-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في آخر حصيلة لأداء مجلس المحاسبة

إحالة 13 تقريرا حول الفساد إلى النواب العامين

سميرة بلعمري
  • 4091
  • 3
إحالة 13 تقريرا حول الفساد إلى النواب العامين
أرشيف

قام مجلس المحاسبة، بموجب تنفيذ برنامج الرقابة لسنة 2018 بإعداد 1.077 تقرير رقابة مقابل 936 تقرير سنة 2017، فيما أحال مجلس المحاسبة 13 تقريرا تفصيليا يتضمن وقائع قابلة للوصف الجزائي على النواب العامين المختصين إقليميا للفصل فيها قضائيا، فيما قدم المجلس حصيلة مفصلة لأداء هياكله في جميع الجوانب ما تعلق بالرقابة على تسيير المال العام أو أداء الآمرين بالصرف.

وحسب ما أفاد به التقرير السنوي للمجلس نشره على موقعه الرسمي، الأربعاء، فقد “أسفر تنفيذ برنامج الرقابة لسنة 2018، عن إعداد 077. 1 تقرير رقابة، تتوزع على 169 تقرير يتعلق بنوعية التسيير و908 تقرير حول مراجعة حسابات التسيير للمحاسبين العموميين”، فيما أصدر مجلس المحاسبة بمختلف تشكيلاته المداولة، 577 .1 عمل ناتج عن ممارسة صلاحياته الإدارية والقضائية على حد سواء.

وبعنوان صلاحياته الادارية، صادق مجلس المحاسبة على 187 عمل يتعلق بـ135 مذكرة تقييم حول شروط تسيير الهيئات التي تمت مراقبتها، مرفقة بالتوصيات المناسبة للمسيرين المعنيين، كما تتعلق أيضا بـ40 مذكرة قطاعية حول تسيير الوزارات للاعتمادات المخصصة لها بموجب قوانين المالية، يضاف إليها تسعة ملخصات حول ظروف تنفيذ المخططات البلدية للتنمية بعنوان مساهمة الغرف الإقليمية في أشغال التقرير التقييمي لمجلس المحاسبة حول المشروع التمهيدي للقانون المتضمن تسوية الميزانية.

وأعد المجلس كذلك 12 رسالة لرؤساء الغرف، موجهة لمسيري الهيئات المعنية من أجل اتخاذ الإجراءات التي يفرضها التسيير السليم للمالية العمومية أو بهدف استرجاع مبالغ مقبوضة بصفة غير قانونية أو التي تبقى مستحقة للخزينة العمومية بكل الطرق القانونية.

أما في مجال ممارسة صلاحياته القضائية، فقد أصدر مجلس المحاسبة 390 .1 قرارا من ضمنها 303 .1 قرار تتعلق بمراجعة حسابات المحاسبين العموميين، منها 468 قرارا مؤقتا و835 قرارا نهائيا تتوزع بين 782 قرار إبراء، و53 قرار وضع في حالة مدين تقحم المسؤولية الشخصية والمالية للمحاسبين العموميين المعنيين، كما افاد التقرير ان 14 قرار مراجعة أصدرتها الغرف الوطنية منها 11 قرارا يتعلق بمراجعة الحسابات و3 قرارات تتعلق بإيداع الحسابات.

وأصدر المجلس، في نفس الاطار، 42 تقريرا تفصيليا من أجل إخطار غرفة الانضباط في مجال تسيير الميزانية والمالية.

وحسب الوثيقة فإن هذه التقارير تتضمن وقائع من شأنها ان تشكل مخالفات لقواعد تسيير الميزانية والمالية المحددة في المادتين 88 و91 من الأمر رقم 95-20 المؤرخ في 17 يوليو سنة 1995، المعدل والمتمم، المذكور سابقا، منها 38 تقريرا مرسلا من الغرف الإقليمية، وأربع (4) تقارير من الغرف الوطنية لمجلس المحاسبة.

كما اورد التقرير ان 18 قرارا صدر عن غرفة الانضباط في مجال تسيير الميزانية والمالية ضد الأمرين بالصرف ومسؤولي الوحدات العمومية الذين تصرفوا خرقا للأحكام التشريعية والتنظيمية التي تسري على استعمال وتسيير الأموال والوسائل العمومية، وتتعلق خاصة بتسيير الجماعات الإقليمية والمؤسسات العمومية المحلية، وتتوزع هذه القرارات بين 15 قرار إبراء وثلاث (3) قرارات تتضمن عقوبات بغرامات.

ويقدر المبلغ الإجمالي للغرامات التي تم النطق بها بـ000 280 دج، حسب تقرير مجلس المحاسبة إصدار 13 تقريرا تفصيليا يتضمن وقائع قابلة للوصف الجزائي موجهة للإرسال إلى النواب العامين المختصين إقليميا.

علاوة على ذلك، اشار المجلس في تقريره أنه في مجال تقديم الحسابات، أصدر 931 .1 قرارا ضد الأمرين بالصرف والمحاسبين العموميين بسبب الـتأخر في إيداع حساباتهم لدى كتابة الضبط لمجلس المحاسبة، من بينها 266 .1 قرارا مؤقتا، و665 قرارا نهائيا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • moh

    مجلس المحاسبه يحاسب يحاسب الزوالي

  • Gigi

    ڨالك نرفسلك يا الأعمي،ڨالهم في الفم تبان ،بمعني في سنة 2040 لا يأتون و يقولو كان هناك عصابة استولت علي الملايير ،فقدنا الثقة بعد أن أتاتنا قصة بوتفليقة و الاربعين حرامي ،فهل من المعقول أن تأتي جارية تقريبا أمية فبلمح البصر تدخل الي الرئاسة فتصبح هي التي تحكم البلاد فسادا ،فاين كان مجلس المحاسبة آنذاك ، كانو يحاسبون الي الزاوالية ، أيعقل أن تجدوا أن يتحول شخص في الجزائر من شخص بسيط عديم الدخل الي ملياردير في ظرف 5 سنين ولا احد يبالي به ،هل من المعقول أن يتحول جزار الحي البسيط الي بارون مخدرات عالمي ومازال يسمي البلوشي !هل من المعقول أن تري شباب 20 سنة بسيارات تفوق مليارين سنتيم بدون أن نحاسبه!!

  • Imazighen

    (...وبموجب تنفيذ برنامج الرقابة لسنة 2016 وبإعداد تقرير رقابة تفصيلي خص مؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والذي ابان تجاوزات جمة من المحاسبين العموميين إلا انه لم يحرك لهم ساكنا...هي تقارير وبس