-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد ضرورة إحداث القطيعة معه.. جراد لأعضاء مجلس الأمة:

الحكم السابق أنتج إدارة مبذرة وفئات أنهكتها الهشاشة

الشروق أونلاين
  • 2293
  • 12
الحكم السابق أنتج إدارة مبذرة وفئات أنهكتها الهشاشة
أرشيف
عبد العزيز جراد

أكد الوزير الأول، عبد العزيز جراد، السبت، أن مخطط عمل حكومته يسعى إلى إعادة بعث الاقتصاد الوطني برؤية ونهج يجسدان “قطيعة تامة” مع الممارسات السابقة، حيث يقوم على التنمية البشرية والانتقال الطاقوي والتحول الرقمي.

وقال الوزير الأول، في عرضه لمخطط عمل الحكومة أمام أعضاء مجلس الأمة، في جلسة علنية، أن “مخطط عمل الحكومة يسلط الضوء على ضرورة التعجيل بإجراء مراجعة عميقة لإحداث القطيعة مع أنماط الحكم السابق التي وسعت الهوة بين إدارة مكلفة ومبذرة من جهة وفئات كاملة من المجتمع ما انفكت تزداد هشاشة”، وفي هذا المنظور – يضيف جراد – فإن الحكومة مدعوة إلى العمل على جبهتين وهما الجبهة الاجتماعية والجبهة الاقتصادية.

جراد يؤكد عزم رئيس الجمهورية والحكومة على جعل الجزائر في مأمن من كل المخاطر

فعلى صعيد الجبهة الاجتماعية، قال جراد انه يجب على الحكومة ان “توفر الضمانات من اجل تكافؤ الفرص وتهيئة مناخ تطبعه الثقة والدعم انطلاقا من ان الجزائر الجديدة لا تقصي أحدا”، وفي الجبهة الاقتصادية، أكد الوزير الأول ان “التحدي الرئيس” للحكومة يتمثل في التأكيد على إعادة بعث الاقتصاد الوطني، حيث سيكون من الضروري “طمأنة المتعاملين الذين تأثروا من عدم ملاءمة الاختيارات التي تم تحديدها في مجال التسيير الاقتصادي ومن عرقلة آليات المنافسة ومن عدم استقرار التشريع”.

وتابع جراد يقول أن الأساليب القديمة التي “تجاوزها الزمن” أدت إلى تفاقم الصعوبات الاجتماعية والاقتصادية، و”إعاقة المبادرات بدلا من تحفيزها”، مشيرا إلى أن المعالم المرجعية لعمل الحكومة حددت بشكل كامل في برنامج رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، فهي تقدم حسبه رؤية ونهجا يكرسان “قطيعة تامة مع الممارسات السابقة” وتقوم على ثلاثة مبادئ وهي “التنمية البشرية والانتقال الطاقوي والتحول الرقمي”.

أما في الشق الاقتصادي المتضمن في الفصل الثاني من مخطط عمل الحكومة، قال جراد أنه “لا بد من تجديد النمط الاقتصادي للجزائر وترسيم إستراتيجية متناسقة بهدف الخروج من المنظومة الريعية والبيروقراطية”، ولتحقيق ذلك، شكلت الحكومة، حسبه، ثلاثة محاور، الإصلاح المالي والتجديد الاقتصادي ومحاربة البطالة وترقية التشغيل.

وفي الشق المتعلق بإصلاح المنظومة المالية، قال الوزير الأول أن العمل سيكون على أربع جبهات وهي إصلاح النظام الجبائي الذي يضمن العدالة من خلال إعفاء المداخيل الشهرية التي تقل عن 30 ألف دينار من الضريبة وكذا الفعالية والسرعة في تحصيل الضرائب، مشيرا إلى وضع قواعد جديدة لحوكمة الميزانية، ذلك، لأن حسبه تلبية الطلب الاجتماعي يستلزم استحداث نظام جديد تتمثل محاوره الرئيسية في تقليص نفقات التسيير والتخلي عن نموذج الإنعاش عن طريق النفقات العمومية وإعادة تفعيل الاقتصاد عن طريق فتح فضاءات وروافد جديدة من خلال الاستثمار والحلول الاقتصادية البديلة، إلى جانب عصرنة المنظومة المصرفية والمالية مع اقامة بنوك متخصصة وصناديق استثمارية مخصصة للمؤسسات الصغيرة والمؤسسات الناشئة وكذا فتح اول وكالة بنكية جزائرية بالخارج.

