-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أشرف على افتتاح لقاءهم بالحكومة

تبون للولاة: لا تعطوا وعودا كاذبة للمواطن

الشروق أونلاين
  • 7056
  • 21
تبون للولاة: لا تعطوا وعودا كاذبة للمواطن
ح.م
رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون

https://www.facebook.com/EchorouknewsTV/videos/2563297663938896/?__xts__%5B0%5D=68.ARAQm1ITLNTVzJ87Z3glX4VzBxtFxMbL6ZDGDCy-2__BnblIYSqn_XGCWr551zN_DN-rq4TeKAnWdFw_RTu0Oj3H_xypomGBK8xt1ahmhP7C7d3D839FLrEduZttoV1KqRnxkWy2DSxeKdXH3Kp0AUfSXQWu0ZlB2T6Gd0OkwLi3bVoCxy2CYwmfRCHOCoJxtiefDHxyVT-lrLaBXSA6u_C1amKpdlDgO1w3tm5ijtQ6IxOjP_Yn3wHQlq-HTHx4LG4NW426yvMsEH_aaNp5wNsd3SCuB9wQb4YMkkmrKewMwk2jOW1kCNCCSnho-uOFwCI9wAYwXlYUMtgxYOrjORd1NkJlUrML0Dg&__tn__=-R

دعا رئیس الجمھورية، عبد المجید تبون، الأحد، ولاة الجمهورية لتكثيف الزيارات الميدانية إلى المناطق التي تعرف معاناة للمواطنين والحرص على إعادة توزيع الأموال العمومیة لتحقیق التنمیة.

ولدى افتتاحه للقاء الحكومة-الولاة، بقصر المؤتمرات في نادي الصنوبر بالعاصمة، طلب الرئيس من الولاة بتغییر السلوكات القديمة والتقرب من المواطن لكسر الحاجز الذي بناه العھد البائد لاسترجاع الثقة المفقودة.

كما دعا المسؤولین المحلیین إلى الكف عن الوعود الكاذبة للمواطن، والالتزام بالمواعید التي أعطوھا للمواطن لحل مشاكلھم، لأن عھد الوعود انتھت – حسب تعبيره -.

وأشار الرئيس إلى أن لقاء الحكومة-الولاة، يأتي في ظرف خاص ويھدف إلى تجسید ما طالب به الشعب في الحراك.

وقال الرئيس إنه يتعين على جميع المسؤولين المحليين تكثیف الزيارات المیدانیة إلى المناطق التي كثرت فیھا معاناة المواطن إعادة توزيع الأموال العمومیة لتحقیق التنمیة بدل التجمیل والتبذير، كتغییر الأرصفة بینما يعاني المواطن منذ عشرات السنین من انعدام الماء والكھرباء.

الصفقات في الجماعات المحلية “فيها وعليها”

وانتقد رئيس الجمهورية الصفقات التي تتم في هذا الشأن ووصفها بـ”صفقات فیھا وعلیھا” في غیاب الرقابة التقنیة حتى بات كل استثمار في التنمیة المحلیة تبذير يعاد فعله كل ستة أشھر دون رقیب ولا حسیب، مبرزا أن مسؤولیة المديريات التقنیات تتعلق بالنوعیة، مؤكدا على ضرورة وضع مقايیس لبناء البلاد دون تبذير.

ووقف الرئيس عند ما وصفه بمظاهر “الزردة والبهرجة” التي ترافق تنقلات الوزراء والولاة، وشدد على ضرورة التقليل من عدد سیارات البرتوكول والشخصیات المشاركة في الزيارات، داعیا إلى استغلال الحافلات بدلا عن “فخفخة” السیارات وتعقید حركة سیر المواطن التي هي معقدة في الأساس.

وخاطب الرئيس المسؤولين المحليين بقوله: “أحیطوا أنفسكم بالكفاءات ولیس بالولاءات”، داعيا إياهم إلى الاستماع للمنتخبین والمجتمع المدني وتشجیع الكفاءات بدلا عن الولاءات.

