-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كوبنهاغن تتوعد بالرد

إيران حاولت شن هجوم في الدانمرك

الشروق أونلاين
  • 1450
  • 5
إيران حاولت شن هجوم في الدانمرك
رويترز
وزير الخارجية الدانمركي أندرس سامويلسون يوم 18 أفريل 2018

قال وزير الخارجية الدانمركي أندرس سامويلسون على موقع تويتر، الثلاثاء، إن بلاده سترد على ما تشتبه بأنها محاولة جهاز أمني إيراني شن هجوم على فرد في الدانمرك.

وأضاف الوزير، أن الحكومة الدانمركية تجري محادثات مع دول أوروبية لبحث إجراءات أخرى.

وفي وقت سابق اليوم، قال مدير جهاز الأمن الدانمركي، إنه يشتبه أن وكالة مخابراتية إيرانية حاولت تنفيذ هجوم على شخص في الأراضي الدانمركية.

وأضاف فين بورك أندرسن في مؤتمر صحفي، أن الهجوم استهدف زعيم فرع دانمركي من حركة النضال العربي لتحرير الأحواز.

وتابع أن الضباط اعتقلوا مواطناً نرويجياً له خلفية إيرانية في 21 أكتوبر.

تجدر الإشارة إلى أن “الحركة العربية لتحرير الأحواز” حركة انفصالية يقودها محمد حسين من أوروبا، تم إنشاؤها في عام 1980 بعد أشهر من اندلاع الحرب بين العراق وإيران.

وتفيد تقارير عدة بأنها حركة مسلحة، وتؤكد في بياناتها على سعيها لتحرير الأحواز العربية من القبضة الإيرانية.

وتخضع منطقة الأحواز للسيطرة الإيرانية منذ عام 1925، عندما اتفقت بريطانيا مع الشاه الإيراني رضا بهلوي على إقصاء أمير الأحواز العربي وضم المنطقة إلى إيران.

ومنذ ذلك الحين اندلعت في الأحواز عشرات الثورات التي كان مصيرها الفشل، فيما أطلقت حركات معارضة تطالب بالانفصال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • مواطن

    كم قبضت $$$ يا دانمارك؟

  • Adam Sahr

    الإيرانيّون ليسوا في مستوى السّعوديين من الغباء, فهم يعلمون أنّ كلّ الاضواء مسلّطة على قضيّة خاشقجي ومن الغباء أن يورّطوا أنفسهم في هذه الفترة. القضيّة مفبركة من طرف المخابرات السّعوديّة و الإسرائيليّة و الأمريكيّة و هي في الأصل إعلاميّة أكثر ممّاهي عمليّاتية. لم يبقى أحد لا يعلم عن خبث آل سعود

  • مختار

    هذه المنظمة تشبه الماك في الجزائر ، هي منظمات تنشئها المخابرات الغربية لضرب الاستقرار في دول العالم الاسلامي والضغط على حكوماته . هل تستطيع الدانمرك مواجهة ايران اذا كانت امريكا نفسها مترددة في دخول مواجهة مع ايران ؟

  • reda

    بعد الاقبال الكبير لدول الخليج على التطبيع مع الكيان الاسرائيلي. هاهي المرحلة الثانية من صفقة القرن الترمبية قد بدأت وهي إشغال إيران بنفسها وشيطنتها لدى الدول الغربية بعد أن تكفلت السعودية بشيطنتها لدى بعض الدول "السنية". لتشديد الخناق على الاخوة الفلسطينين ودفعهم للقبول بصفقة العار. وصاحب التعليق الأول مازال يسبح في عالم المسرح من قوميات فرس وعرب إلى أوربا أعانت الفرس على أمريكا. ياو يعينك ذراعك، يخطي تكون قاوي واحد لا يشوف معاك ويأكلك الحوت لكبير. إيران تصنع لها اليوم مكان بين الكبار واحنا مازالنا نعيش أوهام الطائفة والعرق حتان يفوتنا القطار. واش من قوة عندك حتان يخافوك الدول ويمثلوا عليك.

  • faycal

    عصبات الفرس من الارهاب في الدول العربية الى الدول الاروبية رغم انا الاروبيين اعانو الفرس ضد امريكا في عقوباتها