-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لا أجهزة ولا دواء والتسيّب يقتل المرضى.. مختصّون يدقون ناقوس الخطر:

 المستشفيات.. من السيّء إلى الأسوأ!

الشروق
  • 8404
  • 35
 المستشفيات.. من السيّء إلى الأسوأ!
ح.م

جهاز سكانير معطل منذ 4 سنوات بأكبر وأعرق مصلحة لعلاج الأورام في بلادنا.. جهاز فحص العين وتصويرها داخليا معطل بمستشفى آخر لأزيد من 5 سنوات.. أجهزة تصفية الدم لمرضى القصور الكلوي معطلة لأزيد من عامين، “محرار، بخاخة، جهاز قياس الضغط الدموي والسكري” غير موجودة في قاعات الاستعجالات.. وهنا يطرح السؤال عن المتسبب في الأمر إن كان سوء تسيير أو نهب مفضوح أو انعدام ضمير؟

جولة بسيطة في مستشفياتنا تجعلك تتحطم نفسيا وتموت حيّا إذا كنت مريضا فقيرا وفي حاجة إلى علاج عاجل، فقد تطلب الأمر من أحد مرضى السكري الذي أصيب بتعقيدات في عينه المرور عبر 3 مستشفيات جامعية لإجراء فحص على عينه دون أن يتمكن من الأمر، ففي كل مرة يصادفه القائمون على المصلحة بأن “الجهاز معطّل” ليقصد في نهاية المطاف القطاع الخاص، أما المرضى الذين يحتاجون إلى فحص السكانير و”الإيارام” الرنين المغناطيسي فحدث ولا حرج فالمواعيد بلغت عام 2019 منذ الآن وهناك من المرضى من ماتوا دون أن يحين دورهم بشهادة أطبائهم.

وأكثر ما يثير الغرابة في الأمر هي أن تلك الأعطاب باتت متكررة ومزمنة ولم تكلف وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات نفسها التحقيق في حقيقتها وخلفياتها ولم تعكف على إيجاد حلول قطعية لها رغم أنها سهلة وواضحة وتتطلب فقط جدية في التعامل معها برأي العديد من الأطباء الذين استطلعنا آراءهم، أبسطها إقرار عقود صيانة بعدية لاستعجال الحلول وخدمة المريض.

والغريب في الأمر أن أبسط الأجهزة الطبية لاستقبال وعلاج المرضى في قاعات الاستعجالات على غرار الكراسي المتحركة و”الشاريو” وآلات قياس السكري والضغط و الأكسجين.. باتت مفقودة في أكبر المستشفيات الجامعية ما يطرح العديد من الأسئلة حول نوعية العلاج قبل الحديث عن مجانية العلاج.

كمال بوزيد رئيس مصلحة الأورام “بيار وماري كوري”
السكانير متعطّل منذ أربع سنوات ولا ندري السبب!

أكّد البروفيسور كمال بوزيد رئيس مصلحة الأورام الطبية ببيار وماري كوري ورئيس الجمعية الجزائرية للأورام السرطانية أنّ أجهزة التصوير الطبي والأشعة هي أكثر ما يتعرض للأعطاب في مستشفياتنا، كاشفا عن تعطل جهاز “السكانير” بمصلحته منذ ما يزيد عن أربع سنوات والسبب غير معروف، حسب ما أوضحه فالمراسلات التي يقوم بها إلى الإدارة لم تلق أي رد.

وقال بوزيد: “هنا أنا أتحدث عن سكانير بمصلحة بيار وماري كوري بالعاصمة ولا داعي لأحدّثكم عن “سكانير” عين صالح الذي تأثر بالزوبعة الرملية وهو في غلافه أي إنه لم يستعمل أبدا ومنذ ذلك لم يصلّح إلى الآن”.

وعدّد المختص حالات خلل التجهيزات المختلفة خاصة “الماموغرافي” عبر الولايات الداخلية، ما جعلهم في مرميين في حالة إهمال تامة.

واستغرب المتحدث تكرر الأعطاب على مستوى التجهيزات المختلفة في القطاع العمومي دون تسجيل ذلك في القطاع الخاص الذي يشهد نفس الإقبال.