لا أحد محمي من طائلة القانون

وأكد رئیس الجمھورية، على ضرورة محاربة ظاھرة الرشوة على المستوى المحلي، وأعطى أمثلة عن إعطاء رشاوى مقابل الحصول على شھادات إقامة مزورة، وأداء خدمة عمومیة للمواطن، مشيرا إلى أنه “لا واحد محمي من طائلة القانون تثبت فیه الرشوة”.

عهد الوعود انتهى ويجب الدخول في الملموس

ووجه رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، تعليمات إلى الولاة للابتعاد عن سياسة الوعود الكاذبة.

وقال رئيس الجمهورية مخاطبا الولاة “كفاكم وعودا كاذبة، والتزموا في إيجاد حلول جادة لمشاكل المواطنين”.

وأكد رئيس الجمهورية يجب تكثيف الزيارات الميدانية، وإعادة برمجتها مرة ثانية، لنبرهن للمواطن أننا ملتزمون بالعهد”، وأضاف رئيس الجمهورية “عهد الوعود انتهى، يجب أن ندخل في الملموس الآن”.

الحراك إرادة الشعب التي لا تقهر

وأكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أن الحراك الشعبي السلمي الذي يحيي ذكراه الأولى يمثل “إرادة الشعب التي لا تقهر”، مذكرا أن هذا الحراك “المبارك” جاء “طلبا للتغيير ورفضا للمغامرة التي كادت تؤدي إلى انهيار الدولة الوطنية و أركانها والعودة إلى مأساة التسعينات”.

وفي كلمة لدى افتتاح أشغال لقاء الحكومة- ولاة قال الرئيس تبون “لقد مرت سنة على ذكرى المواطنات والمواطنين في حراك مبارك سلمي تحت حماية الجيش الوطني الشعبي سليل جيش التحرير الوطني، طالبا التغيير، رافضا المغامرة التي كادت تؤدي الى انهيار الدولة الوطنية وأركانها والعودة الى المأساة التي عاشها بدمه و دموعه في تسعينيات القرن الماضي وبكل سلمية”.

كما أضاف رئيس الدولة في ذات الصدد بأن الشعب الجزائري “هب لانتخابات شفافة ونزيهة تلكم كانت إرادة الشعب التي لا تقهر لأنها من إرادة الله”، متابعا بأنه وبعد انتخابه على رأس الجمهورية جدد التزامه بالتغيير الجذري، ملبيا بذلك “ما كان متبقيا من مطالب الحراك المبارك”.

على المسؤولين المحليين كسر الحاجز الذي بناه العهد البائد

وأعطى رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، تعليمات للمسؤولين المحليين بضرورة التقرب من المواطن و”كسر الحاجز الذي بناه العهد البائد بين المواطن والدولة”.

وقال رئيس الجمهورية: “في هذا الظرف الخاص أنتم ملزمون كمسؤولين محليين بالتغيير محليا بالابتعاد كليا عن السلوكيات القديمة والتقرب من المواطن لكسر الحاجز الذي بناه العهد البائد بين المواطن والدولة حتى تسترجع الثقة المفقودة”.

وطالب في هذا الإطار الولاة والمسؤولين والالتزام بما يستطيعون فعلا تقديمه للمواطن والعمل على “محاربة اللامبالاة والاستخفاف بقضاياه” وهذا لن يتأتى ألا عبر الاعتماد على الإطارات ذات الكفاءة بغض النظر عن مشاربها.

كما أكد رئيس الدولة على ضرورة مساعدة المجتمع المدني على تنظيم نفسه للمساهمة في التنمية المحلية.

محاربة الرشوة واستغلال النفوذ بكل صرامة

وشدد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، على ضرورة الاستمرار في محاربة الرشوة واستغلال النفوذ ب”صرامة”.

وقال الرئيس إنه: “لا بد أن نستمر في محاربة الرشوة واستغلال النفوذ بصرامة” معتبرا بأن المواطن يعاني أكثر مما أسماه ب”الرشوة الصغيرة”، مشيرا إلى أنه “لا وجود لسرقة كبيرة وأخرى صغيرة”.

