-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قصص وشهادات من قلب التجربة

الابن الوحيد… الزوج الذي لا تريده النساء

فاروق كداش
  • 12940
  • 20
الابن الوحيد… الزوج الذي لا تريده النساء
بريشة: فاتح بارة

وحيد أمه.. الحيلة… وfils unique  تعددت الأسامي لرجل لا ترغبه كل النساء، إلا من وقعت في الحب أو في الطمع، رجل نرجسي لا يحب إلا نفسه، كما تزعم الكثيرات، ويقدم أهواءه على الجميع، بمن فيهم والداه… لا يؤمن بكلمة لا، ومفشش بدرجة ميوعة عند البعض… هل هو عيب وراثي أم طفرة اجتماعية.. الشروق العربي، تتوغل في عقل حواء، لتكتشف لماذا ترفض شوشو أمه؟

كثيرة هي الشهادات لنساء خضن تجربة الزواج من الابن الوحيد، وانتهت قصصهن بمآس.. هي حال السيدة نيسة، التي تزوجت من عشر سنين، من رجل محترم، إلا أنه كان وحيد والديه. لم تعر الأمر اهتماما، فقبلت، إلا أنها بمجرد أن وطأت قدماها بيت الزوجية، اكتشفت أن أمه ووالده يلازمانه كظله في كل شاردة وواردة يقوم بها، ويشاورهما في كل تفصيلة من حياته… وفي كثير من الأحيان، “تحرشه” الأم على زوجته، فيجرحها بكلامه، ويرمقها بنظرات ازدراء، فتحولت حياتها إلى يوميات امرأة لا يراها أحد… طلبت الطلاق قبل أن تتم السنة الأولى… مريم، هي الأخرى، تزوجت من زميلها في الشركة، تقدم لخطبتها، ومن أول دخلة لأمه، اكتشفت أنها ستخاطر بحياتها.. كان ينظر إليها بنظرات إعجاب أذابت آخر حصونها، أما أمه، فكانت تتحدث عنه وكأنه معجزة آخر هذا الزمان من فرط حبها له.. كيف لا وهو ما خرجت به من هذه الدنيا… بعد الزواج، تعقدت الأمور، خاصة من جهة أمه، التي راحت تكرر زيارتها إليهما في كل وقت، إلى درجة أنهما افتقدا الخصوصية… وكان الخلاص بعد أن وضعت مولودا ذكرا، حوّل تلك الأم المتسلطة اللحوحة إلى جدة رائعة. وكما يقول المثل المصري: “أعز الولد ولد الولد”.

العيب في الرجل لا أمه

في ذات السياق، تروي السيدة سليمة معاناتها مع وحيد أمه، فتقول: ” لم يكن لدي مشكل مع حماتي، فقد كانت شخصا ودودا، وتحبني، ولم تشعرني بأنني أقاسمها حب ولدها، بل معضلتي كانت في زوجي المدلل إلى درجة أنه لا يقوم بأي عمل في البيت، ويأمر وينهى، حتى إنه لا يساعدني عندما أمرض أو أتعب، فضلا عن نرجسيته المفرطة، وحس الأنا لديه عال، إلى درجة أنني أحيانا أستصغر نفسي، رغم أنني أكثر منه ثقافة ومستوى علميا… وكان كلما أنجح في عملي، يزداد غيرة مني، وحين تحصلت على ترقية جن جنونه، وطلب مني أن أتوقف عن العمل… رفضت، فهددني بالطلاق، ولولا تدخل أمه، لكنت الآن مطلقة”.

 يوميات حماة غيورة

عاطفة الأم لا حدود لها، فما بالك أن تكون هذه العاطفة مركزة في شخص واحد. هذه الحالة النفسية، جربتها منال، التي تزوجت حديثا، وتفاجأت كباقي الخرفان التي تدرك أنها تساق إلى المذبح، لكنها تخنع رغم ذلك: “بعد الزواج، أدركت معاناة حماتي بزواج ابنها، فهي تغار كثيرا حينما تراني سعيدة مع زوجي، وتحاول دائما التقليل من تأثيري عليه.. ولإرضائها، يحاول دائما أن يقدم لها هدايا مشابهة لهداياي، ولم يكن هذا ليرضيها.. فمرة، سألتني عن قلادة شبابية، هدية عيد زواجنا الأول، وقد حفر اسمي في ذهبها… لم تمر مدة، حتى رأيت قلادة مشابهة في عنقها، اشتراها لها زوجي خلسة. والعجيب، أنها تطلب منه أن يشتري لها ملابس لا تليق بسنها، كي لا تشعر بأنه يحبني أكثر منها… أحيانا، أشعر بأنها تريد أن تكون توأمتي”.

