-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

المساجد تتحول الى وكالات للزواج.. والتدين أصبح طعما لاصطياد العرسان!

الشروق أونلاين
  • 11749
  • 0
المساجد تتحول الى وكالات للزواج.. والتدين أصبح طعما لاصطياد العرسان!

الفتاة ذات الحسب والنسب، وذات الدين والأخلاق أصبحت حلما يراود شبابنا الراغب في الزواج، وغاية لبلوغها، طمعا في الحياة الهانئة وفي إتمام نصف الدين على الوجه الصحيح، إذ أصبح من الصعب التماس صفات التدين في وقتنا هذا، وباتت الفتاة تختار على معايير شكلية لا تدل بالضرورة عن حسن أخلاقها، نظرا للمغالطات الكثيرة التي تنتهجها بنات اليوم للظفر بعريس.

عندما تتحول المساجد لوكالات الزواج

كانت ظاهرة التقدم لطلب الحلال ببيوت الله مرتبطة بصلاة التراويح، أين تصطحب الأم بناتها اللائي ترغب في تزويجهن إلى المسجد، وتضع الخاطبة هذا الموعد صوب أعينها علها تظفر بين جموع المصليات بذات الدين لابنها أو أخيها الراغب في الزواج، وتطور الأمر مع مرور السنين كي تتحول هذه العادة إلى ظاهرة يمكن ملاحظتها على مدار العام وليس بالخصوص في صلاة التراويح، إذ تكتظ مساجد النساء بأعداد من الفتيات تجدهن في صلاة العيدين وصلاة الجمعة، والعجيب أن هذه الفئة ممن يقصدن بيوت الله لأغراض غير العبادة، عادة ما يأتينها بما لا يليق بها، فتجدهن متزينات بمساحيق التجميل وكأنهن خرجن من عرس قريب لتوهن، بل إن شهادة زينب وهي منظمة سابقة بمسجد بالعناصر تؤكد “أن فتيات كن يأتين المسجد أيام الجمعة وعلى عيونهن كحل ومساحيق تجميل، وبقايا طلاء على أظافرهن ما يثبت أنهن من دون وضوء، يجتمعن في إحدى زوايا المسجد أو ببيت الوضوء يتسامرن ويقهقهن، ومهمتهن الوحيدة من هذه الزيارة التلطف للعجائز من أجل خطبتهن..”، أما صديقتها هاجر والتي لاتزال متطوعه بالمسجد ذاته فحدثتنا عن فتيات يأتين لحضور حلقات التفسير وحفظ القرآن، فقط من أجل التظاهر بالتدين حسب ما أدلين لها من شهادات، بل وقد يصل الأمر ببعضهن إلى إجراء مكالمات هاتفية مع خلانهن داخل حرم المسجد عندما لا يجدن لهن من هدف.

الحجاب في المناسبات “هذا لباسي”..

بات شائعا في مجتمعنا أن الأفراح والجنائز وحتى “العزومات” العائلية، أصبحت مسرحا للاستعراض عند التلاقي، كما صارت تغتنمها الفتيات المتأخرات عن الزواج كفرصة تقربهن من مرادهن، خاصة وأن الكثيرات دخلن العرس أو الجنازة من دون عريس وخرجن بعريسين أو ثلاثة للاختيار، رغم أنهن لا يضعن المساحيق باهظة الثمن ولا يلبسن فساتين سهرة من ماركات معروفة، وبعد التقصي يتبين لنظيراتها أنها اختيرت لتكون عروسا لابن فلانة أو لأخيها بفضل تدينها وأخلاقها، وهكذا حتى تفشت ظاهرة جديدة في المناسبات الجزائرية، فكثيرا ما تلمح شابة تحتفظ بحجابها رغم أن الجمع نساء، وترفض الرقص على أنغام “الراي” متعللة بالحرام، وأحيانا كثيرة لا تتحمل الجلوس فترقص بحجابها مرددة عبارات الأغاني دون وعي، رشا شابة مثقفة في الثلاثينيات من العمر، فاتحناها في الموضوع فأقسمت أنها لأكثر من مرة تلتقي قرينات لها في المناسبات وتعجب كيف يلتزمن بلباس محتشم وسط النساء، وهن من يتبرجن في الشارع، وتقول: “عن نفسي، كنت شاهدة على خطبة بنت الجيران في حفل زواج أخي، كانت ترتدي قفطانا طويلا يعلوه حجاب، وقد كلفتني إحدى المدعوات بجمع معلومات عنها للتقدم لخطبتها، لأنها تبدو فتاة متدينة ومتخلقة ومحتشمة..”، تضيف رشا أن الفتاة ذاتها لا ترتدي غير سراويل الجينز والألبسة الفاضحة مع الحجاب أثناء ترددها على العمل..

