-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يتهمن باستعماله كغطاء لنزواتهن

بنات يرفضن ارتداء الجلباب خوفا من القيل والقال

فاروق كداش
  • 6256
  • 21
بنات يرفضن ارتداء الجلباب خوفا من القيل والقال
ح.م

قضية الجلباب، أو النقاب، وعلاقته بلباس الستر في الجزائر، جدل لن ينتهي، ولو بلغنا مناط الثريا، إلى درجة يبدو معها أحيانا قرار ارتدائه صعبا للغاية، ولا يكون من تلقاء النفس والقناعة التامة.. هذا السجال الإيديولوجي، يعصف بالكثير من الفتيات الملتزمات، ويضع من قررن التجلبب أو التنقب تحت رحمة الأقاويل.

لا تخلو عيون المجتمع من نظرات اللوم، على هؤلاء البنات، ويبدأ القيل والقال والإشاعات المغرضة، حول من أرادت أن تستعف في لباسها، وبخاصة من بنات العائلة والصديقات وأشباه الصديقات، فهناك من تكاد تجزم بأن والدها هو من أجبرها على ارتدائه، لشكه في سلوكها، وهناك من تحلف باليمين أنها تخفي فضيحة ما، وأن قرار النقاب أو الجلباب جاء لحجب الحقيقة التي لا يعرفها ولن يعرفها أحد… أما حطب جهنم من النمامات، فتروّج للإشاعات دون أدنى ندم، من أن لباسها ليس إلا غطاء لأعمال انحرافية.

جلبابية ولكن

للنقاب أو الجلباب قدسية خاصة عند الجزائريين، ويولون احتراما خاصا للمرأة المتجلببة، وتراهم يهرعون إلى ترك أماكنهم لها في الميترو أو الحافلة أو القطار، خلافا للفتاة المتبرجة.. وهذا واقع نلحظه يوميا، إلا أن هذا اللباس العفيف يتعرض في العديد من القضايا للتدنيس من طرف نساء وبنات لا صلة لهن بالدين والالتزام، ويستعملنه كذريعة للخروج والتسكع، أو الإقدام أحيانا على جرائم عدة.. ومن هذه الحكايات المخيفة، حكاية منقبة استغلت طيبة قلب والدها، واحترامه للمنقبات وإيمانه بأخلاقهن، فأوهمته بأن صديقة لها على خلاف مع زوجها، وستقيم بضعة أسابيع في غرفة الضيوف.. فقبل الأب، وكانت هذه الصديقة مجرد عشيق ابنته، استغل غياب الوالد في عمله ليرتكب الفاحشة تحت سقفه.

وتبقى قصة الطفلة باية، التي اختطفتها منقبة لمدة 16 يوما، لطلب الفدية، لا تزال عالقة في الأذهان.. وقصة شابة منقبة، اقتحمت مستشفى في سطيف لارتكاب جريمة، فاعترضها عون أمن فطعنته، لم تمح من أذهان السطايفية.

 ولسوء الحظ، يستخدم النقاب أو الجلباب في ارتكاب الجنح، مثل السطو والسرقة، وأحيانا ترتديه بعض البنات بسبب سوء وضعهن الاقتصادي، فهن لا يملكن مالا لشراء حجابات مختلفة، وبما أن الجلباب تقريبا واحد، فلا أحد سيلحظهن.

