-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

إن يكن الإسلام يعني القنوت فعلى الإسلام نحيا ونموت

عمار يزلي
  • 1819
  • 13
إن يكن الإسلام يعني القنوت فعلى الإسلام نحيا ونموت
ح.م

هذا القول الجميل ليس لأحد المسلمين الملتزمين أو غير الملتزمين، ولكنه لأحد أرباب الأدب والفكر الذين نشّأهم آباؤهم على النصرانية، وماتوا عليها، ولكنه انبهر بمبادئ الإسلام، وأعجب بالقرآن الكريم، وسماه “كتاب الكتب”، واحترم رسول الله – صلى الله عليه وسلم- وقائل هذا القول الجميل هو الشاعر والأديب والسياسي الألماني “جوهان فولف جانج جوته” الذي وصفه محمود العقاد بـ”العبقري” في كتاب له عنه عنوانه “عبقرية جوته”.
ولد هذا الأديب في سنة 1749، وتوفاه الله الذي يتوفى الأنفس في سنة 1832.
وهو من عائلة ذات جاه سياسي، وثروة مادية.. سواء من جهة والده الذي كان مستشارا عند العائلة الحاكمة، أو من جهة أمه التي هي من أسرة إيطالية نبيلة.
تربي كما يتربى أبناء النبلاء، ودرس عددا من اللغات القديمة كالإغريقية، واللاتينية، والعبرية، وبعض اللغات المعاصرة كالإنجليزية والفرنسية كما مهر في الفروسية والمبارزة.. وكل أولئك أهّله لمنصب “مستشار” لولي عهد إمارته.. كما كان له اهتمام بعلوم أخرى كالتشريح والجيولوجيا…
لقد ألّف هذا الأديب مسرحية عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- وله ديوان سمّاه “الديوان الشرقي للمؤلف الغربي”، وقد عرّبه الدكتور عبد الرحمن بدوي، وقد ظهر فيه متأثرا كثيرا بالتراث الشرقي عموما، ولا يخلو من إعجاب بالإسلام، وبالقرآن خاصة..
رغم أن جوته عاش في النصف الثاني من القرن الثامن عشر، والثلث الأول من القرن التاسع عشر وهو ما يسمى في الغرب “عصر ازدهار الاستشراق”، ولكن جوته لم يجرفه تيار الاستشراق الصليبي الموجّه من طرف الكنيسة، ولا الاستشراق السياسي المسير من طرف وزارات الخارجية والمستعمرات في الدول الأوروبية.. بل عاش مستقل الرأي، محترم النفس، حر الضمير..
وقد يتساءل الناس: كيف لم يسلم هذا الأديب الكبير وجهه لله، وهو على هذه الصفات النبيلة.. ولا أملك الإجابة عن هذا التساؤل إلا الرد على ذلك بأن الله هو الهادي إلى صراطه المستقيم، ثم لعله من الذين كتموا إيمانهم، لظروفهم الخاصة..
أما الأمر الذي أذاعه بكل جرأة وقوة فهو قوله: “إن الإسلام لهو الرأي الذي سنقرّ به نحن جميعا، إن عاجلا أو آجلا”، كما ذكرت ذلك الدكتورة كاترينا مومزن في كتابها المسمى “جوته والعالم العربي”، الذي عرّبه الدكتور عباس علي، ونشر في سلسلة “عالم المعرفة” التي يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في دولة الكويت الشقيقة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • إلى 12

    انقوللك الصح مانيش داير اعليهم صوق ، أعيش حياتي كبشر عادي فقط ( أتدخل من حين لاخر بسبب حبي لوطني على أمل المساهمة في رفع الحضر وكسر القيود المفروض من طرف العصابات الإرهابية الفكرية على أبناء جزائر المستقبل ) عند قراءتي لبعض التعليقات أكاد لا أصدق أنه كتبها جزائري يسير على رجلين إنما ح.....أجنبي له أربعة قوائم وذيل طويل طول لسانه .

  • الى الرقم 11

    الإسلام لم يكن في يوم من الأيام سوى دستور حرب على الآخر المختلف : الجزية او الموت و السّبي...و من يتغنى بآيات مثل : {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ}
    او :"فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ "
    يضحكون على انفسهم و غيرهم من السذّج ، لأن هذه الآيات منسوخات...

  • .......إلى رابح.....

    8(ان كان الإسلام يعني الحب و الخير و الجمال و السلام و الإنسانية فعلى الإسلام نحيا و نموت ) مع الأسف ماكتنش لحوايج هاذو ، مابقي من الإسلام في ذهيات الإسلاميين سوى ( أنكحوا ماطاب لكم ، صومو تصحو ، وصلو وحجو ،عذاب القبر ،ولهيب جهنم وكلش حرام .