خدعتني بالجلباب

عبد الكريم، صاحب الثلاث والثلاثين ربيعا، شاب متدين من العاصمة، يروي كيف اختارت له أمه زوجة متجلببة، يقول: “في عاداتنا تبحث الأم عما يناسب ابنها عندما يرغب في الزواج، فتختار له المتدينة الجميلة الرزينة، وهو ما كانت تبحث عنه أمي عندما التقت زوجتي في زيارة إلى ولاية أخرى، خطبتها وكانت على قدر من الجمال يزيدها جلبابها نورا على نور…”، ويواصل عبد الكريم متحسرا: “ولكن أخلاقها كانت الصفقة الفاشلة، لا تصلي ولا تطيعني في أتفه الأمور، تعصي والداي عكس ما ينص عليه الدين”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • faycel

    المتبرجة ليست عفيفة الجلباب كثيرا ما تختفي وراءه فاسدات أخلاق أما الزواج فهو يتبع النسب (العائلة) وليس البنت وفقط
    أما من يلهوا مع الفتيات قبل الزواج كل يوم فتاة فكيف له أن يستقر بزوجة واحدة طوال حياته هذا مستحيل
    (من شب على شىء شاب عليه ومن شاب على شىء مات عليه)
    الله يهدينا.... اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة

  • الاسم

    اسئل نفسك هلترضى أنت تزوجب فتاة من نفس أخلاق و العكس

  • بلقاسم

    الإسلام عبادة الله وليس عبادة الجنس......صلوا وصوموا وزكوا وحجوا و اشهدوا أن لاإله إلا الله وحده لاشريك له .....وليس ...زواج المتعة ... جهاد النكاح ..قران النكاح في المساجد .... دخول الإسلام بالنكاح ......سخرية .....

  • محمد63

    كم من متبرجة عفيفة شريفة وكم من متحجبة ومتجلببة وضيعة مستهترة.

    العبرة بالسلوك لا بالمظاهر لأن هذه الأخيرة خداعة.

  • عابر سبيل

    يا خاوتي ماتخلطوش لسنا نحن من نختار أزواجنا فالله تعالى يقول ويزوجهم ذكرانا وإناثا. إذا من كان يريد أن يتزوج بالحسن فيجب أن يكون حسن. ويجب أن تعفوا يا رجال لتعف نساؤكم. و ماهناك أفضل من الكفائة في المعيشة و الدين و الأخلاق و الجمال و النسب.

  • s

    وال متدينات حقيقيات لا احد يخطبهن
    كاين بنات تحفظن قران و ملتزمات وعلي خلق لكنهم مازالو عازبات
    ةالتي تلبس فيزو و مكياج تتزوج ناس تشوف مظاهر ربي يهدي

  • الاسم

    خطبتها واحدة وقالت ابني يريدك بجلباب إن قبلت الزواج به فأجابت اذن أنا اريده حافظا للقرآن
    وخطبت أخرى واحدة وقالت لها عليك أن ترتدي الستار فأجابت أبعين واحدة أم بكلتا العينين

  • محمد63

    كم من متبرجة عفيفة شريفة وكم من متحجبة ومتجلببة وضيعة مستهترة.

    العبرة بالسلوك لا بالمظاهر لأن هذه الأخيرة خداعة.

  • YA DOUNYA GHORRI GHAYRI

    أنا لا أأيدك ...إذا كنت أنت تحذر الناس فأنا أحذرك والله إن ضلمتها لن تسعد في حياتك أبدا تقول أنها مثل الجماد لا تتكلم و لا..و لا.....حسن نيتك إتجاهها و اسألها مابها....أتظنون أن الله فضل الرجل على المرأة هكذا يعني اسكارة في المرأة؟؟؟لا أبدا ....الله فضل الرجل من أجل ما هو مفترض أن يكون فيه من شهامة و رجولة حقيقية و الصبر على المرأة.ترددون كلكم أن المرأة ناقصة عقل و دين و أنتم في تصرفاتكم مثلها أو أكثر منها...و أين الرحمة؟و إذا طلقتها أترضى أن التي كانت زوتك قد تصبح زانية-لا قدر الله-أين الشهامة أين الرجولة أين الرحمة؟؟هذا كله سببه التكالب على الدنيا...و لعل ه

  • fatima

    تحبوا المظاهر تستاهلوا مجرد ما تلبس جلباب إنتهى أصبحت ملاك. سبحان الله.

