-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سوناطراك تنتج 70 ألف برميل من النفط يوميا بالبيرو

اليورانيوم المخصّب والكفاءات أهم عقبة أمام مشروع محطة كهرونووية

الشروق أونلاين
  • 4281
  • 0
اليورانيوم المخصّب والكفاءات أهم عقبة أمام مشروع محطة كهرونووية

كشف وزير الطاقة والمناجم، شكيب خليل، أن مجموعة سوناطراك تخطط لرفع إنتاجها من البترول في البيرو، إلى 110 ألف برميل من النفط الخام و13 مليار م3 من الغاز الطبيعي بحلول سنة 2013، مقابل 70 ألف برميل من النفط و10 ملايير م3 من الغاز حاليا

  • وقال خليل الذي نزل أول أمس ضيفا على منتدى التلفزيون، إن سوناطراك، تطمح لتحقيق 10 % من رقم أعمالها بفضل نشاطها الدولي سنة 2015، مشيرا إلى أن المجموعة نقلت جزءا من عملياتها إلى كل من موريتانيا ومالي والنيجر وليبيا ومصر وعمان والبيرو، إذ تقوم بالتنقيب عن النفط والغاز، مضيفا أنها تتفاوض مع شركة النفط الوطنية لدولة نيجيريا من أجل إنشاء شركة مختلطة لإنتاج الغاز الطبيعي الذي سيوجه على الأسواق الأوروبية عبر الأنبوب العابر للصحراء.
  • وتابع خليل، أن صادرات المجموعة من الغاز الطبيعي والمسال تقدر حاليا بـ62 مليار م3، وسيتم رفعها إلى 92 مليار م3 بحلول العام 2015، وذلك بتشغيل أنبوب “ميدغاز” الذي سيربط الجزائر باسبانيا وأنبوب “غالسي” الذي سيربط الجزائر بايطاليا ورفع كمية الغاز المصدر حاليا عبر أنبوب “ترنسماد” الذي يربط الجزائر بايطاليا بسبعة مليارات، وهو ما يسمح للجزائر بتحقيق مداخيل إضافية بقيمة 5 ملايير دولار سنويا.
  • وقال “إن هذه الأنابيب الثلاثة ستسمح برفع كميات الغاز المصدر بنحو 23 مليار متر مكعب إضافة إلى تشغيل وحدتي الغاز المميع في سكيكدة وأرزيو الموجودتين في طور الانجاز والتي سترفعان هذه الكميات إلى 30 مليار م3”.
  • وأوضح خليل، أن أهم عقبتين أمام  بناء محطة كهرونووية في الجزائر هما كيفية الحصول على اليورانيوم المخصب الذي سيستعمل لتشغيل المحطة، وثانيا الكفاءات التي ستعمل فى المحطة.
  • وتابع خليل، أن الجزائر حاليا في مرحلة الإعداد لقانون يسمح باستغلال الطاقة النووية لأغراض سلمية، مضيفا أن أي مشروع لبناء محطة كهرونووية لن يرى النور قبل عشر سنوات، ولكن ذلك لا يعني التفكير الجدي في المشروع من اليوم، وخاصة في تكوين الكفاءات البشرية التي ستسير المشروع، مشيرا في هذا الباب إلى مجموع الاتفاقات التي أبرمت في هذا الصدد مع كل من الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا والأرجنتين والصين من أجل التعاون وتبادل الخبرات.
  • وكشف خليل عن إنشاء شركة جزائرية صينية لإنتاج اليورانيوم مستقبلا في الجنوب الجزائري الذي يتوفر على بعض الكميات من اليورانيوم. موضحا أن تطوير الطاقة النووية “يطرح مشكل تخصيبه وكذا مشكل استيراد اليورانيوم المخصب وهو ما يضعنا أمام خيارين إما التبعية لقوة خارجية لاستيراد اليورانيوم المخصب، ويجب إذن أخذ القرار هل سنستورد اليورانيوم المخصب أم لا”؟.
  • وفي سياق آخر، كشف خليل أن وزارة الطاقة تقدمت بطلب للسلطات المعنية بمنح شركة نفطال تسيير نصف عدد محطات البنزين التي ستقام على طول الطريق السيار شرق-غرب، في حين تمنح البقية عن طريق المناقصة، مضيفا أن نفطال تحملت عناء العمل لوحدها في السوق المحلية وقت الشدة ولا يمكن اليوم منح الفرص التي يتيحها الطريق السيار لشركات همها الوحيد تحقيق الربح.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!