-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
طرد أعضاء لجنة التحكيم وفوضى عارمة بثانوية الرياضيات

بقايا “عصابة” بن غبريط تواصل العبث بمشروع تحدي القراءة العربي

زهية منصر
  • 10158
  • 20
بقايا “عصابة” بن غبريط تواصل العبث بمشروع تحدي القراءة العربي
ح.م

شهدت الثانوية الرياضية بالقبة، الثلاثاء، فوضى عارمة على هامش التصفيات النهائية لمسابقة تحدي القراءة العربي التي تسلم جوائزها النهائية هذا الخميس بقاعة الحفلات لولاية الجزائر.

التجاوزات التي عرفتها المسابقة التي انطلقت الأحد الماضي انتهت بطرد أعضاء لجنة التحكيم المتكونة من دكاترة وأساتذة ذوي مستوى عال كانوا سيشرفون على تسيير المنافسة قبل أن تقدم لجنة نجادي مسقم بطردهم، وهذا في خرق فادح لبنود الاتفاق الذي عقد بين وزارة التربية والقائمين على المشروع من الإمارات العربية.

وبطل فضيحة الإثنين هو نجادي مسقم، المفتش العام للبيداغوجيا ومدير الثانوية الدولية بفرنسا بالنيابة الذي منحه الوزير بلعابد كامل صلاحيات تسيير هذا الملف رفقة عبد الوهاب بوخلالة، بعد أن أقدمت الوزيرة السابقة على إنهاء مهام اللجنة المشتركة المكلفة بتسييرها وإسنادها إلى مركز الوثائق التربوية البعيد كل البعد عن أهلية التكفل بالملف مع العلم أن الفريق المسير للتظاهرة محسوب على بقايا “عصابة” بن غبريط التي طالما عارضت توجه المسابقة كونها باللغة العربية.

وقد عملت الوزيرة السابقة كل ما بوسعها من أجل عرقلة المشروع وإفشاله، وحتى بعد ذهابها، تواصل أذرعها بالوزارة نفس المهمة، حيث تم إقصاء لجان التحكيم الولائية المكونة في اغلبها من أساتذة ومفتشين أكفاء تعيين بدلهم لجانا غير مؤهلة من محكمين من دون دبلوم لتمرير قوائم معدة مسبقا على المقاس. والدليل أن التصفيات الوطنية تنظم عشية حفل الاختتام، مما يثبت أن قائمة الفائزين والمكرمين قد تم إعدادها مسبقا وما المسابقة إلا حجة وغطاء فقط.

للإشارة، نفس الفريق تسبب في فضائح دولية في الدورة السابقة التي عرفت تجاوزات كبيرة أبرزها أن المكلفين على مستوى لجان التنسيق “اغلبهم مديرين بالنيابة” تلقوا منحا قدرت بأربعة آلاف دينار زيادة على الإقصاء الذي مورس على أولياء التلاميذ المشاركين. وحتى هدايا الفائزين لم تسلم إليهم وقد رفع بعضهم شكاوى رسمية عن طريق وزارة الخارجية والسفارة بعد أن أقدمت الإمارات على مراسلة وزارة التربية للاستفسار عن المشكلة، لكن بن غبريط لم تحرك يومها ساكنا، رغم أن فريقها الذي سافر إلى الإمارات للاتفاق مع الجانب الإماراتي قد تلقى مقابلا ماليا بالعملة الصعبة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • نجاح

    دولة الامارات العربية المتحدة اجود دولة بالعالم ارفعها دخل احسن دولة في مجال التعليم ... انتهي

  • جزائري حر(لا ينافق)

    بن بوزيد وبن غبريط قاموا بعملية هدم ولكي تبني من جديد يلزمك الكثير من الوقت وهدا هو هدفهم فحين يعاد البناء يزيدوا يجيبولكم من يهدم ما بني وهكدا دواليك إلى غاية أن تروح الدنيا فهناك من هو مخ في التهديم والتدمير .

  • جنوبي

    أين هو النائب العام لفتح تحقيق ضد كل من تسول له نفسه المساس باللغة الوطنية و تمجيد الاستعمار

  • عبد الكريم

    عصابة بن غبريط ما زالت تنشط بذكاء لا مثيل له فهي تمشي مع التيار القوي و مع الحراك دون التفريط في وصايا بن غبريط. تفضلوا إرحلوا من فضلكم بدون رجوع هذه وصية الحراك الأخيرة......

  • غيروا مناهج بن غبريط التجهيلية

    السلام عليكم
    المشكل أعمق من مسابقة اوتحدي والتي أكدت التجارب انه لا وجود لمسابقات نزيهة في الجزائر المحسوبية والرداءةوالطمع،ولكن الأهم هو الالتفات للبرامج الدراسية الكارثية ومناهج بن غبريط التي يجب تغييرها في أقرب وقت والدخول المدرسي على الأبواب، التربية والتعليم اساس المنظومات الأخرى باقي القطاعات يعتمد على نجاحه، لهذا أوجه نداء عاجلا للقيادة الفاعلة في البلد وكل النزهاء والشرفاء الذين يهمهم مستقبل البلد ان يغيروا المناهج الدراسية التجهيلية بل هذا اهم واسبق من محاسبة المفسدين، لأننا عمليا بحاجة إلى النهوض وبناء اجيال بمقاييس التربية السليمة الكفاءة العاليةوالتعليم وترميم مادمرته مرحبا رمعون

  • انس الجزائري

    الزواف أو أصحاب الدشرة أو البلغار هم اشد و ألد. أعداء اللغة العربية، في الغرب أو حتى عند اليهود رغم عدائهم لنا ولكن فيهم المنصفون وحتى عاشقي اللغة العربية،
    الزواف أو الفرنك بربر ارخس بشر

  • Amina

    Bravo aux responsables algériennes ,il faut chasser tout ce qui nous vient des frères musulmans!

