-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تمت بالتضخيم والتحايل في بيع التذاكر وتلاعب في سندات الصرف

تحويل ملف تورط شركات طيران أجنبية في تهريب الملايير على العدالة

نوارة باشوش
  • 7275
  • 11
تحويل ملف تورط شركات طيران أجنبية في تهريب الملايير على العدالة
الشروق أونلاين

حوّلت وزارة المالية، ملف تحويل أموال وتعاملات مشبوهة لعدد من شركات الطيران الأجنبية الناشطة في الجزائر، على وزارة العدل الأربعاء الماضي، وذلك بعد سنتين كاملتين من التحقيق لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

قضية الحال التي حولتها وزارة المالية، في 13 نوفمبر الجاري حقق فيها البنك المركزي الجزائري بناء على تقرير أعده محققو الجمارك بالمطار الدولي هواري بومدين ورفع إلى وزير المالية الذي أمر بدوره البنك المركزي بالتحقيق، إذ تضمن الملف حقائق خطيرة عن تجاوزات لعدد من شركات طيران أجنبية تمكنت من تهريب الأموال إلى الخارج.
وكشفت تحقيقات البنك المركزي، تحايل هذه الشركات الأوروبية لتهريب الأموال وتحويلها إلى الخارج وذلك عن طريق بيع التذاكر للجزائريين بالدينار بدلا من العملة الصعبة التي تعود بالفائدة على خزينة الدولة، إلى جانب استعمال رقم تذكرة السفر باسم شخص واحد لمرتين أو ثلاث مرات، مع أن ذلك الشخص لم يسافر إلى الوجهة المعنية إلا مرة واحدة، إلى جانب التصريحات المزورة في المبلغ الإجمالي لمجموع التذاكر التي تم اقتناؤها من طرف المسافرين، خاصة أن المسافر الجزائري يشتري تذكرة السفر بالدينار، وشركات الطيران الأجنبية تحولها إلى بنوكها بالعملة الصعبة، إلى جانب التلاعب في سندات الصرف.

كما بينت التحقيقات أن عملية تحويل وتهريب الأموال من طرف شركات الطيران المتورطة، بدأت سنة 2001 وهي السنة التي قام فيها البنك المركزي الجزائري بإصدار التعليمة رقم 05-2001 المؤرخة في 4 سبتمبر من نفس السنة والتي تؤكد أن “إصدار تذاكر طيران خاصة بالرحلات من الخارج نحو الجزائر المدفوعة بالدينار الجزائري لا يمكن أن يتم إلا لصالح الإدارات ومؤسسات الدولة والجماعات المحلية بموجب وصولات طلب ولصالح أشخاص معنويين يخضعون للقانون الجزائري، مسجلين نظاميا في السجل التجاري على الرحلات المحددة من الخارج نحو الجزائر وذلك بطريقة استثنائية لفائدة وكلائهم والتقنيين الأجانب غير المقيمين المدعوين إلى التدخل في الجزائر في إطار تنفيذ صفقات أو عقود موطنة مسبقا وفقا للتنظيم المعمول به”.

وعلى هذا الأساس، فإن البنك المركزي أوفد محضرين قضائيين لتبليغ شركات الطيران المعنية بفحوى التجاوزات، وأن تحقيقات فتحت في القضية، فيما وجهت شركة الخطوط الجوية الجزائرية مراسلة عاجلة إلى جميع وكالاتها تحذر من الوقوع في تجاوزات خلال عملية تحويل الأموال وبيع التذاكر مع منع استعمال تذاكر طيران اقتنيت بالدينار في رحلات من الخارج باستثناء التذاكر الصادرة لصالح أشخاص مرخص لهم من قبل التنظيم المعمول به وفقا لما تنص عليه تعليمة بنك الجزائر رقم 05-2001، وذلك على خلفية التحقيقات التي باشرتها المصالح المعنية، خاصة أن أكبر المتضررين من هذه العمليات الاحتيالية هما الخطوط الجوية الجزائرية والخزينة العمومية.