وأكد بوزيد أنه أمام هذه الوضعية ما على الطبيب سوى توجيه المريض نحو القطاع الخاص لإتمام علاجه وهو ما يسبب حرجا كبيرا للمحتاجين والفقراء ويكون سببا في تدهور حالتهم الصحية.

البروفيسور طاهر ريان رئيس مصلحة أمراض الكلى بمستشفى “بارني”
الأزمة المالية أطالت عمر الأعطاب ولابد من عقود صيانة وقائية

أكد البروفيسور طاهر ريان رئيس مصلحة أمراض الكلى بمستشفى بارني أنّ كثيرا من أجهزة الدياليز تتعرض لأعطاب متكررة ورغم توفر مصلحته على تقني لصيانتها إلا أنه يعجز أحيانا بسبب انتهاء صلاحية قطع غيارها ما يدفعهم إلى مراسلة الإدارة لاقتناء قطع غيار جديدة لكن انعدام المال وغلاءه يؤخر الأمر ليستمر الخلل على مدار شهور وأحيانا تفضل الإدارة كما قال اقتناء جهاز جديد، لاسيما أن عمر جهاز الدياليز لا يجب أن يتعدى 7 سنوات على أكثر تقدير.

ودعا ريان إلى ضرورة إقرار حلول عاجلة ومنها عقود صيانة وقائية مع بعض الممونين وكذا عقود صيانة بعدية حيث إن المديرين يرفضونها لغلائها وتكلفتها إلا أنها تعد مفيدة وأنفع بكثير وتجنبنا ضعف ما يصرف حاليا طبعا مع اليقظة لكل ما قد يشوب الأمر من تلاعبات واحتيال.

مصطفى خياطي رئيس “الفورام”
سوء التسيير واللامبالاة سبب مصيبة مستشفياتنا

فضّل مصطفى خياطي رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث “فورام” التعليق على واقع الأعطاب المتكررة والمزمنة لبعض التجهيزات في المستشفيات والمؤسسات الصحية بـأن الأمر إذا أسند إلى غير أهله فانتظر الساعة” في إشارة منه إلى سوء التسيير الذي تتخبط فيه مؤسساتنا الصحية وسياسة الإهمال واللامبالاة المنتهجة بشكل دائم، حيث قال إن سوء التسيير واللامبالاة هي مصيبة مستشفياتنا.

وعاد خياطي في حديثه إلى سنوات السبعينيات عندما تحدث عن مخطط وطني آنذاك لاقتناء أجهزة سكانير في كل دائرة غير أنّ الذي وقع هو الاقتناء غير الموحد لتلك الأجهزة ما جعلنا في كل مرة نستنجد بشركة معينة لتصليح أعطاب متكررة وكان الأولى يقول خياطي اقتناء الأجهزة من شركة واحدة وإجبارها على فتح مصنع لها بالجزائر لتوفير قطع الغيار في بلادنا بدل اللجوء إلى استيرادها بالعملة الصعبة بين كل حين وآخر.

وقال خياطي استنادا إلى تصريحات سابقة لوزير الصحة عبد المالك بوضياف إن من أصل 400 جهاز سكانير 200 جهاز معطل ومنها ما لم يشتغل أبدا، مؤكدا غياب استراتيجية وطنية لصيانة الآلات ومتابعة تشغيلها.

وركز المختص على عدم تكوين المهندسين المشرفين على تشغيلها فالكفاءة منعدمة وأحسنهم يمتلك بكالوريا بينما يفتقد آخرون المستوى أصلا وجدوا أنفسهم في مناصبهم بعد خبرة في المجال وحاجة لسد الفراغ.

واتّهم خياطي بعض مديري المستشفيات والمؤسسات الصحية بالتماطل في متابعة ملف الأعطاب حيث إنهم لا يتجندون بما يكفي لإصلاحها وتبقى مراسلات التبليغ عن العطب والمطالبة بتصليحه عالقة في مكاتب المديرين عكس القطاع الخاص الذي يتحرك فورا لتصليح أي خلل ويتنقل بنفسه خارج البلاد إذا تطلب الأمر ذلك.

