-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الكتلة البرلمانية للحزب ترشح جميعي لرئاسة المجلس

تحالف “صامت” بين الأفلان والأرندي للسيطرة على البرلمان

سميرة بلعمري
  • 2657
  • 20
تحالف “صامت” بين الأفلان والأرندي للسيطرة على البرلمان
ح.م
محمد جميعي

رشّحت الكتلة النيابية لحزب جبهة التحرير الوطني، بالمجلس الشعبي الوطني، الأمين العام للحزب محمد جميعي لرئاسة المجلس، خلفا للمستقيل معاذ بوشارب وذلك بعد الاجتماع الذي عقدته الكتلة الثلاثاء بمقر الحزب في حيدرة بالعاصمة، واكتفى الحزب بطرح منافس واحد فقط، في خطوة لحسم النتيجة لصالح مرشحهم، في ظل تحالف مسبق بين الآفلان والأرندي، ومواجهة مرشحين من الوزن الخفيف.
أكد رئيس كتلة الآفلان في تصريح للصحافة عقب الاجتماع، الذي ترأسه بالمقر المركزي للحزب، أن النواب أجمعوا على ترشيح جميعي، في انتظار موافقته النهائية على الترشح لرئاسة البرلمان.
وأضاف بأن منصب رئيس المجلس الشعبي الوطني، ليس منصبا عاديا، لذا وجب أن تتوفر في المترشح مجموعة من الشروط منها الكفاءة والخبرة لقيادة هذه المؤسسة الدستورية.
ولتبرير ترشيح أمين عام الحزب لقيادة شؤون مبنى زيغود يوسف، قال رئيس الكتلة البرلمانية للأفلان، بأن المجلس الشعبي الوطني سيكون له دور فعال مستقبلا في دراسة العديد من القوانين الهامة المرتبطة بالحياة العامة للمواطن، وتأتي تصريحات رئيس الكتلة البرلمانية للأفلان في وقت علقت فيه الغرفة السفلى للبرلمان نشاطها مضطرة منذ بداية الحراك، وذلك بعد أن فرض النواب على حكومة الوزير الأول نور الدين بدوي “حظر التجوال” بالمجلس من جهة، كما شكلت مطالبة النواب برحيل وتنحي رئيس المجلس المستقيل معاذ بوشارب أحد أسباب تجميد نشاط المجلس الشعبي الوطني، الذي لم يسجل طيلة 5 أشهر كاملة سوى جلسة واحدة لطرح الأسئلة الشفوية، قاطعها غالبية النواب، كما أطاحوا بجلسة كان يعتزم بوشارب عقدها لتنصيب النواب الجدد ضمن الاستخلاف في الأماكن الشاغرة.
جلسة انتخاب الرئيس الجديد للمجلس الشعبي الوطني، المنتظرة اليوم تبدو محسومة مسبقا، بعد ما اجتمعت قيادة الحزب أمس بنواب المجلس، وفصلت في قرارها القاضي بترشيح محمد جميعي الذي سبق له وأن تولى مهمة نائب رئيس المجلس عدة مرات، ولن تكون أصوات نواب الأفلان فقط في خدمة مرشح الحزب، وإنما ستكون مدعومة بأصوات كتل أخرى مثل كتلة التجمع الوطني الديمقراطي التي تضم 100 نائب، في وقت كان المجلس قد تلقى مساء أمس ترشح اسمين فقط لرئاسة المجلس الشعبي الوطني، ويتعلق الأمر بكل من محمد هلالي عن كتلة الأحرار، ونور الدين بلمداح دون انتماء، وكلاهما يبدو أقل حظا مقارنة بجميعي المدعوم بكتلة حزبه.
انتخابات اليوم المقررة بعد الظهيرة، والمنتظر أن يتم التصويت خلالها على الرئيس الجديد وفق مبدأ الاقتراع السري، ستتم بعد الفراغ من جلسة إثبات شغور منصب رئيس المجلس التي ستكون صباحا، وذلك تبعا لإقرار لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات بالمجلس إثبات حالة شغور منصب رئيس المجلس الثلاثاء الماضي .وهو نفس اليوم الذي سجل تقديم الرئيس السابق للمجلس، معاذ بوشارب، استقالته، في أعقاب حراك شعبي طالب برحيل كل رموز نظام حكم الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة، جعل ستة كتل نيابية تطالب الأحد الماضي، رئيس البرلمان معاذ بوشارب بالاستقالة فورًا، وذلك في بيان مشترك لست كتل برلمانية بالمجلس الشعبي الوطني.
استقالة بوشارب جعلت مكتب المجلس الشعبي يرجئ جلسة اختتام الدورة التشريعية إلى غاية انتخاب رئيس جديد للغرفة السفلى، في وقت اختتم مجلس الأمة الدورة التشريعية وانصرف السيناتورات إلى العطلة بعد أيام حارة عرفتها الغرفة العليا والتي درست سحب الحصانة من ثلاثة سيناتورات لتمكين العدالة من الإسماع إليهم في قضايا تتعلق بالفساد، قبل أن يتنازل الثلاثة طواعية عن حصانتهم، ويتعلق الأمر بكل من الوزراء السابقين جمال ولد عباس، والسعيد بركات وعمر غول.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • عودة العصابة