  • إلة محمد ب ومن معه

    كان على محمد ب ومن يدور في فلكه مثل أمازيغ زواف المدعو أمازيغوزفت باللغة العربية الفصحى أن يطلب من الأستاذ سي احمد رقم 7 تدعيمهم بدروس خصوصية في أدب التعامل والمعاملة الحسسنى والدين الإسلامي . ( تعلموا الأدب والدين وآيات القرآن على يد الرجال أيها البكبك ) إنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ”

  • قويدر الزدام

    كلامي موجه للناس الفاهمين ماشي لي جامي سمعو بجوته ولا نيتشه ولا حتى قراوا كتب (عبقريات العقات ) اقصى حد يتفرجوا بوقرون ودوارة وكاميرا كاشي وماذا قالت الداعية ( سهيلة بن لشهب ) وكيف ردت ريم غزالي على منتقديها وماذا قالت قلة وكيف ردت قرنونة وبرقوقة من احاديث النساء المملة والتافهة

  • رابح

    فرق شاسع بين كاتب او شاعر يعيش في عالم مواز صنعه بمزيج من الخيال و الوهم و آخر طلائعي يعيش واقعه الحقيقي.......الأمر في غاية البساطة للعقول االناجية من الأدلجة : الشجرة الطيّبة تعرف من ثمارها.
    لذا نقول بدورنا : ان كان الإسلام يعني الحب و الخير و الجمال و السلام و الإنسانية فعلى الإسلام نحيا و نموت...

  • ahmed

    يقول البوطراقي :"وقد يتساءل الناس: كيف لم يسلم هذا الأديب الكبير وجهه لله، وهو على هذه الصفات النبيلة"...فأجيبه بما قال ربّه : “إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ”
    ثمّ متى كانت الأخلاق النّبيلة رديفا للإسلام ؟؟؟؟

  • إلى بابا احمد الزدام

    3 ، 4 و 5 من فضلك ياسي محمد بابا قدور الزدام لاتشغل القارىء الكريم بتلاوة ماردد على مسامعه ملايين المرات على مدى أكثر من 14 قرن ( اشبعنا من الحكايات المملة ) القاريء ينتظر وجهات نظر وآراء لبشر من ذوي الذهنيات السليمة وليس إلى ترديد بغائي ممل .

  • يتبع

    نشعر بنور الفجر الجديد يضيؤنا“
    اقتضت حكمة الله تعالى ان يبتلى الانسان ويضعه موضع اختبار ( ليهلك من هلك عن بينة ويحي من حي عن بينة ) فبذر فيه نوازع الشر ليكون هناك تعادل بين الكفتين ولكنه من رحمته منح الانسان وسائل النجاة من حواس مدركة وعقل مميز والهام رشيد ورسالات سموية وبعد انخلق الله الانسان في احسن تقويم رده اسفل سافلين فركب فيه غرائز العدوان والانانية والسيطرة والتملك ( انه كان ظلوما جهولا ) ( ان الانسان لكفورا ) ان الانسان ليطغى )

  • يتبع

    عندما قال ”مات الإله“، تلك الجملة الأشهر في تاريخ الفلسفة ما الذي تعنيه لنا هذه الجملة كان نيتشه ملحدا موت الإله لم يكن موت الإله شيئا جيدا بشكل كامل بالنسبة لنيتشه، فبدون إله كان النظام الإيماني في غرب أوروبا في خطر محدق كما أوضح في The Twilight of Idols: ”عندما يتخلى الفرد عن الإيمان بالمسيحية، فإنه يسحب بساط الأخلاق المسيحية من تحت أقدامه… المسيحية نظام متكامل ينسج كل الأشياء في سياق متصل ببعضه، وبكسر أحد مفاهيمها الأساسية؛ الإيمان بإله، فإنها تنكسر بشكل كلي“واعتقد نيتشه أن هذا الأمر سيكون جيدا للبعض أين قال: ”…عندما نسمع الخبر بأن الإله قد مات، فإننا نحن الفلاسفة و’الأرواح الحرة‘ نشعر بنور

  • قويدر الزدام

    مما لا شك فيه ان الله خلق الانسان في احسن تقويم واعده ليكون خليفته في ارضه وحامل امانته في خلقه وكرمه وفضله على كثير ممن خلقهم اما كيف خلقه في احسن تقويم فانه نفخ فيه من روحه واودع في فطرته الاحساس الوجداني العميق والله جلت قدرته خلق في النفس البشرية استعدادا فطريا للايمان ويتجلى هذا الاستعداد في الانسان حينما يحس ضعفه الشديد امام قوى الكون فيشعر ان وراء هذه القوى العنيفة قوة اكبر ومهما تمادى الملحدون في عنادهم فانهم في لحظات شعورهم بالضعف لا يملكون انفسهم من اعلان ايمانهم بالخالق الحكيم منذ حوالي 134 سنة، تسبب نيتشه في صداع مزمن لدارسي الفلسفة، امتد منذ القرن التاسع عشر

  • الشيخ عقبة

    لا أتابع كل مايكتبه الأستاذ سي عمار يزلي لكن القليل جدا من الذي تمكنت من الأطلاع عليه جعلني أقدر وأحترم افكاره ومواهبه وصدقه في التحليل ووجهات النظره المميزة الصائبة ، هذه المرة لم أصل إلى فهم مايريد سي عمار إبلاغه ، يقول الأستذ سي عمار / "انبهر بمبادئ الإسلام، وأعجب بالقرآن الكريم، وسماه “كتاب الكتب" ولم يسلم ومات نصرانيا ( ذلك مثل من يتعمق في مدح وإبراز محاسن طعام معين ولا يتناوله ) هي مجرد مجاملات تقتضيها أخلاقيات ذوي القمم من الأدباء أحتراما لممارسات الغير لطقوسهم بغض النظر عن قيمتها الحقيقية والإنسانية .

  • Shana

    pk vous écrivez la lettre "Ga" "JA" sinon il faudrait lire toutes les lettres arabes "ja" et ça sera comme l'égyptien . Il faut trouver une lettre qui correspondrait. C'est Goethe et pas Joethe