-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
طالب الحوثيين وهادي بالدخول في مفاوضات

المجتمع الدولي يدعو إلى إنهاء حرب اليـمن خلال شهر

الشروق
  • 181
  • 1
المجتمع الدولي يدعو إلى إنهاء حرب اليـمن خلال شهر
ح.م

أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا الخميس أنها مستعدة لاستئناف مباحثات السلام بعد دعوات من الأمم المتحدة وواشنطن اليمنيين إلى الدخول في مفاوضات في غضون شهر. وقالت الحكومة في بيان نشرته وكالة “سبأ” الرسمية للأنباء “ترحّب الجمهورية اليمنية بكافة الجهود المبذولة من أجل إحلال السلام في اليمن”.
وأعربت الحكومة عن استعدادها “الفوري لبحث كافة الإجراءات المتصلة ببناء الثقة وأبرزها إطلاق سراح جميع المعتقلين والأسرى والمختطفين والمخفيين قسرا”. وأعلن مبعوث الأمم المتّحدة إلى اليمن مارتن غريفيث الأربعاء أنّه سيعمل على عقد مفاوضات جديدة بين أطراف النزاع في اليمن في غضون شهر، بعد ساعات على دعوة أميركية مماثلة.
ودعت الولايات المتحدة الثلاثاء إلى إنهاء الحرب في اليمن، مطالبة خصوصا بوقف الضربات الجوية التي يقوم بها التحالف بقيادة السعودية على المناطق المأهولة في هذا البلد الفقير.
ودعا وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس كافة أطراف الصراع اليمني إلى وقف إطلاق النار خلال 30 يوما، والدخول في مفاوضات جادة لإنهاء الحرب في البلاد. وتعقيبا على دعوة ماتيس، أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن “بلادها تؤيد الدعوة الأمريكية لوقف الحرب في اليمن”، كما دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إلى تطوير الحوار الوطني بمشاركة كل القوى السياسية الرئيسية في اليمن وتحت رعاية الأمم المتحدة.
وأكد لافروف “ضرورة تطوير الحوار الوطني الواسع تحت رعاية الأمم المتحدة وبمشاركة كل القوى السياسية الرئيسية في اليمن”، حسب قناة “روسيا اليوم” المحلية.
وتأتي هذه الدعوات في خضم تداعيات قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول وتداعيات هذه المسألة على صورة السعودية. وتتعرض الرياض أيضا لانتقادات كثيرة بسبب حرب اليمن الذي يعاني من أسوأ أزمة إنسانية في العالم حاليا، حسب الأمم المتحدة.
إلى ذلك، أكدت منظمة الطفولة التابعة للأمم المتحدة (يونيسف) أن نهاية الحرب في اليمن لا تكفي لإنقاذ الأطفال في البلاد المنكوبة وسط جهود لإعادة إطلاق محادثات السلام هذا الشهر.
وأكد خِيرت كابيلاري المدير الإقليمي لليونيسف لوكالة الأنباء الفرنسية “اليوم، يواجه 1,8 مليون طفل تحت سن الخامسة سوء التغذية الحاد، و400 ألف سوء التغذية الحاد الوخيم”.
وحذر كايبلاري من أنه حتى إنهاء الحرب يأتي متأخرا للغاية لإنقاذ أطفال البلاد. وأضاف “إنهاء الحرب ليس كافيا. ما نحتاج إليه هو وقف الحرب و(وضع) آلية حكومية محورها الناس والأطفال”. وأضاف أن “الحرب تزيد من وضع كان بالفعل سيئا بسبب سنوات من انعدام التنمية” في أفقر دولة في العالم العربي.
ورحب أيضا بدعوة الأمم المتحدة لإعادة إطلاق محادثات السلام في غضون شهر. وأعتبر أن الجهود الرامية لتقديم حل سياسي خلال الأيام الثلاثين المقبلة أمر “حرج” لتحسين توزيع المساعدات.
وقال كايبلاري أن هناك أكثر من 6 آلاف طفل قتلوا أو أصيبوا بجراح خطيرة منذ بدء الحرب عام 2015. وأضاف “هذه الأرقام التي استطعنا التحقق منها، ولكن يمكننا أن نفترض أن العدد أعلى من ذلك، أعلى بكثير”.
وتدخّل التحالف بقيادة السعودية في اليمن دعماً للقوات الحكومية الشرعية في 26 مارس 2015 بهدف وقف تقدّم المتمرّدين الحوثيين بعد سيطرتهم على أجزاء واسعة من أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية.
ومنذ بدء علميات التحالف، خلّف نزاع اليمن أكثر من عشرة آلاف قتيل، فيما آلاف السكان مهددون بالجوع حاليا. وباءت آخر محاولة قام بها غريفيث لتنظيم محادثات سلام في سبتمبر الماضي في جنيف، بالفشل بسبب غياب الحوثيين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • المولودي

    إن كل مآسي حرب اليمن من قتل و تهديم و ترحيل و مجاعة و أمراض و ترويع يتحملها النظام السعودي و معه شيوخ الضلال و كل من يسايرهم و يدافع عنهم و يسمع لهم و لسوف يحاسبون أمام الله على كل قطرة دم سقطت من المعروف أن اليمن يقع بجوار السعودية و في شبه الجزيرة العربية التي تضم كل دول الخليج و التي يتشكل منها مجلس التعاون الخليجي ما عدا اليمن الفقير و الدول الأخرى كلها غنية و لقد طلب اليمن عدة مرات الانضمام الى هذا المجلس و لكن السعودية كانت ترفض بدل أن تقبل و تقدم له المساعدة و لا تمنح الفرصة لتدخل إيران الشريك في المسؤولية و الآن السعودية بالإضافة للضحايا تخسر الملايير من الدولارات في هذه الحرب .