-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تتمثل في صكوك بقيمة 6 آلاف دينار

أزيد من 80 ألف عائلة تستفيد من العملية التضامنية لشهر رمضان

سفيان. ع
  • 150
  • 0
أزيد من 80 ألف عائلة تستفيد من العملية التضامنية لشهر رمضان
ح.م

تستفيد أزيد من 80 ألف عائلة من ولاية الجزائر هذه السنة من العملية التضامنية المخصصة لشهر رمضان الفضيل والمتمثلة في صكوك بقيمة 6000 دج، وتبقى قوائم الاستفادة من العملية مفتوحة، حسبما علم عن مصالح ولاية الجزائر.

وأوضح بيان للولاية أن أكثر من 80 ألف عائلة ستستفيد من الإعانة المالية المخصصة لشهر رمضان الكريم، ومست لحد الآن 71.382 شخص (96.48 من المائة من إجمالي المستفيدين تحصلوا على هذه المساعدة عبر رقم حساب بريدي جاري)، فيما ستوجه حوالات بريدية تحمل هذه الإعانات المقدرة قيمتها بـ 6000 دج بالنسبة للذين لم يتمكنوا من فتح حسابات بريدية جارية.

وتشمل القوائم المعَدَّة الأشخاص المدمجين ضمن المنظومة الاجتماعية الخاصة بالفئات الهشة (أي المدمجين في برنامج الشبكة الاجتماعية وبرنامج الإدماج الاجتماعي) والمحتاجين عديمي الدخل وذوي الدخل الضعيف ممن لا تتعدى مداخيلهم الأجر الوطني الأدنى العام.

وأضاف البيان أنه وبعد الاطلاع على قوائم المستفيدين من إعانات رمضان خلال السنوات الفارطة، تبيّن أن هذه الأخيرة طرأت عليها تغييرات تدريجية بالتزامن مع الحركية التي شهدتها الولاية في مجال ترحيل وإعادة إسكان بعض الأحياء، لاسيما على مستوى بعض البلديات، فبعضها عرفت انخفاضا في عدد المستفيدين كبلديات برج الكيفان، الشراقة، جسر قسنطينة، باب الوادي، القصبة، وادي قريش، بوزريعة، سيدي امحمد، الجزائر الوسطى وبراقي، فيما تزايد عدد المستفيدين بكل من بلديات أولاد فايت، عين البنيان، الحراش والرويبة.

وتم تمويل العملية من الميزانية الولائية عن طريق رصد مبلغ إجمالي بأكثر من 158 مليون دج لدعم 31 بلدية ذات المداخيل المحدودة، بحيث تم تبليغ قرارات الدعم المالي لكل بلدية قصد المصادقة على مداولات فتح الاعتمادات.

وتختلف نسب الإعانة المقدمة للبلديات بحيث أن 12 بلدية ستعتمد في برنامجها التضامني على دعم الولاية بنسبة 100 من المائة (المرسى، السويدانية، الدويرة، الخرايسية، بابا أحسن، باب الوادي، وادي قريش، المقرية، بوزريعة، بوروبة، باب الوادي وهراوة)، فيما تعتمد 11 بلدية في برنامجها التضامني على دعم الولاية بنسبة تفوق 50 من المائة (برج البحري، برج الكيفان، عين طاية، المعالمة، الرحمانية، عين البنيان، الحمامات، جسـر قسنطينة، بولوغين، رايس حميدو، أولاد الشبل) .

وستعتمد 8 بلديات في برنامجها التضامني على دعم الولاية بنسبة تقل عن 50 من المائة (السحاولة، القصبة، محمد بلوزداد، بني مسوس، المدنية، الحراش، سيدي موسى، تسالة المرجة).

وأشار البيان إلى استفادة المؤسسة الولائية للتضامن الاجتماعي بإعانة قدرت بـ 8 ملايين دج قصد التكفل بأماكن الإطعام المسيرة من طرف أفواج الكشافة الإسلامية الجزائرية.

وتمكنت 26 بلدية بالعاصمة من تغطية تكاليف العملية التضامنية على عاتق ميزانياتها بنسبة 100 من المائة، وهي البلديات التي تعرف توازنا أو فائضا في إيراداتها على غرار الجزائر الوسطى، سيدي أمحمد، بئر مراد رايس، الأبيار، بئر خادم، براقي، وادي السمار، حسين داي، القبة، الدار البيضاء، باب الزوار، بن عكنون، دالي إبراهيم، المرادية، حيدرة، يضيف البيان.

.. نحو توفير 920 ألف وجبة عبر موائد الإفطار

يتوقع أن تسهم أزيد من 170 مائدة إفطار موزعة عبر مختلف بلديات الجزائر العاصمة في توفير 920 ألف وجبة خلال شهر رمضان الكريم، حسبما جاء في بيان عن مصالح ولاية الجزائر.

وأوضح البيان أن الإحصاء الذي أُجري من طرف البلديات كشف عن تعيين 173 محل سيخصص لتنظيم موائد الإفطار خلال الشهر الفضيل، ومن المنتظر أن تقدم هذه المحلات 30.700 وجبة يوميا أي ما يعادل 920.000 وجبة خلال شهر رمضان.

وتحتل الدائرة الإدارية للدار البيضاء الصدارة بـ 28 محلا لتليها المقاطعة الإدارية للشراقة بـ 21 محلا ثم المقاطعة الإدارية للرويبة بـ 17 محلا، ثم المقاطعة الإدارية لباب الوادي بـ 16 محلا، ثم المقاطعات الإدارية لبراقي وبوزريعة وحسين داي بـ 15 محلا لكل منها، فيما سيتم تسيير 60 محلا من طرف الجمعيات منها 30 محلا تابع للمحافظة الولائية للكشافة الإسلامية، إلى جانب 113 محل سيتم تأطيره وتسييره من طرف متعاملين خواص ومحسنين.

وأضاف البيان أنه من الملاحظ تراجع عدد المحلات التابعة للبلديات وتزايد المتطوعين في شكل جمعيات ومؤسسات وخواص بعد أن كانت تحتل البلديات الصدارة “ما يدل على درجة الوعي” بالعمل الخيري لدى الأفراد.

وتخضع حاليا قائمة المحلات المخصصة للإطعام للمراقبة من طرف مصالح مديرية الحماية المدنية والمكاتب البلدية للنظافة، كما سيبقى العدد المتوصل إليه مرشحا للارتفاع بالموازاة مع الطلبات الجديدة التي سترِد عن البلديات والمقاطعات الإدارية، يضيف البيان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!