-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نص عليها قانون العقوبات الجديد في الباب التاسع منه

المتابعة القضائية “للغشاشين” والمتواطئين في امتحاني “البيام” و”البكالوريا”

نشيدة قوادري
  • 3986
  • 7
المتابعة القضائية “للغشاشين” والمتواطئين في امتحاني “البيام” و”البكالوريا”
أرشيف

أمر وزير التربية الوطنية محمد واجعوط، مديريه التنفيذيين بضرورة تطبيق العقوبات الجديدة ضد مرتكبي الغش خلال فترة إجراء امتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا دورة سبتمبر 2020، والمتواطئين معهم، من خلال متابعتهم قضائيا دون الاكتفاء بالعقوبات الإدارية والتربوية فقط. ودعا إلى أهمية محاربة ظاهرة الغيابات وسط المؤطرين بتسليط أقصى العقوبات.

ودعا، المسؤول الأول عن القطاع، خلال تنشيطه لندوة وطنية مرئية عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، بحضور مديريه الولائيين الـ50، المدير العام للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات مصطفى بن زمران، مدير المالية، مدير التعليم العام ورؤساء مصالح التمدرس والامتحانات بمديريات التربية، دعا إلى ضرورة الالتزام بتطبيق العقوبات الجديدة ضد المترشحين مرتكبي الغش بكل أنواعه، خلال فترة إجراء امتحاني شهادتي التعليم المتوسط “البيام” و”البكالوريا”، والمتواطئين معهم، والتي تضمنها قانون العقوبات الجديد والمتمثلة في المتابعات القضائية، من خلال التقيد بفحوى القانون 20/06 المؤرخ في 28 أفريل 2020، المعدل والمتمم للأمر 66/156 المتضمن قانون العقوبات في فصله التاسع تحت عنوان المساس بنزاهة الامتحانات والمسابقات لاسيما المواد 253 مكرر 06 إلى 253 مكرر 12.

كما ذكر وزير التربية الوطنية، بأن القضاء على ظاهرة الغيابات المتفشية في الامتحانات وسط الأساتذة الحراس والمؤطرين، تعد من ضمن المسؤوليات المباشرة لمديري التربية للولايات، والملزمين في هذا الشأن بالإعلام والتبليغ الواسعين للمعنيين قبل انطلاق الامتحانين، وتحسيسهم بالدور الهام والحساس المنوط بهم خدمة لأبنائنا وللمنظومة التربوية. فيما شدد بأن اعتماد سياسة الكيل بمكيالين ومعاقبة طرف دون دون آخر قد ضاعف عدد الغيابات عبر مختلف مراكز الإجراء.

ودعا، الوزير واجعوط مديري التربية إلى ضرورة التقيد بتجسيد تدابير وقائية وصحية صارمة تضمنها بروتوكول وقائي صحي أعد من طرف الوزارة الوصية، وصودق عليه من طرف وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات وسيلتزم به كل رؤساء المراكز وجميع العاملين بها. والذي يهدف أساسا إلى ضمان السلامة الصحية للمترشحين المؤطرين ومنع انتشار هذا الوباء تطبيقا لما ورد في المرسوم التنفيذي رقم 20/69 المؤرخ في 21 مارس 2020 المتعلق بالتدابير الوقائية والصحية لمنع انتشار هذا الوباء ومجمل النصوص اللاحقة به. فيما اعترف واجعوط باستثنائية هذه الامتحانات التي ستجرى في ظروف صعبة جراء استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • salah

    Pour le BAC ,je suis d accord mais pour le BEM,c'est encore tot pour ce genre de menaces

  • صنهاجي قويدر

    لقد فشلت التربية في تربية النشء فعوض رفع راية الصدق رفعت راية الغش عالية واكتسحت جميع الميادين من الطبيب المريض الى الاستاذ الغشاش - واسالوهم عن امتحانات الترقية ياتيكم الخبر اليقين - وشهد شاهد بل وشهود على صولان الغش وسيرانه في كيان التربية والتعليم و الحل الاوحد هو الغربلة الشاملة فالفساد لا يسقط بالتقادم وبقاؤه يهدد الاجيل القادمة تهديدا كارثيا وستصب علينا اللعنات وتلاحقنا المحاكمات التاريخية وياويلنا من المحكمة الاخروية -اعيدوا للتربية هيبتها كما كانت ايام الستينات والسبعينات على الاقل - حيث كان الطالب الجامعي قمة وقامة في التربية والاخلاق

  • حماده

    وماذا عن الغش في الجامعة؟؟؟ أليست شهاداتها أعلى من البكالوريا ؟
    أتمنى وأحلم أن تكون عقوبة صارمة بالحرمان من الدراسة عامين وأن يُلغى القانون الذي يسمح لرئيس الجامعة بتخفيض العقوبة .

  • أستاذ

    لصاحب التعليق 1 : أولا : الغش والتواطؤ موجود في 48 ولاية وفي 1541 بلدية ليس فقط في امتحان الباكالوريا بل في كل الامتحانات من الابتدائي الى الشهادات الجامعية
    ثانيا : لا وجود لشيء اسمه التواطؤات في لغة الضاذ يا أستاذ

  • tadaz tabraz

    كلام يتكرر على مسامعنا منذ سنين والنتيجة 000000000000000000000000000000000000000

  • مراد

    لا اعتقد بانه سيكون عدد كبير من التلاميذ المترشحين لاجتياز شهادة التعليم المتوسط اولا بسبب انتقال معظم التلاميذ الرابعة متوسط الى الثانوية و ثانيا و هو الاهم لا اعتقد بان اي ولي يعلم بان ابنه او ابنته انتقل الى الثانوي يغامر بفلذة كبده لاجتياز امتحان بات اختياري كما انه يمكن ان يكون سببا في تعرض ابنه او ابنته الى الاصابة بكورونا ثم انتقال العدوى الى كل العائلة. اعتقد بان الراسبين فقط من سيجتازون امتحان البيام لانهم مجبرون لا مخيرون. الايام ستكشف ذلك.

  • أستاذ

    على وزارة التربية وضع كاميرات مراقبة في كل قسم
    تتسلم المراكز الأجوبة الكتابية مع الفيديوات فمثلما تصحح الأوراق تفتش الفيديوات
    والله هناك تواطؤات في امتحان الباكالوريا في بعض المناطق