فتحي بن أشنهو مختص في الصحة العمومية:
“السابوتاج” وراء تعطل الأجهزة في المؤسسات الصحية

أوضح فتحي بن أشنهو طبيب مختص في الصحة العمومية أن هنالك شروطا ومعايير لاستعمال كل جهاز مهما كان حجمه وقيمته سواء في المستشفى أم في المؤسسة الصحية الجوارية ومن أهمها التنظيف قبل الاستعمال وبعده لاسيما بالنسبة إلى بعض الأجهزة التي يستعملها كثير من المرضى وقد تكون مصدر عدوى لمن يليهم على غرار البخاخة لمرضى ضيق التنفس فقد تكون سببا في الإصابة بالسل أو غيره من الأمراض المعدية إذا لم تطهر وتنظف بعد كل استعمال.

ومن أهم شروط استعمال التجهيزات الطبية الكفاءة، فلا يكفي، يقول محدثنا، أن تمتلك مؤسسة صحية جهازا ما مهما كانت جودته دون كفاءة في تشغيله وضبطه.

وعاد المختص في تصريحه إلى عدم جدوى تدشين المؤسسات الصحية هنا وهناك دون التفكير الجدي في استراتيجية وطنية لتخصصاتها أو تجهيزاتها، فبعض العيادات الجوارية لا تتوفر حتى على محرار أو جهاز بسيط لقياس الضغط الدموي.

بن أشنهو قال: “إننا في بعض الحالات حمّلنا تلك الأجهزة أكثر من طاقتها وشغلناها أكثر مما يجب لذا تعرضت للعطب في غياب عنصر آخر هام وأساسي هو عدم التكوين والصيانة أي إنه لا يوجد كفاءة في الاستعمال.”

ووضع بن أشنهو أصبعه على الجرح عندما تحدّث عن “السابوتاج” من قبل بعض المحسوبين على قطاع الصحة ومن قبل بعض رؤساء المصالح الذين يفكرون في مصالحهم الخاصة فقط وأضاف: “لابد من فقع الدملة فالسكين بلغ العظم”، فهناك أجهزة باهظة الثمن اقتنتها الجزائر لكنها للأسف لم تستغل سوى بضعة أشهر فقط وبعدها ركنت إلى الزاوية.

واتهم المتحدث بعض الأشخاص في المستشفيات بتعطيل عمدي للأجهزة والتماطل في تصليحها للبزنسة بالأمر على حساب صحة المرضى بتواطؤ مع الخواص حيث يحول إليهم مرضى المستشفيات مستغربا توجيه المريض من القطاع العمومي نحو القطاع الخاص.

وتساءل المتحدث: “لماذا لا يوجد مصلحة مركزية للإعلام والتبليغ عن كل التجهيزات التي بها عطب”.

وتابع بن أشنهو قائلا: “إن نظامنا الصحي من الناحية النظرية يعد من أحسن الأنظمة لكن القائمين عليه للأسف لم يدمجوا معه “التسويق الصحي”.

فيصل أوحادة رئيس الجمعية الجزائرية لمرضى السكري:
أكبر المستشفيات في الجزائر لا تحتوي على آلات لقياس السكر

كشف رئيس الجمعية الجزائرية لمرضى السكري فيصل أوحادة أن أكبر المستشفيات الجامعية في الجزائر تفتقد آلات قياس السكري في الدم، حيث تطلب قاعات الاستعجالات من المرضى العودة إلى ديارهم واصطحاب آلة قياس السكر وهذا ما يتسبب للكثير في مضاعفات صحية خطيرة تصل إلى الموت خاصة في حالة النزول الحاد لنسبة السكري في الدم. وأضاف المتحدث أن أغلب العيادات الجوارية بدورها تفتقد آلات قياس السكر في الدم، بالنسبة إلى تحاليل مرضى السكري فإنها منعدمة في المؤسسات الصحة العمومية ما يضطر المرضى إلى إجرائها عند الخواص بمبالغ مرتفعة، وانتقد المتحدث الطريقة البدائية التي تتعامل بها المستشفيات لعلاج القدم السكرية حيث تتوجه إلى البتر مباشرة وهذا بسبب غياب الأجهزة والفحوص الطبية الحديثة، ومن المرضى من لم يجد حسب أحادة حتى مكانا لبتر قدمه، وفي ما يتعلق بالنساء الحوامل المصابات بالسكري فحدث ولا حرج حيث يؤكد أوحادة أن أغلب مصالح التوليد لا تملك الإمكانيات ولا الأجهزة للتكفل الأمثل بهن ولسان حال الأطباء: “اذهبوا وموتوا في بيوتكم..”

