-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نقابات القطاع تتهم الوزارة بالازدواجية وتؤكد:

انتهى زمن التخويف.. لسنا موظفين عندك يا محمد عيسى

زهيرة مجراب
  • 4020
  • 14
انتهى زمن التخويف.. لسنا موظفين عندك يا محمد عيسى
ح.م

وجدت نقابات قطاع الشؤون الدينية في موقف صعب، فالمواقف الضبابية وازدواجية الحوار التي يمارسها محمد عيسى المسئول الأول على القطاع، وهو ما جعل الشريك الاجتماعي يعيش حالة تناقض، فما يبلغ بالموافقة عليه اليوم يتم إلغاءه غدا، ناهيك عن التضييق والضغوطات التي زادت العراقيل وصعبت من مهامهم.

أجمعت نقابات الشؤون الدينية على صعوبة التعامل مع وزارة محمد عيسى، حيث أكد الأمين العام للتنسيقية الوطنية للأئمة وموظفي الشؤون الدينية، الشيخ جلول حجيمي في اتصال مع “الشروق”، دهشتهم لمواقف الوزير التي تفتقد الجدية، ففي جميع مراسلاتهم نبهوا لالتزامهم بالحوار، غير أن الوزارة تمارس ازدواجية الحوار ولا تلتزم بالجدية وتحاول التملص من المسؤولية والتهرب في كل مرة ربحا للوقت، وخير دليل على ذلك عند إشعارهم الوزارة بالوقفة الاحتجاجية، أعلن الوزير استعداده للحوار غير المشروط وبدون أي قيود، ليتراجع عن أقواله ووضع شروطه حتى يجلس للنقابة ويتحاور معهم.

وكشف حجيمي، التجاوزات الكبيرة التي تمارسها وزارة الشؤون الدينية في حق النقابيين، منها أسلوب التخويف بالرغم من أن الوقفة حق يكفله الدستور وقواعدهم جاهزة للحراك والدفاع عن مطالبهم المشروعة، وقال حجيمي في كلمة وجهها لمحمد عيسى “انتهى زمن الخوف”، معلنا بأن نقابتهم تمارس النشاط النقابي حاليا بكل احترافية ومهما حاولوا التضييق عليهم لن يفلحوا في ذلك.

وأضاف الأمين العام للنقابة بأن الوزير مجبر على التعامل معهم كنقابة لديها التمثيل الوطني، والقانون يلزمه بذلك أيضا، فهم ليسوا موظفين لديه حسب ما يعتقد، بل هم شركاء اجتماعيين.

وعاد المتحدث للتركيز على الانسداد الحاصل بين نقابتهم والوزارة التي أوقفت الحوار منذ سنة ونصف باعتراف الوزير، ومحاولاتها المتعددة للتملص باستعمال أساليب غير منطقية وغير مقبولة، لكنهم تمسكوا بمطالبهم وأثبتوا قدراتهم، لأنهم يتبعون قوانين الجمهورية، وكل ما تقوم به الوزارة من ضغط وإقصاء هي مجرد أساليب لإفقاد النقابة قوتها، لكنهم لن يفلحوا في ذلك.

من جهته، أوضح رئيس المجلس المستقل للأئمة، الشيخ جمال غول، في اتصال مع “الشروق”، ضبابية موقف الوزارة وصعوبة تحديدها، فالوزير محمد عيسى متقلب، فأحيانا يكون متفهما لمطالبهم، ومرات أخرى ينقلب عليهم، وربما يعود ذلك لعدم امتلاك وزارة الشؤون الدينية الخبرة في التعامل مع النقابات باعتبارها جديدة في القطاع أو لديه حسابات أخرى، لكن هذا الأسلوب لا يخدم المصلحة العامة، فالنقابة شريك اجتماعي ترفع انشغالات والصعوبات التي يواجهها موظفو القطاع.

وأقرّ غول بتماطل الوزارة الكبير في الاستجابة للقاءات الحوار وبعض المطالب المعينة، ومن جملة المشاكل التي تعرقل النشاط النقابي في الوزارة وتزيده صعوبة رفض الوزارة العمل بسياسة الانتداب، ففي جميع القطاعات ممارسو النشاط النقابي يتفرغون له إلا في قطاع الشؤون الدينية يؤدون وظيفتهم وكذا مهامهم النقابية، إضافة إلى افتقاد غالبية النقابات لمقر وطني.

وتساءل المتحدث عن الأسباب الكامنة وراء ذلك ،وهل تضييق أو رفض لوجود النقابات ومحاولة لتوجيه العمل النقابي في القطاع، مشددا على ضرورة تغيير الوزارة نظرتها للنقابات، فهي ليست معارضة لها أو تعمل ضدها، بل هي شريك اجتماعي تكملها وتنقل لها انشغالات عمال وموظفي القطاع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • بدر

    الإمام موظف كالبقية و له احتياجات كبقية الخلق، و ينبغي أن تشمله أي زيادة في الأجور يستفيد منها عمال الوظيف العمومي بلا زيادة لا نقصان.

