-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قالوا إن الإعدام هو الحل والحق عند الله لا زيادة ولا نقصان

اغتصاب طفلة بالمغرب يعيد نقاش الإخصاء والإعدام إلى الواجهة

جواهر الشروق
  • 9776
  • 19
اغتصاب طفلة بالمغرب يعيد نقاش الإخصاء والإعدام إلى الواجهة
ح.م

تتعالى مجدّدا أصوات مغربية مطالِبة بإخصاء المغتصِبين، أو إعدامهم، بعد حادث اعتداء وحش آدمي على براءة طفلة من عائلته، بجماعة زومي.

وتفاعل ناشطون وفاعلون مغاربة مع الخبر بـقول إن “الإعدام هو الحل والحق عند الله لا زيادة ولا نقصان”، من أجل الحدّ من تفشّي هذه الظاهرة، وردع كلّ من تسوّل له نفسه ارتكاب هذا الجرم، كما رأى آخرون أن “الوقت حان لتغيير القانون للبيدوفلين.. وتطبيق “الخصي”.

واغتصَب الطفلةَ، التي تبلغ من العمر 5 سنوات، زوجُ خالتها البالغ أربعين عاما، بعدما استغَلَّ ذهاب جدها بدوار عين بلحرش في جماعة زومي إلى مسجد الدوار لأداء فريضة الصلاة، في اعتداء جرى أمام أختها، التي لا يتعدّى عمرها سبع سنوات، والتي تعرّضت من جهتها للضرب والنهر.

وتساءل معلّقون كيف كان سيكون الحُكم على الجاني لو كانت المُعتدَى عليها هي طفلة القاضي، مضيفين: “بالله عليكم طبّقوا حكم الإعدام على هؤلاء الجناة”، فيما زاد معلّقون أنّ “الإعدام يجب أن يطبّق على هذا الوحش”.

وشدّد معلّقون على أن الحكم على “الوحش الآدمي” يجب أن يكون بالمؤبَّد مع الأشغال الشاقّة، إلى آخر ثانية من عمره ليكون عبرة لغيره، فيما طالب آخرون بـ”تنزيل أقصى العقوبات في حق هذا المجرم، الذي أفسد على الطفلة البريئة فرحة العيد”.

وقالت نجاة أنور، حقوقية مؤسّسة منظَّمة “ماتقيش ولدي”، إن “النقاش العمومي حول ظاهرة اغتصاب الأطفال وضع صحي وسليم، ويخدم إلى حد كبير مصلحة الأطفال”، مضيفة أنّه “ليس هناك ركوب على هذا النقاش، بل يتدخّل الجميع بالنظر لحجم الاعتداءات، كلّ من موقعه للإسهام في الفضح، والكشف عن خطورة الظاهرة”.

وأكّدت أنور أنّ الردع والزّجر ليسا كافيَين وحدَهما، وكيفما كانت نوعيتهما، للحدّ من الظّاهرة، وزادت قائلة إن المهم هو “اقتراح حلول تتجاوز النظر لطبيعة العقوبة، وتنتقل للحدّ من تغول الجناة وحماية القاصر”، مسائلة هل سيحدّ الإخصاء أو حتى الإعدام من الظاهرة؟ بينما في القانون المغربي، عقوبات تصل إلى 30 سنة سجنا، والمفروض معها إنصاف الضحايا فقط.

وتشدّد مؤسّسة منظَّمة “ماتقيش ولدي” على أن العقوبة تبقى فقط تدبيرا يتعيَّنُ إرفاقه بالتّحسيس، والتقرّب من الأطفال، والإنصات إليهم، وتعليمهم.. وقدّمت مثالا بمبادرة منظمة “ما تقيش ولدي” إلى إبداع مشاريع القرب، مثل مشروع “حنا معك”؛ الذي يربط العمل المدني بعمل السلطات، ويقرِّبُ بينهما، خدمةً للطفل وللمعتدَى عليهم.

وأضافت الفاعلة الجمعوية أن المفروض على المجتمع المدني، بالنظر إلى وضعه الحالي وانسجاما مع دستور 2011، “إبداع أساليب جديدة للنّضال ضد تغول الجناة، ومن أجل قطع دابر الاعتداء الجنسي على الأطفال”.

وترى أنور أن وسائل التواصل الاجتماعي قد أصبحت حاضرة وبقوة وفاضحة للخرق المسجل عند الاعتداء، وتبيّن أنها أصبحت مصدرا مهما للمعلومة، وآليات تضم صوت الرأي العام لصوت الفاعلين في الحقل المعني، ثم تجمل مؤكّدة: “العقوبة والتدخل الزجري، كيفما كانت نوعيته وحجمه، لا يكفي لوحده؛ بل المفروض الاهتمام بمناهج التربية، واقتحام الأسر، والقرب من الطفل”.

 وكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • سي الهادي

    الإسلام كرم أطفال المرأة المسلمة وبنات المسلمين بالنحاح العمومي .

  • امينة

    أمر عجيب كيف لهكذا وحوش آدمية أن تتزوج وتنجب يجب إعدامه فورا

  • سس

    الاغتصاب جريمة شنعاء مهما كان السن لا يجب الرأفة في مثل هذه الأمور الخطيرة والمتوحشة...يجب الاستناد إلى أهل العلم للاحتكام لشرع الله في هذه الأمور حتى لا يظلم أحد وحتى لا يفتي من هب ودب.

