-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
التقى عمار غول صاحب مبادرة "التأجيل"

السفير الأمريكي في سباق مع الزمن لتفكيك ألغاز الرئاسيات!

محمد مسلم
  • 5869
  • 19

واصلت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر سلسلة لقاءاتها بالأحزاب السياسية في الجزائر، في خطوة تبدو أنها محاولة لاستشراف مواقف الفاعلين السياسيين في البلاد، بشأن الانتخابات الرئاسية التي توجد على بعد أقل من أربعة أشهر.
وغرّد سفير الولايات المتحدة بالجزائر، جون ديروشر، عبر صفحته الخاصة على “تويتر” باللغة العربية قائلا: “أجريت اليوم (الإثنين) محادثات مثيرة للاهتمام مع رئيس تجمع أمل الجزائر (تاج)، عمر غول. لقاء جديد في إطار سلسلة اللقاءات مع قادة الأحزاب السياسية قبيل الانتخابات الرئاسية لـ2019”.
وجاء لقاء السفير الأمريكي بوزير الأشغال العمومية الأسبق، بعد المبادرة التي أطلقها هذا الأخير “الندوة الوطنية من أجل جزائر جديدة”، وكذا الجدل الذي خلفته هذه المبادرة خلال المؤتمر الأول لحزب غول، الذي حضره كل قادة أحزاب معسكر الموالاة، نهاية الأسبوع المنصرم.
ويبدو أن الدبلوماسي الأمريكي انتقل إلى السرعة القصوى لمحاولة فهم ما تشهده الساحة السياسية من تطورات متسارعة، لم تربك الجزائريين فحسب، بل امتدت أيضا حتى إلى الممثليات الدبلوماسية الأجنبية، والتي تبقى مطالبة بتزويد حكومات بلادها بالمعلومات الكفيلة بتمكينها من تموقع أفضل بشأن ما يجري.
وكان آخر لقاء للسفير الأمريكي بزعماء الأحزاب السياسية، هو ذلك الذي جمعه برئيس جبهة المستقبل، عبد العزيز بلعيد، قبل نحو أسبوع من الآن، وهو اللقاء الذي أعقبه لقاء آخر بين ديروشر ووزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل.
وقبل ذلك، وفي السابع والعشرين من نوفمبر المنصرم، نزل ديروشر ضيفا على رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، وهي المحادثات الذي وصفها الدبلوماسي الأمريكي بالمثيرة، وفق ما كتبه في تغريدة له: “محادثات مثيرة للاهتمام ركزت على مستقبل الجزائر وتعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والجزائر”.
ويعتبر لقاء ديروشر برئيس حركة مجتمع السلم، الثاني من نوعه في ظرف اقل من سنة واحدة، وهو ما يؤشر على الأهمية التي توليها واشنطن للتيار الإسلامي في الجزائر، والذي يعتبر الخاسر الأكبر بين أطراف المعادلة السياسية في البلاد، مقارنة بالجيران في شرق البلاد وغربها.
كما زار في وقت سابق، قادة أحزاب الموالاة، وعلى رأسهم الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني، جمال ولد عباس، وزار الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي، أحمد أويحيى، بصفته وزير أول.
ولم يقتصر نشاط السفير الأمريكي على التباحث مع قادة ومسؤولي الأحزاب السياسية فحسب، بل امتد أيضا إلى زيارات قادته إلى بعض ولايات الوطن، ولقائه بعدد من الولاة، على غرار كل من والي ولاية أدرار، حمو بكوش، ووالي ولاية ورقلة عبد القادر جلاوي، ووالي ولاية سطيف، أحمد بادي، ووالي ولاية باتنة عبد الخالق صيودة..
ومن شأن اللقاءات التي جمعت السفير الأمريكي بمختلف قادة الأحزاب ومختلف الفاعلين في المشهد السياسي، والوزراء وولاة الجمهورية، أن يمكن ديروشر من جمع ما يحتاجه من مؤشرات قد تمكنه من بلورة تصور شامل حول الانتخابات الرئاسية المقبلة، والتي لا تزال تحتفظ بأسرارها رغم اقتراب موعدها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • كرمان

    أمريكا تطبخ طبخة جزائرية و من حين لآخر يذهب سفيرها لتَفقُّد القدر على النار وتذوُّق طعم ما يغلي فيه. السفير الأمريكي يبدو أنه منبسط من اللذة و البصل عمار غول (أم أنه الثوم؟) يذوب في الفم. مممممم!..أنكل صام يسيل لعابه…

  • صالح بوقدير

    عمار غول براح يقول واش قالو والسفير الأمريكي يضع اللمسات الاخيرة لاخراج سيناريو الرئاسيات فلا تحلب خارج المحلب يامسلم

  • ترمب

    السفير الامريكي يعلم كل شيئ..بل يعلم مالا يعلمه (عمار غول وشلتــــه)....سفراء امريكا في الوطن العربي هم البوصـــلة التي يعتمدها الرؤساء والملوك والجنرالات العرب للتحرك والتوجـــه وفق ما تريده البوصـــلة...امريكا رب الأعراب الحكام ...

