-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
للمرة الثانية في غضون أشهر قليلة

أزمة سيولة حادة.. ومؤسسة بريد الجزائر توضح

الشروق أونلاين
  • 27598
  • 15
أزمة سيولة حادة.. ومؤسسة بريد الجزائر توضح

تعرف مكاتب بريد الجزائر منذ أيام ، على مستوى العديد من الولايات الوسطى والشرقية، أزمة سيولة حادة.

وتجددت أزمة السيولة التي أطاحت بالمدير العام لبريد الجزائر، عبد الكريم دحماني، بسبب عدم تمكن المؤسسات البريدية من معالجتها في الوقت المناسب، في غضون أشهر قليلة.

وتعرف أغلب مكاتب البريد خاصة في العاصمة وبعض الولايات الوسطى أزمة سيولة حادة، جعلت من الزبائن يؤجلون استلام رواتبهم رغم حاجتهم الماسة إليها.

ووفقا لما وقف  عليه موقع “الشروق”، فان الأزمة المالية التي تضرب مكاتب البريد، ستجعلنا نشاهد نفس سيناريو الطوابير الطويلة التي عاشها زبائن بريد الجزائر منذ أشهر.

بالمقابل يشتكى العديد من زبائن مؤسسة بريد الجزائر، من تحديد مبالغ السحب وتسقيفها في مختلف مكاتب العاصمة على غرار حيدرة، الأبيار، شوفالي، بوزريعة، وهو ما شكل حالة من التذمر لديهم.

إلى ذلك لم تسلم باقي الولايات من الأزمة التي تمتد منذ أيام، دون أن يتم التحكم فيها، وهي الوضعية التي أصبحت تعرفها مكاتب بريد قسنطنية، سكيكدة، ميلة، سطيف وأغلب الولايات الشرقية.

بريد الجزائر يوضح

بالمقابل كشف مصدر مسؤول بمؤسسة بريد الجزائر، أن مكاتب البريد تعرف بالفعل تذبذبا في التزود بالسيولة، غير أنه يتم التعامل معها بالشكل اللازم.

وأفاد المصدر  ذاته في تصريح لموقع “الشروق”، أن سبب تجدد أزمة السيولة، هو بنك الجزائر الذي لا يزود مكاتب البريد بالسيولة اللازمة يوميا، وهو ما يخلق نوعا من التذبذب.

وأضاف المتحدث، أن مكاتب البريد في بعض الولايات، أصبحت تنتظر الحصول على الأموال من الزبائن عن طريق المبالغ المودعة، من أجل استعمالها في تموين باقي الزبائن.

وختم بأن المشكل سيكون مؤقتا وستتم معالجته خلال الأيام القليلة المقبلة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • خالد

    أيادي خارجية
    اننا مستهدفون

  • drimos

    رايحين نبقاو هكذا. ما كانش حل و الا كيفاه؟ عقم المسؤولين . راضيين بحالة المواطن ؟ راكم راضيين باذلال المواطن اليس فيكم أحد رشيد؟ كرهنا نتمرمدوا امام مكاتب البريد حرام عليكم يا مسؤولين . راهي طولت هذه الازمة و نفس المسؤولين الفاشلين و العاجزين في مناصبهم. انكم تباركون الفاشلين و ترضون بهم. الاقالة المهينة لمسؤولي البريد هي الحل و تنصيب من هم اقدر على المسؤولية

  • Fateh

    مشكل السيولة حله سهل ،كل العصابات خزنت أموال ضخمة خارج البنوك لذا وجب تغيير العملة مع فرض غرامة على كل مودع لتسببه في هذه الوضعية ،لكن للأسف كثير من المسؤولين متورطين في عملية اكتناز الأموال نتيجة الصفقات المشبوهة والرشاوي ولا ننسى التهرب.
    رمز علمتنا الدينار هل عند أحد دينار ،الذي أصبح خارج التداول، وجب تغيير العملة والا المهزلة مستمرة.

