-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أطاحت برئيس أمن وهران ومدير القرض الشعبي

الإقالات تتوالى وتتشعّب..!

محمد مسلم
  • 25871
  • 19
الإقالات تتوالى وتتشعّب..!
ح.م

ما تزال تداعيات شحنة الكوكايين المحجوزة بميناء وهران تلقي بظلالها على المشهد، بالرغم من مرور أزيد من شهر عن الحادثة، فالإقالات ما تزال مستمرة، وقد استهدفت مسؤولين في العديد من القطاعات والمؤسسات، مؤكدة ما أشارت إليه الإشاعات والتسريبات.
أحدث هذه الإقالات طالت قطاع الشرطة، وتمثلت في توقيع المدير العام للأمن الوطني، العقيد مصطفى لهبيري، على قرار إنهاء مهام رئيس أمن ولاية وهران، مراقب الشرطة، صالح نواصري، وتعيين الرقيب عبد المالك بومصباحي خليفة له.
ولم يشر بيان الإقالة إلى خلفية هذا الإبعاد، وهو أمر اعتاد عليه صناع القرار في بيانات من هذا القبيل، غير أن المراقبين ربطوا إنهاء مهام المراقب نواصري، بالهزات الارتدادية لما بات يعرف بقضية “كمال البوشي”، التي أطاحت بالكثير من الرؤوس.
وكانت تداعيات هذه القضية قد بدأت كما هو معلوم بالإطاحة بالمدير العام للأمن الوطني، اللواء عبد الغني هامل، في تطور فاجأ الكثير من المتابعين بالنظر لثقل الرجل وقربه من مصادر صناعة القرار، وذلك بعد التصريحات النارية التي أطلقها على الهواء، والتي قال فيها إن “من يحارب الفساد يتعين أن يكون نظيفا”، وهو التصريح الذي وصف بـ”غير المقبول”.
وتعتبر إقالة رئيس أمن ولاية وهران، ثالث أثقل قرار يمس قطاع الشرطة، بعد تنحية الهامل طبعا باعتباره المسؤول الأول على هذا الجهاز، ثم قرار إنهاء مهام رئيس أمن العاصمة، مراقب الشرطة نور الدين براشدي، الذي يدير شؤون شرطة عاصمة البلاد، بما يتوفر عليه صاحب هذا المنصب من نفوذ كبير.
ومعلوم أن ولاية وهران كانت مسرحا لقضية الكوكايين المحجوزة، وهو ما يضع مختلف المسؤولين فيها وعلى رأسهم المعنيين بمحاربة المخدرات والجريمة المنظمة، تحت ضغط شبهات التقصير في مواجهة هذه الآفة، لا سيما وأن شحنة الكوكايين المحجوزة تعتبر الأضخم من نوعها في تاريخ البلاد منذ الاستقلال.
وإن كانت إقالة رئيس أمن وهران قد لفها الكثير من الغموض، كون القرار لم يتعرض إلى المبررات، إلا أن قرار إنهاء مهام الرئيس المدير العام للقرض الشعبي الوطني، عمر بوذياب، حمل بعض الإشارات، غير أنها لم تكن كافية لإزاحة الالتباس حول قرار جاء في وقت يطبعه الكثير من التساؤلات.
فقد نسب بيان لوزارة المالية قرار تنحية الرجل الأول في القرض الشعبي، إلى الجمعية العامة للبنك، التي اجتمعت أول أمس الإثنين، والتي قررت إنهاء مهام بوذياب بعد أزيد من ثلاث سنوات من توليه هذا المنصب، وكلفت مجلس الإدارة بتطبيق القرار.
ولم يشر البيان إلى وجود علاقة بين قرار إنهاء مهام بوذياب من على رأس القرض الشعبي، وما يعرف بقضية “كمال شيخي وإخوته”، التي تحولت إلى كرة ثلج تكبر من يوم لآخر، غير أن تزامنها وفترة التحقيق التي يخضع لها “الإخوة شيخي”، يدفع المراقبين إلى ربط هذه الإقالة بفروع هذه القضية المتشعبة.
ويعتبر القرض الشعبي أحد أكبر البنوك العمومية، وهو يقوم بمنح قروض متوسطة وطويلة الأمد، للمتعاملين الصغار والكبار، الناشطين في مختلف القطاعات الاقتصادية (الحرف، السياحة، التعاونيات بمختلف أنواعها عدا الزراعية، والمياه والري، والتجارة، السكن والأشغال العمومية).

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • Auressien

    تغول مافية تهريب و بيع المخدرات خطير للغاية ليس على صحة المواطن فحسب بل و على أمن و سلطة أي دولة . كان من واجب الدولة أن تضرب بيد من حديد كأي كان يحاول أن يعلو على قوانينها و سلطتها أو يعبث بأمن واستقرار البلد . يكفي النضر لدولة كولومبيا وغيرها من دول أمريكا الجنوبية أين تكاد تكون سلطة الدولة رمزية حتى لا نقول رهينة من شدة قبضة ونفوذ مافيا المخدرات عليها .

  • +++++++

    هل سيعلنون حالة طوارئ في كامل البلاد ؟؟؟؟ ... أجهزة الأمن الأوروبية و الأنتربول متورطون في هذه القضية.