شهادات أخرى في الموضوع، لكن من زاوية أخرى. فالعديد من البنات جربن، ولو مرة، تقدم ابن وحيد لخطبتهن. وكم كانت شروط الأم كثيرة، رغم أنهن هن من يجب أن يشترطن، لا العكس.. سكينة، من بين هؤلاء، تقدم شاب لخطبتها، وتبين أنه ابن أمه، وبمجرد أن وطئت قدما أمه البيت، حتى دخلت في تحقيق بوليسي عن عملها، ومهارتها في الطبخ والكنس، وهل لديها أمراض مزمنة: “لقد كانت إهانة لا خطبة… كلفت أبي بمهمة الرفض، لأنني لم أكن مستعدة لسماع صوت تلك المرأة مرة ثانية”.

 بنات بين بين..

مخاوف البنات، رغم ضآلة تجربتهن، مبررة، فهن يخشين كثيرا من الأمور في حال ارتباطهن بغزال أمه. ريهام، ترفضه لسبب وجيه: “الابن الوحيد، عادة ما يسكن مع والديه، ويعيلهما.. وهذا، يعني أنه لن يكون لي بيت خاص”. سمية، تضيف سببا آخر: “الابن الوحيد، ليس لديه كاريزما وشخصية، وهذا لا نقاش فيه بالنسبة إلي”. في المقابل، تبدد نوال المخاوف بقولها: “العيب ليس في الرجل ولا في أمه، علينا تفهم هذه العلاقة، ووضع حدود لكل منهما، وهكذا نرضي جميع الأطراف.. لا تجعلي نفسك منافسة أو ندا لأم زوجك”.

وفي الأخير، ليس ذنبا أن تكون ابنا وحيدا، لكن العيب، أن تتحجج بهذه الحجة كي لا تكون رجلا مسؤولا وعادلا. وليس ذنب النساء، إن رفضن الزواج بك، بل العيب، أن يتحججن بهذه الحجة بداعي الاستقلالية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • هبة أحمد

    لقد ارتبطت بوحيد أمه و له اربع أخوات ، ارتبطت به لمدة ثلاث سنوات ، ثم جاء لخطبتي ، و عندما رجعن للبيت قالن له لم تعجبنا و ما الذي يعجبك فيها ، و أن أخواتي أجمل مني بكثير و من هذا الكلام ، و هو رغم الرفض بقى معي ، و رفضني أيضا بحجة أنني كنت على علاقة به ، لكنني الآن و بسبب كثرة الكلام أفكر عدة مرات بتركه لكن و للأسف لازال قلبي معلقاً به .

  • Sam

    نصيحة للزوجات : لا ادري , صراحة لا اتمنى ان اكون مكانكن. رايت معاناة فتاة من عائلتي و لا استطيع تقديم نصيحة.
    نصيحة للفتيات: فكري جيدا قبل ان تقبلي بابن امه, ادرسي شخصيته لتعرفي ان كان رجلا او طفل، ان كان مستقلا بشخصيته ام ضعيف.
    في النهاية اركزو الح على ضرورة حضور دورة الزواج و الزامية الحصول على شهادة مؤهل للزواج قبل العقد لكل المقبلين عليه.

  • Sam

    نصيحة للرجال : امهاتكم لسن ملائكة هن ايضا يمكن ان يكن مؤذيات , تكذبن لخلق مشاكل بينك و بين زوجتك. عليك ان تكون ذكيا و دبلوماسيا و ان تقف مع الحق ايا كان صاحبه و تضع كل واحدة في حدها لكي تستريح.
    نصيحة للامهات: لا تستغلي الدين و بالخصوص نقطة البر لتطغي فرب عمر لا ينام , مثلما تزوجت برجل دعي ابنك يصبح رجل , دعيه يعيش حياته.

