-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأمين العام غوتيريش:

الأمم المتحدة تطلب حقيقة ما جرى لخاشقجي

الأمم المتحدة تطلب حقيقة ما جرى لخاشقجي
رويترز
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بكشف الحقيقة فيما يتعلق باختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، حسب ما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، السبت.

وقال لـ”بي بي سي”، إنه يخشى من تكرار هذا النمط من الاختفاء لدرجة تجعله يبدو “طبيعياً”.

وكان خاشقجي، الذي عرف بانتقاد سياسة الحكومة السعودية، قد اختفى في الثاني من أكتوبر الجاري بعد زيارته القنصلية السعودية في إسطنبول.

وتقول السعودية، إن اتهامها بإصدار تعليمات بقتله “أكاذيب لا أساس لها”.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن وزير الداخلية الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف آل سعود قوله، إن “المملكة أيضاً تريد معرفة الحقيقة”، ووصف اتهامها بإصدار أوامر بقتله بأنه “لا أساس له من الصحة”.

وقال مصدر أمني تركي لبي بي سي، إن “مسؤولين يملكون دلائل بالفيديو تثبت أن خاشقجي الذي يكتب في صحيفة واشنطن بوست قتل داخل القنصلية”.

ماذا قال غوتيريش؟

وقال غوتيريش أثناء حضوره اجتماعاً لصندوق النقد الدولي: “يجب أن نطالب بشدة بالكشف عن الحقيقة. يجب أن نعرف ما حصل بالضبط ومن المسؤول، وحين تتكرر أوضاع كهذه علينا البحث عن طريقة لمحاسبة المسؤولين”.

وأضاف أنه يرى أن على النظام القضائي أن يجعل المحاسبة ممكنة، وعبر عن قلقه “من أن يصبح هذا السلوك مقبولاً وعادياً”.

وطالب غوتيريش الحكومات باتخاذ رد على ما حدث حال اتضاحه.

يذكر أن السعودية تستضيف مؤتمراً مهماً للاستثمار في الرياض هذا الشهر.

ماذا سيحدث للمؤتمر؟

قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، إن واشنطن تبحث عن معلومات، وإنها تريد أن تفهم ما حدث.

وعبر عن قلق واشنطن لمصير خاشقجي وعائلته.

في الوقت نفسه أكد الوزير الأمريكي أنه ما زال يخطط لحضور مؤتمر “مبادرة الاستثمار المستقبلي” في الرياض والمسمى “دافوس في الصحراء”، والذي سيفتتح في 23 أكتوبر.

وقد انسحب جيم كيم رئيس البنك الدولي من حضور المؤتمر، كذلك أعلن ريتشارد برانسون رئيس مجموعة “فيرجن”، عن تجميد المحادثات حول استثمار سعودي بقيمة مليار دولار في المشاريع الفضائية لشركة فيرجن.

وعبرت كريستين لاغارد رئيسة صندوق النقد الدولي عن “إحساسها بالفزع” من تقارير واردة من تركيا لكنها ستحضر المؤتمر.

وقالت لاغارد: “علي أن أمضي قدماً في تصريف شؤون صندوق النقد الدولي في ظل كل الظروف المقلقة في العالم. في هذه اللحظة لا أنوي تغيير قراري بحضور المؤتمر، وسأراقب المعلومات الواردة في الأيام لاقليلة القادمة بخصوص ما حدث”.

وتعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي بنى علاقات جيدة مع السعودية، بالكشف عن الحقيقة.

ماذا تكشف التسجيلات التركية؟

وتفيد آخر التقارير أن اعتداءً قد وقع وكذلك مقاومة للاعتداء.

وأكد مسؤول أمني تركي لـ”بي بي سي عربي” وجود تسجيلات بالصوت والصورة، ولكن لم يتضح إذا كان قد اطلع على التسجيلات طرف آخر غير تركيا.

ونسبت صحيفة واشنطن بوست إلى أحد المصادر قوله، أنه يسمع في أحد التسجيلات تعرض خاشقجي للضرب وتظهر بعض التسجيلات “تقطيع جسده”.

وقال مصدر آخر لصحيفة واشنطن بوست التي يكتب خاشقجي عموداً على صفحاتها: “يمكن سماع صوت خاشقجي وأصوات رجال آخرين يتحدثون العربية. يمكن سماع التحقيق معه وتعذيبه ومن ثم قتله”.

وتقول وسائل إعلام تركية، إن السلطات تحقق في تسجيلات مصدرها الساعة الذكية لخاشقجي، لكن لم يتسن التأكد من ذلك.

وبث التلفزيون التركي لقطات تصور دخول خاشقجي للقنصلية لإتمام معاملات زواجه من خطيبته التركية خديجة جنكيز.

