-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مصمم الأزياء المصري هاني البحيري للشروق العربي:

 الوطن العربي مصدر إلهام وإبداع

سالي الزيتوني
  • 806
  • 1
 الوطن العربي مصدر إلهام وإبداع
ح.م

مصمم أزياء عربي، يتميز ببصمة وطراز خاص، استطاع أن يثبت نفسه، ويحضر في أهم ساحات الموضة العالمية. هاني البحيري، مصمم أزياء مصري، برز اسمه ولمع في عالم الموضة، منذ سنوات عديدة، بعد أن اختارت تصميماته أهم نجمات الوطن العربي. كما أنه شارك وبقوة منذ سنوات عديدة في أسبوع الموضة بباريس، ليتألق بين أهم مصممي الأزياء في العالم، واستطاع أن يضع بصمته في عاصمة الموضة.

من الملاحظ، في الفترة الأخيرة، زيادة عدد مصممي الأزياء، في الوطن العربي. كلمنا عن رأيك في الجيل الجديد من مصممي الأزياء..

طبعا، أنا من أهم الداعمين لتتطور صناعة الموضة والأزياء، خصوصا في الوطن العربي، وسعيد جدا بإقبال الأجيال الجديدة على هذا المجال والعمل به، وأرى العديد من المواهب التي بالفعل برزت وسطع نجمها، وهذا طبعا، يدعو إلى الفخر بهم. ولكن في نفس الوقت، يوجد الكثير من الدخلاء الباحثين عن الشهرة فقط، ولا يملكون أي موهبة، إلا أنهم يفشلون سريعا ولا يستطيعون الصمود طويلا في السوق.

ما النصيحة التي تقدمها إلى الأجيال القادمة من مصممي الأزياء؟

أنصحهم بالبحث عن أفكار جديدة خاصة بهم، ووضع بصمة وهوية خاصة بهم، مع مراعاة متطلبات السوق، بالإضافة إلى الإلمام بكل مهام المهنة، وتثقيف أنفسهم، ولابد من أن يكون لديهم فكرة شاملة وواسعة عن مجال تصميم الأزياء.

هاني البحيري من مصممي الأزياء العرب القلائل الذين استطاعوا الوصول إلى العالمية. من وجهة نظرك، هل هناك فرق بين معايير تصميم الأزياء عربيا وعالميا؟

لا يوجد فرق، فأنا أصمم أزياء تحمل اسم هاني البحيري بالطابع الخاص به، سواء للعرض في الوطن العربي أم في باريس أم أوروبا عموما، فأحب أن أضع بصمتي التي تتميز بالأناقة الشرقية والاحتشام، فأعمالي لا تخدش الحياء والأناقة لا علاقة لها بالعرى.

ماذا عن رأيك في المرأة العربية وعلاقتها بالموضة والأناقة؟

المرأة العربية من أجمل نساء العالم، وأكثرهن اهتماما بالموضة والأزياء منذ قديم الزمن، وهذا على مختلف طبقاتها، ومهما كانت إمكانياتها بسيطة.. فمثلاً، تعتمد على الخلطات الطبيعية للعناية بجمالها، كما أنها تهتم باختيار أزيائها بعناية فائقة.

حدثنا عن أهم ما يميز المجموعة الجديدة لهاني البحيري من ألوان وخامات وخطوط؟

تتنوع المجموعة الجديدة بين الطويل والقصير، وبالطبع، أهتم في شغلي بالتطريز اليدوي بخامات عالية الجودة من الكريستال والماس والسوارفيسكي والخرز مع استخدام الأقمشة الراقية كالحرير، الشيفون، الكريب، التفتا والتل، بالإضافة إلى إدخال خامات كالريش والفرو، وذلك لإبراز إطلالات متنوعة ومختلفة تجذب انتباه المتابعين، سواء بمصر أم في الخارج بفضل الله.

هل يمكن يوما أن نسمع عن أكاديمية أو مؤسسة تهتم بتعليم التصميم والموضة تحت إشرافك؟

طبعا، بالفعل، يتم الآن إنشاء قسم تابع لوزارة الصناعة تحت إشرافي من أجل تعليم تصميم الأزياء. وسيحصل الشباب والفتيات بعد التخرج على شهادة قيمة ومعتمدة بالإضافة إلى دعم الدولة لهم.

ترتدي تصميماتك نجمات الصف الأول في الوطن العربي. من هن أهم سفيرات أزياء هاني البحيري، اللائي يعتز بالتعاون معهن؟

بالطبع، كلهن أعتز وأفتخر بالتعاون معهن، وتجمعني بهن صداقة طيبة حتى مع الجيل الجديد، لكني ما زلت أتذكر الصبوحة.. فهي أول فنانة لفتت انتباهي، لأهمية الجراند سواريه، وهي أول فنانة ارتدت من تصميمي، أيضا الجميلة يسرا، هي من أقرب الفنانات إلي، وهي من عرفتني على المطربة الراحلة وردة الجزائرية، التي أعتز بأنها أعطتني الثقة للتصميم لها، وكانت دائما تطلب أن الفستان يكون أنيقا، وعمليا، لتستطيع التحرك بحرية على المسرح.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • جزائري حر

    هه لمصاروة مخوخة في الخياطة والجزائريين مخوخة في الإستراد يستوردون كل شيئ حتى من يلعب لهم كرة القدم. الله يبارك الله يكثر منهم باه باه يشاركو العبر في تعفين العالم