-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مدونة وطنية تدرج تربية المواشي وفروع ذات معارف تطبيقية

تخصصات جديدة للشباب دون مستوى دراسي بمراكز التكوين المهني!

نسرين برغل
  • 16122
  • 1
تخصصات جديدة للشباب دون مستوى دراسي بمراكز التكوين المهني!
ح.م

أصدرت وزارة التكوين والتعليم المهنيين مدونة وطنية جديدة للتخصصات ومختلف المهن والحرف وتضم هذه الأخيرة 23 فرعا مهنيا أي بزيادة بفرع واحد مقارنة بمدونة 2012 وهو فرع فن وثقافة وتراث، إضافة إلى إدخال تعديلات على 4 فروع مهنية.
وتشمل هذه الفروع 478 تخصص، حيث تم إدراج 51 تخصصا جديدا وإعادة 3 تخصصات أخرى كانت موجودة في السابق، وتشمل المدونة 3 أقسام من التخصصات بناء على نمط التكوين “تكوين إقامي، تكوين عن طريق التمهين وتكوين عن بعد”.
وكشف المكلف بالإعلام والاتصال بوزارة التكوين والتعليم المهنيين، سفيان تيسيرة، لـ”الشروق”، أن هذا الإجراء الجديد، أدخل تعديلات على تخصصات أخرى على جميع النواحي، كتسمية التخصص وتحديد المستوى الدراسي المطلوب ومدة التكوين، على سبيل المثال ثم تحديد المستوى الدراسي المطلوب في بعض التخصصات بالسنة الرابعة متوسط من أجل القضاء على المشاكل والصعوبات في الاندماج التي يواجهها المتخرجون ذوو المستوى أقل من الرابعة متوسط أيضا على سبيل المثال إلى تخصص طبخ الجماعات بفرع الفندقة.
وأضاف المتحدث، أنه تم فتح بعض التخصصات للأشخاص دون مستوى دراسي من منطق أنها تخصصات تقدم معارف تطبيقية ولا تتطلب معارف نظرية لدى المتربصين على غرار تخصصات: تربية المواشي بفرع الفلاحة، مبرزا أنه تم رفع مدة التكوين الإجمالية بالنسبة لتخصصات المستوى الأول من ستة أشهر إلى 12 شهرا بحجم ساعي من التكوين يقدر بـ680 ساعة بدلا من 612 ساعة، وتغيير مدة التكوين بالنسبة لتخصصات أخرى، وبالتالي، فإن مدة التكوين في مختلف الأنماط تتراوح بين سنة و30 شهرا.
ومن بين التخصصات الجديدة التي تم إدراجها في المدونة نجد 7 تخصصات بفرع جديد هو فن وثقافة وثراث، و4 تخصصات بفرع الكيمياء الصناعية والبلاستيك، تخصصين بفرع تقنيات السمعي البصري، 5 تخصصات بفرع الكهرباء، إلكترونيك، طاقة، تخصصين بفرع تقنيات الإدارة والتسيير.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • محمد

    السلام عليكم اما بعد المشكل ليس في خلق تخصصات جديدة للشباب دون مستوى دراسي المشكل الاساسي وهو ان ملايين الشباب دوي المستوى العالي بطال وبدون عمل لا يوجد مناصب عمل الا ترون تتخرج الالاف من الجامعيين والمعاهد والمراكز حتى اصبحت ضاهره الحرقة و و و و و ى خاصة بداية جانفي 2017
    ما الفائدة من خلق التخصصات بدون مناصب عمل