    العصابة تجدد جلدها
    الحراك يقول الارندي افلان الموالاة المعارضة ديقاج
    و هوما مضاربين علي الكراسي

  • معلق

    اللي محيرني مثل هؤولاء الهمال الاعراب اللي جاو من الدواوير والجبال وحاشا ناس الدواوير والجبال اللي يعرفو قدورهم كيف دخلو العاصمة واصبحوا في سدة الحكم

  • تاقليعت

    ادعو الشعب والحراك خلال الجمعة القادمة 12 جويلية النوجه الى مقر المجلس الشعبي الوطني وغلقه نهائيا وطرد النائنين به والنائمات لانه اصبح وكر فساد ومامرات والجمعة القادمة غلق مجلس الغمة او مجلس الباحثين علة الحصانة البرلمانية للتغطية على مسروقاتهم مجلس المرضى واصحاب ..ليكوش..وطردهم شر طردة .
    .تم بعد دلك سيكون امر اخر

  • بوزيد العيفة

    تحول البرلمان من برلمان الحفافات إلى برلمان العصابات فأفلان جميعي وبطانة السوء من حوله وبقايا الأرندي الأويحيوية تريد العودة من النافذة بعد أن تم طردها من الباب ... فالشعب يريد حل برلمان الشكارة والكوطات وانتخاب برلمان تمثيلي حقيقي بعيدا عن الأحزاب الشياتة التي أصبح مجرد ذكرها يثير التقيؤ والغثيان لدى الجزائريين ... ونطالب بمنع استعمال اسم (جبهة التحرير الوطني) كثابت وطني ملك للشعب دون غيره وعدم استعمال اسمها كسجل تجاري لاستنزاف مقدرات البلد وسرقتها ... جبهة التحرير ؟ أي تحرير لقد انتهى تحرير الأرض سنة 1962 وحان تحرير الشعب ومقدراته من النهب والفساد والتحدث باسمه دون توكيل منه ولا تمثيل.

  • بوليفه

    الافلان سبب الازمه الحاليه وهو مدرسه التي يتخرج منها المفسدون وهو منبود من الشعب ويجب ابعاد كل رموزه في الحكم القادم لانه سرطان يجب استاصاله بكل الوسائل احدروا من الصعلوك جميعي انه مفسد وهو صاجب شركه الكهرومنزليه كان يدخل التجهيزات علي اساس قطع غيار وفي الحقيقه هي تجهيزات كامله حتي يفلت من الضريبه وملفه لابد من فتحه ولما يحكم ربراب بنفس الاتهام هل هي عداله الانتقاء والانتقام اوالجهويه العداله فوق الجميع