نقاب فوق مستوى الشبهات

استطلاع رأي الفتيات، اللواتي ينوين ارتداء النقاب أو الجلباب، ليس بالأمر الهين، ولمعرفة ذلك، طرحت هذا السؤال على صفحة إحدى الزميلات في الفايسبوك، فجاءتها بعض المداخلات بأسماء مستعارة، منها جنة الفردوس، التي أكدت أنها ارتدت النقاب بعد جدال كبير مع عائلتها التي رفضت قرارها، خوفا عليها من نظرة العائلة، التي تقول إنها مليئة بالنفاق، “بينما كانت قريباتي يهنئنني على قراري، كن يسألن أمي عن سبب ارتدائي النقاب؟ وهل هناك مشكلة؟”. وتضيف نور الحق، التي تضع صورة منقبة خليجية في بروفايلها: “قررت أكثر من مرة ارتداء النقاب، لكنني عدلت عن قراري، بسبب رفض والدي وإصرار أمي، المهم أنني ملتزمة في ديني”. أما العائدة إلى الله، فكتبت: “النقاب سترة، وليس جريمة، ومن تدنسه لا تمثل إلا نفسها، أنا لا أرتدي النقاب، لكنني أتفهم من ترتديه قناعة لا تأثرا”… العديد من المحجبات لم يحسمن أمر النقاب أو الجلباب، رغم قناعتهن به، بسبب تخيل نظرة الناس إليهن بعد ذلك، وخشية ابتعاد الصديقات عنهن أو القريبات.. وهذا ما جربته إحدى البنات بعد تنقبها، “دخلت مصلى النساء في إحدى الجمعات، ولما فرغت من الصلاة شدني منظر فتاة ترتدي الجلباب، يشع من وجهها نور وهاج، وكانت في غاية الجمال، وقبل انصرافها وضعت برقعا على وجهها، شعرت بالغبطة وقررت أن أرتدي النقاب، تأسيا بهذه الفتاة الشابة… كانت صدمة قريباتي وصديقاتي كبيرة، لكنهن تملقن إلي، ولم يمض شهر حتى مضت كل منهن في حال سبيلها وانفضضن من حولي في لمح البصر”.

دليل أخلاق أم سوء نية

 هنا، تبادر إلي سؤال بدا لي بديهيا: هل لبس الجلباب أو النقاب دليل على أخلاق المرأة؟ وهنا طرحت السؤال على الشباب الذين اختلفت آراؤهم حسب تنوع مشاربهم وثقافاتهم، عماد يقول: “النقاب لباس يليق بالمرأة، ولكن لا علاقة له بالأخلاق”. ويدعمه سليم: “لبس النقاب طاعة وتقربا إلى الرحمن، فقد تكون المنقبة طائعة وخلوقة، ويمكن العكس”. أما رياض، فيتحسر: “للأسف، بعض المنقبات المزعومات أفسدن النية، واختلط الحابل بالنابل، ولا ندري من الخلوقة ومن المنحرفة”… كريم، بدا متحفظا في رده: “النقاب ليس له أي دخل في تربية وأخلاق الفتيات، لكنني شخصيا لا أريد الارتباط بفتاة منقبة أو متجلببة، فالوساوس قد تنتابني حول سبب ارتدائها النقاب، ولست أضع كل الفتيات في جعبة واحدة”.

في الأخير، مسألة الجلباب أو النقاب قرار لا تتخذه سوى من كانت مقتنعة تماما بأنه لباس عفة وستر، وليس إكسسوار موضة، أو ذريعة لكسب راحة البال.. فهو قبل كل شيء أخلاق، قبل أن يكون قطعة قماش.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • الحايك ولعجار

    سلام نقولك صاحب المقال وماكب الناس في جهنم الا حصائد السنتهم " الانسان خلقو ربي يعصي ويتوب المهم السترة مليحة امر بيها ربي شوو ليهود نساهم يلبسو لفرومكا النصارى راهبات بالجلباب
    يا وسمكم وين رايحين بيها غدوة عند ربي تتحاسبو على روحكم
    و اساس المجتمع المراة كي تستر روحها تنستر
    La caravane passe les chiens aboient كثير من رجولة الرجا تظهر في لباس زوحته ' كرهنا مالديوثين

  • Allah vous a créé

    الكلام الزائد كان حتى بعرض الانبياء والرسل وزوجاتهم
    وتبقى المحجبة والمتجلببة افضل مليون ومليار مرة من المتبرجة ولو ارتكبت معصية فهي على الاقل تستر نفسه ولا تجاهر بالتعري والفسق
    كما تقولون انتم اصحاب الحريات الفردية والافكار الغربية المستوردة
    ما تفعله المتجلببة لا شان لك به يبقى بينها وبين خالقها
    المهم انها لا تؤذي من حولها مثل الكاسية العارية
    بينها بين مولاها فهمتوووووو نيتها مادخلتش قلبها هي عالاقل ماتفتنش ناس

  • لماذا سوء الظن

    السلام عليكم ' في الحقيقة ان الكثير من الفتيات متبرجات ويعانين من التحرشات ' كما ان الشباب اصبحوا ضحية فمثلا رجل فقير لا يملك المال ليتزوج او لايزال طالبا في الجامعة او الثانوية في مرحلة المراهقة ' سوف ترهقه الملابس الفاتنة والتبرج ' لهذا السبب امرنا الله بالجلباب ' مريم عليها السلام كانت تلبس الجلباب زوجات الرسول عليه افضل الصلاة والسلام ونساء المؤمنين لبسنه اول ماامر الله به اجدادنا متمسكون به ' الان هنالك من يحاول ان يجعل الجلباب مقدس ' نعم انه مقدس كامر من الله لكن من تلبسه مسلمة فتاة عادية مثلك او مثل اي احد الفرق هو انها ارتدته لانها استطاعت تطبيق هذا الامر بالستر هي ليست ملائكة

