-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الرئيس الأفغاني:

إحراز “تقدم ملموس” في المفاوضات بين أمريكا وطالبان

إحراز “تقدم ملموس” في المفاوضات بين أمريكا وطالبان
أ ف ب
الرئيس الأفغاني أشرف غني خلال محادثات مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب في قاعدة بغرام الجوية في أفغانستان يوم 28 نوفمبر 2019

أكد الرئيس الأفغاني أشرف غني مساء الثلاثاء، إحراز “تقدم ملموس” في المفاوضات لحل النزاع في أفغانستان بين واشنطن وحركة طالبان، وذلك بعد إجرائه مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

وأعلن الرئيس الأفغاني في تغريدة: “اليوم، كان لي شرف تلقي اتصال من مايك بومبيو أبلغني فيه عن إحراز تقدم ملموس في مفاوضات السلام الجارية مع طالبان”.

وأضاف “أبلغني وزير الخارجية بمقترح طالبان الهادف لخفض العنف بمستوى ملحوظ ودائم”، معرباً عن سعادته بـ”تطور جدير بالترحيب”.

من جهته، أشار رئيس السلطة التنفيذية الأفغانية عبدالله عبدالله في تغريدة بعد مكالمة مماثلة مع بومبيو إلى “تفاؤل” الأخير “بإمكان أن يؤدي خفض العنف والتقدم في المفاوضات الحالية إلى التوصل لاتفاق يفتح المجال أمام مفاوضات أفغانية داخلية تؤدي إلى سلام دائم”.

وقال مسؤول في طالبان لوكالة فرانس برس، إنه من المقرر أن يلتقي الطرفان الأمريكي وطالبان بعد ظهر الأربعاء في الدوحة حيث يجريان محادثات منذ أكثر من عام.

وأكد مسؤول آخر في طالبان استئناف المفاوضات في قطر. وأوضح “إذا تم توقيع اتفاق، ستبدأ طالبان بخفض العنف الجمعة”.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، نقلاً عن مصادر أفغانية وأمريكية، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وافق الاثنين على اتفاق مع طالبان وفق شروط.

وتتفاوض طالبان مع واشنطن حول انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان مقابل ضمانات أمنية وخفض للعنف وإطلاق حوار داخلي أفغاني.

ورفض الرئيس ترامب في اللحظة الأخيرة توقيع اتفاق مع طالبان في سبتمبر، بعد هجوم أدى إلى مقتل جندي أمريكي. لكن استؤنفت المفاوضات بعد ذلك في قطر، غير أنها تبدو عالقة حول طلب الأمريكيين خفضاً ملحوظاً للعنف من جانب طالبان.

ومنتصف جانفي، أكد متمردو طالبان أنهم عرضوا على الأمريكيين وقفاً مؤقتاً لإطلاق النار، لكن الولايات المتحدة لم تعلق رسمياً على الأمر.

وقتل 5 أشخاص على الأقل الثلاثاء في كابول في هجوم انتحاري هو الأول في العاصمة منذ أكثر من شهرين. وقتل السبت عسكريان أمريكيان وأصيب ستة آخرون بجروح خلال اعتداء نفذه عسكري أفغاني في شرق البلاد.

ومطلع فيفري، أكد الرئيس الأمريكي من جديد رغبته في سحب القوات الأمريكية من أفغانستان. وأعلن “ليس دورنا أن نؤدي عمل جهاز حفظ النظام في دول أخرى”.

https://twitter.com/AFPAfPak/status/1227493441984032771

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!