-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نقابة الصيد البحري تعد تقريرا مفصلا..

بلوط: يجب فتح تحقيق حول “مافيا” الجمبري والميرلون!

وهيبة سليماني
  • 3612
  • 3
بلوط: يجب فتح تحقيق حول “مافيا” الجمبري والميرلون!
أرشيف

كشف رئيس النقابة الوطنية للصيد البحري، حسين بلوط، لـ”الشروق”، عن تقرير أعدته نقابته، حول عمليات استيراد بعض الأسماك في مقدمتها “الميرلون” والجمبري الأحمر والأبيض، و”الروجي” وسمك الدوراد، وقال إن المطالب التي تقدم بها إلى مديريات الصيد البحري عبر المواني الجزائرية والسلطات المعنية، لم تأت بنتيجة، مما استدعى ضرورة اطلاع رئيس الجمهورية والحكومة، على التجاوزات الخطيرة في عمليات استيراد السمك من الخارج، وهيمنة مافيا خطيرة عليها، حيث سيوضع التقرير عن قريب على طاولة الرئيس.

وأوضح حسين بلوط، أن الميرلون الذي يؤتى به من 5 دول وهي الأرجنتين واسبانيا وايطاليا وموريتانيا وتونس، يشترط أن لا تمر عليه 12 يوما، في حين أن مستوردي هذا السمك يتجاوزون المدة القانونية، ويتم التحايل على القانون بإعادة وضعه في صناديق بلاستيكية، مع استعمال الملح وقطع الماء المثلج، ليظهر على انه حديث الصيد من الساحل الجزائري.

وأكد المتحدث أن كل من سمك الجمبري الأحمر والأبيض، الدوراد، و”الميرلون”، و”الروجي”، تستورد من الخارج ويعاد بيعها في الجزائر على انه إنتاج محلي، بعد وضع عليها مادة حفظ الجثث، حيث تبدو في شكل براق.
وتساءل رئيس نقابة الصيد البحري قائلا “أين مديريات التجارة والمراقبين في الساحل.. هل هم نائمون؟.. وزير التجارة مدعو إلى كشف هذا المشكل، فلقد وجدت النقابة نفسها مضطرة إلى تبليغ رئيس الجمهورية من خلال تقريرها المفصل”.

وأشار بلوط، إلى أن التقرير يتضمن أيضا، الوضع الكارثي لـ37 ميناء عبر الساحل الجزائري، حيث تنقص الكثير من الشروط المتعلقة بالنظافة، والعمل في بعض هذه الموانئ مثل انعدام المياه العذبة والمراحيض والإنارة، ففي مسمكة الجزائر العاصمة مثلا، لا تتوفر على مرحاض عمومي، رغم وجود 3 آلاف بحار في المنطقة، من ضمن 65 ألف بحار عبر سواحل الوطن.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • الحرة

    في ساحل عرضه أكثر من 1200 كم لا يأكل الشعب الجزائري لا سردين و لا تونة و لا جنبري أكاذيب و أكاذيب عن معدل استهلاك الشعب لمنتجات البحر كلنا نعلم أنها تهرب و تصدر الى الخارج من
    طرف أعداء الوطن و الشعب لهذا تنتشر الكثير من الامراص الناتجة
    عن عدم استهلاكه كتصخم الغدة الدرقية حان الوقت لكشف المستخبي من المفروص ان يباع السردين ب 100 دج و الجمبري
    بسعر لا يتجاوز 500 دج الخ و السبب هو عرض السواحل و لا نبرر
    النقص بقلة الشباك و زوارق الصيد لان ذالك يمكن توفيره لو
    تعطى للصيادين رخص الصيد لغرقت السوق الجزائرية بالاسماك و
    شبع الشعب سمكا

  • ابن المقفع

    مافيا السمك مافيا العقار مافيا القمح(المستورد من فرنسا) مافيا البطاطا ووو التي تهدد حتى الامن الغذائي الجزائريين. اين الحكومة؟ اين التحقيقات؟ سرطان المافيا في مرحلة جد متقدمة اخاف ان يقضي على كيان الدولة الجزائرية.

  • populis

    مثل السيارات. يمنعون الاستراد و لما يفقد المنتوج يبيع السيارة ثلاث اضعاف. هاذا يريد فعل نفس الشيء. يبقى وحده و يضرب الاثمان بعشرة..اما المرحاض كم سوف يكلف؟ زوج شكاير سيما ب 1000 ديينار الرملة من البحر باطل..القرميد الف دينار..ب مليون سنتيم و هو خدم مرحاض اي ما يعادل 300 دينار في اليوم و هو يبيع السردينا ب 400 اي يخسر كيلو واحد في اليوم و عنده مرحاض..يستنا في الدولة عشرين سنة و هو في انحباس..