  • عمر

    حان الوقت ان يكون الامام دو مستوي جامعي ومتخصص في الميدان وان يكون من الوسطيه حتي لايفرق بين الناس ثم تاتي حقوقه ان كان موظفا ومن الاحسن ان يكون متطوعا للدعوه واجره علي الله

  • فرسان نوميديا

    أئمة ccp لا تقدمون شيئ للمجتمع. تهمكم بطونكم فقط ....

  • LOGIQUE

    منطقياً - نقابات الشؤون الدينية هم على حق ولهم كل الحق وعلى الوزير أن يستقبلهم ويحاورهم ويحل مشاكلهم فهاذه مسؤوليته- النقابة تمثل كل الطبقة العاملة في هذا القطاع وتنوب وتتكلم بإسمها-
    الان إذا أراد الوزير أن لا يستقبل هذه النقابات- اذا في هذه الحالة فعلى الدولة أن تبدأ بحل اتحاد العام للعمال الجزائريين وكل النقابات ويتركون العمال يطلبون حقهم بأنفسهم-

  • اسماعيل الجزائري

    اذا لستم موظفون عنده، فلماذا تطلبون منه زيادة الاجور؟ انتم موضفون عند الخالق سبحانه و تعالى و سوف تنالون الاجر من عنده. حان الوقت لجعل الامامة عمل تطوعي و على الامام البحث عن عمل منتج. منذ القدم كانوا الائمة يقتنعون بما يقدمه لهم سكان القرى و المداشر لكن اليوم يريدون الشهرية المرتفعة و المرسيداس . يريدون خزينة الدولة و اموال الشعب تمويل ذهابهم الى الجنة.

  • بوكوحرام

    زمن التخويف قد ولى وانتم خدامين عند عيسى لان المسؤول في الجزائر يعمل ما يشاء ويظلم من يشاء ويهين من يشاء والدليل راينا بعض الولاة يهينون غيرهم على المباشر
    بلا حياء ...مع الاسف المسؤولون في بلادنا جبابرة وحقارين ....

  • البشير

    نقابات في قطاع الشؤون الدينية ؟ هذه خاصية جزائرية. لم نسمع في العالم بأسره أن رجال الدين ينتظمون في نقابات ليطالبوا برفع الاجور وتوفير السكنات. الإمام أو رجل الدين عمل ديني تطوعي وليست وظيفة وأتعجب أن يسمح لهؤلاء الفطريات بتنظيم نقابات بينما يضيق الخناق على العمل النقابي في القطاعات الحيوية المنتجة.

  • yacine

    je propose la desolution de ce groupe ,l'imam doit etre benevole et sans qu'en le paye,yakhedem pour le Bon Dieu et pour lui,en lui donne la paye,

  • louise besse

    اجرته الشهرية تساوي اكثر من عشرين ضعفا من اجرتكم بدون حساب العلاوات والمنح والامتيازات وما يتلقاه من هدايا في خرجاته برانس اخر عيطة والتبزنيس في الحج والدواء للحجاج ويطالب الائمة بالصبر علي اجرة بقشيش بحيث ما يصرفه هذا الوزير في صباح واحد يساوي اكثر من اجرة امام

  • محمد المهدي

    قطاع موبوء،غير منتج بتعبير أويحيى :
    و لو أن أهل العلم صانوه صانهم()و لو عظموه في النفوس لعظما

  • Souha

    إلى رقم 3:
    لقد نصحناك من قبل ياشيخ عقبة وقلنا لك هذه المواضيع تهم المسلمين فقط ولا تهم لا من بعيد ولا من قريب عبّاد الصليب و الملاحدة (Les athées)ولا العلمانيون عبّاد المادّة ,
    Le matérialisme est la religion des athées et, depuis l'aube de l'histoire,on trouve que le matérialiste adore son ventre et son sexe et il ne le remarque pas jusqu'à ce qu'il s'aperçoive que ses fonctions sur terre ont été perdues.

  • الشيخ عقبة

    ماهي الخدمات التي يقدمها هؤلاء للمواطن الجزائري ؟ مقياس المرتب يكون عادة مقابل وحدات العمل المنجز ، مادام هؤلاء الأيمة لايقدمون خدمات ملموسة تفيد المواطن ، تكون المرتبات التي يتلقونها دون مقابل عمل .

  • سي الهادي

    ( التواضع ماشي امليح ) يستاهل ، واحد دكتور في مستوى فكر وثقافة عيسى يتناقش مع ؟ ويحسن ويساعد ؟ .......والله على كل شيء قدير .

  • abu

    الساكت عن الحق شيطان أخرس....فهل تصمتون يا نقابـــة الائمة...؟