واستطرد الوزير الأول قائلا إن “التجديد الاقتصادي الذي يرافق الإصلاح المالي يستلزم سياسة اقتصادية جديدة تتمحور حول التوجهات الإستراتيجية الكبرى الثلاثة وهي هيكلة الاقتصاد حول القطاعات المشغلة والتي تسهم في الرفع من مستوى الاندماج”، قصد استحداث بيئة أعمال شفافة وعادلة ومواتية للاستثمار والمقاولاتية وإبراز اقتصاد جديد يقوم على الابتكار والتنافسية والمعرفة.

وفيما يخص محاربة البطالة وترقية التشغيل، قال جراد ان الحكومة تطمح إلى تسيير التحولات في سوق العمل من خلال إعادة تنظيم وتعزيز جهاز المساعدة على الاندماج المهني وملاحمة برامج التكوين وسوق العمل، مشيرا إلى دعم استحداث النشاطات لفائدة ذوي المهارة في ميدان نشاطهم من اجل تشجيع المقاولاتية.

وفي مجال السياسة الاجتماعية، اكد الوزير الأول أنها ترتكز على ستة محاور وهي رفع القدرة الشرائية للمواطن وتعزيزها من خلال رفع الأجر الوطني الأدنى المضمون والتكفل بالفئات الهشة من السكان خصوصا فئات ذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين والحفاظ على منظومة الضمان الاجتماعي وتدعيمها بتوسيع قاعدة المشتركين وإدماج الناشطين في القطاع الموازي والحصول على السكن باستهداف الأسر ذات الدخل الضعيف وهذا بالانطلاق في مشروع جديد لإنجاز مليون سكن خلال الخماسي 2020-2024.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • هند

    نفس الحكم الفاسد السابق وؤبما اليوم افسد منه بكثير نفس الوجوه التي كانت تهلال لبوسريقة هي اليوم مسؤولة والكثير منهم رقي الى والي او امين عام او رئيس دائرة موسى الحاج الحاج موسى لن يتغير اي شيء ما زالت فرنسا تمسك المقود ...ولن تنجح الجزائر ما دامت نفس الوجوه تسير كل شيء والقادم اسوا مع حكومة الحليب وحك تربح والبطالين الذين بقدرة فادر اصبحوا وزراء ....

  • بوكوحرام

    اول عمل جاد هو استرجاع الاموال المنهوبة ... لي اقتراح بالنسبة لكبار المسؤولين السراق وهو تجريدهم من كل شيء سرقوه ثم اعطائهم راتب 3 ملايين سنتيم وسكن جد بسيط في اي قرية او حي او مدينة وتركهم يعيشون مع الشعب ليحسوا بجرمهم وهذا احسن بكثير من بقائهم في السجن كل شيء متوفر كما يقولون راقدة وتمونجي

  • ali ahmedi

    وكاننا في نظام جديد وجكم جديد هههههه

  • الحرة

    أنتج ادارة فاسدة ظالمة حقارة يجب أن تنحيهم قاع خاصة قطاع التربية الذي لم يمسه التعيير الا الوزير لن يقدر على شيئ الا اذا قطع اذرع البوتفليقيون واصل تحليل صحيح نريد الفعل و ليس الكلام

  • احد الجزائريين

    و لا أرى ان القادم افضل لأن الحكم الحالي نتاج للحكم السابق

  • الوهراني

    الكلام ثم الكلام ثم الكلام، حكومة بلا بلا بلا بلا بلا، و لن تفعلوا شيئا، لا نحن شعب (غاشي هامل) غير صالح و لا نتقي الله و لا هؤلاء المعينون في "الحكومة بالتيراج أوصور" يصلحون، لأن الفساد و الرغبة في الإفساد متغلغلة في أواصر هذا الشعب بشكل رهيب، أبسط عساس يخليها فما بالك بالذي في السلطة؟؟؟؟؟؟؟
    إذن لا تتعبوا أنفسكم بالكذب، ما يصلح هو قائد لا يعرف الرحمة مع المفسدين لتطهير هذا البلد الجريح منهم، لابد من أن نتخلص من الفاسدين مهما كان الثمن !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • جزائر العجائب