وأضاف رئيس الجمهورية بأنه من “حق المواطن الاستفادة من خدمات الإدارة وطلب الوثائق (…) التي يريدها، دون مقابل”، لافتا إلى وجود ممارسات “غير مقبولة” تنتهجها الإدارة ضد المواطن وهو ما اعتبره “أخطر من الرشوة الكبيرة”.

وأردف قائلا في هذا الشأن بأن “استغلال الوظيفة للثراء حرام ولا بد من محاربته وليس من حق أحد مطالبة المواطن بمقابل لخدمته”، داعيا المعنيين إلى الوفاء بالتزاماتهم تجاه هذا المواطن الذي “يعي جيدا من هو المسؤول الصادق وذلك الذي يريد ربح الوقت”.

وبعد أن استدل السيد تبون بالمناسبة بوجود 16 ألف و800 شهادة إقامة مزورة على مستوى توزيع السكنات بالجزائر العاصمة بيعت الواحدة منها بمبلغ 1500 دج، أكد بأن هذا الموضوع “حساس ويمس المواطن مباشرة”، داعيا إلى محاربة الظاهرة “مهما كان الإنسان المتسبب في هذه التصرفات محميا”.

وانطلق اجتماع الحكومة بالولاة تحت شعار “من أجل جزائر جديدة” بحضور أعضاء من الحكومة و إطارات مركزية ومحلية وكذا شركاء اقتصاديين من أجل تحليل وشرح مخطط عمل الحكومة وآليات تطبيقه في إطار “المنهج الجديد للحوكمة” الذي من أهم ما يصبو إليه تخطيط حقيقي للتنمية المحلية.

وسيقوم المشاركون الذي يصل عددهم قرابة 1100، بدراسة خلال يومين، وعن طريق عروض وورشات، بتحليل وشرح مخطط عمل الحكومة وكذا آليات تنفيذه، ضمن مقاربة تعتمد على مشاركة السلطات المحلية ممثلة في إطاراتها ومنتخبيها، بغية تجسيد الأعمال التنموية الواردة في هذا المخطط والتي التزم رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بإنجازها بطريقة “فعالة، مندمجة وتشاركية”.

ويهدف هذا اللقاء للوصول إلى تحسين نوعية حياة المواطن وتقليص الفوارق على كافة المستويات، وكذا استدراك وتطوير المناطق الواجب ترقيتها وإدماجها في سياسة التنمية الوطنية.

كما يسعى للوصول إلى تطوير عرض العقار ذي الطابع الاقتصادي وتوجيهه بشكل فعال نحو استثمارات ذات فائدة اقتصادية مثبتة وتسيير شفاف ومنصف وعقلاني للعقار الاقتصادي، فضلا عن تحسين جاذبية ولايات الجنوب والهضاب العليا وإعادة تنشيط ميكانزمات التنمية في المناطق الجبلية والحدودية.

وينتظر أيضا من هذا اللقاء الخروج بتوصيات من شأنها الوصول إلى إسراع تعميم رقمنة الخدمات العمومية الجوارية عن طريق رفع جميع العوامل المعرقلة وإلى تسيير متحرر من العوائق القانونية والتنظيمية والبيروقراطية.

 وسيتم بهذه المناسبة، التي تعد الأولى من نوعها بعد الانتخابات الرئاسية لديسمبر المنصرم، دراسة جملة من المواضيع من بينها “التسيير العقلاني للعقار الاقتصادي من خلال ترقية الروح المقاولاتية”، “تجسيد الحوكمة الحضرية القائمة على التسيير العصري للمدن الجديدة، والتحكم في ملف السكن”، “تسيير إشكالية السلامة المرورية”، “فك العزلة عن المناطق الحدودية”، فضلا عن “رقمنة الخدمات المحلية العمومية ومراعاة مبادئ الذكاء الجماعي والتنمية المستدامة واللامركزية”.

