-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن الاستوزار من صلاحيات مجلس شورى الحركة

بن قرينة يرفض تقاسم المنافع ويشترط لدخول الحكومة!

بن قرينة يرفض تقاسم المنافع ويشترط لدخول الحكومة!
ح.م
عبد القادر بن قرينة

ردّ رئيس حركة البناء الوطني، عبد القادر بن قرينة، حول كل ما يشاع بشأن مشاركة حزبه ضمن الفريق الوزاري المرتقب مرافقته للوزير الأول عبد العزيز جراد.

ونفى الرجل أن يكون “قد جلس مع أي كان على طاولة بحث عن أولويات عمل الحكومة أو تشكيلتها أو مناقشة وزارات متوقع إسنادها لحركة البناء الوطني”، مؤكدا أنه “لو تم ذلك لكنا صرحنا به”.

أكثر من ذلك، فقد ظهر بن قرينة من خلال منشور له، الإثنين، على صفحته بموقع فيسبوك في صورة المفاوض، حيث كتب أنّه “فيما يخص المشاركة المتوقعة للحركة في الحكومة، فإنه معلوم بأن القرار من عدمه يتخذه مجلس الشورى الوطني بعد العرض إذا كان”.

وربط رئيس البناء قبول عرض المشاركة إن حصل بشروط محددة وجب استيفاءها، أهمها وفق نص المنشور أن تعزز من قيم المجتمع الجزائري ومشروعه الوطني المستلهم من بيان نوفمبر وضرورة تعميم استعمال اللغة العربية.
وأكد بن قرينة على أن تكون ضمن رؤية واضحة للحل وليس تقاسم المنافع، كما تستجيب لتطلعات شباب 22 فبراير في بناء جزائر جديدة بعيدة عن ممارسات الماضي.

وشدّد المتحدث على أن تضع المشاركة الحكومية من أهم أولوياتها رفع الغبن على المواطنين وأن تتبنى مشروعا اقتصاديا واجتماعيا طموحا وتشاركيا، يحقق رفاهية المجتمع، ويعطي الأمل لذلك الشاب البطال بتوفير حياة كريمة.

كما اشترط الدفاع عن السيادة الوطنية من أي اختراق والمحافظة على مؤسسات الدولة ذات الاختصاص في صيانة استقلال القرار الوطني، على حد تعبيره.

وبمنطق السياسة، فإن بن قرينة يريد أن يكون شريكا في الحكم للمرحلة القادمة ضمن رؤية مشتركة وبرنامج عمل متفق عليه، لا متعاونًا حكوميّا يتحمل عبء سياسات عمومية قد تفقده رصيده الشعبي.

من جهة أخرى، أوضحت “البناء الوطني” أنها “سواء شاركت أو لم تشارك في الحكومة، عُرِض عليها أو لم يعرض، فإن من مبادئها في التعاطي مع السلطة القائمة هي قاعدة القول للمحسن أحسنت و للمسيء أسأت”.

وعليه، فقد أكّد بن قرينة أنّ حركته مهما اختلفت مع السلطة فإنها لن تختلف معها مطلقا في عدم الانخراط في سياسة المحاور، بل إنها سوف تكون داعمة لها، مجندة ويقظة في سياسة الدفاع والأمن، وفي المحافظة على الاستقلال، والدفاع عن السيادة، وكذلك في مبادئ العلاقات الخارجية، والتي تحقق حتما المصلحة العليا للوطن الواضحة والمتفق عليها.

واعتبر بن قرينة أن كل ذلك لن يتحقق إلا بحوار شامل شفاف وغير إقصائي وسيّد، يستجيب لما تبقى من مطالب حراك الملايين، مؤكدا “أن منصة عين البنيان هي أكبر منصة حراكية في شمولها وتنوعها، جمعت أحزابا، نقابات، جمعيات ، شخصيات، قاربت 800 شخصية وطنية، ولا تزال قادرة بعد التئامها أن تحقق الأرضيّة التي يمكن أن يلتقي حولها الجميع، والتي كانت الحركة من مؤسسيها والفاعلين فيها، وفي إعداد أرضيتها”، مثل ما أضاف بن قرينة.

ويثير تصريح بن قرينة الجديد المزيد من الغموض حول معالم الحكومة الجديدة، فإذا كان “الوصيف” الذي حل ثانيا في الانتخابات الرئاسية بوعاء قوامه 1.5 مليون صوت غير معني حتى الآن بالاندماج الحكومي، فهل يعني ذلك أنها ستكون، حسب مراقبين، تشكيلة تكنوقراطية مستقلة ومؤقتة، مهمتها محصورة في الإشراف لفترة قصيرة على إعداد ملفات وإصلاحات مستعجلة قبل الذهاب إلى انتخابات برلمانية ومحلية مبكرة، تفضي إلى حكومة تمثيلية وفق نتائج الاستحقاق؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • الصريح الواضح

    لوكان كانو أسوافة على ديدانهم راهم داروك # شرشمان # جنس مايحشمش .