  • علي بن محمد بن علي

    لا اعتقد ان وزير المالية او وزير البريد لهما باع في هذه القضية بل هي سياسة الدولة التي تريد اخراج المال بالتقصيط باعطائها اوامر الى وير المالية بالاحتفاض بالسيوله اكثر وقت ممكن حتى تستفيد مشاريع الكومة

  • tamurt

    انتظروا يوم يتساوى الدينار الجزائري مع الليرة اللبنانية ( 1 دولار = 10000 ليرة ) يومها ستتوفر السيولة 24 ساعة على 24

  • صحراوي

    مجرد تساؤل.
    كيف بقيا في الحكومة !؟
    جاء في المقال ما نصه:
    " أن سبب تجدد أزمة السيولة، هو بنك الجزائر الذي لا يزود مكاتب البريد بالسيولة اللازمة يوميا، وهو ما يخلق نوع من التذبذب". انتهى الاقتباس.
    المسئولان على المشكل الذي أرق الكهول قبل الشيوخ سببه وزير المالية ووزير البريد اللذان بعدما سقطت كل وعودهما في الماء وعجزا على حل المشكلة لم يبقى لهما سوى تبادل التهم.
    وفي تعليق سابق كنت قد تحديت وزير المالية إن استطاع حل مشكل السيولة التي دامت لشهور.
    في الأخير أتساءل بتعجب واستغراب كيف منعا هذان الوزيران من التعديل الحكومي الأخير للرئيس تبون وراح عبد الكريم دحماني المدير العام لبريد الجزائر

  • titi

    انظروا للطوابير في الجنوب وياريت بعدها نتحصل على الدراهم والله عيب ..تتكلمون الا على العاصمة ونحن نعانى الامرين مند عام كامل ..بالله عليكم هل نزلتم الى الجنوب ؟

  • مامون

    وهل بنك الجزائر هيئة خارج قانون الدولة الجزائرية ام ان مسؤوليه من الدشرة المؤيدين والفاعلين لخلق ازمة سيولة. واثارة البلبلة وعليه وجب الضرب بقوة ومعاقبة المعرقلين لحركة التنمية بالجزائر بدءا من الوزير .المدراء .رؤساء المصالح والمكاتب والموظف.

  • شعبان نورالدين

    من أفريل 2020 لحد اليوم لا توجد سيولة في مدينة الشريعة ولاية تبسة
    يوم واحد في الاسبوع وعلما ان جميع محلاتنا لا يملكون قارئ البطاقة الذهبية
    اين هي النقود التي طبعها اويحي أو النقود التي تبون

  • drimos

    الاستمرار في إذلال المواطن كلما تصب الاجور و المعاشات فتصطف طوابير طويلة جدا أمام مكاتب البريد و البنوك و الات سحب الاموال و ذلك منذ ما يزيد عن 10أشهر وليس هناك بصيص أمل في معالجة هذه الازمة الخانقة .

  • Yacine

    نعم المشكل قيد الدراسة و اننا سنحل المشكل في أقرب الأجال الممكنة و تم تسخير كافة الامكانيات المتاحة هههههههههههه لغة واحدة الإجابة من دون تقديم إجابة و تقاذف المسؤوليات بين مؤسسات عمومية تابعة لحكومة واحدة عجب

  • توهامي كتاب

    سبق و أن تقدمت بشكوى لمدير البريد بسطيف على أن بعض مراكز البريد كانت لا تقبل دفع مصاريف فاتورة الغاز و الكهرباء و فيه مركز يقول ليس لديه reçu ... للعلم أي دخل مهما يكون يساعد في حركة السيولة ... يجب أن تعملوا و تتفطنوا للتقارير و الشكاوى التي تصلكم بأسماء المشتكين .... و ليس بالمجهولين ...

  • جزاءري

    قلة الكفاءة . لا اكثر ولا أقل . ابسط اجراء تنظيمي نجده مفقودا في مراكز البريد . الشبابيك نفتقد ابسط معلومة عن الخدمات اللتي يقدمها الشباك . تدخل مركز البريد وعليك ان تسلل عن الشباك اللذي تطلب خدمة منه . هذا بالنسبة للمتعلم فما بالك غيره. هذا مثال بسيط لكنه يعبر عن استهتار او عدم كفاءاة او ربما احتقار المواطن . نعم هذا ما أشعر به شخصيا لان هذا الامر نجده في كثير من الخدمات العمومية مثل شبابيك الضمان الاجتماعي . تشعر بالاهمال رغم تعيين رءيس مسؤول عن هكذا عمل لكنه يفضل رؤية الناس وهم في حيرة من امرهم وينتظرون صدقة منه . هل هكذا الجزاءر الجديدة ولم تتغير حتى ابسط الامو ر التنظيمية !

  • حماده

    أزمة السيولة هذه لغز محير حقا ؟ فمادام أن الموظف عمل شهرا وضُخ له راتبه فإن هذا الراتب موجود فعلا فأين ذهب ماله؟؟؟؟؟

  • عبد الحق

    احيانا أظن أن الجزائر هيا العاصمة فقط، في حين تتكلمون عن عودة تذبذب السيولة في العاصمة نحن في ورقلة و جميع المناطق الصحراوية مازلنا نعيش في الأزمة و لا يوجد أي تحسن