سعداوي رشيد رئيس جمعية المصابين بالأمراض التنفسية
أكبر مصالح الاستعجالات تفتقد كراسي متحركة لإسعاف المرضى

انتقد سعداوي رشيد رئيس جمعية المصابين بالأمراض التنفسية غياب أبسط الوسائل الطبية في المستشفيات، مؤكدا أنه اصطحب مريضة قاربت التسعين من عمرها إلى مصلحة الاستعجالات بمستشفى مصطفى باشا حيث لم يجد حتى كرسيا متحركا لحملها ما اضطر أهلها إلى إرجاعها إلى المنزل وهي في حالة متقدمة من المرض، وأضاف المتحدث: “قبل أن نتحدث عن غياب الأجهزة الطبية في المستشفيات فإن أبسط وسائل استقبال المرضى في قاعات الاستعجالات مفقودة وهذا بسبب اللامبالاة، وكشف محدثنا أن أغلب أدوية المصابين بالأمراض التنفسية غائبة تماما في المستشفيات ما يجعل المرضى يعانون الأمرين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
35
  • شخص

    أنا أعمل في مستشفى و ألخص لكم بصراحة المشكلة (( الطبيب و الممرض يكرهون المريض )) !

  • رايس حميدو

    الى المتخلف من بلاد العبيد والعياشة Contrôleur
    لم أستغرب من ردك يا حقود لأنكم بكل بساطة معدومي المشاعر ، لأنكم متعودين على الذل،
    نحن ننتقد الذات للأحسن ، سينتهي المسجد الكبير ( 3 أكبر فى العالم) و نبني مستشفيات
    و هذا يحرقكم ، هل تجرأ يا عياش أن تنتقد (مامادو 6) و ما يفعله بكم.

  • samia

    صدقوني عندما شاهدت الصورة اعتقد انها مجزرة حدث في الجزائر ولكن عندما تاملت في العنوان ظهرة الكارثة اكبر ان المجزرة في حق مرضى لهم الحق في الدواء وتوفير لها العلاج ربي وكيلكم يا مسؤولين يا سراقين لا ظمير مهني ولا فعالية ولا شء ربي يهديكم افستو الجزائر وشعبها وبعدها الشعب يروح ينتخب يخي شعب قاطوا الانتخابات وقاطعوا المتورطين في هذه الازمة

  • جزائري - بشار

    نقطة مهمة بالمقال ذكر فيها ان المستشفيات مجهزة لكن في نفس الوقت معطلة
    وهذه النقطة تطرح اكثر من تساؤل

    وحسب راي لن تكون هذه التجهيزات بعيدة عن مافيا الفساد مثل استيراد اللحوم من البرازيل للتغطية عن الكوكايين
    ونفس الشيء استيراد اجهزة مستعملة من قبل وبيعها مغلفة على اساس انها جديدة وهذه طريقة اخرى لنهب اموال الشعب باحترافية مقننة
    من يحاسب هؤلاء الفاسدين المجرمين الذين يعبثون بحياة الجزائريين

    لحوم فاسدة
    سيارات مغشوشة
    تجهيزات معطلة

    الآن فهمت لماذا مسؤولينا حين يمرضون يفرون لفرنسا وحين يشترون سيارات وملابس يجلبونها من الخارج
    لانهم يعلمون ان كل ما يدخل الجزائر مغشوش فاسد