التقرير الذي تسلمته وزارة العدل كان مرفوقا بتقرير ثان أعدته مصالح الجمارك سنة 2013 وهو التقرير الذي تم على ثلاث مراحل، وهذا منذ سنة 2011 إلى غاية سنة 2014، حيث تضمن جملة من التجاوزات لـ6 شركات طيران أجنبية معروفة “عربية وأوربية” على غرار تهريب الأموال إلى الخارج، مما حرم الخزينة العمومية وعلى مدار سنوات من عائدات جبائية معتبرة، كما ذكر التقرير ذاته أسماء الشركات المتورطة مع المبلغ المالي الذي تم تهريبه من طرف كل شركة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • جزائري حر

    بتواطؤ اللي مايسماوش

  • Citoyen Algerien

    Pourquoi le citoyen algerien dois payer son billet en Algerie en Euro ? Il achete lEuro illegalement au marcher noir au taux de 20 et le revent a la banque de letat Algerien au taux de 13 ? ???? Est ce quil ya plus illegal que ca ???

  • quelqu'un

    يجب استرجاع الأموال.

  • abdel

    Aklaou achaab wa lablad ardh - djaou - bahr. ALLAH la irabahkoum ya khainine achouhadas.

  • karim

    pour le commentaire 1 DZ DZ , Aigle Azure est une campagne algérienne n'est pas française c'est ex AIR KHALIFA déguiser en Aigle Azure avec l'argent du peuple algérien détourner par les généraux et la MAFIA algérienne au pouvoir , donc mon frère DZ DZ ne tu trompes pas Aigle Azure est une campagne algérienne ex Air KHalifa , pour cela qu'elle a déclarer faillite parce que ses comptes son bloquer par le hirak et la justice , donc le pouvoir en place cherche toujours a manipuler le pauvre peuple algérien impuissant devant une mafia proteger

  • هرمنا

    قال احمد مطر قالت أمي مرة :

    يا أولادي

    عندي لغزٌ

    من منكم يكشفُ لي سِرّهْ ؟

    " تابوتٌ قشرتُه حلوى ،

    ساكنة خَشَبٌ ...

    والقِشرهْ

    زادٌ للرائح والغادي" ،

    قالت أختي: " التمرهْ " ،

    حضنتها أمّي ضاحكة

    لكنّي خـنـقـتـني العَبْرَهْ ،

    قلتُ لها :

    بل تِلك بلادي !

  • حسين

    لانهم وجدوا من يساعدهم من العصابة و عملاء فرنسا و الخونة هؤلاء هم سبب خراب البلد و فقر الشعب

  • Samir

    Aigle Azur nous a volé notre argent dans des bureaux agréés en Algérie et les autorités de notre pays n'ont pas levé le petit doigt. On dirait que notre Etat est impuissant face aux étrangers sur son propre territoire. Et vous me parlez de souveraineté nationale? Wallah 3ib ce qui s'est passé, si c'était Air Algérie qui avait fait ça à des français, y compris en Algérie, je suis sûr que la France lui ferait payer les billets et les dommages et intérêts. Si les algériens ne sont pas protégés par leur pays dans leur pays, alors que peuvent ils espérer des ambassades et des consulats?

  • سي الهادي

    أمة ودولة حولتها عصابة الخونة والعملاء إلى خردة

  • kell kamel

    veuillez nous citer les compagnie arienne qui ont fait ce trafic

  • DZxDZ

    ماذا عن شركة ايغل ازور التي باعت تذاكر للجزائريين في مكاتبها المرخصة من السلطات الجزائرية المعنية و التي لم تعوض زبائنها بالجزائر بحجة انها شركة فرنسية تتبع قوانين الجمهورية الفرنسية؟ هل تطبق قوانين الجمهورية الجزائرية في الجزائر ام قوانين فرنسا؟ تلك الشركة التي تلقت الاموال و حولتها الى حساباتها في فرنسا الي ذلك سرقة واضحة مع تحويل غير مشروع لتلك المبالغ الى الخارج؟ ماذا تنتظر وزارات النقل و الماية و التجارة و العدل لتسترجع حقوق الجزائريين المهضومة من تلك الشركة؟ الا يجب عليها ان تشتكي الى الهيئات الدولية؟ هل المواطن الجزائري تحميه دولته من احتيال الشركات الاجنبية المرخصة في الجزائر؟