ونشر أيضاً فيديو يظهر رجالاً وصفوا بأنهم من الأمن السعودي يدخلون تركيا ويغادرونها، في نفس اليوم الذي اختفى فيه خاشقجي.

وقالت وسائل الإعلام التركية، إن “الفريق المكون من 15 شخصاً ضالع في عملية اختفاء خاشقجي”.

وقالت وسائل إعلام، أن أحد أعضاء الفريق هو ماهر المترب وهو عقيد في جهاز المخابرات السعودي عمل في سفارة بلاده في لندن، بينما يعتقد أن عضواً آخر في الفريق هو اختصاصي أبحاث جنائية.

ماذا يحدث الآن في التحقيقات؟

وتبني تركيا موقفها الرسمي على أن خاشقجي “مفقود”، لكنها “تعرف بشكل مؤكد أنه قتل”، لكنها وافقت على التعاون مع الجانب السعودي في التحقيق، وقد وصل وفد سعودي إلى تركيا، الجمعة، للنشاركة في محادثات تجري خلال نهاية الأسبوع.

ويأتي وصول الوفد بعد يوم واحد من الكشف عن زيارة مسؤول سعودي كبير هو الأمير خالد الفيصل لتركيا للبحث عن حل عاجل للأزمة الدبلوماسية بين البلدين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • أوراسي

    ( لو تم محاربة سياسة العبودية والأضطهاد والفساد الذي تعاني منه الشعوب الإسلامية وغيرها عامة لما حدث ما أنتم تستنكرونه عبثا ) جاتهم فرصة أمليحة أولات .....ليتحنشوا ( أطفال الجزائر في عهد الإرهاب ، العراق ، ليبيا ، سوريا واليمن والهورينقا حاليا ليسو بشر . ( العالم يسير وفق مزاجات ملائكة شيطان الإجرام )

  • المفجع

    خطير جدا أن يختطف شخص علانية ويغتال ويقص بالبشاعة المتخيلة والأخطر وقوعه من طرف نخبة الأمة العربية التي تتحكم في رقاب الملاين من اليشر المغلوب على أمره بسبب التخلف الفكري الناتج عن القمع الفكري بالستعمال المكثف للدين في شكله الخرافي وفق طقوس غيبية بدائية مقيتة ، والأخطر جدا أن يقع القتل والقص داخل مؤسسة سيادية تقع داخل دولة مسلمة ومن طرف قواد الأمة الإسلامية ( إن حدث تكون مصادر الإرهاب العالمي برهنت على وجودها وقواعدها الرسمية بوضوح )

  • الحبشي الأمين

    شيء جد خطير أن يتصرف البشر بهذه الوحشية علانية ( لا أصدق أن يكون قد وقع قتل وقطع بشر من بشر سليم العقل في قنصلية تقع بدولة مسلمة من طرف مسيري أمة العرب التي تسير كل شعوب العالم الساذج والمغلوب على أمره بسبب التخلف الفكري الناتج عن التربية الخيالية الغيبية المعتمدة على الطقوص البدائية المكرسة من تجار الدين والمخذرات المميتة للفكر

  • دزائري حر

    زادت دخلت فيها الأمم المتحدة حتما هي كيما تقول الماريكان. يعني الدور تاع السعودية وصل والجزائر ماهيش بعيد. خلي سوريا ترتاح شويا من بعد كي تزيد تنوض نشوفو واش نديرو معاها. نعاودو نفس المسرحية. وهكذا دواليك. يسمى المدمرين الإقتصاديين راهم مازالو يخدمو وهم من جنس واحد ولكن سالكين عليها. والغنسان كي يعود يسلك ياكل وكي ياكل يسمى عايش واخرتها موت.

  • العباسي

    كم من صحفيين و معارضين اختفو في المخرب ولا احد سئل عنهم الى يومنا لم يعثر على المعارض المهدي بن بركه و المئات مثله

  • جزائري - بشار

    لو ارادت السعودية اغتيال خاشقجي بطريقة سرية كان بامكانها اغتياله عن طريق فاعل مجهول الهوية بالشوارع وباي دولة اوروبية التي نزل بها خاشجقي قبل تنقله لتركيا

    لكن قتله داخل مقر دبلوماسي هو تحدي لتركيا ورسالة موجهة لاردوغان
    ويعتقد ان جسمه قطع لانه دخل ولم يخرج
    وهذا ما يظهر من خلال مشاهد كاميرات تركية تؤكد وصول فريق امني مباشرة بعد دخول خاشجقي
    وبعد ها بساعتين اخرجوا معهم صندوق اسود كبير وحقائب
    يعني بشاعة ووحشية ليس لها مثيل في تاريخ الدبلوماسية
    والاكيد ان امريكا والامارات لهم ايدي بموضوع خاشجقي
    فهذه الدول منذ مدة تتكالب على تركيا بكل الطرق وبات استهدافهم لتركيا لعبة مكشوفة للجميع