-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أوقفوا ألعاب الموت!

جمال لعلامي
  • 627
  • 1
أوقفوا ألعاب الموت!
ح.م

ما حدث من “اقتتال” بملعب حملاوي بقسنطينة، هو نموذج لما يحدث في الكثير من الملاعب، عبر العديد من المناطق، وهي الملاعب التي أصبحت مفرخة للعنف والتطرف والموت، في وقت يحذر فيه نفسانيون واجتماعيون، من هذا الانزلاق الذي يحبس أنفاس المجتمع ويضرب أعماق الجزائريين بأيادي أبنائهم المراهقين والقصّر، وهذا هو الخطير في الموضوع!
الجنوح إلى العنف من طرف شرائح محدّدة، هو مؤشر خطير، ورقم مثير في معادلة طمأنينة العائلات وسكينة المجتمع برمّته، وعندما ينتقل العنف إلى ميادين اللعب واللهو، فهذا إن دلّ فإنما يدلّ على الانحراف الذي يضرب معاقل من المفروض أنها مصدر للمساهمة في استقرار الفرد والجماعة، أمّا وأن يتحوّل الملعب، إلى محضنة للخوف والترويع والقتل، فهذا ما يجب تسليط الأضواء عليه لمعالجة أمراضه قبل أن تتمكّن من كامل الجسم!
لعلّ المسؤولية في هذه “المذابح” التي تتسبّب فيها جلدة منفوخة، تبقى مشتركة ومتقاسمة بين عدّة أطراف، تبدأ من البيت الذي غادره المناصر، أو اللاعب، أو المسيّر، أو المدرّب، وتنتهي بالملعب الذي فقد الكثير من معانيه التضامنية والترفيهية، وتحوّل للأسف إلى “مشروع مقبرة” تستبيح دماء الأبرياء والعزل، بالأسلحة البيضاء و”الشماريخ” و”البوق” ومختلف الألعاب النارية، وكذلك بالمهلوسات والمخدّرات و”الصاروخ !
كان الملعب مدرسة أخرى للمشاركة في التربية والتعليم، وهذا ما هو حاصل في كثير من المجتمعات بما فيها الغربية، في وقت أصبحت عندنا تزرع الخوف والهلع والرعب وسط العائلات قبل أبنائهم المناصرين واللاعبين، فلماذا وإلى أين تتجه هذه “اللعبة الملعونة”؟
عندما تغيب لغة التسامح والمودّة، وتنتحر الروح الرياضية، عند مداخل الملاعب وبالمدرجات، فمن الطبيعي أن يحدث ما يحدث، وتتحوّل الملاعب إلى “باطوارات” والعياذ بالله، وتتحوّل كذلك إلى خطر على النظام العام، وهذا التشخيص هو ما تقرؤه الكثير من الوقائع والشهادات والاعترافات والصراعات والحروب، فهل المشكلة في “لعبة الموت”، أم في من حوّل ألعاب الحياة إلى ألعاب للهبل والقتل والتقتيل؟
لم يعد الحديث عن الكرة والرياضة والملاعب، مسليا، وممتعا، ومثيرا للدهشة والمتعة، بقدر ما أضحى ملهاة يفرّ منها العقلاء، ويقاطعون بسببها الملاعب ومحيطاتها، خوفا من سقوطهم ضحايا لجماعات “القتل باسم البالون”، وهنا لا داعي ليطلّ البعض من دعاة دخول المرأة إلى المدرجات، أو مرافقة الابن لوالده، من أجل مناصرة فريقهم!
الحاصل في الملاعب، هو مرآة لمجتمع أصبح مريضا في بعض أعضائه، هو مطالب بالعلاج، ولو كان بالكيّ أو بتر العضو الذي يسبّب الألم ووجع الدماغ لكلّ الجزائريين، وليس أنصار الكرة وجماعات “الهوليغانز” فقط!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • لا ثقة بيننا نحن نخاف أنفسنا

    كل هذا كان مخطط له من البداية فهل كنت تعتقد بأنهم يريدون رؤية شعب متحضر أمامهم ، هل تريدهم أن يبدون أقزام أمام شعب متحضر ، مثال في بريطانيا كما هو معروف عندها الهوليغانز ، الذين تمادوا بالعنف فتسببوا بموت الكثير مما أضطر ملكة بريطانيا بإصدار قرار عقوبة ، فمنعت كرة القدم في بريطانيا لمدة خمسة سنين متتالية ، ذلك لأنهم لا يحبوا رؤية شعبهم قزم لا يناسب مكانتهم الأرستقراطية ، فاء لا للعنف وكونوا أرستقراطيين أكثر من تلك الأقزام التي ......