  • salah

    il ne suffis pas de refuser,il faut dénoncer et saisir la justice

  • الى الأمام

    عمار غول 2020 ....... الشيتة تعيط......
    من العصابة 01....... إلى العصابة 02
    من الموالات 01 ........ إلى الموالات 02
    عيييينا من الرسكلة...... عييينا.

  • العمري

    عقلية اقتسام الكعكة ومنطق الغنيمة يجب أن يختفيا من المشهد السياسي . وهذا واحد من أهداف الحراك . العمل الحزبي والسياسي ا كوسيلة استرزاق لمن هب ودب يجب إعادة النظر فيه جذريا. العمل السياسي نضال وأخلاق ومسؤولية وتضحيات من أجل أهداف نبيلة ومبادئ وقيم إنسانية وليس وسيلة (غالبا ما كانت غير مشروعة) للثراء بالنسبة للبعض من عديمي الكفاءات والاخلاق كما هو حال أعضاء" المجالس الشعبية" الحاليين الذين يمررون القوانين دون علم بمحتواها مقابل الاجور الخيالية التي يتقاضونها. هناك اليوم في" مجلس الامة" من يتقاصى راتبا ب30 مليون سنتيم كسيناتور و30 مليون منجة التقاعد كعضو سابق في المجلس الوطني.؟

  • انا حر

    النفاق يابنقرننة هذا شعاركم تاريخكم معروف انقلاب علي الشرعية 91 من اجل مناصب نفس شعارات نفس الخطبات

  • بوخنونة المسكين

    لا يبحث الا على المناصب كما كان في عهد بوسريقة ..كل الاحزاب من الفها الى يائها مكروهة من طرف الشعب حتى حزب هذا المتكبر المتعجرف الذي كلن الى جانب الحاكم السابق روحو ا اخطونا لا نريدكم من انت حتى تفرض نفسك على الرئيس وعلى اويحي رقم 2 ...عام سعيد لكل الجزائريين عدا الخبلاطين ورؤساء ورئيسات اتلاحزاب والجمعيات الفاسدين والفاسدات

  • dzair

    لايوجد هناك عرض يابنقرينة. نم هنيئا قرير العين

  • bakreti

    كل الناس سكتت و أنت مازلت تتكلم
    لو عندك قليلا من الرجولة لابتعدت عن السياسة
    لقد خسرت الانتخابات معناه الشعب لا يريدك لا وزيرا و لا مسؤولا

  • TABTAB

    يقول المثل الشعبي : الرجل الذي يبحث عن زوج لابنته قد يتركها عازبة الى الابد . وخاصة ونحن في مجتمع تقاليده وأعرافه تنص على ان الرجل هو من يتقدم لطلب يد من يريد الزواج بها وليس العكس

  • حليم

    يا بن قرينة !؟ من فضلك اختفي من المشهد ؟ بحق سورة يس و القران الحكيم !؟ اختف ايتها الارواح الشريرة !؟

  • بوكوحرام

    احذروه انه خطير وخطير جدا .. الاحسن ابعاده كل البعد من طاقم الحكومة

  • TADAZ TABRAZ

    بن قرينة يطالب بمشروع شامل شفاف وغير إقصائي .. والحقيقة أن مشروعك يا رجل والذي انتخب عليه 1.5 مليون صوت يقصي أكثر من 23 مليون جزائري من مجموع الهيئة الناخبة المتكونة من 24.7 مليون
    صوت
    بن قرينة يتحدث عن الحراك وكأنه ممثل حصري له ويقول: يجب الاستجابة لما تبقى من مطالب حراك الملايين .. متناسيا أن الحراك لم يفوضه وأن الحراك يرفضه كما رفض المترشحين الخمسة وأن الحراك يطالب بابعاد كل هؤلاء الذين كانت لهم مسؤولية بدرجات متفاوتة فيما الت اليه أوضاع البلاد علما أن بن قرينة كان عضوا في البرلمان لمدة 13 سنة بل كان نائب رئيس البرلمان ووزيرا .. كما كان من المؤيدين للعهدة الخامسة

  • عبقرينو

    السلام عليكم
    لم ارى في حياتي ولا في اي بلد شخص مثل هذا المخلوق يلمح للانظمام لحكومة لكل وقاحة وتبجح
    اظن ان التملق والنفاق والانبطاح والتمسكين واذلا انفسكم هي سمات تتفننون في اكتسابها وإظهارها كلما اشتقتم إلى الكرسي
    اللهم خذهم إليك أخذ عزيز مقتدر