  • تاقليعت

    ما دام هدا المهرب الامي ينعق وما دام الارندي له دور في تسيير البرممان الدي اعضاءه يتقاضون رواتبهم باطل دون عمل كما انه اصبح غير قانوني مند امس اي يوم 9 جويلية نهاية تراس بن صالح المريض تسيير الدولة فالحراك لم يغير شيئا ....كيف وصل هدا الوجه الى امانة جبهة التحرير التي اصبح المراهقين والمهربين يتحكمون قيها اي انه لم يبقى اي شيء كان على المسؤولين الحاليين حل المجلسين وكل الا حزاب والحزيبات والبداية من جديد لان كل شيء اصبح غير قانوني

  • عابر سبيل

    هذا الجميعي أخطر من العصابة يقود شبكة لتهريب البنزين إلى تونس أوقفوه قبل أن يفلت من يد العدالة

  • أنا

    ما تخافوش، ما بقالهم بزاف

  • جزائري

    لازم يفرغ البرلمان من ناهبي العقار و المال العام و مهربي الوقود و كل الباندية و يغلق هذه المرة بكادنة الشعب.

  • عبد السلام

    كل شيء أنتهى عندما قدمة رئيس الجمهورية إستقالته وهذه المجالس غير معترف بها من طرف الشعب وكذالك الجمعيات التى تتدعى بأنها منتخبة من طرف الشرائح التي تمثلها كل شيء إنتهى وذهب مع إستقالة رئيس الجمهورية .......

  • نذير

    بن صالح غير شرعي بدوي غير شرعي برلمان غيري شرعي المجلس الشعبي غير شرعي...الشعب قالها منذ 22 فيفري لا انتخابات مع العصابات حتى يتنحاو ڤاع

  • شخص

    تجمعهم أخوة (( الكادر ))

  • المسعود الجلفة

    احزاب تجري فقط من أجل الكراسي و الشهرية
    الحراك يطالب ل سن قانون كل مناصب المسؤولية الكبيرة ( نواب الغرفتين + حكومة )
    يعمل بدون مرتب أي يحال علي التقاعد في منصبه الاصلي و يتقاضي راتب راتب التقاعد فقط بدون امتيازات او تعويضات للمهام . وسنري ان يجري هؤلاء ويتنافسون حول المناصب أم لا ؟
    وحب الوطن وخدمة الوطن يجب ان تكون بدون مقابل . بل المحب و الخادم يصرف من ماله الخاص علي الوطن ويضحي من اجله

  • كريم

    إستبدال لص بلص و عصابة بعصابة اخرى.
    من مهرب للمازوت إلى رئيس برلمان، ترقية كبيرة هذه.

  • محمد الأمين

    من الأحسن انو يكون مطلب شعبي يمنع كل من كان عضو في احد احزاب الموالات التي ساندة عهدتين 4 و 5 ... يتم فصله و منعه من العمل السياسي مجددا و الغاء اخزاب موالات عن بكرة ابيها .... هكذا تنخلثوا من جزء كبير من عصابة

  • علي

    تسما حنا ما درنا والو , رانا ندورو في حلقة مفرغة
    الشعب خرج لازالت هذه الرؤوس وهي لازالت تتصارع على السلطة وبرلمان ومجالس منتخبة انتهت صلاحيتها
    حتى بن صالح خارج الدستور فما بالكم انتم يا صعاليك اخر الزمان

  • كمال

    اكبر إلي خرب لبلاد هوما هاد شبه الحزبين لازم يتحلو وفورا وكلهم للحراش

  • Karim

    الأحزاب التي أوصلت الجزائر إلى هذه الكارثة تحل و أعضائها تنزع منهم الحقوق المدنية و الذين حكموا البلاد يحاسبون.Les partis responsable de cette situation catastrophique doivent être dissous , les membres, privés des droits civiques et ceux qui ont dirigé les pays traduits en justice.

  • hayar

    ما تحشموش كل سمانة يسبوا يلعنوا فيكم و انتم مزال فالذل الهوان و عبادة الكرسي السلطة و المال ... على الاقل لكن خدمتوا حضارة ولا مشروع نهضوي والوا جيعانين تموتوا على فافا الدالات الكذب و الشيتة.

  • صح افا

    واش متاحلوف لي بقى يالحنون لا شرعية و لا دستور كل شئ انتهى وبقى فخامة الشعب هو لي قرر الجزائر ماشي كازيرنا