وسيتم مناقشة هذه المحاور من خلال “الورشات التفاعلية” التي سيتم تنظيمها بين مختلف المشاركين على مدار الملتقى، الأمر الذي من شأنه أن يفضي إلى “سلسلة من التوصيات العملية التي يمكنها أن تترجم التوجهات الإستراتيجية للسلطات العمومية في برامج تنموية ملموسة على أرض الواقع، شاملة لجميع القطاعات”.

وفي ذات السياق، سيدرس المشاركون مواضيع أخرى من بينها “التحكم في ظاهرة الاكتظاظ الحضري”، “إدارة أفضل للمحيطات الحضرية”، “المدينة الجديدة عنصر هيكلي حديث ومندمج”، “تخفيف عبء الازدحام المروري بالمدن الكبرى”، “التقليص من حدة حوادث المرور”، “تحسين جاذبية ولايات الجنوب والهضاب العليا”، “إعادة تنشيط  ميكانيزمات التنمية في المناطق الجبلية والحدودية”، إلى جانب “استدراك وتطوير المناطق الواجب ترقيتها”.

كما سيتم خلال هذا اللقاء تنظيم ست ورشات تتعلق ب”نوعية حياة المواطن: القاعدة المرجعية للنموذج الجديد للتنمية الاقتصادية والاجتماعية”، “العقار الاقتصادي: من أجل تسيير مقاولاتي وعقلاني ومتحرر من كل العوائق”، “نحو حوكمة متجددة ومتحكم فيها للتوسع الحضري”، “الحركة والأمن عبر الطرق: من أجل استراتيجية متجانسة ومندمجة”، “المناطق الواجب ترقيتها: بين طموح الانتعاش وحتمية الجاذبية”، إلى جانب ورشة تتناول موضوع “الرقمنة والذكاء الجماعي: ميكانيزمات امتيازية لخدمة عمومية محلية جديدة”.

وكان الوزير الأول عبد العزيز جراد صرح، الخميس الماضي، خلال رده على استفسارات وانشغالات النواب المجلس الشعبي الوطني بأن اجتماع الحكومة بالولاة سيحدد الأولويات ويترجم الإجراءات ويضبط الآجال ب”دقة” للتطبيق الفعلي لكل ما جاء في برنامج الحكومة وعلى رأسها تنفيذ المخطط الاستعجالي لتدارك فوارق التنمية المحلية خاصة بالمناطق الجنوبية والجبلية والريفية وفي ضواحي المدن.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • عبد السلام

    الحقيقة تقال لامفرة منها السيد الرئيس . لايستطيع أي مسؤول في هذا البلد أن يقول الحقيقة للمواطن

  • elarabi ahmed

    مشكلة الجزائر ليست فى وزراء الحكومات السابقة ولا اللاحقة بل فى النظام ككل ولهدا فلا جدوى من الحراك ان توقف أو استمر لأن السلطة فى مكان آخر

  • مراقب

    نصدقه حتى يثبت كذبه أو عجزه

  • racine

    الوعود الكائبة من جهة وشبكى الاجتماعية في تسيير الادارة وغطرسة الكاتب البسيط وحتى اعوان الامن يتدخلون في كل الاعمال ننتضر الوعود الى ان ياتي هلال رمضان ....

  • بكوش

    من المفارقات العجيبة والمضحكة ان جل الولاة الذين يعيش سكان ولاياتهم الغبن والخرمان والذين ظهروا في الشريط المقدم لهم كانوا موجودون في القاعة ومنهم والية غليزان وعين تموشنت وغيرهما ولم تتم محاسبتهما او انهاء مهامهما على عدم الاهتمام بمشاكل المواطنين الفلابا بل لا زالوا في مناصبهم يتمتعون والشعب يعاني الاجتماع هو لا حدث وما قدم فيه لا حدث مصاريفه اكثر من فوائده الغاشي يريد الملموس وليس الاجتماعات اجتماعات الخرطي والاكل والشرب من امواتل الخزينة العتمة .....