  • العباسي

    مواضيع مثل هادا الشروق تقدمه للمخزن المخربي مثل السيروم من ينقد من الغيبوبه كما لا يخفى عن الجميع المخرب في ورطه وازمه اقتصاديه والانفجار على وشك فتجده يعبر و يكلم على انه الجزائريين وكانه يقول للبه المخاربه انضرو بلد بترول و غاز وله ازمه في صحه حتى رد ولد القدور من كذب قطع الغاز على المخرب وكانه يقول انضرو الجزائر بحاجه للمخرب رغم المشاكل

  • العباسي

    Contrôleurالمخربي المتصهين على الاقل في الجزائر الاعلام يتكلم بكل حريه في مخربك حوامل يلدن على الارصفه و مرضى يموتون عند ابوبا المستشفيات و السبب ليس لهم امولا لتداوي اما الجامع من سيقضي على المنتفخ وعن قريب سيتسول من الخليج ليشيد اكبرمنه كما فعل المقبور حسن طز عندما شيد بومدين رحمه الله حجامع قسنطينه جامع الجزائر شيده بثروات الشعب من حبا الله الجزائر بها لا بتسول ونهب من الشعب كما فعل حسن التاني السفاح

  • سي الهادي

    ليست مستشفيات إنما ملتقى مفترق الأرواح البريئسة .

  • bledare

    أكبر مصالح الاستعجالات تفتقد كراسي متحركة لإسعاف المرضى, أكبر المستشفيات في الجزائر لا تحتوي على آلات لقياس السكر, سوء التسيير واللامبالاة سبب مصيبة مستشفياتنا
    l’Algérie et mieux que la suisse il est ou ?????

  • abdel

    Nous les corsaires laissés par les Ottomans et le colonialisme Français nous sommes indomptables qu'avec al3assa. Walafnaha bla hya manadakhlouch assaf.

  • عبد المالك مالك

    والحل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • رايس حميدو

    هذه مهزلة أكبر من الكوليرة ، أين الوزير أين الرئيس الحكومة ، أين الرئيس، أين البرلمانين
    أين الأحزاب أين الجمعيات أين الأئمة أين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • م وهران

    ...جهاز سكانير معطل منذ 4 سنوات بأكبر وأعرق مصلحة لعلاج الأورام في بلادنا.. جهاز فحص العين وتصويرها داخليا معطل بمستشفى آخر لأزيد من 5 سنوات.. أجهزة تصفية الدم لمرضى القصور الكلوي معطلة لأزيد من عامين....والدولة تشتري احسن واجود ما يوجد في الكون من الردارات لكشف المخالفين للسرعة المحددة . وب اغلى الاثمان ..الفهم من دالك ان الجزائر فيها حكومتين حكومة فقيرة تخدم الشعب وحكومة غنية تقمع.. الفاهم يفهم.

  • ابي

    رقم..01.....اللهم انا نعوذبك من الخبث والخبائث............... من أي جنس أنتم..؟

  • ترمب

    السيد محسن عباس رئيس حزب الارسيدي..صرح بالدليل والوثائق أن زوجة مايسمى وزير الصحة نقلت الى مستشفى بباريس لأجل الولادة..................أليس الزمن الاستعماري أفضل وأجمل وأحسن......

  • guod

    كيف لوجوه عندما تراهم ترى الميزيرية و البؤس،الاسنان منعدمة،كيف لمسؤول لا يهتم بمنظره تريده ان يهتم بشؤون الناس،الاشياء التي نسميها بسيطة هي خير دليل على قدرات الاشخاص

  • fakou

    Plusieurs fois on accuse l'état, alors que le problème est au niveau de la population, l'état achète un scanner pour des millions de dollars et voila qu'un travailleur de l’hôpital ou d'ailleurs le sabote parce-qu’il a un intérêt quelque part. Après il va à la mosquée pour prier pour que ALLAH lui pardonne, il oubli une chose que nous les Algériens nous ne pardonnerons pas

  • الصيدلي الحكيم

    شعب الله غالب عليه.الأطباء المقيمين مطلبهم ارئيسي هو توفير التجهيزات و الإمكانيات من أجل التكفل التام و الأكمل بالمريض و لكن الشعب الخديم كان ضد اضراب الأطباء بسبب أنه شعب مخنث و حقود كأنه عند مرضه سيتم تحويله نحو مستشفيات أوروبا للإستشفاء

