-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد إعلان الرئيس.. مختصون لـ"الشروق":

إصلاح المنظومة الصحية.. خطوة مهمة كنا ننتظرها بفارغ الصبر

نادية سليماني
  • 3456
  • 14
إصلاح المنظومة الصحية.. خطوة مهمة كنا ننتظرها بفارغ الصبر
ح.م

رحب المنتسبون لقطاع الصحة وخبراء، بقرارات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، حول إعادة النظر في المنظومة الصحية، والعمل على تحسينها وتطويرها، باتخاذ عديد الإجراءات المستعجلة، التي تصب في صالح القطاع والمرضى.

ترحيب كبير لقيته مساعي رئيس الجمهورية، حول تحسين المنظومة الصحية مستقبلا، باعتبارها الركيزة الأولى لحماية المواطن وأمن البلاد، مما يتربص بها من أمراض وفيروسات، ولنا في وباء كورونا، خير دليل على أهمية تطوير القطاع الصحي ومن خلفه الجيش الأبيض، لحماية البلاد.

وفي هذا الصدد، تفاءل رئيس هيئة تطوير البحث في الصحة ” فورام”، مصطفى خياطي لـ”الشروق” بتصريحات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون أثناء خرجته التفقدية لمرضى كورونا، حيث قال “لأول مرة استمع لمسؤول كبير في الدولة، يلخص كل مشاكل قطاع الصحة، وهو ما يبين إدراكه للواقع المرير الذي يعاني منه هذا القطاع الخدماتي، وهو ما نلمسه يوميا في شكاوى المواطنين والطواقم الطبية”، معتبرا أن الرئيس لمح لعدة حلول في المستقبل القريب.

ليؤكد المختص في الصحة العمومية، أن إعادة النظر في منظومتنا الصحية “ضرورة ملحة في عصر الفيروسات والأمراض الخطيرة”. والبداية، حسبه، تكون بتحديد استراتيجية صحية وطنية، مع وضع أهدافها، وإعادة النظر فيما وصفه بـ”التسيير الكارثي” للقطاع، حيث قال “في وقت تضاعفت ميزانية قطاع الصحة 3 مرات، هوت خدماتها إلى الأسوأ، كما يعاني مرضى الجنوب والهضاب من الإجحاف في العلاج، وغياب خدمات طبية نوعية”.

ويدعو محدثنا، إلى إعادة النظر في قطاع صناعة الأدوية، والذي كان سنوات الستينات والسبعينات يهدف لتغطية احتياجات دول افريقية “أما اليوم فهو لا يغطي حتى 40 بالمئة من احتياجاتنا الوطنية، مع صرف قرابة المليار ونصف دولار سنويا على استيراد الأدوية”.

كما طرح مسألة تكوين الكوادر الطبية، إذ لا يعقل، حسب تعبيره، أن تسند إدارة المستشفيات إلى أشخاص لا يملكون مؤهلا تعليميا عاليا، مقارنة حتى بالممرضين ودون الحديث عن الأطباء، في وقت يملك المستشفى أحدث التجهيزات الطبية والمقتناة بالعملة الصعبة”.

ورحب خياطي، بالتحفيزات التي تحدث عنها الرئيس، لمنتسبي قطاع الصحة، حيث قال “خيرة أطبائنا غادروا الوطن، لغياب التحفيز” ، أما إنشاء وكالة للأمن الصحي، فمهمة جدا، وكان الأجدر إنشاؤها منذ ظهور الفيروسات في 2001، في ظل اتساع مساحة الجزائر ومحاذاتها لدول أفريقية، وهو ما يهددها بإخطار صحية عديدة”، والوكالة، حسبه، مهمتها استشرافية، تخطط لأخذ الاحتياطات المستقبلية.

