-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أمرت بتصحيح الأخطاء لتفادي ظهور اختلالات جديدة تمس بالقوانين

الوظيف العمومي يوافق على تعديلات القانون الخاص لموظفي التربية بشروط

نشيدة قوادري
  • 19857
  • 8
الوظيف العمومي يوافق على تعديلات القانون الخاص لموظفي التربية بشروط
منير. إ

وافقت المديرية العامة للوظيفة العمومية، “بتحفظ”، على جملة المقترحات التي رفعتها وزارة التربية، لتعديل القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين لقطاع التربية، أين طلبت منها ضرورة رفع هذه التحفظات بتصحيحها وإعادة إدراجها في مرسوم جديد تفاديا لظهور وضعيات واختلالات جديدة من شأنها المساس بمصداقية القوانين، الأمر الذي وضع الوزارة في مأزق مع الوظيفة العمومية بسبب “معطيات مغلوطة”.

ردت المصالح المختصة بالمديرية العامة للوظيفة العمومية، في مراسلة رسمية شهر أكتوبر الجاري، على مقترحات تعديل القانون الأساسي لمستخدمي القطاع وهو المشروع الذي سبق لوزارة التربية الوطنية أن رفعته شهر أفريل الفارط، بصفة انفرادية دون إشراك الشركاء الاجتماعيين، رغم أن اللقاءات المشتركة آنذاك مع النقابات المستقلة كانت جارية عن كثب ودون توقف، قد بلغت 50 اجتماعا آنذاك ولم تختتم، حيث أعلنت الوظيف العمومي في منشور جديد لها عن الموافقة على بعض التعديلات المتعلقة أساسا بترقية أستاذ المدرسة الابتدائية في الصنف 12 بدل 11 لكن بشرط “تعجيزي” وهو ضرورة احترام منتوج تكوين المدارس العليا للأساتذة الذين ينتمون أيضا لنفس الصنف وهو 12، من خلال الالتزام باحترام مبدأ الإنصاف بخصوص سنوات التكوين، وهذا الأمر يعد تعجيزيا ولا يمكن تطبيقه على أرض الواقع.

وبخصوص مطلب الوزارة الوصية بإعادة تصنيف “أسلاك الإدارة”، ويتعلق الأمر بمدير مدرسة ابتدائية في الصنف 16، مدير متوسطة الصنف 17 ومدير ثانوية في الصنف 18، أكدت المراسلة نفسها أن الوظيفة العمومية توافق على التعديل بصفة مبدئية لكن شريطة أن تعيد النظر في تصنيف سلك المفتشين خاصة مفتش التربية الوطنية الذي تم وضعه “خارج التصنيف” أي أعلى رتبة، على اعتبار أن هذا التصنيف يعد غير مطابق للنصوص القانونية الواردة في المرسوم الرئاسي 07/304.

كما أعلنت الوظيفة العمومية عن رفض إعادة تصنيف كل من مستشار التربية والنظار “بدرجتين “كاملتين وليس بدرجة واحدة كما تنص القوانين، أين طلبت من المصالح المختصة على مستوى الوزارة الوصية، ضرورة الاستعجال لإعطاء أهمية قصوى لمضمون المراسلة بالعمل على رفع “التحفظات” والالتزام بالشروط المحددة من خلال استدراك الأخطاء وإعادة إدراجها في مرسوم جديد تفاديا لظهور وضعيات واختلالات جديدة من شأنها المساس بمصداقية القوانين.

وفي نفس السياق، قامت الوظيفة العمومية بتوجيه المراسلة نفسها لمفتشيات الوظيفة العمومية الموزعة عبر الوطن، لتعطيل الترقيات التي أعدتها الوصاية إلى حين إعادة تعديلها بما يتناسب والقوانين سارية المفعول.

