-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكثر من 3 ملايين شخص تخلصوا من الأمية

انخفاض نسبة الأمية إلى 9.44 بالمائة في الجزائر

أحمد عليوة
  • 2177
  • 9
انخفاض نسبة الأمية إلى 9.44 بالمائة في الجزائر
أرشيف

تكشف آخر تقديرات الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار، عن انخفاض نسبة الأمية في الجزائر، إلى 9.44 بالمائة، حيث بلغ عدد المتحررين من الأمية 3.053.412 شخص بنسبة 74.99 بالمائة من مجموع المسجلين منذ انطلاق الاستراتيجية الوطنية لمحو الأمية والبالغ عددهم 4.074.704 دارس.
وحسب بيان للديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار، تلقت “الشروق” نسخة منه، فإن هذه الأرقام الإيجابية المسجلة، جاءت بفضل تمديد العمل بالاستراتيجية الوطنية لمحو الأمية التي شرع في تنفيذها منذ سنة 2007 بمعية الشركاء الرسميين والمجتمع المدني، حيث تم أيضا تسجيل وإعادة تسجيل خلال السنة الدراسية 2017-2018، 422.389 دارس منهم 41.224 ذكور و381.165 إناث بنسبة 90.24 بالمائة.
كما تم إدماج 12 دارسا في التعليم الابتدائي و2.139 دارسا في التعليم عن بعد و2.448 دارسا في التكوين المهني، مع تسجيل 1.253 دارسا في تعليم اللغة الأمازيغية منهم 980 إناث و273 ذكور عبر 19 ولاية.
وحسب الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار، فإنه تم إنشاء 9 مراكز لمحو الأمية وما قبل التمهين للمرأة والفتاة 7 بالجلفة (6 منها تحتوي على فضاءات للأطفال)، و2 بأدرار وذلك في إطار الشراكة بين وزارة التربية الوطنية ممثلة في الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار ومنظمة اليونيسيف، كما تم إطلاق مشروع عصرنة برامج محو الأمية للنساء الريفيات وهذا في إطار تنفيذ اتفاقية الشراكة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي P3A ، فضلا عن تنفيذ بنود اتفاقية الشراكة بين الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار، والديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد من أجل مرافقة الشباب المتحررين من الأمية من خلال تدعيمهم لمتابعة الدراسة عن بعد (وضع جسر عبور بين محو الأمية والتعليم عن بعد) للمسجلين في السنة أولى متوسط.
وسيحيي الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار، تحت رعاية وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، اليوم العربي لمحو الأمية الموافق لـ8 جانفي 2019 بدار الثقافة “عبد الكريم دالي” ايمامة بتلمسان، وهذا تخليدا لليوم الذي أنشئت فيه جامعة الدول العربية جهازها الإقليمي لمحو الأمية سنة 1966 والذي أصبح يعرف فيما بعد باسم الجهاز العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار ابتداء من سنة 1970 وهي السنة نفسها التي تم فيها إنشاء المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • الشيخ عقبة

    تردد النساء على المساجد ودور محو الأمبة أساءت لتقاليد الأسرة الجزائرية (ليت الدروس ركزت على أحترام العجائز لأنفسهن ) من خلال مناقشتي مع عدد معتبر من المتابعين للدروس في مراكز محو الأمية بالعربية توصلت إلى أن حوصلة الأستفادة تلخصت في الأنتقال من درجة الأمية إلى مرتبة الجهل التربوي (بانديات دون تعمبم )حيث أستفادت بعض الشيبانيات المجتهدات من فقه الرقية وعلم تفسير الأحلام وكتابة الحروز والتخصص في صحافة النميمة والفتن بنشر الأخبار الحميمبة للعرائس والعريسات والشيبانيين في فن التتبع للعجائز (لمقابرة الإسلامية )والوساطة بينهن وبين المشعوذين وبالمقابل (التخلص من أشغال الطبخ وسيطرة شيوخ الذكور ) مبروك

  • عمار

    في السنوات و العقود الماضية الأمية كانت تمس الأشخاص المسنين، انخفاض نسبة الأمية ترجع بالأساس إلى وفاة جزء من هذه الطبقة من المجتمع و لا يرجع لأي مجهود من قبل الدولة. ما نراه في واقعنا أن بعض المساجد من تلعب دور فعال في محو الأمية خصوصا ما تعلق بالنساء.

  • أحمد الأحمدي

    من قال أن نسبة الأمية انخفضت فهو كاذب . كنا نظن أن حرفة الكتاب العامون ستنقرض بحلول الألفية الثالثة . و لكن العكس ما نلسه من الطوابير خلف كاتب عمومي شيخ للشباب ينتظرون ملْ صك بريدي أو مطبوع من أجل ملف أو كتابة طلب خطي . من عاش بداية الإستقلال و شاهد ما يحصل اليوم فلا فرق إلم نقل أن الفرق هو كون الشباب في الصفوف أكبر من الشيوخ . ولا فرق بين جيل السبعينيات و جيل اليوم كلامها يلبسان المقطع ، فالأول كان يعيش فقرا و الثاني يعيش فقرا علميا و ثقافيا . فالأمي ليس من لا يملك شهادة مدرسية بل من لا قدر له من المعرفة .

  • يوسف الشاوي

    الذي أتى بهذه الأرقام يعتبر أميا في علم الإحصاء:

    74.99 بالمائة هههههه متأكدين ليست 75%؟؟؟
    3.053.412 هههههه متأكدين ليسوا 3053413 أو 3053411؟؟؟

  • Mouwatan

    A3la ahsab al3aqliya yat3ayali rakoum gharlite fi la virgule qui doit être normalement entre les 2 derniers chiffres c'est à dire 94,4%.

  • محمد

    في عصرنا الحديث
    الأمي هو الذي يستهلك ولاينتج

  • جزائري حر

    أكدب وحط حداك. مانعرف كيفاه راحيين تتقدموا بالكدب. الجزائر اصبحت بدون مدرسة وهو يخزط. بدليل تديل جامعتها في الترتيب العالمي.

  • ljhfu

    التعريف التقليـدي للأميـة هـو مـن لا يعرف الـكتـابـة و الـقـراة
    التعـريـف لـدى الـغـرب هـو الـذي يـقـرأ و لا يفهـم.

  • خزعبلات

    1 -- إحصاءات وأرقام مضحكة حقا مثلها مثل نسبة البطالة التي قيل أنها لا تتجازو 11 % .. فعلى أي بلد يتحدث هؤلاء المكلفين بجمع هذه الإحصاءات ? وإن كان هذه الأرقام صحيحة فقد صدق من قال أننا أفضل من السويد !!
    2 -- ثم ما هو تعريف الأمي في جزائر 2019 ? فهل كل من يتقن كتابة إسمه وعنوانه .. متعلم ومثقف أي خرج من الأمية ثم أين نصنف الجامعي الذي لا يتقن ملأ صك بريدي ولا يعرف الدول المحيطة ببلادنا والذي لا يتقن كتابة جمل صحيحة بلغة درس بها أكثر 16 سنة .. ?
    3