  • hakim

    هذا تدخل في الشؤون الداخلية للجزائر كما ان للأحزاب التي ذهبت اليه هو خيانة للوطن و تقديم معلومات بشان البلد . هذا هو التجسس لصالح دولة اجنبية ,

  • omar one dinar

    بالسعودية يقولون خش حتى انجي. ...بالجزائر يقولون دس السطور

  • ssss

    بعد المبادرة التي أطلقها هذا الأخير “الندوة الوطنية من أجل جزائر جديدة” اللي فهم إفهمني من فضلكم

  • وسيم

    الدستور يقول أن الانتخابات الرئاسية ستجري بعد أربعة أشهر ويجب احترام الدستور

  • وسيم

    أتمنى أن تصبح الولايات المتحدة الشريك التجاري الثاني لنا بعد الصين وأن تكون المستثمر الأول يبدو أن الاهتمام الأمريكي بالجزائر زاد مؤخرا طبعا شيئ مفرح للتخلص من كوارث تدخل فرنسا في شؤوننا الداخلية، أهلا وسهلا بأشقائنا الأمريكيين في بلدهم الثانية، لكن أوجه رسالة لترامب نحن لا نريد الاسلاميين، وأنت لا تريدهم أيظا، لذلك فطردهم من الحياة السياسية أمر ضروري للحفاظ على صحة المجتمع والبلد والاقتصاد، الاسلاميين الذين لديهم أحزاب الآن كلهم لا ينتخبهم الشعب ويعتبرهم إسلاميين مزيفين، والإسلاميين الذين يمكن ان ينتخب عليهم غالبية الشعب عبارة عن متطرفين وإرهابيين لذلك وجب طرد كل ماهو اسلامي سياسي من السياسة

  • مواطن غيور

    قرات التعاليق و فهمت ان الاغلبية يتوهمون اننا نعيش في هذا العالم احرار نفعل بانفسنا ما يحلو لنا فاذا كنا في هذا الوطن غير احرار فما بالك بهذا العلم فلا الوم على قوة الغير بل اتحصر على ضعفنا .

  • مواطن غيور

    يقول الله عز وجل
    وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ
    صدق الله العظيم

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    باي صفة يلتقي السفير الامريكي بر ئيس حزب في دولة ذات سيادة و لا تعاني من حرب اهلية؟ هذا تدخل في الشان الداخلي...و روساء الاحزاب الذين يلتقون سفراء هم مجرد انذال و عديمي الشرف و المسوولية..لو كان عندهم القليل من الفهم و الدبلوماسيةفي الراس لايقنوا ان اي حزب ممثل في البرلمان و لو في برلمان فاقد للشرعية رئيسه اعلى درجة من السفير فكيف يسمح له بان يجري له استجواب...هذا هو الاستقواء بالخارج

  • أبو:شيليا

    هنا تتوقف التكنولوجيا المعلوماتية ***لا المخابرات تعلم ***ولا الأحزاب الموالية والمعارضة تعلم من هو الرئيس القادم ***هنا يتوقف علم الرياضيات كل المعادلات الأسية و الوغارتمية والتكاملية لها حل وفي نفس الوقت ليس لها حل ***على السفير الأمريكي أن يتجه نحو بلحمر لحل لغز الرئاسيات

  • محمد الجزائري

    ساحة لا نعلم راعيها
    عندما يجد الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــذئب الساحة مفتوحة وبدون حارس
    فلما لايمرح ويستحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوذ على الفريسة
    ولكن رغم ذلك لا زلنا نأمل أن هناك رجال أحرار لاتأخذهم سنة نوم

  • sam

    السفير يعلم ما لا يعلم عمار غول . و يعلم حتى ما لا يعلمه الرئيس . الكل يسبح في الفلك الامريكي

  • omar one dinar

    يا عمار أن شاء الله تطول لعمار. ...لازم لا تنم ليلا ونهارا لتنجح مبادرتك si non ملفات الطريق الطويل وظي القناديل. ...الملفات وراء الباب the papers work be hind the door. Not far. ....الكوريبسيون وما ادراك من....................دم 150000000000000000000000شهيد tomorrow very soon

  • Moh

    لاحول ولا قوة إلا بي الله . لازم يشاورو سيادهم . هل نحن حقا مستقلين أين الشعب و كلمته من كل هذا . هل إستشرتم الشعب هل يريد التأجيل أم لا . الشعب عنده مرشحين وليس مرشح واحد ولاكن أنتم وظعتوهم في العزلة كلهم منهم من أنفي و منهم من قتل . الشعب لا يؤمن بي شرعيتكم . حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • بلاد الغولة

    ما غادي يفهم فيها والو

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    منخفوش على غول يعرف يهدر و مدبلس اي متعلم شوية تاع دبلوماسية مايتكلحش ميهدرش كلش كي شي احزاب انتبانلها امريكا مدرسة في الديمقراطية و هي زيها زينا

  • لهذا يدعون للاستمرارية ؟؟؟؟

    انتخاب رئيس جديد للبلاد بالنسة للمولاة (كما يسمون نفسهم ) يعني الكثير
    انتهاء حصص التزوير في المجالس المنتخبة
    انتهاء حصص تقسيم عائدات الريع علي البرازيت
    و نطالب من الاستاذ مولود حمروش ان يترشح فهو كفؤ للمنصب و له خبرة طويلة في دواليب النظام