وفي الموضوع، اعتبر الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال بنقابة “الكناباست”، مسعود بوديبة، تعديلات القانون الخاص لأسلاك وموظفي قطاع التربية الوطنية بأنها غير قانونية، وبالتالي فالوزارة-حسبه-قد كشفت من خلال تصريحاتها عن الإرادة المبيتة للمساس بفلسفة القانون الذي كان ثمرة نضالات وتضحيات جسيمة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • زهير

    السؤال المطروح لماذا رفضت الوظيفة العمومية ترقية النظار والمستشارين بدرجتين كاملتين في حين وافقت على ترقية مدير الثانوية بدرجتين كاملتين من 16 الى 18 هل النصوص القانوية تطبق على سلك ولا تطبق على سلك أخر أين مبدأ تكافؤ الفرص وهل هو قانوني أن يكون الناظر نائب المدير ورئيس المصلحة البيداغوجية أقل تصنيفا من الاساتذة الذين يشرف عليهم وهل يعقل أن لا يستفيد الناظر من منحة المنصب الثاني أو منحة المسؤولية كما هو معمول في باقي القطاعات

  • محمد

    على اي اساس التفرقة بين مدير ابتدائية و متوسطة وثانوية ... فعلى ارض الواقع مدير الابتدائية واساتذتها يبذلون مجهودا اكبر من اخوانهم في المتوسط والثانوي ... فالمدير كثير المهام الى درجة الجنون بلا مشرفين تربويين او ناظر او مقتصد او مسير للمطعم المدرسي يقوم بكل المهام الادارية و التربوية و تسيير المؤسسة والمطم المدرسي ... كما ان استاذ الابتداءي يدر موادا مختلفة و يتعامل مع اطفال صغار من الصعب التعامل معهم ..... اين الانصاف

  • متقاعد كي الناس

    نوكلوا عليكم ربي نحن الاساتذة التعليم المتوسط المتقاعدون منذ 2011كنا عملنا في الميدان اكثر من 35سنة بصنف 11 بعدما كنا قبل تعديل التصنيف الوظيف العمومي في الدرجة 14 صنف1ثم قاموا بتصنيفنا الى سلم11وعندما احيلنا للتقاعد اصبح زملاءنا في صنف 12 ربي يزيدهم ويعطيهم ان شاء الله

  • جيلالي بشار

    كما أعلنت الوظيفة العمومية عن رفض إعادة تصنيف كل من مستشار التربية والنظار “بدرجتين “... أين كنتم لما حرم المستشارون المنحدرون من سلك مساعد تربوي - من الترقية للصنف14 علما أنهم يكلفون في الغالب بالتسيير الاداري ويعملون عمل المستشار عاديا علما انهم متحصلون عل شهادة ليسانس .لقد تقاعدت لهدا السبب وحسبي الله ونعم الوكيل في من كان وراء هدا ...نكون المستشارين الجدد ولا نبخل عليهم بشئ ثم نتراوح مكننا في التصنيف ...كان من الاجدر تشجيعا لهدة الفئة ان ترقى عرفانا لمجهداتهم وإلا فما الفائدة من الدراسة والبحث .

  • مشرف تربوي

    هل سينصف الوظيف العمومي المشرفين التربويين ويعطيهم حقهم في الترفية الى رتبة مستشار للتربية

  • عبد الحكيم الثانى

    عندما تفصح الوزارة عن التصنيفات ويتم ترقية البعض بدرجتين بينما تبقى بعض الفئات دون ترقية
    كالمقتصدين ونوابهم ...وعندما تقوم الوزارة بمحاورة الشريك الاجتماعى لا كثر من 50اجتماع ثم تنفرد
    بقرارات ارتجالية ..هنا نقول: ان مكمن كل المشاكل موجود فى مقر الوزارة .....

  • شاوي محمد (الذرعان ) الطارف

    عتدو الحق بوديبة الترقية لجميع هيئة التدريس حب من حب وكره من كره .

  • احمد الصغير

    16-17-18 و خارج التصنيف اشياء لم يكونوا يحلمون بها............دولة الموز
    نوكلوا اعليكم ربي يا مسؤولين اكلتم حقوقنا نحن الاساتذة القدامى لما كنتم تحرثون على ظهورنا بتصنيف 10-11-12 و لم نتمتع في اي يوم براتب مريح