  • HAMITO PLANETE ORAN

    بقدر ما يكون تفجيرقضية مثل هاذي إيجابي ، بقدر ما يكون التساؤل والحيرة كبيرين يا صحابنا، كيف يحدث كل هذا في كنف منظومتنا الأمنية والإستخباراتية متطورة ويبلغ مداها خارج الحدود؟ ،، كيف يستغني الناس في ليلة و ضحاها بدون رقيب ولا حسيب ، والحقيقة المرة تقول أن معظم أصحاب الثروة والمشاريع الكبرى مشكوك في أمرهم (من يتواطئ معهم؟) ،، قدرة الملايير تسكت جميع الأفواه ،،حتى قارون أغرى فرعون بماله، الله يرد لهاذ الشعب المظلوم حقه ،نسألك الرحمة والإنصاف يا الله

  • الناقد

    تنحية (الحاج موسى) و تعويضه بـ (موسى الحاج) !

  • amine

    راح الحاج موسى جاء موسى الحاج كيف كيف

  • ميم في الصميم

    هل الماكياج يصلح حال الدي هو في حالة موت بطيء وهل تغيير الواجهة معناه أن ما بالداخل دو نوعية جيدة .إن الواقع يتطلب نظرية الكل أو لاشيء يتغير .أستفحل الداء العظال ولا مكان للتجميل إدن

  • عبد الكريم

    إن شاء الله بعد محاربة بارونات المخدرات و الكوكايين يأتي الدور على أصحاب إهانة ثوابت الدولة الجزائرية التي كثيرا ما أستهزئة بها حتى الطعن في إستقلال الجزائر لم يسلم منهم حتى أصبحنا محل صخرية من طرف الحركى و أقدام السوداء و السبب الرئيسي هو السكوت و الرضى و السلسلة إذا فقدت حلقاتها الواحدة تلوى الأخرى فلم تعد سلسلة تمسك الأمة الجزائرية.

  • عبد الكريم

    على الدولة الجزائرية أن تستمر في محاربتها للجريمة المنظمة مهما كانت الأسماء في جميع المستويات،للمحافظة على مصداقيتها كدولة رائدة و مثالية و لأن الجزائر ليست ملك لأحد إلا لله وحده، و كل جيل يجب عليه أن يكد و يعمل لإزدهار الجزائر و رفاهيتها مثل ما قدموا الشهداء أنفسهم لننعم باستقلال الجزائر و التحرر من هيمنة الصليبيين و اليهود الفرنسيين. و الذي يريد أن يخرب و يفسد شبابها بالكوكايين يلقى أحفاد سي مصطفى و زيغود و باديس و الأمير بالمرصاد أوليخرج من الجزائرنهائيا.

  • mohamed

    الا لعنة الله على السارقين و قطاع طرق العصر الحالي.....................

  • السبيل

    "اذا اردت اصلاح امر الدولة فصلح نفسك " مالك بن النبي

  • aziz

    Grade de contrôleur c'est pas capitaine ya mohammed meslem, il faut faire attention il faut pas écrire pour remplir la page, un peu de professionnalisme, en plus est ce qu'il y a de comité de lecteur

  • الشروق

    لن يتغير شيء مادام النظام موجود

  • غي انا

    مدام السلطة تخبر الشعب بالإقالات ألا يمكنها أن تدكر السبب

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    يا الملاحظ خلط كيما راك تخلط ...... عيش آ بلارج في بلاد !!!!

  • الجزائر

    il faut destituer ali hadad du fce c'est lui la cause du mal de l'algerie et lui et sidhoum said

  • شغبي

    ما دامت الاقالة او الاعتقال لم تمس حداد وعصابته وهو موجود بفرنسا لطلب الحماية تم الى اسبانيا لمحو ضلوعه قي القضية فاننا لن يرتاح لنا بال ونعتبر ان القضية تصفية حسابات لا غير لانه هو راس الافعى في كل ما يحدث في الجزائر وله علاقة مع قضية البوشي وما اشاعة استدعائه للتحقيق من طرف العدالة وسقوطه الا كدب وخرطي

  • ملاحظ

    هذه الاقالات غريبة تشتبه تورط السلطة في القضية کوکاين وهذه الاقالات اشبه لتبريرها من القضية التي اصبحت التحقيق فيها شبيه بتصفية لحماية المتورطين في القضية وخلق لنا کبش فداء لن يحاکم ولا يعاقب المهزلة مستمرة ولا مصداقية ولا اي محاکمة وسأکون اغبی لو امنت ان دولة الفاسدة تحارب الفساد وکل توقيفات مجرد طبخة جديدة سياسية ققط فالفساد لا تحارب بالفاسدين

  • Salim el jijeli tamazigh

    C EST TOUT LE REGIME QUI EST COROMPUS ET C EST TOUT LE REGIME QU IL FAUT CHANGER DE LA TETE AU PIEDS , SI NON CA SERA DE LA POUDRE AUX YEUX .

  • سمير

    ركتبة رقيب ، غريب ان يكون حاكم شرطة وهران رتبة رقيب مع احترامي للرتب