بدوره، أكد رئيس النقابة الوطنية للصيادلة الخواص، مسعود بلعمبري، على أن إنشاء وكالة وطنية للأمن الصحي، تعتبر “صمام أمان للعوارض والطوارئ الصحية، وهو إجراء معمول به في العديد من الدول، معتبرا أن إصلاح المنظومة الصحية، يكون من خلال عمل متكامل ومتناسق وبأدوار مختلفة للحصول على نتائج حسنة في هذا المجال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • محمد

    أيام عهد الوزير زايبك كان للجزائر قطاعان يتميزان بانضباطهما وفعاليتهما رغم قلة الإمكانيات المادية والبشرية,أما اليوم فلا نجد على الساحة عامة قطاعا اقتصاديا أو اجتماعيا يحفظ ماء وجه الجزائريين رغم توفر الأعداد المعددة من الإطارات الحاملة للشهادات الجامعية والوسائل المادية المكدسة في المؤسسات الغير الصالحة للاستعمال رغم حداثتها.السيد الرئيس يعلم علم اليقين أن إعادة النظر في قطاع الصحة ضروري لكنه ليس الوحيد الذي يستلزم ليس مراجعة القوانين والحقوق بالطبع وإنما كل القطاعات تتطلب التغيير الجذري وأولاها التكوين الوظيفي لكل العمال الذين تعودوا على عدم القيام بواجباتهم الأساسية والاعتماد على المحسوبية.

  • غيور على الجزائر

    الحل هو تقديم القروض لبناء وتوسيع العيادات الخاصة وقاعات العلاج الخاصة والمجمعات الطبية الخاصة حتى تخفف الضغط عن المستشفيات التي تتفرغ للفقراء والحالات المستعجلة

  • نبيل

    والله اصبحنا نخاف الكلام الذى لا يسمن ولا يغنى من جوع اولا يجب اصلاح قطاع التربية الذى هو القاعدة الاساسية لكل القطاعات .كما يجب رفع اجور جميع عمال الوظيف العمومى .ادماج عمال ما قبل التشغيل لانه حقا ظلم كبير فى حقهم 10 سنوات من العمل دون ادماج وبراتب زهيد .والله الجزائر بحاجة الى تصحيح العديد والعديد من الاشياء وصل السيل الزبى

  • جزايري

    رجع الاموال المنهوبة لي قلت تعرف اين مكانها كي يصدقك الشعب

  • نمام

    عندما نرى الاطاليين و الاسبان و الفرنسيين مصطفين و في الشرفات تحية لهؤلاء اصحاب البزة البيضاء الذين يواجهون الموت انقاذا للارواح و درءا للخطر ماذا نقول لا يمكننا ان نوفي قدرهم وقدر لا يمكن لمنخة او علاوة وان كانت مستحقة ان توازي جلال عملهم وناسف حرقة و اسى على نظام سابق ادعى الديمقرطية وجردنا من ثرواتنا هذه هي اليوم ورود ربيع اينعت مؤسسات تبادر ويد تمد و اكف تزيل الغبن و مبادرات تنزع المعطف لتغطي الملرتجف نظام تولى الحكم فاسس لعصابة وارسى قواعد دولة خفية نهبت و بددت واصدرت قوانين ما زالنا نعاني منها اطباء في مقتبل العمر حرارة الوطن والاصلاح دماؤهم تنزف ودموعهم تذرف اياما لا اعاده الله حق ظهر

  • TITANIC

    الجزائر برمتها تحتاج الى اصلاح بل تحتاج الى اعادة تأسيس واصلاح قطاع أو قطاعين لا يغير شيئا من الوضع فالأمر يتطلب أولا وقبل كل شيئ اصلاح العقول وبعده اصلاح المنظومة الصحية والمنظومة التربوية والمنظومة القضائية والمنظومة المالية والمنظومة التشريعية ...................الخ أما البريكولاج الذي تعودنا عليه منذ عشرات السنين فهو لن يزيد الوضع الا تعقيدا

  • Soussana

    و ما هو مصير موظفي الإدماج المهني الذين وعدتوهم بالإدماج هم اطارات جامعية و افنوا سنوات من عمرهم في الصحة لقاء مبلغ زهيد لا منحة عدوى لا علاوات . في هذه الفترة استدعتهم المؤسسات الاستشفاءية للعمل في عز الأزمة و لا ضامن يضمنهم و الكثير منهم يغسلون عائلات.

