-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مونديال 2026

السعودية تتخلّى عن المغرب وفرنسا في نجدة “محمد السادس”

علي بهلولي
  • 8028
  • 12
السعودية تتخلّى عن المغرب وفرنسا في نجدة “محمد السادس”
ح م
مونديال المغرب 2026

تكون السلطات العليا السعودية قد اختارت التصويت لِمصلحة التنظيم الثلاثي المشترك بين أمريكا وكندا والمكسيك، لِتظاهرة كأس العالم 2026.
جاء هذا – ضمنيا – على لسان المسؤول السعودي تركي آل الشيخ، الذي يحوز منصب مستشار بِالديوان الملكي في بلاده، وأيضا رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة.
وكتب تركي آل الشيخ في أحدث تغريدة له عبر موقع التواصل الإجتماعي الإلكتروني “تويتر”، قائلا إنه معجب بِملف التنظيم الثلاثي المشترك لِمونديال 2026، بين أمريكا وكندا والمكسيك، ووصفه بِالترشّح “القوي”. وذلك بعد استقباله في الأيّام القليلة الماضية كارلوس كورديرو، رئيس اتحاد الولايات المتحدة الأمريكية لكرة القدم.
ومعلوم أن الثلاثي أمريكا وكندا والمكسيك قدّموا ملفا واحدا لِتنظيم كأس العالم 2026، في سباق يوجد في مضماره أيضا المنافس المغربي.
ويُعهد عن تركي آل الشيخ (36 سنة) أن رجل “حداثي”، ومتأثّر بِنمط العيش الغربي. وفضلا عن نشاطاته الرياضية، يُمارس السياسة ويهتمّ بِالشؤون الثقافية. حيث نال العام الماضي جائزة “شخصية الثقافة الرياضية في الوطن العربي”.
ويبدو أن السلطات السعودية مالت إلى الحليف الإستراتيجي و”التقليدي” الأمريكي، وتخلّت عن المغرب، التي أعلنت بِصريح اللّفظ الإنضمام إلى “تكتّل” مملكات وإمارات الخليج، زمن ما اصطلح على تسميته “الربيع العربي” مطلع العقد الحالي.
وبِالمقابل، هرول “المستعمِر” الفرنسي لِنجدة المغرب، ورمى طوق النجاة لـ “محمد السادس”، حيث أعلن رئيس اتحاد الكرة الفرنسي نوال لوغرايت، الخميس، عن دعم بلاده ملف المغرب في سباق تنظيم مونديال 2026.
وتقف فرنسا – كما هو معلوم – في صف المغرب، لاسيما في قضية “الصحراء الغربية”، وبِالتالي فإن قرارها الكروي جاء ترجمة لِهذه السياسة. كما أن فرنسا تسعى جاهدة لإعطاء الإنطباع أنها متحرّرة من “الوصاية” الأمريكية، رغم أن “الدجاج” الفرنسي يُحاول الإفلات – عبثا – من قبضة “رعاة البقر” الأمريكان منذ نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945.
ويَعتبر النظام الفرنسي مملكة المغرب إحدى القلاع الفرانكفونية، التي ينبغي على باريس عدم التفريط فيها. وبِالمقابل، كثيرا ما يقتطع “المخزن” جزءا من ميزانية الشعب المغربي، لِتغطية نفقات التفسّح والإستجمام لِرؤساء ومسؤولي فرنسا بِالأقاليم السياحية للمملكة، ناهيك عن تنازلات وامتيازات أخرى.
وتُعلن الفيفا في الـ 13 من جوان المقبل، عن إسم الفائز بِإحتضان نسخة كأس العالم 2026. وذلك بِالعاصمة الروسية، عشية تنظيم هذا البلد الأوروبي البطولة العالمية. عِلما أن التصويت في هذه الإنتخابات يحق – استثناءً – لِرؤساء اتحادات الكرة المنضوية تحت لواء الفيفا، بينهم خير الدين زطشي رئيس الفاف.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • MESTER X