  • med

    Tant que nos dirigeants se soigne à l'étranger, tant que les clinique privés se multiplient, il n'y aura aucun avancement ! même chose avec l'éducation

  • محمد

    هذا هو الطب المجاني، شر البليه ما يظحك، لا يوجد شئ بلا مقابل، والله اليوم قادم لا نجد من يستقبلنا في المستشفيات شعب يشتم و يسب الاطباء و يتركو المتسبب الرئيسي في هذه المصيبه، لا يوجد شعب في العالم يرضي برئيس معاق لا يتكلم الا هذا الخلق مصيبه انت فيها يا جزائر.

  • احمد

    إلى مجبر على التعليق...الاطباء المقيمون هم خيرة المجتمع احببت ام كرهت الموضوع في واد وانت في واد آخر سبب مشاكل المستشفيات هم محدودي الفكر الذين يعينون بالواسطة فكيف يعقل ان يكون المدير بشهادة ليسانس مسؤول عن بروفيسور 40 سنة او اكثر دراسة دون توقف ...مثلكم ينتقد الطبيب والمعلم والاستاذ الجامعي على انهم مقصرين دون التمعن في المسؤول الحقيقي عن التقصير... في حين تطبلون وتلتفون وتصفقون و تلهثون وراء سياسيون يتميزون بالبلادة والكذب والاحتيال رغم انكم تلدغون من طرفهم مرات ومرات لكن بدون اتعاظ

  • Sweden

    Il faut faire soigner bouteflika dans c est hôpitaux car , nos ministres pense que nous somme mieux que la Suède .....et très avancés ......

  • جزائري

    عندما تجد خرابا فابحث عن الاعراب. ابن خلدون لم يخطىء وليست عنصرية بل الحقيقة القاءمة منذ قرون وهي مستمرة الى يومنا هذا

  • وناس فرنسا

    بوضياف وزير الصحة السابق قال ما نملكه من تجهيزات في مستشفياتنا في الجزائر
    لا تملكه إلا أمريكا ودولة أو أثنين من أروبا !!!!!

  • الحيلالي بوراس

    تابع.... من الاستعجالات الجوارية لان وجودها اصبح بلا معنى لا اخصائيين و لا عتاد الحل هو توحيد هذا القطاع الحساس مع اخذ بعين الاعتبار منشئات صحية في الدوائر الحديثة النشأة اعرج الآن على مزايا التوحيد فالمسؤول يكون واحد على القطاع يحاسب و يتحاسب عوض تقاذف الاخطاء بين المسيرين التسيير المالي يجنب الفوضى الحالية القرار يصدر عن جهة واحدة بدل جهات احصاء متطلبات الصحة طبقا لاهمية المنطقة اما التقطيع الحالي فلا يخدم لا الميزانية و لا المواطن

  • الحيلالي بوراس

    المثل القائل كثرة الربان تغرق السفينة يا سيدي الكريم خذها مني انا موظف قديم بالميدان الصحي خذت التجربتين القطاع الصحي و التقسيم الحالي الاستشفائي لوحده و الجواري لوحده مردود القطاع الصحي اجدى و انفع للمواطن بدل الخلبطة الحالية في كل بلدية تجد من ٣ مسيرين الى ٧ مسيرين التشردم و التمزق لهذا القطاع تولدت عنه مشاكل لا حصرة لها منها الذمة المالية خاصة بكل هيئة مما تمخض عنه زيادة في ميزانية الصحة ب ٥٠ % زيادة على ان الجوارية لا تتمتع بادنى عمل اخصائي ضف الى ذلك الضغط الذي اصبح على الاستشفائي هجرة المرضى تابع...