  • samir algerie

    80%des citoyen vont a la mairie c'est pour le logement et la majorité sont d'autre wilaya est qui ont construit des baraque a la capitale et ont bénéficié de logement et maintenant leur fils et proches vienne a la mairie pour bénéficier encore de logement,et ils ont tous laissé les compagnes vides, alors comment l’Algérie peu développer l’agriculture avec des villages vides

  • Abdelnour

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نحنوا خريجي الجامعات نطالب بفتح مسابقات التشغيل و كذالك مناصب الشغل في جميع التخصصات.
    لونساج لا يصلح في هذه البلاد. لان بعد فتح مكتب دراساتك او المؤسسة المصغرة لا تحصل على الصفقات العمومية التى يتم اعطائها لاصحاب المعارف وبهاذا تصبح مدان و بدون عمل في نفس الوقت.

  • سمير

    مدام الولاة و اصحاب الإدارة هم من يحكمون فلا ننتظر اي تحسن

  • الواضح الصريح

    بالمختصر المفيد ـ السيد تبون ، حاب إيقولهم بأدب "العمل والسكوت " (( خليو العمل هو الليتكلم )) هذا مكان

  • علي الجزائري

    لحد الساعة لا نعرف ماهو مخطط الحكومة واستراتيجيتها للنهوض بالبلد اقتصاديا واجتماعيا
    لا تهمل ولاة او وزراء فترة معينة بل يجب ان يوضع مخطط تسير عليه الحكومة مع بقية القطاعات وتحاسب عنها في حال التقصير او العبث
    20 سنة فساد و 10 سنوات ارهاب ونزيدو نجمعوها بقية السنوات منذ استقلال الجزائر 58 سنة
    رانا في حلقة مفرغة كف من العبث وتضييع مصير اجيال

  • الحرة

    فعلا نريد وعودا صادقة و ممكنة التحقيق كالعدل و هو مفتاج لكل مشاكل الامة لقد قلتم في أول لقاء مع الصحافة أنكم ستبدأون بمن ظلمتهم العصابة و أنا واحدة منهم أستاذ مكون 34 سنة خدمة أجد نفسي منقولة تعسفيا مرتين و كأنني مجرمة و أنا من كونت الاجيال و صاحبة أحسن النتائج في كل مرة تسند اليا أقسام الامتحانات أحمل المسؤولية لمديرة المتوسطة و النقابة الوطنية لعمال التربية و مدير التربية للجزائر شرق والامين العام و مفتش الادارة سلسلة طويلة وراء امرأة لا لسبب سوى أنها جزائرية حرة سليلة فاطمة نسومر و حسيبة حسبي الله و نعم الوكيل أوجه ندائي الى قضاة الجزائر الاحرار للتحقيق في هذه القضية

  • عبد السلام

    أتعلم السيد الرئيس أنا الفساد الأكبر من أين قادم . هؤلاء الأجانب القادمون من دول الجوار والأفارقة هم سبب مايقع من فساد داخل البلاد . لأن هؤلاء الأجانب الموقيمون إقامة غير شرعية وبدون وثائق تثبت جنسيتهم وأصبح يتنقلون بكل حرية وبدون مراقبة وأصبح يتفنانون في تحويل خيرات وثروات البلاد إلا بلدانهم بطرق ملتوية وغير شرعية هاهو الفساد الأكبر الذي سيأدي بالبلاد إلا مالايحمدو عقبه السيدالرئيس . يجب على الدولة الجزائرية أن تحارب الهجرة الغير الشرعية مع تشديد الحراسة على كل الحدود البرية بدون إستثناء ؟

  • جزائري برك

    (( فاق بهم )) الأمر الرئاسي يجعل من تعودوا على الكذب والنفاق # أعقاقن #

  • براقي

    معظم الولاة مايخدموش خدمتهم عديمي الفكر والابداع متخلفين ومصلحجية انانيين سراقين فاسدين ودكتاتوريين لا يهتمون بشكاوي المواطنين ولو ترسل لهم طلب مقابلة لن يردوا عليك ابدا حتى الولاة المنتدبين ورؤساء البلديات نفس الشيئ .. ومازال الفساد مستمر .. عندنا في براقي افسد دائرة وبلدية في الجزائر وربمافي العالم كله .. مؤخرا قامت بلدية براقي بتهديم جدار ثانوية طارق بن زياد واعادة بنائه من جديد مع ان الجدار القديم ممتاز جدا جدا ولا يحتاج لاعادة بنائه من جديد وتبديد الملايين عليه بدلا من صرف تلك الاموال مثلا لتزفيت طرق براقي المهترئة .. وادعوا قناة الشروق المحترمة للتقصي عن هذا الامر وشكرا