    الحكم السابق أنتج إدارة مبذرة وفئات أنهكتها الهشاشة ... مثل هذا الكلام تكرر على أفواه كل الحكومات المتعاقبة على تسيير أمور البلاد منذ 1962 فكل حكومة تنصب الا وحاولت مسح أو دفن كل اثار الحكومة التي سبقتها ..
    لقد قالت لنا جماعة بومدين أو البومدينيين سنة 1965 نفس الكلام على حكومة بن بلة ثم تكرر سنة 1979 من قبل جماعة الشاذلي عن حكومة بومدين --وهكذا -- وصولا الى جماعة فخامته سنة 1999 التي وعدتنا بتحويل الجزائر الى يابان افريقيا والنتيجة : كوارث ومصائب بالجملة ولا من شك أنكم لن تحيدوا عن الخط الذي سلكه من سبقوكم بما أنكم من خريجي نفس المدرسة

  • elarabi ahmed

    مهمتك سيدى الوزير النظر والتخطيط للمستقبل وترك الماضى للماضى

  • جزائري حر

    وزعمة الحكم تغير. أسف النظام السابق هو نفسه النظام الحالي . مسير من باريس وليس حرا كما يطالب به الحراك(الثورة).

  • جزائر العجائب

    الحكم السابق أنتج إدارة مبذرة وفئات أنهكتها الهشاشة ... مثل هذا الكلام تكرر على أفواه كل الحكومات المتعاقبة على تسيير أمور البلاد منذ 1962 فكل حكومة تنصب الا وحاولت مسح أو دفن كل اثار الحكومة التي سبقتها ..
    لقد قالت لنا جماعة بومدين أو البومدينيين سنة 1965 نفس الكلام على حكومة بن بلة ثم تكرر سنة 1979 من قبل جماعة الشاذلي عن حكومة بومدين ................ وصولا الى جماعة فخامته سنة 1999 التي وعدتنا بتحويل الجزائر الى يابان افريقيا والنتيجة : كوارث ومصائب بالجملة ولا من شك أنكم لن تحيدوا عن الخط الذي سلكه من سبقوكم بما أنكم من خريجي نفس المدرسة

  • SoloDZ

    اتركوا هذه الاحكام والتحليلات والتعليقات للإعلام أنتم متى يبدأ التجسيد لما تتحدثون عنه لقد اكثرتم الكلاام في كل مكان وعن كل شيء والوقت يداهمكم مازال ما شفنا والو في الميدان البلاد راهي تمشي غير بالشفوي بين مكاتب قصر المرادية والدكتور سعدان وشارع الشهداء كاين غير الجيش الذي كلامه يجسد عملا في الميدان وبنفس الوتيرة وبنفس العزيمة وبنفس الروح اما بقية المؤسسات بدأت تفرز "الديقوطاج" ونستطيع ان نشعر بذلك في الجو العام بعد فترة فراغ طال امدها نوعا ما التجارة في تراجع والجمود يطغى على المشاريع والجميع يتسائل ويبحث عن الجزائر الجديدة نريد ان نرى حركية لما تتحدثون عنه متى ينتهي الكلام ويبدأ العمل ؟

  • سقراط

    من اهم الاساليب التي لا زالت تعرفل المسيرة هي وجود مجلسي الغمة والمجلس الشعبي الوطني والذان لم يقدما اي شيء لهذا الوطن لا اليوم ولا امس ولا غذا وما زلتم تتشاورون مع اعضائهما دون جدوى حيث ان الكثير منهم اذا لم قل كلهم قلبوا الفيسته واصبحوا ينتقدون رغم ان الغاشي كره منهم ويغرفهم وهم الان يدافعون مسبقا على عهدة قادمة انهم لا يصلحون ...