-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس اللجنة المركزية للتحكيم بلعيد لكارن يخرج عن صمته ويؤكد حصريا للشروق:

“الحكام بشر يخطئون ويصيبون، لم أهمش بنوزة وجميع الحكام سواسية”

الشروق أونلاين
  • 2005
  • 9
“الحكام بشر يخطئون ويصيبون، لم أهمش بنوزة وجميع الحكام سواسية”

رفض رئيس اللجنة المركزية للتحكيم على مستوى الفاف، بلعيد لكارن محاولات التشكيك في نزاهة الحكام الشبان الذين يعتمد عليهم كل أسبوع في إدارة لقاءات البطولة الوطنية أو مباريات منافسة كأس الجمهورية، وهذا رغم الأخطاء التي عرفتها بعض لقاءات البطولة مؤخرا.

  • ودافع بلعيد لكارن في الحديث الذي خصه به الشروق أمس، بقوة عن حكامه، من خلال تأكيده على أن الحكام بشر وهم معرضون لارتكاب الأخطاء خلال إدراتهم للقاءات البطولة الوطنية، وهذا مثلما يحدث لأي حكم في جميع ملاعب العالم، مؤكدا أن التحكيم الجزائري بخير والمستقبل سيثبت ذلك.
  • كما دعا لكارن إلى ضرورة تجنب التشكيك في الحكم بمجرد إرتكبابه خطأ، “إذا لم ير الحكم اللقطة ووقع في الخطأ فهذا لا يعني شيئا آخر” قال لكارن، مضيفا في نفس الوقت: “لا يجب الحكم بالإعدام على الحكم” مؤكدا أنه لا يمكن أن توجد مباراة خالية من الأخطاء.
  • وقال المسؤول الأول عن سلك التحكيم في الجزائر، أنه بصدد تحضير الخلف للمستقبل، وهذا من خلال منح الفرصة هذا الموسم أمام مجموعة حكام شباب لإدارة مختلف مباريات البطولة الوطنية، وفي هذه النقطة، أكد رئيس اللجنة الوطنية للتحكيم أنه يفكر على المدى البعيد لتحضير جيل جديد من الحكام الشبان لخلافة الحكام الحاليين.
  • في نفس السياق، كشف بلعيد لكارن، أنه بصدد بذل مجهودات كبيرة لتحسين أداء الحكام وخاصة الحكام المساعدين، وهذا من خلال برمجة عدة تربصات، “سنضاعف مجهوداتنا لتحضير الحكام وتحسين أداء الحكام المساعدين” قال لكارن، الذي ركز على أهمية الحوار المباشر فيما بين ثلاثي التحكيم فوق الميدان أثناء المباريات.
  • وبخصوص الكيفية التي تتم بها عملية تعيين الحكام في كل أسبوع،  قال الحكم الدولي السابق إن العملية تتم حسب معايير محددة وإحترافية، “أنا محترف وأعمل لصالح التحكيم” أكد لكارن. مضيفا أنه يواجه يوميا عدة صعوبات في اختيار أحسن الحكام لإدارة اللقاءات، وهذا بالنظر إلى التذبذب المتكرر الذي تعرفه برمجة البطولة.
  • وإلى جانب هذه الإشكالية، أضاف محدثنا أن ارتباط الحكام الدوليين في غالب الأحيان بإدارة لقاءات دولية خارج الوطن يجبر هيئته على تسوية المسألة، وهذا من خلال تعيين حكام شبان، حيث كشف أن لديه 18 ثلاثيا تحكيميا مجبرا على تعيينهم أسبوعيا بالتساوي.
  • وفي هذه النقطة بالذات، فضّل بلعيد لكارن الرد على المشككين بالأرقام، حيث كشف أن توزيع الحكام على المباريات كان بالتساوي، من خلال إدارة معظمهم لنفس العدد من اللقاءات، على غرار عبيد شارف، بيشاري، بوستر، أمالو الذين أشرفوا على 12 مباراة، فيما أشرف بنوزة على 8 لقاءات وجمال حيمودي على9 مباريات، وهذا بسبب تواجدهم المستمر خارج الجزائر، مثلما كان الشأن بالنسبة إليهما خلال معظم شهر مارس المنصرم.
  • وردا على الإنتقادات الكثيرة التي وجهت لبعض الحكام في الآونة الأخيرة، اعتبر لكارن أن بعض الأطراف المحسوبة على الحكام الدوليين، هي التي تقف وراء هذه الحملة التي تستهدف المساس بمصداقية ونزاهة الحكام الشبان الذين لا يقل مستواهم عن الحكام الدوليين.
  • وبخصوص علاقاته بالحكم الدولي محمد بنوزة، الذي لم يشرف هذا الموسم على الكثير من المباريات، نفى بلعيد لكارن أن تكون لديه أي خلافات شخصية معه، مؤكدا أن ارتباطات بنوزة خارج الوطن هي التي حرمته من إدارة لقاءات البطولة.
  • من جهة أخرى، أوضح لكارن بأن مسألة إعادة إعتماده من جديد على الثلاثي بوهني، بهلول وبابراهيم لإدارة لقاءات البطولة جد عادي، وهذا بعدما فشلوا في اجتياز امتحانات شهر فيفري ليخضعوا وينجحوا بعدها في الاختبارات الاستدراكية التي نظمت في 21 مارس الماضي، وهو ما سمح لهم بالعودة.
  • في الأخير، كشف بلعيد لكارن أن القانون الأساسي للتحكيم للفيفا أصبح جاهزا، وسيكون ساري المفعول بداية من الموسم الكروي القادم، وهو ما سيساعد على تحسين الكثير من الأمور في سلك التحكيم.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • nounou