  • BOUMEDIENNE

    وترقية الفعل الصحي لا يتاتئ الا اذا تمكنت الدولة من مراقبة كل شيء داخل هذه الموسسات الصحية، الموارد المادية والبشرية واستغلالها وتوجيهها لترقية الفعل الصحي، وحماية حقوق المرضى منذ دخولهم للهذه المؤسسات الئ حين خروجهم.
    وكثيرا ما يكون التسيير السيئ المقصود، هو السبب الذي يتذرع به من ادخلوا التجارة علئ الصحة، حتى فقدت كل المنظومة انسانيتها وصار المريض، عامل ربح لاغير لمن يقفون وراء مصحات لم تجعل الا لجمع الاموال.

  • Mays me

    Les sages femmes doivent avoir etre reformées à cause de la maltraitance pratiquée envers les femmes enceintes...certaines sont mal élevées hassbona allah wa niema al wakil hassbona aa

  • ابن الجبل

    اذا تحدثنا عن الاصلاح ، فمن أين نبدأ ؟ . الجزائر كلها في حاجة الى الاصلاح : المنظومة الصحية ، المنظومة التربوية ، المنظومة الاقتصادية ، المنظومة البنكية الخ... بمعنى أن الجزائر مازالت تعيش في القرون الوسطى ،وفي مؤخرة الدول !!.

  • BOUMEDIENNE

    يجب التذكير ان فئة الاطباء منهم من هم نافذون جدا، ويريدون فرض منطقهم الذي بموجبه يستغلون القطاع العام بوسائله الملدية والبشرية لخدمة مصالحهم الخاصة خارج المؤسسات الصحية العمومية، زيادة علئ ذالك فانهم يتعاقدون مع هذه المؤسسات الصحية، ويتقاضون منها اجرهم، لاكنهم لا يخدمونها بصدق لان مصالحهم الحقيقية، يفعلونها خارج هذه المؤسسات، وبالتحديد مع القطاع الخاص، ونتيجة لذالك المرضى يعانون، وتزداد معاناتهم، عندما يوجهون عن قصد الى المؤسسات الخاصة، ليدفعوااموالا طائلة لا يقدرون عليها، او يعالجون في المؤسسات العامة والدفع سري ومسبق.
    اصلاح المنظومة الصحية يتوقف على تفعيل قوانين تحمي المرضى من كل التلاعبات

  • المواطن البسيط

    عفوا سيدي الرئيس.. الأهم من هذا هو إعادة تأهيل الممرضات حتى يحسنن معاملة المرضى.. تحية خالصة لأطبائنا وشكرا

  • SoloDZ

    هذه استجابة من طرف رئيس الجمهورية لمطالب الشعب المتكررة بشأن القطاع الصحي المثير للشفقة في بلاد الغمكانيات البشرية الكثيرة والمادية الكبيرة وليست مبادرة شخصية منه وهو مشكور على هذه الإلتفاتة كما نتمنى ان تعمم الإصلاحات الجذرية على بقية القطاعات خصوصا ذات الاولوية واهمها قطاع التعليم والتعليم العالي دون ان ننسى قطاع الفلاحة والصناعة وهكذا بالاولويات الى ان نصل الى الكماليات بلادنا بحاجة الى نهضة ثورية والعالم مقبل على واقع جديد يتطلب الإتكال الكلي على الذات ما هو مطلوب من الشعب هو مرافقة دولته في هذا الاتجاه بالجدية في العمل

  • melo harmo

    نتمنى مع الجزائر الجديدة ومع الرئيس عبد المجيد تبون ان يصحح الدستور الجديد مع الرجال الواقفون المخلصين والشباب الاكفاء واعادة النضر في كل المنضومات وخاصة المنضومة التربوية حتى تعود الجزائر الى طبيعتها الاصلية والطبيعية ونسترجع ما ضاع منا من التربية الخلقية والدينية والاجتماعية وتسترجع الجزائر مكانتها العربية والافريقية والدولية