  • خليفه

    المشكل ،ليس في الابن الوحيد او البنت الوحيدة، المشكل في زواج هذه الايام هو عدم تاهيل كل من الزوج و الزوجة لهذه المسؤولية الحساسة و هي الزواج و بناء اسرة، يجب ان يكون هناك تفاهم أسري بين اهل الزوج و الزوجة، للعمل على دعم ابنائهم في حياتهم الزوجية، لا العكس، يجب تجاوز الانانيات من كلا الطرفين للحفاظ علىالانسجام الاسري، يجب ان يكون الازواج اذكياء في التعامل مع ابائهم، و هذا يتطلب الصبر و التضحية، وعلى كل زوج ان يعامل اهل زوجه على انهم اباءه و اهله، و بهذا يمكن تجاوز المشاكل العائلية في الأسر الجديدة.

  • sohbi

    فرضا انكي تزوجتي باحد ليس وحيدة امه ثم انجبت انت وحيد امه "هنا ستقولين ربي وصى على الوالدين "
    الكنة تكره عجوزها لما تكون هي هي عجوز تكره كنتها آآآآآآه إن كيدكن لعظيم لهذا اني في الستينات ولا ولم ولن اتزوج . ربي اوصانا بالوالدين ويجب ان تتعايش الوالدة مع كنتها رايت ابناء عصوا آباءهم فعقهم ابناءهم كما تدين تدان .

  • dzair

    هذه الزوجة سيكون لها ابن وحيد عندها تتذكر زوجها المسكين

  • محمد***

    المشكل أنه يوجد بعض الذكور ...تسيره أمه أو أخته أو أبوه أو المجتمع أو العادات والتقاليد....أنت بهذا لست رجلا ياعزيزي...الرجل لا يتحكم في حياته الشخصية أحد كائنا من كان... هناك خصوصيات يجب مراعاتها والأسر الجزائرية بجهلها تتدخل في كل تفاصيل حياة أبنائها.... الأم لما مكانتها وحدودها والأب كذلك والأخ والأخت... الخ كل انسان في مكانه... هل يعقل أن تتدخل الأم حتى في مذا يشتري لها من الأمور الخاصة وأن يخرج معها أو مذا يأكلون ووو هذه عبودية...

  • امحمد الأول

    إلى صاحب التعليق الأول :ما دخل الخطاب الديني في هذا الموضوع وتصفه بالضعف وأنت توظف آية قرآنية لاعلاقة لها بالفكرة المطروحة .

  • كلمة انصاف

    فهموني يرحم باباكم ... الصينيون من كانت لهم سياسة المولود الواحد بصاوا ههههه ???!!! و البنت الوحيدة كيفاش قصيتها نزوجوا بها ولا تبور هي تانيك هههه????!!! من عام بن خلدون و حنا مباصين ...هههه ما رفدناش بالراس.

  • محمد☪Mohamed

    من هنا ممكن نتجه إلى طفولة ثم سن 2 سنتين ثم 5 إلى 6 سنوات ; ثم المراهقة .
    ما العمل؟
    هذو كلهم لازم مختصين يدرسوهم خاصة بكل مجتمع ويحاول إصلاح .

  • محمد☪Mohamed

    عندما تلد امرأة طفلة ، تعرف ما يمكن توقعه. أما عندما يكون المولود صبيًا ، تغوص الأم في المجهول.
    هو اليوم تحملها الآن بين ذراعيها ، الصبي ليست مثلها وهي مطلقة .
    هنا الأم يا الأم الذكية يا من نوع أخر..
    كيف تربي هذا طفل , الفرق بين الأم الذكية و أخرى , وحثى إذا كانت غير طلقة , غياب الأب في مقاهي مشكل إلخ

  • محمد☪Mohamed

    تعلمُ تفكر بالواسع , ولا تقتصر تفكيرك على حياتك البسطة .
    غادي نعطكم بعض مواظيع لبحث ودراسة حثى تتفتح للكل البشر ولا تقتنع بي ما يجرى حولك .