  • يفكر بعقله كبشر

    التدين أوممارسة طقوس ومظاهر التدين في 2019 لايخرج عن حالتين // مريض يعاني من أزمات نفسية أو منافق ونصاب يحاول أستغفال السذج لأستغلالهم لأغراض جنسية ومادية أو سياسية .

  • شخص

    مشكلتنا في الجزائر كما يقال ( يا عجين، يا محروق)، النقاب حكمه معروف كما يقول العلماء (لا مفروض و لا مرفوض) يعني يكفي أن يكون حجاباً مستوراً (لا يصف و لا يشف) أمّا الواقع فيقول أنه الأغلبية ترتدي سروال ضيق مع خمار و لا ندري هل هو تحايل على الله على طريقة بني إسرائيل أم ماذا ؟

  • قل الحق

    الى كريم المعلق رقم واحد، نهدر معاك بالدارجة باش تفهمني مليح الجلباب هو نفسه الملاية القسنطينية و السطايفية و هو الحايك القديم العاصمي كل هذا كان عندنا منذ قرون قبل ظهور ما تسمونه الوهابية، اكتب الملاية في الجزائر في قوقل و شوف بنفسك الصور ، و زيد اكتب الحايك العاصمي قديما و شوف
    الشي الي ماشي ديالنا هو الجينز و الفيزو و البودي و سروال الخصر العالي يا كريم
    الشي الي ماشي ديالنا هو اللغة الي راك تكتب بها للجزائريين رغم انك قريت الموضوع بالعربية و افهمتوا
    ننصحك تروح تشوف طبيب نفسي لان اعراضك هي اعراض انفصام خطير في الشخصية

  • علي الجزائري

    يا كريم الجلباب ليس غريب عن مجتمعنا
    بل لغتك هي الغريبة عن مجتعمنا
    حين تتحدث بلغة مجتمعك تحدث عن غيرك
    الجلباب هو جزء من الدين وليس من المجتمع
    والمجتمع اليوم اغلبه منحرف عن دينه واخلاق وعادات تربينا عليها وتربى عليها اجدادنا
    اما القيل والقال كان حتى بعرض الانبياء والرسل وزوجاتهم
    وتبقى المحجبة والمتجلببة افضل مليون ومليار مرة من المتبرجة ولو ارتكبت معصية فهي على الاقل تستر نفسه ولا تجاهر بالتعري والفسق
    كما تقولون انتم اصحاب الحريات الفردية والافكار الغربية المستوردة
    ما تفعله المتجلببة لا شان لك به يبقى بينها وبين خالقها
    المهم انها لا تؤذي من حولها مثل الكاسية العارية

  • شقاء. المحبة

    تزوج اخي التصغر دخل علينا انسابه. بجماعة من جلابيب ودف واقاموا عرسا سلفي. على ما. اعتقدوا. ولعلمنا ان الجلباب لا دخل له بالدعوة فليست كل متجلبلبة لسانها رطب بذكر الله

  • لم ازعج ك فقط

    دخلت الى المدرج
    ب كانت خطوات تشبه خطوات الشيطان. لازين عملي. الذي. لا زينة فيه الا ما ظهر ولكنني كنت اظهر بعض الحياء الكاذب. والمصطنع غير ان الدقائق تشبه الساعات والساعات تشبه الدقائق. والعمر في جلباب اختي انتهى منذ زمن. لم تبقى سوى بعضالمآسي المتكررة .دافعت عن مواقفها ورجعيتها وقرارها في البيت. امام الكل. الاهل الاصحاب وبمجرد زواجها في 2016 اثمر فكرا ينبغي له الزوال. انتي. انسانة. لا تعرف لباقة الكلام. فلا. تحاولي الزواج فوجدت لباقتي عندما اتهموا مريم وهي تحمل عيسى بالفجور فصامت عن الكلام وحافظتعلى جلبابها وصانت عيسى