    allah yahdike ya lakarne

  • benaissa

    يا سى لكارن ام انك غير صريح فى كلامك ام انك لاتتابع البطولة الوطنية بقسمها
    وما يحدث فيها من تجاوزات من طرف الحكام ولن تخلى اى جولة من الاحتجاجات
    من هنا وهناك كما ان الكواليس فعلت فعلتها من طرف رؤساء الاندية لتعين حكام الادارة مقابلات فرقهم على المقاس ولامثلة كثيرة منهم رئيس فريق غضو فى الرابطة
    عنده حكم يفوز معه دائما خارج دياره اوفى ملعبه حتى انه فى مرة من المرات صراح مدرب هذا الفريق وعلى المباشر ان مقابلته مع فريق ما ولكن الحكم سهل لهم الامور
    ولكن كل هذا لايجد اذان صائضة من طرف مسؤولى الرابطة

  • AHHHHHH

    Mr lacarne on sait très bien que les arbitre c est des être humain c est une évidence mais on eut que ces arbitres deviennent des arbitres compétents aec un bon nieau et pas des arbitres sous pression ni corrompu ou qui ont peur des équipes locaux ! Du nieau du courage de l audace et l honeteté et c est tout . Merci

  • Jalil

    J"etais un arbitre de foot dans la ligue setifienne de football,et je veux juste eclairssir une mise en ecart d"un arbitre talentueux,jai ete marginalise par quelque membres de cette ligue ,et a cause de ca jai quitte le pays,cest vrai ya des homme de fer qui ont construit cette ligue comme LHADJ KOUSSA,Mr NEKE3,MR Berzigue,..,que je les respecte beaucoup mais ya des gens qui aime decourager la jeune generation,je ne veux pas citer les noms mais tout est claire,noutloub RABI YAHDIHOUM hada makan

  • elwahrani

    a touati zouar de chlef , je crois que tu n'as pas pu
    Voir le mouloudia d'oran en demi final , le 2eme carton jaune était destiné a benatia ya ........

  • youcef

    Pour moi le meilleur arbitre jeune c'est bien MIAL FAROUK , il est honnête et trés seriueux dans son trvail , je lui souhaite bonne réussite inchallah , il est temps qu'il passe international .

  • suporteur

    Ya Mr. Lakarne,on sait bien que les arbitres c'est des étres humain, mais est-ce l'etre humain peut devenir un exellent arbitre malgré lui,,ce qu'on veut c'est rajel mounasseb fi lmakan mounasseb

  • تواتي زوار

    يا سي لكارن الحاكم الذي لايخرج البطاقة الحمراء للاعب أخذ بطاقة صفراء ثانية
    ليس بحاكم نزيه يعني أنه تحيز لمولودية وهران و كل الناس يعرفون جيدا بأن البشر يصيب و يخطئء لكن ليس بهذه الدرجةالتي يخطئء بها حكامك يا سي لكارن
    اصبحنا لانتمتع بالمقابلة بقدر ما نشاهد فضائح الحكام

  • abbes

    pourquoi nasri porte un badge fédéral malgré qui est inter ligue et becheren arbitre international avec un niveau de 9eme année et les a rbitre intellectuels reste sans promotion