  • محمد

    طبقوا شرع الله...هذا رجل محصن عقوبته الرجم حتى الموت أمام جمع من الناس...

  • عمر

    وهل سيطبق الإعدام على السياح الأوروبيين الذين يعاشرون القصر ذكور واناث؟
    المشكل أن المغرب بلد سياحي كل شي مباح فيه من خمر ونساء وسمر وسهر، والمجتمع سيتاثر بكل هاته الآفات التي تنخر المجتمع خصوصا الشباب فيصبح شباب حيواني!
    السياحة بالدول الفقيرة هي نقمة على المجتمع ونعمة على الحاكم والحاشية ورجال الأعمال والأحباب والمرتشين والفاسدين!

  • بوعلام

    الى المسمى الرايب اعرف انك لست جزائريا ابن الرجال الشهداء والهمة العالية والنيف انت بتعليقك هذا تريد تسميم الخاوة والدم والدين لكن الله موجود ويحكموك رجال الجزائر العظيمة

  • ما هو الاصلاح المناسب

    هل تكفي كلمة فساد او مفسدين. هل هناك. كلمة. افصح. للدلالة. على. ما. او جع. قلوب الكثيرين في وطن. عربي مسلم. لا ادري. ربما. كلمة. الخيانة الكبرى الاجرام. المدبر. التوطؤ والسرقة. اللمتناهية. اللامنتهية. ما الى. اجل ولا. الى. مجال. معين.

  • ما هذا. القانون وضعي. اجنبي

    هل. وصلت. القوانين لاعفاء. عن جرم عمدي في وضح. النهار. بتكرار. يومي. بدون. اي ترك اثر. للجريمة بل على انه يلعب معهما ويحرصهما عند غياب الاهل

  • قصة. جارتنا حقيقية

    توتو هل فعلها حقا ام هناك شخص في المنزل اغتصب ساجدة 4 سنوات وصفية 3 سنوا. ت هل ممكن. اعدامه وهو الفاقد عقله منذ الطفالة لا يعرف. الكلام ولا المشي. الا بميل. كلي. لركبته اليمنى. ياكل. من. المنزل. وواشتكت منه زوجة اخيه على انه تفرد بهما ليقوم بفعلة شتنعاء تدمي مقلة. عينا امهما نورة من الفزع

  • شخص

    الحل هو إعدامهم

  • Tafkhyd

    يعتمد الفقهاء و العلماء بجواز نكاح الصغيرة أو الرضيعة على مصدرين شرعيين و هما القرآن والسنة... في قوله سبحانه وتعالى:
    { واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أَشهر واللائي لم ‏يحضن وأولات الأحمال أَجلهن أَن يضعن حملهن ومن يتق اللَّه يجعل له من أَمره يسرا ‏‏}
    [ الطلاق: 4 ]
    إشارة إلى أن الصغيرة التي لم تحض بعد يمكن أن تتزوج وتطلق فتكون عدتها حينئذ ثلاثة ‏أشهر. وإذا تزوج الرجل الكبير البنت الصغيرة جاز له أن يستمتع بها بكل أنواع ‏الاستمتاع المباحة..و قد اجتمع على هذا التفسير كل المفسرين والعلماء مثل (ابن كثير – القرطبي – الجلالين....وغيرهم )

  • انشع. جرم

    تعيش المغرب حالة من. الللاكرامة فالطفل. يها .ن ويقس . عليه. كحمل الزبالة وحرمانه. من التعليم والدفء والغاز وحتى في. الفصول الباردة. يموت. البؤساء. وكانهم في قرون خلت. وكل ذلك واساتذتهم. مهزوزين. الثقة. لا يفهم بعضهم بعض. الا. وجباتهم. المغربي الدسمة والحمام. الساخن

  • انشع. جرم

    تعيش المغرب حالة من. الللاكرامة فالطفل. يها . ويقس . عليه. كحمل الزبالة وحرمانه. من التعليم والدفء والغاز وحتى في. الفصول الباردة. يموت. البؤساء. وكانهم في قرون خلت. وكل ذلك واساتذتهم. مهزوزين. الثقة. لا يفهم بعضهم بعض. الا. وجباتهم. المغربي الدسمة والحمام. الساخن

  • هند

    بالتأكيد يجب الإعدام لبشاعة الجريمة المرتكبة في حق الطفولة

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    أمريكا لديها الاعدام ، السعودية ، ايران ، الصين ، نحن لا نطبق الاعدام في المغرب العربي ببساطة لأننا نستمد من أوروبا و فرنسا بالتحديد التي لا تطبق الاعدام ، حنا كلش من فرونسا راك فاهم.

  • الرايب

    وماذا عن السحر والشعوذة.....وسوء الجوار

  • meriem

    اغتصاب الاطفال ذكورا وإناث عُرْف متفق عليه شعبيا وحكومة ٠الاجنبي الغربي او الخليجي له الافضلية في لاغتصاب على المروك ٠لكم الله يا اطفال المروك ٠

  • فريد

    وحش و زيد عندو مرتو

  • عبدو

    الاخصاء هذا لتبريد دم الضحايا وبعض الناس. مجرد انتقام من المجرم. الحكم العادل يا اما السجن المؤبد او الإعدام.