  • محمد☪Mohamed

    rami وأمثاله ....الذي يصلح يكون مسؤل كا مثلا رئس دولة أو .... لازم تكونعنده نظرة شاملة للأشياء الثى تحيط به , ولا يرى المشاكل بالنظرة ضيقة حسب ما يعيشه هو ...
    المشاكل هذه موجود في أفلام في كثب , أسباب الطلاق سببها الأم 50 60 سنة لا تتحمل الزوجة 18, 20 نسة ..
    Abdelkader Secteur عند سكج في هذه القضية , ليست كل أم كما تعتقد , تسمع بي عوق الأباء للأطفال , والمجتمع تاعنا الأن يعاني من جيل مريض في غياب الأباء .. زواج مبكر ,طلاق سببه أم الزوج أو أم الزوجة ..
    نعرف واحد ضرب زوجته وهو ملاكم ويفتخر, لأن أُمه شكة زوجته 18 سنة لم تقلي صباح الخير,ثم أعطي رشوة للقاضي وأخد حظانة الإبن عنده شهرين.

  • Rami

    Allahe ma arhim oumi wa taïb tharaha wa ij3ilha min ahli eljana

  • ديار الغربة

    و هل نسيتم ماذا تفعل الأم مع ابنتها و تخرب لها عقلها
    و تعمرها على زوجها و كأنه عدو
    تقولها الراجل لازم تطلعيه درجة بدرجة ?

  • CDVH

    ابن وحيد او غير وحيد، ليست هذه المشكلة. المشكلة هي مدى نضجه و معرفته لوجباته اتجاه امه و ز وجته.

  • rami

    أنا لست الأبن الوحيد في العائلة و مع هادا بالنسبة إلي الأم فوق كل إعتبار لا يعلو عنها إلي الله و رسوله ولنا في دلك أمثلة كثيرة في مكانة الأم في دينينا الحنيف و لا رضا الله إلا برضا الوا لدين ثم البنات اللتين ينتقدنا الأمهات سيصبحنا يوما أمهات إدا رفقا بكن يا أبناء حواء

  • محمد☪Mohamed

    أعتقد أنا fils unique و أخو البنات مثلا يكون رجل مثالي للزوجة إذا كان عند حكمة ونظرة للمجتمع ,
    يكون فاهم ومتفهم لأمور المرأة , أحسن من رجل الأخر كذلك مشكل الرجل الذي يعتقد أن دوره يشتغل ويحظر المال وباقي مثلا التربية وشؤون البيث ووو للمرأة فقط ....
    هنا يكون نقص الحوار وتعارف بين زوجين .
    كلثى حالاتين مشكل , لذلك من أحسن نمر عند مجموعة من خبراء قبل الزواج (Psychologue , sociologue ,Sexologue ) حثى نفهم الحياة الزوجية , وننجح أحسن من.. (إِنَّ أبغضَ الحَلالِ إلى اللهِ الطَّلاقُ).

  • محمد☪Mohamed

    أما المجتمع يبحث على La culture et ses défauts
    fils unique1
    2 لما يموت أحد أقاربك , ترجع كل شُغْل عرس توكل وتشرب , الناس جهلاء يجي يأكل ويشرب في محنة تصيب العائلة .
    3
    4
    لازم تذكر ونعالج كل هذه المشاكل
    Une liste d'idées reçues ثم تعالج

  • محمد☪Mohamed

    fils unique سا يكون ضحية أمه خاصة الجزائرية , الثى تعتقد أنا كل زوجة ممكن تذل إبنها هي culturel .
    الأم الجزائرية تعتقد أن الإبن أحسن من البنت للعاقبتها , بمعنى خلقتك لكي تهثم بي في كباري و ليس لكي أثركك تتزوج وتنجب .
    العلاج ..رجال الدين لكن الخطاب الديني عندنا ضعيف جذا , ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ ) إلخ.
    الأم لازم تفهم أنها بالحب الزائد تخنق إبنها , وتمنعه من الحياة الطبيعية كما أرادها الله زوجل .
    أما الزوجة لازم تكون ذكية ,وتعرف كيف تتعامل مع هذا النوع من أمهات .
    أما الإبن لازم يفهم الحب الزائد تاع أمه ويتعامل بي حكمة وخلاص.
    أما المجتمع يبحث على La culture