  • ساتابع القصة عن كثب

    كنت بجلباب اختي عندما تزوجت. لم يرض لها زوجها ليباس القرية وانفتحت اختي وتركت. ثيابها لالبسها. انا. لم يكن ابي سعيد بمشقة المصاريف والعمل والمواصلات وضعته ليوم. كان الطقس فيه جليد الامطار فلم اابه لان الدرس الذي ساحظره سيتكلم على قصة مريم. ولم يكن دكتور عيساوي قد تزوج فكان حينئذ اعزب وربما بحث في وسط. ملؤه مريم عن مريم لكن كنت اراه نعمة الاب

  • مقبرة المواهب

    شوفي يا مدام ولا مزموزيل تلبسي جلباب عجار فولارة ميني حايك قشابة ما تلبسيش هاذ الشي شغلك مع دماغك والديك و راجلك الا عندك ... حنا نسجموا الحكومة ولا نلتهاو بالشيفون.

  • امينة

    كن مستورات وفقط ماشي شرط جلباب ومعاه نقاب علاه عليكم هذا العذاب

  • محمد أمير

    الكلام عن ارتداء النقاب لأجل الستر يوحي أن الرجال حيوانات لا ينتظرون إلا أن يروا وجه المرأة لكي يثوروا ويفقدوا السيطرة على شهواتهم الجزائري الحمد لله ليس مكبوتا إلى هذه الدرجة.
    السلفيون عقدوا النساء ولو كان الأمر في يدهم لما خرجت المرأة من بيت أبوها إلا إلى بيت زوجها ثم إلى القبر

  • جزائري يفكر

    كل واحد يعرف قيمته ومعدنه والخطأ والصواب فالحلال بين والحرام بين و لا ننتظرالناس حتى يفتوني في حياتي ...فارضاء الناس غاية لا تدرك ... فلما لا يراود الفتاة نفس الشك عند التعري والتجول في الشوارع كأنها بغي ألا تخاف أن يقولو فتاة دعارة ووو ، طبعا لا الخوف دائما من المظاهر الاسلامية... ربي يهدينا قبل أن يدينا

  • خالد البسكري

    اني اتمنى من الله ان يرزقني امراة ترتدي الجلباب والنقاب

  • فضيلة

    Quelle société m° N1?;
    O Prophète ! Dis à tes épouses, à tes filles et aux femmes des croyants de ramener sur elles un pan de leur mante. Ainsi,
    elles seront plus facilement reconnues et ne seront pas offensées. Dieu est pardonneur, clément !
    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا ﴿59﴾ الأحزاب.
    Nou s sommes(femmes Algeriennes) pas et ne serons jamais des athées.

  • بودياب سامي

    لباسنا حرّيتنا الشخصية، لكن دون تعرّي مع إحترام خصوصية الآخرين و مشاعرهم. لا ننسى أنّ حرّيتنا تنتهي عند حدود حرّية من يحيطون بنا. قالوها ناس زمان: كول واش يعجبك و لبس واش يعجب الناس. صح هذه المقولة فيها كثير من الصحة و الحكمة. بالرغم من ذلك شباب اليوم يلبس ما يعجبه(هنيئا لهم) فقط نحترم بعضنا البعض.هل توافقونني الرأي؟

  • عبد الله

    ما ذنب العنب فب الخمر و ما ذنب الجلباب في النفاق
    حلينا كامل مشاكلنا بانلكم غير الجلباب

  • إلى السيد كريم

    et ce que je défends ici n'est pas la tenue en elle-même, mais le droit d'être libre de se vêtir sans que l'on se fasse traité
    d'extrémiste ou marginal ou plouc ou encore, hypocrite!... voilà, j'espère ne pas vous avoir froissé

  • إلى السيد كريم

    Et les jeans que vous portez ? et votre chemise, costard, mocassins, veste, lunettes de soleil... bref tout ce qu'il y'a dans votre garde-robe et vos tiroirs, ne sont-ils pas eux aussi des vêtements et accessoires totalement étrangers ? ou peut-être que la règle ne s'applique finalement qu'à la tenue islamique ! oui, on est pas au moyen orient, mais est-ce une raison pour ne pas être libre de porter le vêtement qui nous convient et nous représente autant qu'individu singulier et pas autant que personne appartenant à une masse ?... il n'y a aucun mal du moment que la tenue reste correcte

  • karim

    Cessez de nous prendre pour des cons le djilbeb est intrus a notre société , on estpas au moyen orient parlez plutôt de "aadjar"