  • احمد

    نفس الشيء في باقي الوزارات و لذلك شعار الحراك هو يتنحاوا قاع

  • محمد

    ليس غريبا أن تستمر ما ينعت بوزارة التربية بهذا الأسلوب في كل حركة تقوم بها.كل موظفي هذه الوزارة من البواب إلى أعلى منصب سواء بمقرات الوزارة أو بملاحقها تدربوا على الابتزاز وإن شككتم في كلامي فابقوا أسبوعا في مرافقها لتكتشفوا ما أمتنع عن ذكره.هذه عصابة لصوص لا ينجو منهم إلا من يتبع دربهم.حتى إن بعض المفتشين والمديرين الولائيين أصبحوا طعمة لمكرهم الصريح أو الخفي.كيف نتقبل بعد إبعاد بن غبريط أن تبقى دار لقمان على حالها؟هل تغير المشهد؟لا.بل ارتقى المفسدون في سلم القرار وما تعيين أمينها العام وزيرا لنفس الوكر إلا دليل على الخدعة التي ترمي إلى الاستمرار في الفساد المنظم.بل سنشهد ما هو أقبح في العمق.

  • Fares

    حقيقة نحن في أخر الزمان حيث يرفع العلم واحد مثل مسقم يطرد أساتذة ودكاترة شيء لا يصدق ماهي شهادته وماهي إصدراته وبحوثه في مجال التربية والتعليم حتى يبقى كل هذه المدة في وزارة التربية ثم يرقى إلى مدير مدرسة بفرنسا فهمت لماذا كانوا كلهم مع الكادر لأنهم كانوا يخدمون مصالحهم الشخصية.

  • boubekeur

    نحن ننتظر موقفا من الجيش من هذه المهزلة فهو الوحيد القادر على اقتلاع هذه المسامير (المصدية) وتعويضهم باشحاص نزهاء يعتزون بهويتهم العربية والامازيغية والاسلامية
    سيقطع المنجل ايديهم عن قريب ان شاء الله ولكن يجب فضحهم

  • hakim

    سؤال لماذا لم تتابع بن غبريط قضائيا ؟ هل هناك جهات تحميها ؟ أي جهة فرنسية نافذة في الجزائر تقوم بحمايتها من كل متابعة ؟ السؤال يوجه للمؤسسة العسكرية الحاكم الفعلي للبلاد .

  • غبدو

    كل المؤشرات تؤكد ان عمليه استبدال بن غبريط بالوزير الحالي هي غمليه صوريه لامتصاص غضب الناس من بن غبريط و الحقيقه تؤكد ان الوزير الحالي لا يختلف عنها بشئ فالحقد على العربيه و الاسلام ما زال كما هو و الدليل ان الوزير ابقى على عصابه بن غبريط بمناصبها السؤال الذي يبحث عن جواب هل بدوي و وزارته لا تختلف بتوجهاتها عن اويحيى و وزارته ؟ و الا لماذا ما زالت بن غبريط الوحيده من الوزاره السابقه لم تستجوب ؟

  • محمد

    سيقطع المنجل ايديهم عن قريب ان شاء الله ولكن يجب فضحهم

  • Ali

    نجادي مسقم اسم على مسمى
    مصدر الاسم اسقم ،سقم: مرض مزمن
    هذا يكفي
    مثل شعبي يقول:"الاسم يعدي و لا يرضي"

  • seddik

    ana kont andonn men wazirat attarbia alli mahi mrabbia matantami li attarbia al jazairia wazirat addarja an tdirenna mosabakat tahaddi al kiraa addariji kont netmanna ncharek fiha wa allajna taaha taatini tas taa tain wella tajra taa tain wella sakhan taa tain

  • Ali

    نجادي مسقم

  • علاوة

    لسنا ندري ماذا تنتظر وزارة التربية ورئيس الدولة الحالي حتى يغير الوضع الحالي المتدهور لهذا القطاع .بل حينارى بقاء هذه الطغمة المتغلغلة في مفاصل الدولة لا اشعر ان هناك نية حقيقية بالتغيير .

  • تلميذ أقديم

    إن كان كذلك تكون بن غبريت أحسنت فعلا .

  • omar

    وماذا تنتظر من عبيد فرنسا غير الذي فعلوا
    هم يعادون كل ماهو عربي
    لو كانت هذه اللجنة التي طردوها مشكلة من حراس مدارس فرنسا لاستقبلوها بالورود ارضاء لاسيادهم هناك ...نحن ننتظر موقفا من الجيش من هذه المهزلة فهو الوحيد القادر على اقتلاع هذه المسامير (المصدية) وتعويضهم باشحاص نزهاء يعتزون بهويتهم العربية والامازيغية والاسلامية