  • جزائر العجائب

    حين قرأت العنوان : خبر عاجل كنت أظن أنه خبر يخص اكتشاف حالة أو حالات لمرض فيروس كورونا أو حدوث زلزال بقوة 12 على سلم ريشتر في ولاية من الولايات .. واذا بي أكتشف أن العاجل ليس الا مطلب جد عادي من الرئيس لولاة الجمهورية على أن يتعاملوا بشفافية مع المواطنين وهذا لا يختلف في شيء عن ادراتنا : دوائر وبلديات ... التي ترسل استدعاءات للمواطنين بملاحظات " مستعجل " من أجل استلام بطاقة تعريفه أو جواز سفره... الذي طلبه قبل أيام

  • عبد الصمد

    قريب آمنتكم ياو غير جاوبونا برك كي نبعثولكم رسائل ... ياو الصماطمة تاعكم اللي تقتل .. الوعود الكاذبة على الاقل تزيد تصبر الواحد

  • جزائري وفقط

    حين يمنح عبد المجيد تبون مهلة 3 أشهر للولاة لتسوية وضعية المناطق المعوزة . أي حين يمنح للولاة 3 أشهر لانجاز ما لم ينجز خلال عشرات السنين أو بالأحرى ما يتطلب انجازه سنين طوال .. اليست تلك شعبوية وديماغوجية للاستهلاك الداخلي ! وبالمختصر وعود لا تختلف عن وعود من سبقوه

  • Omar

    ON APPELLE UNE PERSONNE QUI DONNE DES PROMESSES MENSONGÈRES UN MENTEUR ET UN MENTEUR N'A PAS SA PLACE DANS L'APPAREIL DU GOUVERNEMENT, TOUT MENTEUR DOIT ÊTRE EXCLU DU SYSTÈME DE GOUVERNANCE.

  • جزائر العج

    حين قرأت العنوان : خبر عاجل كنت أظن أنه خبر يخص اكتشاف حالة أو حالات لمرض فيروس كورونا أو حدوث زلزال بقوة 12 على سلم ريشتر في ولاية من الولايات .. واذا بي أكتشف أن العاجل ليس الا مطلب جد عادي من الرئيس لولاة الجمهورية على أن يتعاملوا بشفافية مع المواطنين وهذا لا يختلف في شيء عن ادراتنا : دوائر وبلديات ... التي ترسل استدعاءات للمواطنين بملاحظات " مستعجل " من أجل استلام بطاقة تعريفه أو جواز سفره... الذي طلبه قبل أيام

  • أنا

    المؤمن يبدى بنفسو كما يقول المثل فأغلبية الشعب الجزائري ينتظر وعودك يا سيادة الرئيس في خصوص نزع الـ IRG و رفع الحد الأدنى للأجور SMIG

  • أحمد

    سيدي الرئيس ، إن اية زيارة للوالي ، و لأية منطقة ينتظرون منه الحلول الملموسة ، و التي ينتظرها المواطن بفارغ الصبر ، كي تتجسد على الأرض ، و لا يهمه الوعود الكاذبة .
    دائرة بوعنداس ، ولاية سطيف ، انتفضت عدة مرات ، تظتهرت ، بل و غلقت الطريق الوطني 75 عدة ، بعد الوفيات التي كانت جراء الإهمال و اللامبلاة في مستشفى بوقاعة، هذه الساكنة ، يتقادفها مسؤولي المستشفيات المحيطة : بوقاعة ، خراطة ، و اميزور ، حتى بجاية ، ولم يجدوا من يداوي أمراضهم .ينتظرون تجسيد و بناء مستشفى ببوعنداس، ويستفيدوا من خدماته الطبيةكباقي البشر.