  • Contrôleur

    لاتقلقوا سيشيدون لكم احسن المستشفيات بعد الإنتهاء من المسجد عام ٢٠٤٩

  • حسان

    هذا هو النلاط تاع باطل.الوستشفى ما عندهش دراهم.الخدمة يقدمها المستشفى و الدراهم تاع الاشتراكات يديهم صندوق الضمان الاجتماعي.روحو شوفو شحال يخلصوا الخدامة تاع الصندوق. انظروا كيف هي مكاتبهم و مقاراتهم بينما المستشفى لا يستطيع شراء المعدات او تحسين الوجبة..اضن انه يجب على الضمان ان يعوض الاشعة و السكانير و التحاليل عند الخواص بطريقة جيد ة حتى يتم تخفيف الضغط على معدات المستشفى العمومى.هذا هو المعمول به في فرنسا و اوروبا.

  • مسعو

    A mon avis il faut faire un audit pour chaque. service ( voir les moyens materiels , humains et
    aussi les procedures de travail

  • Mino تونس

    سيذكر التاريخ ان اطباء شبان جزائريين ( الاطباء المقيمين ) وقفوا و حاولوا تحسين الاوضاع و شرحوا مرض القطاع للجميع الجاهل قبل المثقف
    و انهم ضحوا باجمل ايام حياتهم و وقتهم و اعصابهم و اجورهم في سبيل ذلك
    لكن كما يقول المثل : اذا كان الجهل ميزة فمن الغباء ان تكون حكيما

  • غايضو الحال

    مرات نقول علاش ستقلينا يا ربي خسارة من بلاد

  • محمد

    ولد قدور متفائل بارتفاع أسعار النفط ووصف الغاز الصخري بهبة من الله ودافع عن منح المغرب ما قيمته 121 مليون$ من الغاز الجزائري! كم نبني من مستشفى ب121 مليون$! أتمنى أن يتبخر الغاز الصخري ولن يجدوه لأن الفساد والنهب لن يتوقف!

  • ملاحظ

    مستشفيات هذه لا ترقى لمعتقلات لتعذيب بعراق والوزارء بكل ازدراء ووقاحة يقول لا علاج بدون بطاقة الشفاء وهو حقه في العلاج لا يناله ولا الصهاينة والكيان الصهيوني وما عملوهاش لفلسطينين وانتم فعلتوها وتبرروا لستر الفضيحة بكل استفزاز والنفاق واهانة للمرضى الذين لا نجد اي مستشفى لائق ولا ترقى لمراحض اخر مستشفى باوروبا وانتم وعائلاتكم تعالجون باطل عندهم في افخم مستشفيات ولو بزكام حتى وزير الصحة مع زوجته وهذه هي دولة الكوكايين التي تحكمها زواف فرنسا ووزاء يقذفون شعبهم ويتجاهلون القطاع الصحي مزرية اللي قالونا خير من فرنسا واوروبا لدرجة وزير الصحة ارسل زوجته لولادة بفرنسا الله لا تربحكم

  • كريم

    السؤال المطروح في بلادي من يحاسب من؟ مع احتراماتي ادا كان المسؤول الاول على القطاع فاشل بتدخلاته و بتصريحاته في زمن الكوليرة والبوحمرون عندما اصبحت المستشفيات المكان المفضل لتسكع المنحرفين والمتشردين عندما اصبح العمال الوقاية والامن داخل المستشفيات يزاولون عملهم وهم تحت تأثير المخدرات عندما اصبح الطبيب يكشف على مئاة الاشخاص بدون وسائل عندما اصبح الدواء غير متوفر في الصيدليات فما بالك بالمستشفيات عندما اصبح التوضيف في المستشفيات لا يخضع لمعايير وتكوين برأيكم من المسؤول عن كل هدا ومن يحاسب من انه التعفن ويجب استأصال العضو المتعفن هدا حال بلادي (العقل السليم في الجسم السليم)؟

  • عبد الرحمان الجزائري

    حب الكرسي و المال و الجاه انساهم انهم مسؤولون آمام الله فويل لكم من غضب الله و من دعوة مظلوم

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    الحمد لله الكل اجمع على ان السابوتاج من اسباب تعطل جل اجهزة الكشف و إذا عرف المستفيد بطل العجب
    الخواص ............ و ياتي اليوم المقيمين و يقولك منخدمش في السبيطار خليني نروح نخدم وحدي
    يريدون القضاء على العلاج المجاني في البلاد و الطامة الكبرى الناس الغلابى معلبلهاش