  • ayoubrokho

    ne pas généraliser

  • Gatlato

    ربي يصبرك خويا ويجازيك

  • ملاحظ

    ( و كانت على قدر من الجمال، يزيدها جِلْبابها نور عَلى نور )
    هههههه !!!
    و خاصة اذا كان هذا الجلباب او البرقع كما في اغلب الحالات، اسود اللون ! يعني نوره مضيئ طول الحياة، لدرجة انك، لا تحتاج للكهرباء في بيتك !
    المثل الشعبي يقول :
    اللباس لا يصنع الراهب ! و الدليل اعتقد موجود في مقالكم المحترم .

  • الاسم

    خدعتني بالجلباب...خدعتني بالجلباب......COOOL

  • زائر

    الى رقم 2،
    أوافقك في الرأي سيدي ، أتمنى لك السعادة في حياتك لكن أظن ان الفراق أحسن من العيش مع إنسان لا نحبه .
    لديا اخ صارحني بنفس المشكلة و أنا ضد هذا الزواج الذي لم يعد صالحا في وقتنا و الذي غالبا ما يسبب مشاكل كبيرة للابناء لأنهم كبش فداء هذه الآفة الاجتماعية.
    و تبقى السيدات اكبر ضحايا الزواج التقليدي للأسف !

  • سمير

    المعادلة بسيطة جدا. اللي يحوس على الأخلاق يجد الأخلاق واللي يحوس على الجمال يجد الجمال واللي يحوس على المال يجد المال (إلا إذا كان ابتلاء من الله تعالى فهذا أمر آخر)

  • عبد الغني الورقلي

    الفتاة ذات الحسب والنسب، وذات الدين والأخلاق أصبحت حلما يراود شبابنا الراغب في الزواج..... إلخ !!!! أصبحت !!! ماهذا الهراء بل أجدر بك أن تقول كانت ولا تزال حلما يراود الراغبين في الزواج , لأنه حتى الشاب المنحرف يحلم بأن تكون زوجته المستقبلية ذات دين وخلق في الأساس إضافة الى بعض الصفات الأخرى كالجمال والحسب والمال .

  • حمود

    حتى لو كانت تلك التي ترتاد المسجد تتصف بالخلق الحسن و التدين
    هل بمجرد أن تخطبها أم أحدهم لما تراها في المسجد تكون قد حققت هدفا؟
    هل الرجل ملائم لذات الخلق والدين؟
    هنالك رجال لا يصلون و لا يزكون ويفعلون الكبائر تجدهم يتقدمون للبنت المتدينة للظفر بها كزوجة، وهنا دور أهل البنت..
    هل تسألون عن دين وأخلاق من يتقدم لكم؟ أم تغركم فقط المظاهر و المنصب والسيارة؟

  • سارة

    أحسكم تتكلمون من الجنة و ليس من المجتمع الجزائري ، لو أحكي لكم قصتي ستحذفون هذا المقال و تغيروا وجهة نظركم للدنيا كلها .

  • الــــــــنية او طاعة الوالدين

    حذاري من الزواج التقلدي ..نصيحة الى كل شاب ان يتريث ويدرس قضية الزواج من كل النواحي الزواج راه عشرة عمر .انا شخصيا تزوجت هده الصائفة زواج تقليدي وتم كل شيئ في 3 شهور حسب رغبة امــــــــــــي الله يسامحهااااااااااااا والله من اول ليلة زواج و انا اعيش الندم و التعاسة لم اجد لا دين لا جمال لا رومنسية لا ثقافة مجرد تمثال معقد خدعتووو في كل شيئ حتى الجسد فيه تشوهات خلقية .......الخ راني حاكم في قلبي او صابر و لكن في قررات نفسي متأكد اني من المستحيل ان اكمل حياتي ف تمثيل دور السعيد .

  • حمود

    حتى لو كانت تلك التي ترتاد المسجد تتصف بالخلق الحسن و التدين
    هل بمجرد أن تخطبها أم أحدهم لما تراها في المسجد تكون قد حققت هدفا؟
    هل الرجل ملائم لذات الخلق والدين؟
    هنالك رجال لا يصلون و لا يزكون ويفعلون الكبائر تجدهم يتقدمون للبنت المتدينة للظفر بها كزوجة، وهنا دور أهل البنت..
    هل تسألون عن دين وأخلاق من يتقدم لكم؟ أم تغركم فقط المظاهر و المنصب والسيارة؟