    إتفق العرب على أن لا يتفقوا

  • كلنا مع المغرب وافريقيا

    المفروض الدور على قارة افريقيا وبعدها تاتي قارة امريكا
    اظن ان العدل والمنظق مع المغرب وهي فرصة عرب افريقيا وخاصة الجزائر والمغرب لتحقيق نتيجة باهرة ومفاجاة كبيرة

  • من المغرب

    مقال أقلّ ما يقال عنه هاوي٠ ما علاقة الرّبيع العربي، و المستعمر الفرنسي بموضوع ترشيح المغرب لإستضافة كأس العالم؟؟!! ثمّ السّعوديّة دولة ذات سيادة، و من حقّها أن تتّخد القرارات الّتي تراعي مصالحها، وهي ليست مجبرة على مساندة المغرب. كما أنّ عدم مساندتها و إن كان خسارة، فهو يعوّض إن شاء الله. يكفينا مساندة الأشقّاء في الجزائر٠

  • Bachir

    du journalisme objectif et professionnel Vous mélangez politique et sport et à ce titre , vous êtes loin

  • عبد الله محمد علي

    لم تذكروا أن بوتفليقة ساند المغرب

  • محمد

    هناك عدوان للعرب عدو ظاهر وهم الغرب مهما قالواو مهما كتبوا جملا يزعمون حب العرب لكن في الحقيقة العكس يكرهوننا كرها لايوصف و العدو الخفي هم آل السعود و الكويت و والإمارات هؤلاء عملاء الغرب شاء من شاء وأبى من أبى

  • Med-dz

    السعودية تعرف أن مصالحها مع الدول العظمى وليس مع مملكة لزراعة المخدرات.

  • محمد بوحاج جملكية ارابيا

    أستاذي الكريم كان من الأجدر وانت تكتب مقالا في الصفحة الرياضية لجريدة الشروق أن تلتزم بميثاق الشرف وهو أن يبقى حديثك منصب على الشأن الرياضي .اما ان تقحم الصراع السياسي بين الدول في الشأن الرياضي جعل من هذا المقال صيغة هجينة في عالم التحليل السياسي .كان من الأفضل الوقوف عند الشروط التي اضافتها الفيفا لاخراج الملف المغربي من قائمة السباق والتعليلات التي قدمت في الموضوع .وهل هذا الاجراء يحافظ على الشفاية والنزاهة في هذه المنظمة الدولية أما تخلي السعودية عن دعم المغرب و اقدام فرنسا على تقديم الدعم مجرد تفاصيل ثانوية للخبر فلا السعودية ولا فرنسا تملكان قوة الفعل في هذا الملف الشائك

  • جزائري مغترب

    مجرد الترشح لتنظيم هذه التظاهرة العالمية وتقديم الملف متنافسا مع أعظم دولة في العالم فهذا فوز بحد ذاته للمغرب الشقيق لنكن واقعيين مع أنفسنا المغاربة قطعوا أشواط كبيرة في مثل هاته الأشياء ماذا فعلنا نحن

  • ديوجين المغربي

    صاحب المقال اختلط عليه الحابل بالنابل لم يفرق بين كتابة الخبر كما ورد في معظم وسائل الاعلام الدولية ولا مهاجمة المغرب من خلال مهاجمة عاهل البلاد وبعض النعوت القدحية التي هي صالحة للمغرب والجزائر معا باعتبارهما قلاع متينة للمستعمر الفرنسي

  • جاركم

    ماذا عن الموقف الجزائري؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • بالحبيب

    المغرب بفرنسا او بغيرها لن يفوز بتنظيم المونديال .... فرنسا ساعدته مرتين نكاية في الجزائر حرب الرمال و القضية الصحراوية فانهزمتا في الاولى و الثانية اتية باذن الله ...
    لو كانت فرنسا تايد المغرب لساندته في قضية سلة و مليلية و اضن ان عملة الاورو تحمل صورة المدينتين